لمن الملك اليوم لله الواحد القهار. القهار (أسماء الله الحسنى)

الحكمة من سؤال الله تعالى : لمن الملك اليوم؟

لمن الملك اليوم لله الواحد القهار

وَيُفَسِّرُ هَذَا الْمَعْنَى مَا فِي الْحَدِيثِ فِي صِفَةِ يَوْمِ الْحَشْرِ : ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُ : أَنَا الْمَلِكُ ، أَيْنَ مُلُوكُ الْأَرْضِ ؟ ؛ اسْتِفْهَامًا مُرَادًا مِنْهُ : تَخْوِيفُهُمْ مِنَ الظُّهُورِ يَوْمَئِذٍ ، أَيْ : أَيْنَ هم الْيَوْم ؟ لماذَا لَمْ يَظْهَرُوا بِعَظَمَتِهِمْ وَخُيَلَائِهِمْ ؟ وَيَجُوزُ أَيْضًا أَنْ يَكُونَ الِاسْتِفْهَامُ كِنَايَةً عَنِ التَّشْوِيقِ إِلَى مَا يَرِدُ بَعْدَهُ مِنَ الْجَوَابِ ، لِأَنَّ الشَّأْنَ أَنَّ الَّذِي يَسْمَعُ اسْتِفْهَامًا يَتَرَقَّبُ جَوَابَهُ ، فَيَتَمَكَّنُ مِنْ نَفْسِهِ الْجَوَابُ عِنْدَ سَمَاعِهِ فَضْلَ تَمَكُّنٍ. عندما يغطي المكان السكوت تبزوغ الشمس بأشعتها الذهبية لتسلم على الكائنات. وإظهار اسم الجلالة لأن إظهاره أصْرح لبعد معاده بما عقبه من قوله : { على مَن يَشَاءُ من عِبادهِ } ، ولأن الأظهر أن ضمير { ليُنذِر } عائد إلى { مَن يَشَاء }. Сегодня вам не принадлежит ничего, кроме совершенных вами добрых и злых деяний, потому что вся власть находится в руках Всевышнего Аллаха. Дар он рӯз фармонравоӣ аз они кист? Кто собрал вместе всех обитателей небес и земли? أية قسوة و أي جحود هذا الذي ستفعلون؟؟؟ والديكم الذان ربياكم ؟؟؟؟ أبناؤكم الذين أنجبتموهم و لم تحبون أكثر منهم؟؟؟ حتى أزواجكم الذين كانوا لكم قرة أعين؟ يا لقسوة قلوبكم! ومعنى الكلام: يقول الربّ: لمن السلطان اليوم؟ وذلك يوم القيامة, فيحيب نفسه فيقول: لِلَّهِ الْوَاحِدِ الذي لا مثل له ولا شبيه القَهَّارِ لكلّ شيء سواه بقدرته, الغالب بعزّته.

التالى

لمن الملك اليوم ؟

لمن الملك اليوم لله الواحد القهار

وعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: يطوي الله -عز وجل- السماوات يوم القيامة، ثم يأخذهن بيده اليمنى، ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يطوي الأرضين بشماله ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ رواه مسلم. قال: فإنها ليست له، ويبوء بإثمه فيقتله، ومن كان قتل بالغين ما بلغوا، ويذوق الموت عدد ما ماتوا. قال القرطبى ما ملخصه : قال الحسن : هو السائل - تعالى - وهو المجيب ، لأنه يقول ذلك حين لا أحد يجيبه ، فيجيب نفسه سبحانه فيقول : لِلَّهِ الواحد القهار. الأرض تلتقط أنفاسها الله اكبر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تضور أي تقلب في الليل على فراشه قال: لا إله إلَّا اللهُ الواحد القهار، ربُّ السمواتِ والأرض وما بينهما العزيزُ الغَفَّار رواه النسائي وصححه الألباني. When the Samanid ruler, Nasr bin Ahmad 301-331 A. لَو عَجِزتْ ، إسجُـد بَينَ يَدَيهِّ وَ قُل : يَا مُنتَقِم إِنتَقِم لِيْ جميل ان نرى في كل صباح زهورا تلون الانظار وتعطر النسمات.

التالى

бгд «бгбя «бнжг ббе «бж«Ќѕ «бёе«—

لمن الملك اليوم لله الواحد القهار

وذكر الصفتين { الواحد القَهَّار } دون غيرهما من الصفات العُلَى لأن لمعنييهما مزيد مناسبة بقوله : { لِمَننِ المُلْكُ اليَوْمَ } حيث شوهدت دلائل الوحدانية لله وقهره جميعَ الطغاة والجبارين. ـ والله هو القهار المستحق للعبادة والألوهية، وما سواه من الآلهة فإنما هي مخلوقات عاجزة مقهورة، لا تملك أن ترد الضر عن نفسها فكيف تقهر غيرها، وبهذا قال نبي الله يوسف لمن كان معه في السجن: { يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللهُ الوَاحِدُ القَهَّارُ} يوسف:39. لمن الملك اليوم يقولها الله جل جلاله بعد ان يموت ملك الموت ويطوي السماء مثل الكتاب ولا يبقي الا الله حي لا يموت وجه ذو فم مفتوح وعرق بارد شوارع خالية في كل مكان بالعالم. { شَىْءٌ لِّمَنِ الملك اليوم لِلَّهِ الواحد } مقول لقول محذوف ، وحذف القول من حديث البحر. أما بعد: فإن يوم القيامة يوم شديد على الناس جميعاً، وهو على الكافرين عسير غير يس ي ر، إنه يوم تقطع الصلات والأنساب والمصالح الدنيوية، فيه يعرف الناس أنهم ضعفاء محتاجون إلى ربهم الكريم، وفيه يكون الملك لله وحده لا شريك له، ويبطل ما كان يظنه الناس في الدنيا ملكاً وهو ملك زائف بالنسبة إلى ملك الله العظيم الكريم.

التالى

يوم هم بارزون ۖ لا يخفى على الله منهم شيء ۚ لمن الملك اليوم ۖ لله الواحد القهار

لمن الملك اليوم لله الواحد القهار

والثاني: أنه يقوله يوم القيامة. ومثل هذا الكتاب : لا تؤخذ منه رواية ، ولا يبنى على ألفاظه حكم. ويفسر هذا المعنى ما في الحديث في صفة يوم الحشر «ثم يقول الله أنا المَلِك أين ملوك الأرض» استفهاماً مراداً منه تخويفهم من الظهور يومئذٍ ، أي أين هم اليوم لماذا لم يظهروا بعظمتهم وخيلائهم. وقوله: لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ وقد ذكرنا الرواية الواردة بذلك فيما مضى قبل. وهذه الجملة الكريمة بدل من قوله يَوْمَ التلاق أى : يلقى - سبحانه - على من يشاء من عباده ، لكى ينذر الناس من أهوال ذلك اليوم الذى يتلقى فيه الخلائق ، والذى يظهرون فيه ظهورا تاما ، دون أن يخفى منهم شئ على الله - تعالى -.

التالى

القهار (أسماء الله الحسنى)

لمن الملك اليوم لله الواحد القهار

ولهذا قال : يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء أي : الجميع في علمه على السواء. وقد سبق ذكر الحديث ، وتخريجه ، وبيان من نص على ضعفه من أئمة الحديث في جواب السؤال رقم : ، فينظر للفائدة. بينما ورد اسم الله في الكتاب مرتين فقال عز وجل : وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ،وقال: وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ. لَو إِنكَسَرتْ ، إِسجُـد بَينَ يَدَيهِّ وَ قُل : يَاْ جَبَّار إِجبُرنِيْ. در آن روز فرمانروايى از آن كيست؟ از آن خداى يكتاى قهار.

التالى

القهار (أسماء الله الحسنى)

لمن الملك اليوم لله الواحد القهار

وعنه قوله سبحانه : لمن الملك اليوم هو انقطاع زمن الدنيا وبعده يكون البعث والنشر. Он спросит: «Кому же принадлежит власть сегодня? وصفة القهر لا يناسب العبد أن يتصف بها، أو بشيء منها، فهي في حق العبد مذمومة لقيامها على الظلم والطغيان، والتسلط على الضعفاء والفقراء، كما قال الله تعالى حاكيا عن فرعون: { قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ} الأعراف:127. وأسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل والاجتهاد فيها، فيجب الوقوف فيها على ما جاء به القرآن الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة، فلا يُزاد فيها ولا يُنقص. لَو إِحتَرتْ ، إِسجُـد بَينَ يَدَيهِّ وَ قُل : يَا بَصِير أَرشِدنِيْ. واختلفوا في وقت قوله عزّ وجلّ له على قولين : أحدهما: أنه يقوله عند فَناء الخلائق إِذا لم يبق مجيب.

التالى

لمن الملك اليوم؟

لمن الملك اليوم لله الواحد القهار

أى : ينادى الله - تعالى - فى المخلوقات فى ذلك اليوم ، لمن الملك فى هذا اليوم الهائل الشديد؟ ثم يجيب - سبحانه - على هذا السؤال بقوله : لِلَّهِ الواحد القهار. { لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ } أي: من هو المالك لذلك اليوم العظيم الجامع للأولين والآخرين، أهل السماوات وأهل الأرض، الذي انقطعت فيه الشركة في الملك، وتقطعت الأسباب، ولم يبق إلا الأعمال الصالحة أو السيئة؟ الملك { لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ } أي: المنفرد في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله، فلا شريك له في شيء منها بوجه من الوجوه. » Воистину, это - Единственный властелин и Правитель, у Которого нет сотоварищей и помощников. من يموت في تلك اللحظة لن يجد من يكفنه أو يغسله أو يصلي عليه…. ومعنى { مِنهُم } من مجموعهم ، أي من مجموع أحوالهم وشؤونهم ، ولهذا أوثر ضمير الجمع لما فيه من الإِجمال الصالح لتقدير مضاف مناسب للمقام ، وأوثر أيضاً لفظ { شَيْءٌ } لتوغله في العموم ، ولم يقل لا يخفى على الله منهم أحد ، أو لا يخفى على الله من أحدٍ شيءٌ ، أي من أجزاء جسمه ، فالمعنى : لا يخفى على الله شيء من أحوالهم ظاهرها وباطنها. وفيمن يُجيبه حينئذ قولان: أحدهما: أنه يُجيب نفسه ، وقد سكت الخلائق لقوله تعالى.

التالى