متى تطبق ضريبة القيمة المضافة في السعودية 15. ضريبه ١٥ متى تبدا

هل يمتص الطلب على العقار زيادة «المضافة» %15 ؟

متى تطبق ضريبة القيمة المضافة في السعودية 15

موعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة 15 يتم العمل على دفع هذه القيمة الخاص من الضريبة التي تُضاف على بعض من السلع التجاريّة التي يتم العمل على بناءها بشكل كبير وتدالها بشكل عام في الدول، أيضًا تعمل الدولة على دفع الضريبة الخاصة بالمنشآت الحكوميّة وتُضاف على التحصيل العام على شراء الخدمات العامة للدولة، تعمل هذه المنشآت على استيراد القيمة المُضافة التي تم دفعها لمُورديها، وحيثُ يبحث عدد كبير من التُجار على موعد الذي ستم العمل فيه على تطبيق ضريبة القيمة المُضافة والتي تبلغ الـ15%. السلع المستثناة من الضريبة المضافة ١٥، اوضحت الزكاة والدخل عبر حسابها الرسمي ف يموقع التواصل الاجتماعي تويتر اليوم نسبة القيمة المضافة التي سوف يتم فرها في بداية الشهر الجديد، ويمكن الاطلاع على التعديلات الكاملة لجميع المواد المضافة الى ضريبة القيمة المضافة بعد زيادتها. بدوره، استعرض المتخصص بالضرائب غير المباشر في «إرنست ويونغ» فنبار سكستون تطورات ضريبة القيمة المضافة وغيرها من الضرائب غير المباشرة بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا الى أن الكويت ستؤجل تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى 2021. كورونا في السعودية أما ثالث هذه الصدمات المؤثرة على المالية العامة فكانت الاحتياجات الطارئة على جانب النفقات غير المخطط لها التي استدعت تدخل الحكومة من خلال زيادة الاعتمادات لقطاع الصحة بشكل مستمر لدعم القدرة الوقائية والعلاجية للخدمات الصحية، إضافة إلى اعتماد عدد من المبادرات لدعم الاقتصاد وتخفيف أثر الجائحة والمحافظة على وظائف المواطنين. وقال خلال ندوة «الاحكام الانتقالية لزيادة ضريبة القيمة المضافة الأساسية إلى 15%» التي نظمتها غرفة الشرقية «عن بعد» أمس الأربعاء إن تاريخ انتهاء المرحلة الانتقالية لزيادة ضريبة القيمة المضافة 15% سيكون 30 يونيو 2021، فيما سيبدأ سريان تعديل نسبة الضريبة إلى 15% عوضاً عن 5% في مطلع يوليو القادم، موضحاً أن تحديد 30 يونيو 2021 لا يعني عودة الضريبة مجدداً إلى 5%، لافتا إلى أن وضع المرحلة الانتقالية ضرورة لمعالجة العقود الطويلة المبرمة قبل أشهر المستمرة لأكثر من 12 شهراً، مبيناً أن الفترة التي تعقب 30 يونيو 2021 ستختفي السلع والخدمات متفاوتة نسبة ضريبة القيمة المضافة. وأكدت على ضرورة تحديث نماذج الفواتير الضريبية، بما في ذلك الفواتير الضريبية المبسطة، لمراعاة تعديل نسبة الضريبة.

التالى

هل يمتص الطلب على العقار زيادة «المضافة» %15 ؟

متى تطبق ضريبة القيمة المضافة في السعودية 15

وقال شوك: «يبدو أن الكويت في نهاية المطاف ستعتمد ضريبة القيمة المضافة وتطبقها بشكل اختياري ويتجلى ذلك في تصريحات الحكومة بأنه لا يمكن فرض ضرائب في الكويت إلا بالقانون»، مضيفا أن قانون ضريبة القيمة المضافة قيد النظر حاليا بمجلس الأمة ويستدل من ذلك على أن الحكومة تستعد لتطبيق الضريبة الأمر الذي يخضع لتصديق مجلس الأمة. ضريبه ١٥ متى تبدا في حيث أقرت المملكة أن تقُوم بالحصول على هذه القيمة المالية المُضاعفة على السلع، وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل أقرت وفق الاحكام الإنتقالية لها تطبيق ضريبة القيمة المضافة وهي 15%، حيث تسعى لتطبيق هذه الضريبة بدءاً من تاريخ الأول من يوليو 2020م، وعليه سوف تتغير قيمة الضريبة التي يتم الحصول عليها من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية على البضائع والسلع التي يتم توريدها إلى المملكة بدءاً من هذا التاريخ، والسؤال بخصوص ضريبه ١٥ متى تبدا شهد إهتمام واسِع فيه لمعرفة تفاصيله. ومن بين الدول التي تطبق فيها ضريبة القيمة المضافة: هنغاريا بنسبة 27%، والنرويج 25%، والأرجنتين 21%، وبريطانيا 20%، وفرنسا 20%، كما تفرض الصين 17%، واليابان 8%. موعد بدء الضريبه 15 في السعودية قالت مصادر مطلعة في المملكة العربية السعودية بأنه سيتم العمل بالضريبه 15 في السعودية خلال أيام قليلة فقط، وما قد جاء ضمن بنود القانون المعمول به في المملكة خلال حالة الطوارئ المعلنة في المملكة بسبب فيروس كورونا، والذي قد أصاب وأودى بحياة الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، ومن الجدير بالذكر بأن وزارة المالية السعودية قد عملت على زيادة القيمة المضافة بنسبة قد وصلت إلى 15 % بدلاً من 5 % والمعمول به منذ مدة، ولكن قد نوهت الوزارة بأنه وفي حال أن تم إيجاد علاج فعلي لفيروس كورونا وإستقرار الوضع الإقتصادي فسيتم العمل بنظام القيمة المضافة القديم. وضريبة القيمة المضافة تطبق حالياً في أكثر من 150 دولة حول العالم، بما فيها جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبالغ عددها 29 دولة، إضافة إلى كندا ونيوزيلندا وأستراليا وسنغافورة وماليزيا. وقد اتخذت الهيئة العامة للزكاة والدخل إجراءات عدة للتأكد من إعداد المحاسبين لتنفيذ ضريبة القيمة المضافة، من خلال تنظيم عدد من ورش العمل حول ضريبة القيمة المضافة مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA ، إضافة إلى ورش العمل مع مكاتب المحاسبة.

التالى

ضريبة القيمة المضافة

متى تطبق ضريبة القيمة المضافة في السعودية 15

كيف تعمل ضريبة القيمة المضافة الاجراءات الجديدة التي تم فرضها من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل تتضمن قوائم ميتثناة من ضريبة القيمة المضافة سواء خاضع للضريبة، او غير خاضع، ومنها البيت الشخصي للمالك، او الدرجة الثانية من الاشخاص، وهم الزوجة عند البيع خارج الضريبة، والهبة، والعقارات الموهوبة وغيرها، وان ضريبة القيمة المضافة سوف يتم فرضها على السلع المستوردة لتاريخ الاستيراد، واذا تم الاستيراد في نهاية شهر 30 يونيو سوف تطبق عليه نسبة 5%، وان ما سوف يتم استيراده بعد ذلك تطبق عليه النسبة الجديدة. اقرأ أيضًا: Advertisements كانت هذه تفاصيل خبر الهيئة العامة للزكاة والدخل توضح كيفية التعامل مع الفواتير الضريبية قبل وبعد «القيمة المضافة» لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد. كما أفاد بأن الحكومة مستمرة في اتخاذ القرارات الضرورية لحماية المواطنين والمقيمين والاقتصاد بشكل مبكر للحد من تفاقم الأزمة وتبعاتها، مشدداً على أن الأزمة العالمية لانتشار الجائحة تسببت بثلاث صدمات لاقتصاد المملكة كل منها كفيل بإحداث تغيير مؤثر على أداء المالية العامة واستقرارها ما لم تتدخل الحكومة بإجراءات لاستيعاب هذه الصدمات. من تاريخ 11 مايو إلى 30 يونيو 2020 - تطبق الضريبة بنسبة 5 % إذا تم التوريد فعليا قبل نهاية 30 يونيو 2020. ودعا العصيمي في فعاليات «المؤتمر السنوي للمستجدات الضريبية في الكويت» امس الشركات العاملة في الكويت الى ضرورة تهيئة البنية التحتية الضريبية وتجهيز الأنظمة المحاسبية التي تؤهلها الى مواجهة التغيرات المستقبلية في المجال الضرائبي.

التالى

ضريبه ١٥ متى تبدا

متى تطبق ضريبة القيمة المضافة في السعودية 15

قد تشهد المملكة في موعد تطبيق الضريبة ١٥ % في السعودية ضعف أو إنخفاض في التوريدات التي تتم من قبل الجهات العامِلة المُختلفة، والتي تعمل على استيراد السلع من الدُول المُختلفة إلى المملكة للحاجة الماسة لها والتي تعمل على استيرادها طوال السنوات الماضية وتأمل أن تستمِر في ذلك. وأضاف ان المؤتمر يهدف إلى التوعية بأحدث المتطلبات الضريبية المحلية للشركات الإقليمية والدولية التي تعمل بالكويت لتمكينها من الاستعداد لعملية تقديم الإقرارات الضريبية للسنة المنتهية في 2018، بالإضافة الى مساعدة الشركات في الكويت على التأقلم مع أحدث التغيرات بالقطاع الضريبي والتنظيمي، بما في ذلك تلك الخاصة بهيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت. وذكر أن الهيئة تعمل على تعديل الإقرار الضريبي مع حقول خاصة للسلع المسترجعة، مؤكداً أن الإقرار الضريبي الجديد سيتواءم مع المرحلة الانتقالية، لافتاً إلى أن الإقرار الضريبي الحالي يتضمن «مبيعات - تعديلات»، وبالتالي فإن المسترجعات قد تتضمن سلعاً بنسبة 5% وأخرى بنسبة 15%، مشيراً إلى أن الاقرارات الجديدة ستصدر خلال الأيام القادمة، مبيناً أن الهيئة لا تعفي الشركات وإنما يتم الاعفاء على السلع والخدمات في تطبيق ضريبة القيمة المضافة. ولفت إلى أن أوضاع الأسواق ستتعافى من آثار كورونا في غضون عامين تقريباً؛ ما ينعكس إيجابياً على تحسن سوق العقار المحلية. وأوضح أن الخدمة المقدمة للأشخاص غير المقيمين بالمملكة فهي «صفرية»، مبيناً أن الخدمات والسلع المصدرة لخارج المملكة «صفرية»، باستثناء بعض الخدمات. كانت في وقت سابق قد ذكرت وكالة الأنباء نقلاً عن جهات مسئولة في المملكة رفع قيمة الضريبة من 5 % إلى 15 % كما جاء في بيان وزارة المالية بهذا الخصوص، وتحدد موعد تطبيق الضريبة ١٥ % في السعودية في الأول من أيلول القادِم وجاءت هذه الخطوات من أجل تعزيز الوضع المالي للمنشآت والمؤسسات والشركات العاملة في المملكة العربية السعودية، والتي تأثرت بإنخفاض أسعار النفط وتأثر كافة القطاعات التجارية في المملكة بجائحة كورونا التي خفضت العائد والدخل لكافة القطاعات في السعودية، ولهذا كان لابُد من موقِف لكي تحمي السعودية الجهات العاملة على أراضيها من التأثر الكبير بها والتعرض لخسارات جراءها ولهذا تم تحديد موعد تطبيق الضريبة ١٥ % في السعودية للبدء في العمل بدءاً منه وفق القيمة الجديدة.

التالى

الهيئة العامة للزكاة والدخل توضح كيفية التعامل مع الفواتير الضريبية قبل وبعد «القيمة المضافة»

متى تطبق ضريبة القيمة المضافة في السعودية 15

وتضمن الدليل الإرشادي الآثار المترتبة على تعديل نسبة ضريبة القيمة المضافة الأساسية فيما يخص الأشخاص الخاضعين للضريبة. تشكيل لجنة وزارية ولرفع كفاءة الصرف، تم تشكيل لجنة وزارية لدراسة المزايا المالية التي تصرف لجميع العاملين والمتعاقدين المدنيين ومن في حكمهم الذين لا يخضعون لنظام الخدمة المدنية في الوزارات والمصالح والمؤسسات والهيئات والمراكز والبرامج الحكومية، والرفع بالتوصيات خلال 30 يوماً من تاريخه. السلع المستثناة من الضريبة المضافة ١٥، كشفت الهيئة العامة للزكاة، والدخل بعض من المعلومات عن السلع التي يتم عليها تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالنسبة الجديدة، وان هذه الزيادة من 5% الى 15%، مع العلم ان زيادة ضريبة القيمة المضافة سوف تطبق على جميع السلع المحلية، والمستوردة الخاضعة للضريبة، وان هناك مرحلة انتقالية من اجل معالجة التحول من نسبة 5% الى 15% حسب اللائحة التنفيذية المقررة لدى الهيئة العامة للزكاة، والدخل، مع العلم ان ضريبة القيمة المضافة هي نفسها ما يتم توزيعها في برنامج الضمان الاجتماعي. تُعد هذه من الضرائب التي يتم العمل على فرضها من قبل الحكومة على العديد من المُنتجات المحليّة كذلك المُستورد من الخارج، أيضًا تعمل هذه الضريبة على الزيادة الكبيرة في ميزانيّة الدولة ولا يُمكن للشخص التجارة أو الاستيراد من الخارج بدون العمل على فرض الضريبة، تعمل المملكة على فرض الضريبة بشكل كبير على أكثر من 160 دولة في العالم، وهذه من أهم المصادر التي تلجأ إليها الدولة لقوّة الميزانيّة الكبيرة الخاصة بها، يُشار إلى أن أغلب الدول في العالم تعمل على فرض هذه الضريبة على المواطنين والتُجار بشكل عام من أجل تسهيل الدخول للبضائع التجاريّة في الدولة التي يقطن الشخص فيها. وتهيب الهيئة العامة للزكاة والدخل بجميع المنشآت بالتقيّد بالموعد المحدد لتنفيذ النسبة المحدثة لضريبة القيمة المضافة بـــ 15ـ%، مشددة على أنها ستقوم باتخاذ ما يلزم نظامًا في سبيل تطبيق أحكام الأنظمة الضريبية والتحقق من التزام جميع المكلفين بها. وبناءً على ذلك، قامت وزارتا المالية والاقتصاد والتخطيط بعرض التطورات المالية والاقتصادية والإجراءات المقترحة لمواجهة هذه التطورات. فيما تمثلت الصدمة الثانية بآثار نتجت من الإجراءات الوقائية الضرورية المتخذة للحفاظ على أرواح المواطنين والمقيمين وسلامتهم ومنع انتشار الجائحة، التي تجلت بتوقف أو انخفاض كثير من الأنشطة الاقتصادية المحلية، ما انعكس سلباً على حجم الإيرادات غير النفطية والنمو الاقتصادي.

التالى

ضريبه ١٥ متى تبدا

متى تطبق ضريبة القيمة المضافة في السعودية 15

المعايير الدولية من جهته، قدم الشريك في إدارة الضرائب في «إرنست ويونغ الكويت» أحمد الدسوقي نبذة حول أحدث التغيرات بالمعايير الدولية للتقارير المالية بما في ذلك المعيار الدولي للتقارير المالية 9 والمعيار الدولي للتقارير المالية 16 والأثر الضريبي، وذلك المتعلق بالإبلاغ لتلك التغيرات على الشركات الكويتية، مشيرا الى انه يتعين على الشركات البدء في مراعاة التبعات الضريبية للمعايير المحاسبية الجديدة نظرا لتأثيرها المباشر على البيانات المالية ولفت إلى متطلبات الإبلاغ الجديدة الواردة بتفسير لجنة تفسيرات المعايير الدولية للتقارير المالية 23 التي من شأنها التأثير على الوضع الضريبي للشركات العاملة في الكويت، مؤكدا انه ينبغي على تلك الشركات مراعاة تأثير الضريبة في بياناتها المالية بدلا من الانتظار لإدراج تلك التعديلات في إقراراتها الضريبية. متى تطبق الضريبة المضافة ١٥ القرار الذي تم الإعلان عنه من قِبل الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية ، والذي سيتم بموجبه رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% على كافة السلع والخدمات داخل المملكة، ولكنها أكدت على أن القرار غير ساري المفعول حتى الآن ولكن تم إرجاء البدء فيه لموعد تم تحديده في الوقت القريب القادم، فمتى تطبق الضريبة المضافة ١٥ وهل بدأت بعض المنشآت في تطبيقه من الآن وفي حالة ذلك ماذا يتعين علينا من خطوات في هذا السياق من أجل الإبلاغ عن هذه المنشأة التي اتخذت قرار بالبدء في تطبيق الضريبة المضافة 15 قبل الإنتظار لحين تطبيق القرار من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل. وأشار الجدعان إلى أن المملكة ستتخذ إجراءات تأتي استكمالاً للقرارات المتخذة مسبقاً، وذلك من أجل الحد من تفاقم الآثار السلبية للأزمة من مختلف جوانبها الصحية والاجتماعية والاقتصادية. ما هي ضريبة القيمة المضافة تُعتبر هذه من الضرائب المُهمة التي تعمل الحكومات على فرضها بشكل غير مُباشر على المواطنين والتُجار من أجل ضبط الحالة التجاريّة على المُنشآت الكبيرة التي يتم افتتاحها في الدولة، المملكة العربيّة السعودية تعمل على فرض وتطبيق جزء من هذه الضريبة والتي تبلغ الـ 15% من أساس الدخل الخاص بها من أجل تعز وتقويّة الميزانيّة الخاصة بها، هُناك العديد من المراحل التي يُمكن من خلالها تطبيق الضريبة يأتي هذه من خلال الإنتاج الخاص بالبيع والشراء بحسب السلع المُتداوله. الاتفاقية الإطارية من جهته، قال الشريك في «إرنست ويونغ الكويت» ومسؤول الخدمات الاستشارية الضريبية بالقطاع الحكومي والقطاع العام بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ألوك شوك أن العالم يشهد اليوم تغيرات غير مسبوقة بالقطاع الضريبي والتنظيمي ما دفع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى اتخاذ بعض الإجراءات لمواكبة التطورات الضريبية الدولية، مشيرا الى ان هذه التغيرات تتطلب أن يتعين على الشركات الإقليمية والدولية اتخاذ الخطوات اللازمة للاستعداد للتعامل مع المستجدات في القطاع الضريبي والتنظيمي، مع الاستمرار في الامتثال، موضحا ان الكويت وقعت على الاتفاقية الإطارية لدول مجلس التعاون الخليجي المتعلقة بالقيمة المضافة وهي ملتزمة بها الأمر الذي يعزز إمكانية تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالكويت.

التالى