نظام التعلم الالكتروني. التحول إلى بلاك بورد

أنظمة إدارة التعلم وأنظمة إدارة المحتوى

نظام التعلم الالكتروني

أما النوع المجاني الآخر فهو مغلق المصدر Closed Source وفي هذه الحالة لا تستطيع المؤسسة التعديل عليه، وإنما استخدامه كما قامت الشركة الأم بتصميمه مثل و EasyClass، بينما هناك أنظمة تجارية Commercial يتطلب استخدامها دفع مبالغ مالية، وتختلف هذه المبالغ من نظام إلى آخر ومن أمثلتها Blackboard- Desire2Learn-Doceboo. عدم قدرة المعلم على استخدام التقنية 5. أمثلة أخرى لنظم إدارة التعلم الالكتروني: Schoology - Canvas أنظمة مساندة ومكملة لأنظمة ادارة التعلم أنظمة إدارة معلومات الطلاب أنظمة إدارة معلومات الطلاب Student Information Systems: SIS هي أنظمة لإدارة معلومات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة. ب-نظام التعلم الذاتي التعلم غير المتزامن وهو مبني على تصميم محتويات إلكترونية. ويمكن أن يكون هذا النوع بعدة أشكال كأن يشرح المعلم بعض الدرس وجهاً لوجه وبعضه الآخر عن طريق نظام إدارة التعلم الإلكتروني البلاك بورد. · تيسر على المعلم والطالب عملية التواصل في أي وقت وأي زمان. Educational Psychologist, 46 4 , 197-221.

التالى

مزايا وعيوب التعليم الالكتروني

نظام التعلم الالكتروني

مصادر التعليم الإلكتروني ، نظام إدارة التعليم الإلكتروني ، التعليم الإلكتروني المباشر، التعليم الإلكتروني المعتمد على الحاسب، التعليم عن بعد، التعلم التزامني، التعلم غير التزامني، التعلم المتنقل أو المحمول، الفصول الافتراضية وغيرها من المفاهيم و المصطلحات قد تكون غريبة عنكم الآن. تفصيل طريقة عمل أنظمة إدارة المحتوى Robertson, J. كما تعمل هذه البرامج معا لتقوم بمجملها بوظائف إدارة التعلم الإلكتروني. ب — مكونات نظام إدارة التعليم الإلكتروني: — المادة المحتوى العلمي. · تحدد وظائف أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني.

التالى

التعليم الإلكترونى تعريفه ، مميزاته ، وعيوبه

نظام التعلم الالكتروني

ويمكنه بالتالي أن يتعلم في المنزل أو في مقر العمل أو في أي مكان يُسمح له فيه باستعمال الإنترنت وذلك في أي وقت كان، واستخدام أساليب متنوعة و مختلفة أكثر دقة و عدالة في تقييم أداء المتعلمين 7- مراعاة حالة المتعلم : يوفر التعليم الإلكتروني للمتعلم إمكانية اختيار السرعة التي تناسبه في التعلم، ما يعني أن بمقدوره تسريع عملية التعلم أو إبطائها حسب ما تدعو الحاجة. عبدالمعطي حجازي ،2009 وبالتالي فإن موقف المتعلم هنا يمكن وصفه بأنه موقف نشط ، مشارك ، فعال في الموقف التعليمي ، متقن للعملية التعليمية ، مرتاح نفسياً بحيث لا يشعر أن المعلم يسير بطيئا فيفقد نشاطه وحماسه ورغبته في متابعة ما يلقى عليه تغير دور المتعلم نتيجة ظهور المستحدثات التكنولوجية ,فلم يعد متلقياً سلبياً بل أصبح نشطاً إيجابياً وأصبح التعلم متمركزاً حول المتعلم لاحول المعلم. معايير تصنيف أنظمة إدارة التعلم LMS 1- الفئة المستهدفة إن أنظمة إدارة التعلم بمختلف أشكالها توجد بينها صفات مشتركة كثيرة، و على الرغم من ذلك فإن هذه الأنظمة يمكن تقسيمها بناء على الفئة المستهدفة، فكما سيأتي لاحقاً، تستثمر الشركات مئات الملايين في إقامة دورات تدريبية لموظفيها ولهذا توجد أنظمة إدارة تعلم تقدم نفسها كأنظمة تستهدف موظفي الشركات بالدرجة الأولى وتسمى Corporate Learning Management System ومن أمثلة هذه الأنظمة 24X7learning و 4system بينما تقدم أنظمة إدارة تعلم أخرى نفسها كأنظمة للطلاب ومنها و Microsoft Classroomm ويمكن التفريق بين النوعين من خلال الطريقة التي يتم بها تقييم المستهدفين أو طباعة شهاداتهم أو إعطاء نسبة لإنجاز المقرر بما يخدم الأهداف التي تضعها المؤسسات التعليمية أو الشركات. Journal of Educational Technology Systems, 30 2 , 137-157. Video Conferences — التعليم الذاتي E-learning — المواقع التعليمية علي الإنترنت Internet Sites — التقييم الذاتي للطالب Self Evaluation — الإدارة والمتابعة و إعداد النتائج. كما نوجهكم إلى تصفح مقال الأستاذ مصطفى القائد على تعليم جديد بعنوان من أجل تفاصيل أكثر في هذا الباب. · تقديم تقرير عن نتائج الأداء بالامتحانات.

التالى

مزايا وعيوب التعليم الالكتروني

نظام التعلم الالكتروني

عدم الاعتماد على الحضور الفعلي : لم يعد من الضروري الالتزام بجدول زمني محدد وملزم لأن التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معين. Paper presented at the ASEE National Conference Proceedings, Atlanta, GA. التعليم الالكتروني المضمن Embedded e-learning : هو التعليم الالكتروني الذي يقدم في نفس الوقت دعماً و مساعدة عن طريق الانترنت و تكون المساعدة كذلك مضمن في البرنامج، مثال ذلك التعليم المقدم في نظام التشغيل ويندوز، فتجد في help and support معالج يقدم أجوبة أو روابط على أسئلة محدد من قبلك، وقد يكون فيه معالج للكشف عن الأخطاء وإصلاحها داخل النظام. وهي البرامج أو البرمجيات Software المستخدمة في التعليم المعتمد على الكمبيوتروتخزن هذه البرامج على وسائط تخزن البيانات الرقمية : الأقراص المدمجة CD , إسطوانات الفيديو DVD القرص الصلب Hard Disk ومن أبرز هذه البرامج هي : 1- برامج التعليم الخصوصي. الكائنات التعليمية القابلة لإعادة الاستخدام Reusable Learning Objects يعتبر هذا المفهوم من المفاهيم الحديثة المتصلة بموضوع التصميم التعليمي Instructional Design. ومن اشهر أنظمة الفصول الافتراضية واكثرها استخداما نظام بلاك بورد كولابوريت Blackboard Collaborate المملوك لشركة بلاك بورد.

التالى

ZCW LMS نظام التعليم الالكتروني

نظام التعلم الالكتروني

كما يوفر ساكاي وظائف مهمة لتكميل وتعزيزالتعليم والتعلم، ويساعدعلى تنظيم الاتصالات والتعاون بين المتعلمين. فوائد التعليم الإلكتروني لاشك أن هناك مبررات لهذا النوع من التعليم يصعب حصرها ولكن يمكن القول بأن أهم مزايا وفوائد التعليم الالكتروني أنه : 1. إعادة هندسة العملية التعليمية بتحديد دور المُعلم والمُتعلم والمؤسسة التعليمية. Effective Communication Skills مهارات إدارة الوقت. Knowledge representation of LMS using ontology. وبما أن المتعلمين يحصلون على معلومات كثيرة ومتنوعة في مختلف مجالات الحياة، فإنهم يتوقعون الحصول على نفس المقدار من تلك المعلومات في مجال التعليم Prensky, 2005 فالمتعلمون من الجيل الحالي يفضلون التعلم في البيئات النشطة و ، ومعرفة تفضيلات المتعلمين يساعد في تحقيق أفضل النتائج.

التالى

مفهوم أنظمة إدارة التعلم .

نظام التعلم الالكتروني

خاتمة إن أنظمة إدارة المحتوى CMS وأنظمة إدارة التعلم LMS وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي LCMS يمكن أن تصبح حلولا مناسبةً للمتعلمين والمتدربين، حسب طبيعة الموقف التعليمي وطريقة المؤسسة في تقديم تلك المحتويات واستراتيجيتها في التعليم أو التدريب، ومن خلال القدرة على التمييز بين الخصائص المختلفة للأنظمة الثلاثة السابقة والتعرف على وظائف كل نظام يمكن اختيار النظام المناسب، وهي مهمة يتم إسنادها في العادة لمتخصصين يقومون بدراسة هذه الاحتياجات لتوفير الحلول المناسبة. وهو ثروة وطنية يجب الاهتمام بها ورعايتها وتنميتها وإنشاء الهيئات والدور المتخصصة لذلك. لقد أصبحت مهنة المعلم مزيجا من مهام القائد ومدير المشروع البحثي والناقد والموجه. مثل وضع الجداول الخاصة بالاختبارات أو المقررات الدراسية على موقع الإنترنت، أو تحضير الدروس والأبحاث بمساعدة الإنترنت. ومن أهم الخدمات المقدمة للطالب ما يلي: · التسجيل.

التالى

ZCW LMS نظام التعليم الالكتروني

نظام التعلم الالكتروني

المطور: تم تطوير نظام تدارس من قبل مبرمجين عرب ليكون نظامًا عربيًا من البداية وليس نظامًا مترجمًا أو معربًا من لغة أخرى, كما أنه يدعم اللغة الإنجليزية ويمكن إضافة لغة ثالثة أو رابعة بسهولة. Wesley Backer ورقته البحثية قلب نظام الفصل الدراسي باستخدام أدوات إدارة المقرر الدراسي عبر الشبكة عام 2000 في المؤتمر الدولي الحادي عشر حول التدريس والتعليم Baker, 2000. المطور: نظام صمم على أسس تعليمية ليساعد المعلمين على توفير بيئة تعليمية الكترونية ومن الممكن استخدامه على المستوى الفردي أو ضمن مؤسسة. زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة والمدرسة : وذلك من خلال سهولة الاتصال ما بين هذه الأطراف في عدة اتجاهات مثل مجالس النقاش، البريد الإلكتروني ، غرف الحوار. تمكين المدرس والطالب من عمل تقييم فوري لمدا تجاوب الطلبة من خلال عمل استبيان سريع وفوري يستطلع من خلاله المدرس مدا تفاعل الطلبة معه ومع محتوى المادة التعليمية والتربوية.

التالى