اسمهان توفيق وابنتها. 25 .معلومة عن «أُم الملك فاروق» اعتنقت المسيحية وتزوجت «عرفيًا» وكانت تغار من أسمهان

مسلسل مانيكان الحلقه 30 الثلاثون

اسمهان توفيق وابنتها

أورد حنفي المحلاوي في كتابه عن «الملكة نازلي» بعض البرقيات والتقارير التي وصلت إلى الملك ومازالت محفوظة في أرشيف قصر عابدين، ومنها مثلا :«نيس 3 نوفمبر 1946- شوهدت الملكة نازلي مع رياض غالي في المعرض، وكانت تتحدث معه بغير كلفة، واشترت روائح عطرية مختلفة. تردد أيضا أن أحمد حسنين عندما عاد مع الملك الصغير نجح في أن ينسج خيوط فتنته حول الملكة نازلي وأن يجعلها تقع في غرامه، وكانت الملكة بعد رحيل زوجها قد انطلقت في الاستمتاع بمتع الحياة ومباهجها بشكل كبير، مما أدى إلى التصادم بين الملك فاروق وأمه أكثر من مرة، في حين ظهر أمامها أحمد حسنين كرجل رقيق وجذاب ويجيد التعامل مع النساء والفارس والمغامر أيضا. فذهبت إلى رأس البر صباح الجمعة ترافقها صديقتها ومديرة أعمالها ماري قلادة، وفي الطريق فقد السائق السيطرة على السيارة فانحرفت وسقطت في الترعة ترعه الساحل الموجودة حاليا في مدينة ، حيث لقت مع صديقتها حتفهماعن عمر ناهز 32 سنة أما السائق فلم يصب بأذى وبعد الحادثة اختفى، وبعد اختفائه ظل السؤال عمن يقف وراء موتها دون جواب. جدها لأمها هو سليمان باشا الفرنساوي، الذي جاء لمصر مع الحملة الفرنسية، واعتنق الاسلام، وكان مؤسس الجيش المصري وأول من أسس مدرسة حربية في مصر، وكانت في أسوان بعيدا عن عيون أوروبا والباب العالي أيضًا، وكان أول قائد للجيش قبل إبراهيم باشا، ابن محمد علي باشا، وقد واصل سليمان باشا مهمته حتى عصر سعيد باشا، في الفترة من 1854 إلي 1863. كانت نازلي قد سافرت إلى أوروبا وعزمت ألا تعود إلى مصر وعند وصولها إلى مارسيليا قابلت شخصًا انتهازيا يدعى رياض غالي كان أمينًا للمحفوظات بقنصلية مصر فى مارسيليا، وكانت القنصلية المصرية قد كلفته ليكون في خدمة الملكة، ولكى يشرف على نقل حقائبها، إلا أنه وفى فترة وجيزه تحول من مجرد مرافق للملكة والأميرات إلى عشيق جديد يضاف إلى قائمة الملكة نازلي، وظل يلازمها ليل نهار، لدرجة عندما سافرت إلى سويسرا وفرنسا وانجلترا ثم استقرت في أمريكا كانت تصحبه معها. صداقتنا الحلوة مكللة بالنبل،وما بتبعدنا الايام.

التالى

مريم عبد الوهاب ابنة الفنانة اسمهان توفيق معلومات كاملة عنها

اسمهان توفيق وابنتها

وسيم عفيفي الملكة نازلي ، تعتبر هي العار الذي لاحق ملك مصر والسودان إلى أن لحق بها موتاً. لعبت الملكة نازلي دورا كبيرا بعد وفاة الملك فؤاد في تولي الملك فاروق للعرش، حيث كان فاروق عند وفاة والده لم يبلغ السن القانونية التي تمكنه من تسلم كامل سلطاته الشرعية، فعينت لجنة وصاية عليه كان يرأسها أبرز الطامعين في الحكم وقتها الأمير محمد علي توفيق. إلا أنه وفى فترة وجيزه تحول من مجرد مرافق للملكة والأميرات إلى عشيق جديد يضاف إلى قائمة الملكة نازلي، وظل يلازمها ليل نهار، لدرجة عندما سافرت إلى سويسرا وفرنسا وانجلترا ثم استقرت في أمريكا كانت تصحبه معها. وهنا تجد لائحة بأسماء معظم أغانيها: اسم الأغنية المؤلف الملحن ملاحظات عاهدني يا قلبي محمود إسماعيل عذابي في هواك أحمد المرشدي هديتك قلبي غير مجدٍ في ملتي واعتقادي نار فؤادي دخلت مرة في جنينة مدحت عاصم مدحت عاصم يا حبيبي تعالى الحقني فريد الأطرش غنتها بصوتها في فيلم غنتها بصوتها في فيلم يا لعينيك أحمد فتحي أقرطبة الغراء الدنيا اسقنيها ليت للبراق كلمة يا نور العين فرق ما بينا الزمان علي شكري كنت الأماني هل تيم البان أين الليالي نويت إداري ألآمي عليك صلاة الله وسلامه ياللي هواك فيلم كان لي أمل فيلم إيدي ف إيدك فيلم الشمس غابت أنوارها فيلم انتصار الشباب فيلم ليالي البشر فيلم بدع الورد حلمي الحكيم فيلم أوبريت الختام انتصارالشباب فيلم فيلم أنا أهوى فيلم يا ديرتي فيلم أيها النائم فيلم نشيد الأسرة العلوية فيلم امتى حتعرف فيلم أنا اللي استاهل فيلم رجعت لك يا حبيبي الشروق والغروب الليل الدنيا ف إيدي أعمل إيه علشان أنساك أن بنت الليل حديث عينين في يوم ما اشوفك الورد يا حبيبي الله ملحوظة:نظرًا لاختلاف المصادر في إعداد المعلومات حول هذا الجدول، فهناك احتمالية لتكرار بعض الأغاني بأسماء مختلفة. دعتنى الملكة للجلوس وسألتني عن اسمي وأسرتي، وعملي وثقافتي، وعندما وصلت إلى دار القنصلية علمت أن الملكة اتصلت بالقنصل ليتخذ الإجراءات لانتدابي لمرافقتها إلى الولايات المتحدة في رحلة علاجها، إلا أن الأمور قد أخذت مجرى آخر بعد ذلك وبدأت الأنباء تتردد في أوروبا ووصلت إلى الشارع في القاهرة عن علاقة الملكة الأم بعاشق جديد».

التالى

أسمهان

اسمهان توفيق وابنتها

أورد حنفي المحلاوي في كتابه عن «الملكة نازلي» بعض البرقيات والتقارير التي وصلت إلى الملك ومازالت محفوظة في أرشيف قصر عابدين، ومنها مثلا :«نيس 3 نوفمبر 1946- شوهدت الملكة نازلي مع رياض غالي في المعرض، وكانت تتحدث معه بغير كلفة، واشترت روائح عطرية مختلفة، وكانت تضع بعضها على أنفه ليشم الرائحة»، وأيضًا: «باريس 17 نوفمبر 1946 وصلت الملكة نازلي إلى هنا وحجزت غرفة لرياض غالي في فندق بلانتزا أتينيه بجوار جناحها»، وبرقية ثالثة: «باريس 27 نوفمبر 1946- شوهد رياض غالي في البنك يودع فيه مبلغا طائلا باسمه، كما شوهد في نفس اليوم يقود سيارة ومعه الملكة والأميرتان»، وفي الرابعة: «جنيف 7 أبريل 1947 لوحظ أن الملكة تتناول إفطارها فى الفندق يوميا مع رياض غالي، وهو الحاكم بأمره في الحاشية الملكية، ويبدي أفراد الحاشية استياءهم لنفوذه الذي يزداد وسيطرته الكاملة على الملكة». تزوجت نازلي فاضل من والذي كان يكبرها بـ 20 عاماً وكانت بينهما جفوة لفارق السن ولغيرته الشديدة عليها كان يعين الجواسيس عليها لمراقبتها إمساكية طبعها أحد المواطنين بمصر في عصر الملك فؤاد لما مات الملك فؤاد كانت نازلي على موعد مع اللعب في الحكم ، فلم يكن الملك فاروق قد وصل للسن القانوني وتم تعيين مجلس وصايا عليه وكان الأمير محمد علي توفيق من أحد الطامعين على العرش. تجلت الموهبة الفنية في أسمهان من الصغر لما باتت تشدو في المنزل والمدرسة بعض أغاني وشقيقها فريد، وفي سنة 1931 اتجهت إلى مشاركة فريد الغناء في صالة ماري منصور في شارع عماد الدين، بعد تجربتها بجانب والدتها في حفلات الأفراح والإذاعة المحلية، وفي سنة 1941 مثلت أول أفلامها انتصار الشباب بمشاركة شقيقها فريد، وفي سنة 1944 شاركت في فيلم غرام وانتقام وسجلت فيه مجموعة من أحلى أغانيها. اسمهان وفي سنة مثلت في فيلمها الثاني والأخير إلى جانب وسجلت فيه مجموعة من أحلى أغانيها، وشهدت نهاية هذا الفيلم نهاية حياتها. وفي خلال التصوير تعرفت إلى المخرج ثم تزوجته عرفيا، ولكن زواجهما إنهار سريعًا وانتهى بالطلاق دون أن تتمكن من نيل الجنسية التي فقدتها حين تزوجت الأمير. نبذة عن أسمهان توفيق توفيق ممثلةٌ فلسطينيةٌ معروفة، تحمل الجنسية المصرية، حاصلة على بكالوريوس من كلية الفنون في القاهرة، ظهرت منذ ستينيات القرن الماضي، حيث بدأت مشوارها الفني من على خشبة المسرح الكويتي، وهي من مؤسسي فرقة مسرح الخليج العربي في الكويت، ومن ثم تألقت بعددٍ كبيرٍ من الأعمال على الشاشة الصغيرة.

التالى

ابنة أسمهان توفيق ممثلة مصرية معروفة.. شاهدها

اسمهان توفيق وابنتها

كان الصدام والخلاف قد بلغ ذروته بين الملك فاروق وأمه نازلي في 1942، بسبب علاقتها بأحمد حسنين، فسافرت إلى القدس ونزلت في فندق الملك داوود، وهناك انتشرت القصص عن فضائحها مع رجال مختلفين من العرب والأجانب، ويقول صلاح الشاهد الذي كان قريبًا من القصر ومطبخ السياسة «إن فاروق استدعى النحاس باشا وقال له: إن والدتي تحبك وتحب زينب هانم زوجة النحاس باشا وأرجو أن تسافر لإحضارها». فهي ابنة عبد الرحيم باشا صبري، وزير الزراعة ومحافظ القاهرة، من زوجته توفيقة خانم شريف كما كانت أيضاً حفيدة من جهة الأم للواء محمد شريف باشا، رئيس الوزراء ووزير الخارجية كما كانت لحفيدة سليمان باشا الفرنساوي الذي جاء لمصر مع ولكنه رفض الرحيل ومكث بمصر وأشهر اسلامه. بعد ذلك دوت في العالم أنباء أكبر فضيحة تناقلتها الصحافة الأمريكية والأوروبية، مفادها أن رياض غالي- المغامر المسيحي- أصبح العاشق للملكة الأم ولابنتها -الأميرة فتحية- في نفس الوقت مما مثل الختام المأساوي لقصة الملكة. يُذكر أن وفاء صادق هي ابنة الممثلة أسمهان توفيق وهي ذات الأصول الفلسطينية لكنها تحسب على الفن الخليجي وبخاصة الدراما الكويتية. وبعودتها لمصر، حاولت أسمهان، إجهاض جنينها، الذي كاد يقضي على حلمها بالعودة للفن، ولكن والدتها حذرتها من العواقب، فاستسلمت أسمهان وأكملت حملها. أنا أعرف ما يدور وراء ظهري بينك وبين فتحية، فقلت: لقد فكرت في هذا الموضوع وقررت إشهار إسلامي، فقالت: على بركة الله، واستدعت ابنتها فتحية واستقبلتها بقبلة وهنأتها، وأمام تعنت الملك فاروق فيما أقدمنا عليه قررنا أن نضعه أمام الأمر الواقع بعدما سمعنا بثورته وتهديده لنا جميعا. كان لهذا الحدث تأثيره النفسي السيء على الملك، فقد كان مؤلما وسيئا بدرجه كبيره، وقد اعطى فرصة كبيرة لكل المعارضين للملك والحكم الملكي وقتها إلى تقديم النقد واللوم للملك، كما أدى إلى خروج شعارات كثيرة تهاجم الملك والملكة الأم، منها على سبيل المثال: «من لا يحكم أمه لا يحكم أُمة».

التالى

أسمهان توفيق

اسمهان توفيق وابنتها

وكانت تضع بعضها على أنفه ليشم الرائحة»، وأيضًا: «باريس 17 نوفمبر 1946 وصلت الملكة نازلي إلى هنا وحجزت غرفة لرياض غالي في فندق بلانتزا أتينيه بجوار جناحها»، وبرقية ثالثة: «باريس 27 نوفمبر 1946- شوهد رياض غالي في البنك يودع فيه مبلغا طائلا باسمه. وفي عددها الصادر صباح الإثنين ، كتبت جريدة الحديث البيروتية: الأميرة آمال الأطرش استعانت بالله وقررت تخصيص يوم الإثنين من كل أسبوع لتوزيع الطحين على الفقراء مجانا وفي منزلها الكائن في عمارة مجدلاني في حارة سرسق. على الرغم من تقلبات العلاقة بينها وبين زوجها وخيانتها له مع حبيبها السابق وشكوكها المستمرة بأنه يخونها، بقيت معه وساندته في أعماله غير القانونية بعد أن اكتشفت صنعه وتجارته للمخدرات، فهي تهتم لأمر والتر كثيرا، بعد أن تحولت حياتهما إلى جحيم مستمر من الخوف، ورغبة منها بابقاء أبنائها بعيدا عن الخطر حصلت على حصانة ابنها وابنتها وتخلت عن والتر في النهاية، وسمحت له بتوديع ابنته الرضيعة مرة أخيرة. طلب فاروق أن تنشر الصحف قصة هذا الزواج بالتفصيل كما طلب من الرقابة عدم حذف أى شىء فيها ، وأمر مجلس البلاط برئاسة الأمير محمد على بالاجتماع للنظر في أمر الملكة الأم والأميرة وقرر مجلس البلاط رفض زواج فتحية من رياض وتجريدها هى وأمها الملكة نازلى من امتيازاتهما الملكية ، فلم تعد الملكة ملكة ولم تعد الأميرة أميرة ، ومصادرة أملاكهما وأموالهما في مصر. وفي هذا التقرير، نرصد 25 معلومة عن الملكة نازلي والدة الملك فاروق. قالت اسمهان انها لا تهتم بموضوع الأجر مثل باقي الممثلين: «طول عمري على هذا الحال وفي المرحلة الحالية أتعامل مع التمثيل من باب التسلية والمتعة بدلا من أن أقعد في بيتي «أتحدث مع الطوفة»، بالإضافة الى أنني ضعيفة في الحساب منذ صغري ومن أجل ذلك انتقلت في المرحلة الثانوية من العلمي إلى الأدبي على الرغم من أنني كنت أرغب في أن أكون طبيبة. أسمهان أوضحت :«أنا فلسطينية، وأحمل الجنسية الأردنية، وتزوجت من المخرج المصري المصري عادل صادق وأنجبت منه ابنه واحدة هي وفاء وهي ممثلة أيضًا».

التالى

أسمهان

اسمهان توفيق وابنتها

بعد ذلك بوقت قليل ووفقا للشائعات التي ترددت عن العلاقة بينهما، تزوجت الملكة نازلي من أحمد حسنين «عرفيًا» بموافقة الملك فاروق، وظلت نازلي زوجة لأحمد حسنين عرفيًا حتى تاريخ وفاته، في 19 من فبراير 1946. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سكايلر وايت. في منتصف مايو 1947 هاجرت الملكة نازلى إلى أمريكا ، بينما استقال رياض غالى من عمله في وزارة الخارجية ليتفرغ للملكة وابنتها فتحية وأقام معها في فيلا اشترتها نازلى في بيفرلى هيلز في هوليوود أرقى أحياء أمريكا، وأجريت لها ثلاث عمليات جراحية إحداها لاستئصال الكلى اليمنى. بعد وفاة والدها سنة 1925 اضطرت أسمهان للسفر مرارا وتكرارا هي ووالدتها وشقيقيها فؤاد من سوريا إلى القاهرة هربا من الفرنسيين اللى رغبوا في اعتقالها هي وعائلتها لنضال والدها ضدهم. وفي منتصف مايو 1947 هاجرت الملكة نازلي إلى أمريكا، واستقال رياض غالي من عمله في وزارة الخارجية ليتفرغ للملكة وابنتها فتحية، وأقام معها في فيلا اشترتها نازلي في بيفرلي هيلز، في هوليوود أرقى أحياء أمريكا، وأجريت لها ثلاث عمليات جراحية إحداها لاستئصال الكلى اليمنى. وفي هذا التقرير، يرصد «المصري لايت» 25 معلومة عن الملكة نازلي والدة الملك فاروق. تزوجت أسمهان من الأمير حسن الأطرش سنة 1933 وانتقلت معه إلى جبل الدروز في سوريا وهناك رزقت بابنة وحيدة هي كاميليا ، لكن حياتها انتهت على خلاف مع زوجها، فعادت من سوريا إلى مصر، ثم تزوجت من المخرج ، لكن زواجهما انهار سريعًا وانتهى بالطلاق دون أن تتمكن من نيل الجنسية المصرية اللي فقدتها حين تزوجت الأمير حسن الأطرش.

التالى

25 معلومة عن «أُم الملك فاروق»: اعتنـ ـقت المسـ ـيحية وتزوجت «عرفـ ـيًا» وكانت تغـ ـار من أسمهان

اسمهان توفيق وابنتها

وشهدت نهاية هذا الفيلم نهاية أسمهان الفنية. وشكلت صور أبناء وفاء في صدمة كبيرة لجمهورها، حيث أنهم لم يتوقعوا أن ابنيها قد وصلا لمرحلة الشباب. ارتبطت الملكة نازلي بعلاقة عاطفية مع أحمد حسنين، استمرت لما يقارب 9 سنوات، إلى أن توفي في حادث السيارة الشهير ذات يوم ممطر على كوبري قصر النيل، حين اصطدمت به سيارة نقل جنود تابعة لجيش الاحتلال البريطاني. وقد كان لها شقيق ثالث يدعى أنور وشقيقة تدعى وداد الذين توفيا صغيرين قبل مجيء الأسرة إلى. من سميرة توفيق لفيروز العظيمة ::بيوم عيدك اتمنى لك الصحة،العمر الجميل،الفرح،اتمنى لك ان تبقي وتبقي يا عظيمة الدنيا. وكما تعددت أسماء الملحنين، تعددت كذلك أسماء الشعراء، نذكر منهم: ، ، ، ، ،. أسمهان في السينما فتحت الشهرة التي نالتها كمطربة جميلة الصوت والصورة أمامها باب الدخول إلى عالم ، فمثلت سنة في أول أفلامها إلى جانب شقيقها ، وشاركته أغاني الفيلم.

التالى