سنة الرحمه في نجد. من إلى

سنة الرحمة.. طاعون اجتاح جزيرة العرب قبل مئة عام

سنة الرحمه في نجد

وحسب تعبيره أن مثل هذا الجدل لا يجعل للمنطق مجالًا؛ ما جعله يغادر الخان، ليلتقي بعض المسيحيين اليونانيين، والذين أكدوا مخاوفه، وحصل منهم على كامل المعلومات؛ حيث كان الوباء على أشده في القاهرة، وبدأ ينتشر في أرجاء القطر المصري؛ ومنه السويس التي أبحرت من مينائها باخرتان محملتان بالمصنوعات القطنية، ومعها الفيروس الذي انتقل إلى جدة ومن جدة إلى مكة وينبع، ومن مكة انتقل إلى نجد. ويؤكد جيفري توبنبرغر بالمعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، أن الصورة التي لدينا اليوم لوباء الإنفلونزا الذي أصاب العالم عام 1918 أكثر تفصيلًا عما كانت قبل عشرين عامًا، ناهيك بخمسين إلى مئة عام مضت، ومع ذلك تظل الصورة ناقصة. وتشير الإحصائيات إلى أن 99٪ من الوفيات كانت في أشخاص أعمارهم أقل من 65 سنة، وأكثر من نصف الوفيات كان في المجموعة العمرية ما بين 20 و40 سنة. وربما اجتمع في الإناء لحوم الفحل من الإبل والضأن والماعز، وقد تكون مجففة. وقيل سُمِّي بذلك؛ لأن كلَّ مَن مات رددوا دعاء الرحمة له الله يغفر له، الله يرحمه ، آخذين جانب التفاؤل والرجاء في الله، وكذلك بأن الله رؤوف بعباده ورحيم بهم.

التالى

سنة الرحمة.. طاعون اجتاح جزيرة العرب قبل مئة عام

سنة الرحمه في نجد

ديسمبر 2018 الألف سنة الغامضة من تاريخ نجد هو كتاب تاريخي عن تاريخ نجد، ألفه المؤرخ السعودي ولد ، جمع المؤلف في مؤلفه عددا كبيرا من القصص والروايات والأخبار عن الأحداث التي دارت في منطقة خلال الألف سنة السابقة على تأسيس ، من العام الهجري الأول حتى انتهاء القرن العاشر، وقسم كتابه إلى ثلاثة أجزاء. وحمل خطاب من أمير السرات إلى المراكز والقرى والقبائل التابعة له،التأكيد على عموم الأهالي بعدم دخول أي قرية وقع فيها المرض. واستخدمت أحيانًا المطارح والبطانيات لحمل الموتى إلى الجامع للصلاة عليهم، ثم إلى المقابر لدفنهم. وبسبب هذ الوباء تغيَّرت استراتيجية الصحة العامة منذ العشرينيات؛ إذ أنشأت بلدان عديدة وزارات للصحة لم تكن موجودة من قبل، أو أعادت هيكلة الموجود لديها، وأسست لأنظمة أفضل؛ لرصد الأمراض وتعميم المظلة الصحية لتشمل الجميع وتقدم الخدمة الطبية بالمجان، حيث كانت هناك توجهات من هذا القبيل قد نشأت قبل الوباء، ويبدو أن الوباء دفع إلى تضافر جهود الحكومات. جدير بالذكر أن توبنبرغر قد تمكن في عام 2005 بمساعدة زميلته آن ريد، من كشف التسلسل الجيني للفيروس المتسبب في الوباء. تعتمد هذه المقالة اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على. تاريخ نجد وملحقاته، أمين الريحاني، الطبعة الخامسة، 1981، الرياض، منشورات الفاخرية، ص 265.

التالى

سنة الرحمة.. طاعون اجتاح جزيرة العرب قبل مئة عام

سنة الرحمه في نجد

النجم اللامع للنوادر جامع، محمد العلي العبيد، دراسة: عثمان العسكر، ومحمد النمي، الطبعة الأولى، 2019، بيروت، العارض للبحوث والنشر والدراسات، ص 276 تاريخ ابن عيسى، إبراهيم بن صالح بن عيسى، تحقيق: د. وتطوَّع كثيرون في غسل الموتى وحفر القبور والدفن؛ لأن العدد فاق قدرات مَن يحفر القبور، وكان المحسن من الناس بالغ الإحسان مَن يقضي طوال يومه في حفر القبور لا يشغله عن ذلك إلا وقت الصلاة، أو لقيمات تعينه على عمله. الان لاأهل ولا أبناء؟عادت ادراجها مسرعة لبيت أهل زوجها لعل وعسى, طرقت الباب و جائها الرد أسفه ياابنتي لااستطيع أن أفتح لكِ فلا أعلم ما تحملين لنا لم يُفتح الباب لها ، هتفت لأبنائها كانت تحدثهم من خلف الباب وهم يبكونها من أسفل الباب يتبعون ظلها طالبين حنانها ولمست يدها حتى توفيت على أعتاب منزل زوجها. الشباب أكثر ضحاياه ؛ فغالبية ضحايا هذا الوباء كانوا من البالغين الأصحاء، عكس ما يحصل عادةً من استهداف الوباء لكبار السن والأطفال والأشخاص المرضى أو ضعيفي المناعة؛ حيث أحدثت الإنفلونزا الإسبانية مضاعفات مميتة فيمن كانت أعمارهم أقل من 45 سنة. وحسب ما يرويه كبار السن من أبناء مَن عاشوا تلك الأيام الحزينة، فإن بلدات وقرى كان النعش الوحيد في جامعها يتلَف لكثرة ما يُحمل عليه من الجنائز يوميًّا، فاستعاضوا بالنعش أبواب الخشب؛ كونها أقدر على احتمال الأثقال والنقل المتكرر والاستخدام المستمر. . ومن ثم تناقل الناس العديد من القصص التي حدثت بالفعل ومما ذاع صيته آن ذاك قصة تلك الفتاة التي تزوجت باحدى القرى وانتقلت للعيش وسط بيت اهل زوجها للقيام بشؤنهم كما هي عادت مجتمعاتنا قديماً, وانجبت كما يروى صبياً وفتاة ,سارت الامور على احسن حال الى ان اجتاح الطاعون الارض وسرق الارواح المنزل بمنزله و القرية بقريتها.

التالى

سنة الرحمة.. طاعون اجتاح جزيرة العرب قبل مئة عام

سنة الرحمه في نجد

جدير بالذكر أن بوركهارت أُصيب بالحمى؛ لكنه نجا منها ليروي لنا ترحاله في جزيرة العرب. وتشير بعض المقارنات إلى أن هذا الفيروس قد قتل أكثر مما قتل الطاعون الأسود Black Death الذي اجتاح أوروبا في العصور الوسطى، وقتل في 24 أسبوعًا فقط أكثر مما قتل فيروس الإيدز في 24 سنة، وقتل بمفرده أكثر مما قتلت الحربان العالميتان الأولى والثانية مجتمعتَين. ومات من أهل الرياض نحو ألف نفس؛ منهم تركي بن الإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل، وأخوه فهد. ووصف بوركهارت الوباء حينما وصل بلدة ينبع قادمًا من المدينة؛ حيث كان يصف أنَّات المرضى وتوجعاتهم، مما أقضّ مضجعه، وحينما نزل من سكن غرفته إلى قهوة الخان الذي سكن فيه، ذكر للموجودين مخاوفه من كون هذا المرض المنتشر ما هو إلا مرض الطاعون، فبادره الناس بالاستعاذة وأنه يجهل حقيقة البلاد المقدسة التي لا تطولها الأوبئة والأمراض. يقول المؤرخ في سلسلة محاظرات عن كتاب من حائل والتي نظمها نادي حائل الأدبي متحدثا عن كتابه : خطرت فكرته علي وأنا في ، وعند عودتي عرضتها على الشيخ فقال إن تاريخ نجد أمر غامض والبحث فيه مضن وهو ذات القول الذي سمعته من الشيخ حين طرحت عليه ذات الفكرة، وكذلك كان رأي سالم الجنيد فدفعتني تلك الآراء إلى السير في الكتابة عن تاريخ نجد وبدأت في جمع المعلومات، وصدر الجزء الأول من الكتاب عام وانبهر به الجاسر، وصدر الجزء الثاني عام والجزء الثالث صدر عام. عبد الله السبيعي، الطبعة الأولى، 1425ه، الرياض، دارة الملك عبد العزيز، ص47 السابق، ص 45.

التالى

الألف سنة الغامضة من تاريخ نجد

سنة الرحمه في نجد

الان فقط شعرت بالحزن والهلع معاَ ,عادت تجر معها الحسرة والالم على أهلها ترددت كلمات أم زوجها عليها…. كانوا يتفقدون البيوت وربما كسروا الباب على مَن فيها، أو تسوَّروا السور ليجدوا أفراد أسرة كاملة جثثًا هامدة، يُغَسِّلونهم ويصلون عليهم ويدفنونهم دون عزاء؛ حيث لم يبقَ لهم مَن يتلقَّى العزاء فيهم. في هذه الاثناء اتخذ اهل الزوج قراراً ذاتياَ الحجر المنزلي بإقفال باب منزلهم لا يخرجون لاحد ولا يستقبلون أحداً الى ان يمر هذا المرض الطاحن لتجد الزوجة نفسها حبيسة في بيت أهل زوجها بعيدة عن أهلها قلقة على مصيرهم لاتعرف أخبارهم ,لم تصبر طويلاً أرادت الخروج للاطمئنان على اسرتها وتفقد احوالهم , ردعتها ام الزوج وقد عرفت بحكمتها وحسن تدبيرها لا تخرجي هذا أمر لن نفتح الباب لك ,تمردت زوجة الابن ان لم تفتحي الباب سأخرج من فوق السور وكانت جادة قالت ام الزوج ان خرجتي ياابنتي لن تعودي لهذا البيت اسفين , ستذهبين دون ابنائك ولن تريهم مجدداَ ,لم تأبه لكلام ام زوجها هي لم تعيه بالفعل فقلبها مشغول بأهلها وخرجت لتذهب وتخترق الطرق بين الجثث و المصابين لا تدري كيف ستجدهم وعلى أي حال هم طال الطريق وكأن الدقيقة التي تستغرها للوصول لاهلها غدت ساعة كاملة , أخيراَ منزل أهلها,, لحظة الباب مفتوح ولاصوت تدخل ام تعود رحلوا وتركو المنزل ولم يخبروها ام ماذا ؟! حينها أقرّ الملك المؤسس رحمه الله على جناح السرعة سلسلة من الآليات التي تساهم في سلامة السكان من خلال استقدام الأطباء وتأمين التطعيمات ضد «الطاعون»، وخصص في نجد مكاناً لإيواء المرضى وعلاجهم وإطعامهم بما يماثل الحجر الصحي المعمول به حالياً، الى أن تجاوزوا المرحلة بفضل الله ثم بفضل هذه الجهود. كان المرض لا يمهل مَن أصابه أكثر من يوم أو يومَين؛ بل إن بعضهم ينام ليلته ويقبر فجرًا. اقرأ أيضًا: تاريخ انتشار الوباء وسببه سنة الرحمة بدأت في مُحرم وقيل في صفر من عام 1337هـ، الموافق 1918-1919م؛ أوزارها من أشهر قليلة، مما يبدو أن مخلفاتها من جثث وما تم استخدامه من مواد قد ملأت الأجواء وجرَّت أذيال الخراب والأوبئة على العالم، حينما خلَّفت أكثر من عشرة ملايين قتيل، واستُخدمت فيها الغازات السامة والقاتلة لأول مرة. فعندما وصل بول هارسون إلى العاصمة كان السلطان حينها قد فقد ابنه البكر تركي وزوجته جوهرة بنت مساعد، بسبب الإنفلونزا. نحن ننسج أحداث قصة 2020 لنعود بحذر اضف تعليق بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

التالى

من إلى

سنة الرحمه في نجد

ولاحظ العلماء أن هذا الفيروس ليس قادرًا على التكاثر بسرعة فائقة فحسب؛ بل أيضًا كان يبدو أنه يستحث استجابة مناعية مفرطة. الأمير تركي الأول بن عبدالعزيز بوركهارت يصف كيف انتقل الوباء إلى الجزيرة وما ذكره المؤرخ إبراهيم بن محمد القاضي آنفًا من أن الوباء ابتدأ من جنوب نجد، يؤيده ما ذكره عبدالرحمن السويداء من أن الوباء انتقل من مكة إلى جنوب نجد، ثم انتشر من هناك في الشمال والشرق. دخلت لتجد كل من في البيت نال منه المرض ماتو جميعاً لا استطيع حتى احتضانهم أو توديعهم ان بقيت سأموت معهم. التعليق You may use these HTML tags and attributes: الاسم احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي. الوباء الأشد فتكًا في تاريخ البشرية بينما كان العالم يفيق من سنوات حرب عالمية هي الحرب العالمية الأولى، ليخلف آثارًا واسعة غير متوقعة.

التالى