معركة وادي الصفراء. وادي الصفراء

معركة المدينة المنورة

معركة وادي الصفراء

قدرت أعداد الجيش العثماني بثمانية آلاف والقوات السعودية بعشرة آلاف منهم ثمانمائة من الفرسان؛ وقد سلك الأتراك طريق القوافل من فدحرتهم فرقة متقدمة من الجيش السعودي. أشهر خيوف وادي الصفراء وتبعد عن المدينة المنورة بـ 130 كيلآ تقريبا، والواسطة عبارة من عدة خيوف هي السارة ، السفلى، العليا ، الجديدة وكل خيف من هذه الخيوف له عين تحمل اسمها وقد توقفت جميع هذه العيون بمشئة الله في أواخر القرن الهجري الماضي. بدأت قوات الأتراك الغازية مسيرها بعد الاستيلاء على الذي هرب أميرها ابن جباره إلى ، وكان الجيش السعودي قد جهز عدته بقيادة لملاقاتهم. ثم تقابل الجيشان بقواتهما الرئيسية في وادي ضيق عند أحد خيوف وادي الصفراء في حرب ضروس انتهت بدحر الأتراك، وتفرق شملهم، وهروبهم إلى سفنهم على الساحل بعد أن قتل منهم خمسة آلاف مقابل ستمائة من السعوديين ومن بينهم مقرن بن حسن بن مشاري بن سعود وهادي بن قرملة وكان ذلك في يناير 1812م. في تلك الأثناء وفي شهر شعبان اجتمع العثمانيون بقيادة طوسون باشا ومصطفى بك مع الشريف غالب في مكة المكرمة بعد أن سلم الأخير لهم جدة ومكة دون قتال؛ وبعد أن وصلت السفن العثمانية مدينة الساحلية من جهة مصر محملة بالإمدادات الكبيرة؛ سار مصطفى بك قاصدا شرق مكة؛ البلدة المحصنة التي لجأ إليها أهل نجد بعد خروجهم من مكة والتي خرج فيصل بن سعود الكبير لنجدة من فيها؛ فحاصرها مصطفى بك لثلاثة أيام وأخذ يضربها بالمدافع حتى أقبل مدد من أهل بيشة وغيرهم لفك الحصار؛ فناوشوا العثمانيين حتى أوقعوهم في أحد الكمائن وكسروهم ففر مصطفى بك مع قواته لمكة واحتمى بها مع الشريف غالب وطوسون باشا؛ عندها قرر محمد علي باشا أن بتولى قيادة الجبهة بنفسه وسار لمكة سنة 1228هـ.

التالى

Wikizero

معركة وادي الصفراء

معلومات عامة التاريخ نوفمبر الموقع النتيجة انتصار العثمانيين المتحاربون القادة القوة 10. في تلك الأثناء قام بعض أهل المدينة بفتح باب البلد فانكسرت القوات السعودية المرابطة فيها وانهارت صفوفهم وكثر الرمي والقتل فيهم عند فجوة السور المنهار ومن داخل البلد فانحازوا لقلعة المدينة المحصنة وذلك لتسعة مضين من ذي القعدة؛ فأخذت قوات طوسون باشا في ضرب القلعة بالمدافع حتى طلب من كان فيها المصالحة بعد أيام؛ فأنزلوهم منها بالأمان على أن يغادروا المدينة فغادروها بعد شهر من بدئ المعركة التي امتدت من منتصف شهر شوال إلى منتصف ذي القعدة تقريبا؛ وقد هلك بعد خروجهم الكثير جوعا ومرضا وقد قدرت خسائر الحامية السعودية بأربعة آلاف قتيل من أهل عسير وبيشة والحجاز وجنوبه وأهل نجد. جزء من سور المدينة المنورة سنة 1890م بدأ بعد هزيمته في سنة 1226هـ بالتحضير لحملة جديدة هدفها السيطرة على ؛ ففي سنة 1227هـ قدم من عن طريق البحر مع الأموال والعدد والعدة على رأس جيش كثيف جهزه والي مصر دعما للقوات العثمانية المرابطة في ينبع والتي عليها ابنه طوسون باشا. . فاجتمعوا في وحفروا في مضيقه خندقاً وعبأوا الجيش فيه، فصار في الخندق أهل نجد بقيادة عبد الله ابن وفي الجبل فوق الخندق ومن معه من أهل الحجاز.

التالى

гЏ—я… ж«ѕн «б’Ё—«Ѕ .. гЏбжг« д“«Џ Џ”я—н «”г_«бд“«Џ .. »ЌжЋ ж ё«—н—

معركة وادي الصفراء

عندها تقدم عثمان بن عبد الرحمن المضايفي بأهل الحجاز ومن معه من فوق الخندق ورموهم، فمالت بعض قوات طوسون باشا للجانب الأيمن من الجبل فكسرتهم القوات المرابطة فيه، فتراجعت قوات للأسفل والحرب لا تزال قائمة فيه فانهزموا، عندها اندفعت قوات عبد الله ابن وراءهم بالوادي وأوقعت فيهم خسائر فادحة في اليوم الثالث والأخير للمعركة. معركة وادي الصفراء جزء من معلومات عامة التاريخ الموقع ، ، بالقرب من. تعد معركة وادي الصفراء، من أكبر المعارك التي خاضتها الدولة السعودية الأولى قبل معركة وادي بسل بين الطائف وتربة التي عدت الخسارة في الأخيرة لاحقا إيذانا بنهاية الدولة السعودية الأولى. وإلى الغرب من خيف أم ذيان بـ 1 كيلآ تقريبا يلتقى وادي الصفراء بوادي طاشا ولاّب وهما من روافد وادي الصفراء الكبيرة يتحد معهما وتزداد قوته وتدفقه وكمية مياهه، بعد ذلك ينحرف وادي الصفراء إلى جهة الجنوب الغربي قليلا، تتوسطه بعض الكباري والجسور التي أقامتها وزارة المواصلات لحماية للطريق من أخطار سيوله، بالأضافه لأبار أوجدتها وزارة الكهرباء والمياه لتوفير مياه الشرب لساكني الوادي. وروى عبد الرحمن الجبرتي المؤرخ المصري في تاريخه، أنه عندما وصلت قوات طوسون باشا نصبت خيامها بالصفراء قرب الجبال، وأرزت خيولهم فأخذوا يرمون من في الوادي بالقبوس وتقدموا فأخذوا يحاربون عن المتراس الأول حتى أخذوه، ومن بعده سقط الثاني ودخلوا لعمق الوادي. غرب النتيجة انتصار السعوديين، وانسحاب العثمانيين إلى المتحاربون القادة القوة 8.

التالى

гЏ—я… ж«ѕн «б’Ё—«Ѕ .. гЏбжг« д“«Џ Џ”я—н «”г_«бд“«Џ .. »ЌжЋ ж ё«—н—

معركة وادي الصفراء

. . . . .

التالى

гЏ—я… ж«ѕн «б’Ё—«Ѕ .. гЏбжг« д“«Џ Џ”я—н «”г_«бд“«Џ .. »ЌжЋ ж ё«—н—

معركة وادي الصفراء

. . . . . . .

التالى

وادي الصفراء

معركة وادي الصفراء

. . . . . .

التالى

معركة المدينة المنورة

معركة وادي الصفراء

. . . . .

التالى

гЏ—я… ж«ѕн «б’Ё—«Ѕ .. гЏбжг« д“«Џ Џ”я—н «”г_«бд“«Џ .. »ЌжЋ ж ё«—н—

معركة وادي الصفراء

. . . . . .

التالى