الحقيقة والسراب. «الحقيقة والسراب» اعتذرت عنه نادية الجندي بسبب ضرتها

الحقيقة والسراب قراءة في البعد الصوفي عند أدونيس

الحقيقة والسراب

. ويرى أدونيس أن النصّ الشعري العربي المعاصر أحوج ما يكون إلى التعبير الصوفي المغرق في عوالمه الخاصة، المتجاوزة لزمنها بأشواط، وأحوج إلى الممارسة الشعرية البعيدة عن نظرية الممدوح، وبلاغة المشاكلة والمماثلة والإصابة التي بني عليها عمود الشعر في تراثنا قروناً طويلة. وبمسحلك صورتي من وجه الكتاب بس أبيك ماتجرح شعوري وانت ماشي حتي بكلمة عتاب وخلني عايش علي ذكراك. وأد ما ندي أد جودنا. «ثريا» الشخصية التي تألقت فيفى عبده في تقديمها ورغم أنها شخصية قوية وعنيدة وكانت سببا فى إيذاء من حولها، فإن في نهاية المسلسل تعاطف معها المشاهدون كثيرًا، وكان هذا المسلسل هو ثاني عمل تليفزيوني لفيفي بعد مسلسل «وما زال النيل يجري» مع المخرج، والنجاح الذي حققته من خلال «الحقيقة والسراب» فتح لها باب الدراما على مصراعيه لتقدم بعده عدة أعمال درامية مختلفة ومميزة، وفي حوار لها قبل 16 عاما، قالت إن هذا المسلسل كان بمثابة فرصة لها للعودة إلى الدراما ووجدت فيه ما تبحث عنه، لافتة إلى أنها اعتذرت عن الكثير من الأدوار قبله كونها انحصرت فى دور الست الشعبية والراقصة.

التالى

katiazik: مشاهدة مسلسل الحقيقه والسراب بـــطـــولــة فيفي عبده مشاهده ان ولاين وبدون تحميل

الحقيقة والسراب

اجد نفسي اقرأ نفس السطور في كل اصدار بنفس الاسلوب والحبكة. وشاف له في غيرنا أحباب تعال وصارحني. الى أن يحدث مالايحمد عقباه. . ويتساءل المؤلف عما إذا كانت الرؤية الصوفية، بوصفها رؤية دينية شرقية، تتفق إلى حدّ ما مع هذه الرؤية الحداثية بما هي رؤية لا دينية غربية، وتستعين بقول أدونيس الذي يعتبر أن الكون بالنسبة إلى الغربي موضوع مجابهة، وهو بالنسبة إلى الصوفية موضوع مؤالفة، أي حين يجابه الغربي الكون مستندا إلى العقل، فإن الصوفي يتفهمه ويحتضنه بحدسه.

التالى

الحقيقة والسراب (مسلسل)

الحقيقة والسراب

. . فقد أثارت انزعاجي كثيراً تصرفاتها وصُدمت بقسوتها وأنانيتها. . .

التالى

«الحقيقة والسراب» .. عمل واقعي حسب شهادة النقاد

الحقيقة والسراب

ويبدو الكون موضوع خارجي عند الأول في حين أنه داخلي عند الثاني، أي شخصي وليس موضوعي، ذلك أن الوجود ليس مجرد قضية عقلية، وإنما هو رسالة. فهي بتلك الأفعال استهانت بنفسها كثيرا. اجد نفسي اقرأ نفس السطور في كل اصدار بنفس الاسلوب والحبكة. دار الطباعة والنشر : ذات السلاسل للطباعة والنشر والتوزيع thatalsalasil. .

التالى

«الحقيقة والسراب» .. عمل واقعي حسب شهادة النقاد

الحقيقة والسراب

ودائماً ماتُظهر المرأة بان هدفها الاول والاخير في الحياه هو رجل. . . والسبب هو بحثهم عن السعادة. شدني جميع ما حدث لفوز وذلك بإختيار منها ولعلها في قرارة نفسها لم تكن مخيرة وكأنما كانت مسيرة بخيارات قلبها التي لم تستطع ان تتصدى لها. وأنها كررت غلطها مرتين بدون أن تضع حساب لأي أحد.

التالى

مسلسل الحقيقة والسراب

الحقيقة والسراب

أحمد سليمان أخو نبيلة وتلميذ الأستاذ يوسف وهو محامى تحت التدريب، يتعاون مع الأستاذ يوسف في الإطاحة بباسم الذي خدع منال ابنة الأستاذ يوسف ويسجن باسم، ودائما من يأمر أخته بأن لا تسكت على تصرفات ثريا رمزية أم أحمد ونبيلة، سيدة كبيرة في السن وخياطة دائما ما تهينها ثريا بمهنتها في الخياطة. تارةً أحزن وتارةً أشعر بالكراهية. وأعجب بأفكار العشق الإلهي والحلول والفناء ووحدة الوجود والشطح والغيبة، وكان في إعجابه هذا متأثر برامبو الذي هاجر إلى الشرق مطلقا المدينة الغربية، يشدّه حنين غامض نحو عوالم سرّية لم يطأها العقل الغربي يومّا. فعلا سرد احداث الرواية غاية في السلاسة، فما ان بدأتها لم استطع التوقف حتى اتممتها في جلسة واحدة. .

التالى

«الحقيقة والسراب» .. عمل واقعي حسب شهادة النقاد

الحقيقة والسراب

ضربت بها الكاتبة مثال ملموس وواقعي وحي لمثل هذه المرأة التي كانت مفاهيمها عن الحرية وعدم الانقياد خلف العادات والتقاليد مغلوطة واستغلت تلك الحرية بشكل منافي للعقل. . . . باسم إبراهيم أبو السعود الشاب الذي تزوج منال بعدما أوهمها أنه ابن رجل أعمال كبير، شاب فقير يعول أمه وأخته وزميل عادل الذي يطلب منه أن يوقع منال في الحب، سجنه المحامي أحمد بعدما ابتز منال بحيلة قانونية. دار الطباعة والنشر : ذات السلاسل للطباعة والنشر والتوزيع thatalsalasil. .

التالى

الحقيقه والسراب

الحقيقة والسراب

شدني جميع ما حدث لفوز وذلك بإختيار منها ولعلها في قرارة نفسها لم تكن مخيرة وكأنما كانت مسيرة بخيارات قلبها التي لم تستطع ان تتصدى لها. كفايه بعدك وصدك وطول الغياب تجرح وتبعد ومالقيت لصدك جواب تذكر زمان اول ماتعارفنا. ولا فتحت للهوا باب من عرفتك يالغلا معذبني حتي بدون أسباب حيرتني وأحتار أمري فيك. ولكن هناك الكثير من الدروس المستفادة من تلك الأحداث. لم تكن نادية الجندي ورانيا يوسف آخر المنسحبين من المسلسل، فقد سبقهما المخرج مجدي أبو عميرة الذي اعتذر أيضا عن المسلسل بحجة انشغاله بالتحضير لمسلسل «عمرو بن العاص» للفنان، ورشح المخرج نادر جلال لإخراج «الحقيقة والسراب»، ووسط الأخبار التي نشرت عن المسلسل والخلافات بين فيفي ونادية الجندي، أعلنت مدينة الإنتاج الإعلامي عن عودة المخرج مجدي أبو عميرة للمسلسل بعد اعتذاره المسبق، وقد خرج العمل إلى النور بتوقيعه لينضم إلى قائمة المسلسل التي تركت بصمة فى الدراما المصرية. وآمالنا في الحب لو شاغلنا. تدور أحداث المسلسل حول ثريا فيفي عبده امرأة متسلطة عندها الكثير من الأموال والمصانع،الزوج يوسف شعبان طلقها وابتعد عنها وترك أولاده عند أمهم المرأة المتكبرة الإبن الكبير رياض يتزوج من ابنة جيرانهم من حارتهم الشعبيه القديمه ويموت في حادث سيارة ، الأخ الأصغر يتزوج ابنة زوجة ابيه ، واختهم مي عز الدين تتزوج عرفي من شاب يوهمها بانه يحبها و انه ثرى ويملك الكثير من المال ثم يتزوجها وعندما يعلم انها حامل يضربهاويتخلى عنها وتعلم الام و تصاب بالشلل الفئة - مسلسلات عدد الحلقات - 32.

التالى