المادة 81 من نظام العمل. انقضاء عقد العمل وفقاً لنظام العمل السعودي

نظام العمل والعمال

المادة 81 من نظام العمل

مادة 77 : يجب أن يكون عقد العمل مكتوباً باللغة العربية على نسختين يحتفظ كل من الطرفين بنسخة منها ويعتبر العقد قائماً ولو كان غير مكتوب بحيث يجوز للعامل وحده إثبات حقوقه بكافة الطرق ويكون لكل من الطرفين أن يطلب كتابة العقد في أي وقت. مادة 80 : لا يجوز لصاحب عمل يستخدم عمالاً أجانب أن يمنحهم أجوراً ومكافآت تزيد على ما يعطيه العمال السعوديين عندما تتساوى كفاءاتهم ومقدرتهم الفنية ومؤهلاتهم العلمية إلا في الحدود التي تقتضيها الحاجة إلى اجتذاب العمال الأجانب. مادة 57 : يجب أن يبلغ صاحب العمل الذي يستخدم عمالاً متدرجين إحدى وعشرين سنة على الأقل وأن يكون حسن السمعة وحائزاً هو أو من يقوم بالتدريب على المؤهلات والخبرات الكافية في المهنة أو الحرفة المراد التدرج فيها ، كما يجب أن تتوفر في المؤسسة نفسها الشروط الفنية المناسبة لتوفر للمتدربين الإمكانيات اللازمة لتعلم المهنة أو الحرفة. ولا يجوز تعيين العامل تحت الاختبار أكثر من مرة واحدة لدى صاحب عمل واحد ويجب النص بصراحة وكتابة في العقد على أن العامل هو تحت الاختبار ، وأن تحدد المدة بصورة واضحة وإلا أعتبر العامل عادياً. فإذا لم يراع الطرف الذي فسخ العقد المدة المنصوص عليها فإنه يكون ملزماً بأن يدفع للطرف الآخر تعويضاً معادلاً لأجر العامل عن مدة الإخطار أوالمتبقي منها.

التالى

شرح المادة 81 من نظام العمل والعمال السعودي

المادة 81 من نظام العمل

و- أي تفاصيل أخرى تقتضيها طبيعة العمل في المؤسسة. وتقوم بجمع المعلومات الضرورية وتحليلها عن مركز سوق العمل وتطوره لكي تكون في تناول مختلف الهيئات العامة والخاصة المعنية بشئون التخطيط الاقتصادي والاجتماعي وتلتزم هذه المكاتب بالواجبات الآتية : أ- تسجيل أسماء طالبي العمل وبيان مؤهلاتهم المهنية وخبراتهم ورغباتهم. وبذلك نكون قد استكملنا باقي الحديث عن حالات انقضاء عقد العمل طبقا لنظام العمل السعودي. ب- حالات تغيب العامل عن عمله بعذر مشروع لمدد متقطعة لا تتجاوز في مجموعها ثلاثين يوماً في السنة. المادة الثامنة يتحدد الالتزام بمصروفات إركاب العامل ، أو أفراد أسرته وفق الضوابط التالية : عند بداية التعاقد ، وفق ما يتفق عليه في عقد العمل. ب — لاعبو الأندية والاتحادات ية ومدربوها.

التالى

تعرف على المواد التي وافق مجلس الشورى على تعديلها في نظام العمل

المادة 81 من نظام العمل

ج- نوع الطاقة المستعملة أو التي يحتمل استعمالها ومقدارها. إذا ثبت على العامل القيام بسلوك غير أخلاقي أو يمس بالشرف أو غير أمين. مادة 93 : إذا حضر العامل أو المستخدم لمزاولة عمله في الفترة اليومية التي يلزمه بها عقد العمل أو أعلن أنه مستعد لمزاولة عمله في هذه الفترة ولم يمنعه عن العمل إلا سبب راجع إلى صاحب العمل كان له الحق في أجر ذلك اليوم. أن يجتاز بنجاح ما قد تقرره المنشأة من اختبارات ، أو مقابلات شخصية تتطلبها الوظيفة. مادة 67 : يحق لوزير العمل في المؤسسات والصناعات والمهن التي يحددها بقرارات منه أن يلزم هذه المؤسسات بقبول : أ- عدد ونسبة معينة من المتدرجين وفق الشروط والمدد والأوضاع التي يحددها الوزير وبموجب المادتين 60 و 61. المادة الثانية والثلاثون تقوم المنشأة بالتأمين على جميع العاملين لديها صحيًا ؛ وفقًا لما يقرره نظام التأمين الصحي التعاوني ، و لائحته التنفيذية ، كما تقوم بالاشتراك عن جميع العاملين في فرع الأخطار المهنية لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ؛ وفقًا لما يقرره نظامها. ويعتبر الفصل قد تم بغير سبب مشروع إذا ثبت أنه جاء لاحقاً لمطالبة العامل صاحب العمل بحقوق مشروعة له ولم يثبت أن هناك سبباً مشروعاً آخر للفصل.

التالى

شرح المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد

المادة 81 من نظام العمل

مادة 8 : إذا عهد صاحب العمل لأي شخص طبيعي أو معنوي القيام بعمل من أعماله الأصلية أو جزء منها وجب على الأخير أن يعطي عماله كافة الحقوق والمزايا التي يعطيها صاحب العمل الأصلي لعماله ويكونان مسئولين عنها بالتضامن فيما بينهما. مادة 41 : لا يجوز لوكيل الإستخدام أو لمورد العمال أن يطلب أو يقبل من أي عامل سواء كان ذلك قبل اشتغاله أو بعده بموجب عقد العمل أية نقود أو مكافأة مادية مقابل حصول العامل على عمل أو أن يستوفي من العامل مصاريف إلا وفقاً لما تقرره وتصدق عليه السلطات المختصة. مادة 25 : يقسم مفتشو العمل قبل مباشرة أعمال وظائفهم أمام وزير العمل بأن يؤدوا أعمالهم بأمانة وإخلاص وألا يفشو سر أي اختراع صناعي أو غير ذلك من الأسرار التي يطلعون عليها بحكم وظائفهم ولو بعد انقطاع صلتهم بهذه الوظائف. ويعاقب المخالف بالعقوبات المنصوص عليها في هذا النظام وفي الأنظمة العامة. عند تمتع العامل بإجازته السنوية ، وفق ما يتفق عليه في عقد العمل. ما دون ذلك، لا يمكن التعاطي مع الموضوع سوى «وكأنه مريض سرطان عم نغسلّو وجو بدال ما نعالجو»، تختم اسحاق. المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي تنص المادة 80 من نظام مكتب العمل على أنه لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة أو إشعار العامل أو تعويضه، إلا في الحالات الآتية وبشرط أن يتيح له الفرصة لكي يبدي أسباب معارضته للفسخ: 1- إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسوؤل أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.

التالى

تعرف على المواد التي وافق مجلس الشورى على تعديلها في نظام العمل

المادة 81 من نظام العمل

على سبيل المثال: ترك العامل المؤسسة في شهر 30-6-2015 وتم نزول رصيد إجازات 21 يوم في يناير 2015 وقد استعمل 5. وذلك ما لم ينص عقد التدرج على خلاف ذلك. ثانياً : الاطلاع على جميع الدفاتر والسجلات والمستندات اللازم الأحتفاظ بها طبقاً لأحكام نظام العمل والقرارات الصادرة بمقتضاه ، والحصول على صور ومستخرجات لها. مادة 35 : يضع وكيل الوزارة لشئون العمل تقريراً سنوياً عن التفتيش في المملكة ، يتضمن هذا التقرير كل ما يتعلق برقابة الوزارة على تنفيذ نظام العمل وعلى الأخص الأمور التالية : 1- بياناً بالأحكام المنظمة للتفتيش. ج- حالات توقف العامل عن العمل بسبب عائق لصاحب العمل أو صادر عنه ولا دخل للعامل فيه. هـ - اسم مدير المؤسسة المسئول. وتخصص حصيلة رسم التدريب المهني لتمويل مؤسسات التدريب القائمة ومعاهدها ولإحداث مؤسسات ومعاهد عند الحاجة.

التالى

نص المادة 80 من نظام العمل الجديد

المادة 81 من نظام العمل

ومن بين هؤلاء ممثلة جمعية «كفى عنف واستغلال» المحامية موهانا اسحاق التي تعتبر أن «تصحيح عقد العمل أو تعديله ليس حلاً، ويصبح مجرد ترقيع إذا لم يترافق مع خطوات أخرى تشكل ضماناً للسلسلة المتكاملة، وهي إضافة إلى تعديل قانون العمل وضع آليات واضحة لمراقبة وتنفيذ المواد التي ينص عليها العقد». ولا يفوتك التعرف على: جاءت المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد لتنظيم الطريقة التي يتم بها إنهاء العمل في مؤسسة ما، حيث يوجد في نص المادة ما يوضح متي يمكن فصل العامل من عمله، و متى يتم صرف المكافأة كاملة أو جزء منها، ومتي يتم الفصل بدون انذار. نص المادة 80 من نظام العمل الجديد المادة 80 من نظام مكتب العمل إحدى مواد نظام العمل في المملكة العربية التي قدمت، العديد من الحلول للمشاكل التي طالما نشأت بين طرفي التعاقد في العديد من المؤسسات الخاصة، حيث يعمل على تنظيم العلاقة بين كلا الطرفين وفي حالة فسخ التعاقد يضمن الحقوق المالية لهما، وهو المعنى المقصود من المادة الثالثة ي نظام العمل أن العمل حق للمواطن، لا يجوز لغيره ممارسته إلا بعد توافر الشروط المنصوص عليها في هذا النظام، والمواطنون متساوون في حق العمل. والإستقالة هي حق من حقوق الموظف التي ضمنتها له قوانين العمل العربية ومن ضمنها ورغم سكوت هذا الأخير في مواده عن بيان كيفية ضبط إجراءات الاستقالة من كل جوانبها بشكل صريح ولم يتحدث عنها بشكل واضح سوى عن بيان للعامل المترتبة عليها الا انه قد جعلها حق من حقوق العامل في كلا من الفصل الثالث والرابع من هذا النظام. مادة 63 : على صاحب العمل أن يعامل المتدرج كأب صالح فيرشده ويشرف على سلوكه ، وأن يخبر وليه أو وصيه بالأخطاء الشديدة التي يرتكبها وبالانحرافات الأخلاقية أو الخلقية التي قد تبدو منه ، كما يجب عليه أن يخبر الولي أو الوصي وبدون تأخر في حالة مرض المتدرج أو غيابه وفي الأحوال التي تستدعي تدخلهما السريع. المادة السادسة عشرة تُعِدُ المنشأة تقارير عن الأداء بصفة دورية ، مرة كل سنة على الأقل لجميع العاملين وفقًا للنماذج التي تضعها لذلك ، على أن تتضمن العناصر التالية : المقدرة على العمل ، و درجة إتقانه الكفاءة. د — في غير ما ذكر, تؤدى إلى العمال أجورهم مرة كل أسبوع على الأقل.

التالى