تكلفة برميل النفط. اعلى 10 دول من حيث حجم احتياطي النفط في العالم

تكلفة انتاج النفط في منطقة الشرق الأوسط الأرخص عالميا

تكلفة برميل النفط

فما الذى ينقسم إليه برميل النفط بعد تكريره ؟ هذا ما سنعرفه فى السطور التالية من واقع بيانات الهيئة العامة للبترول: 1- يحتوى برميل النفط على 159 لترا من النفط الخام وبعد عملية التكرير الطويلة ينتج البرميل 169 لترا من المواد البترولية المختلفة. تلتها النرويج في المركز الخامس بتكلفة تشغيلية 12. المصدر: Rystad energy وتشمل تكاليف الإنتاج التشغيلية تلك التكاليف المتعلقة بعمليات ضخ النفط من الحقول وأعمال الصيانة ومرتبات الموظفين والمهندسين ونقل النفط الى مرافئ التصدير وغيرها من التكاليف التشغيلية، في حين أن التكاليف الرأسمالية هي التكاليف المتعلقة بعمليات التنقيب والحفر والمعالجة وبناء المنشآت والأنابيب والمعدات. ويبلغ احتياطي النفط المؤكد في ليبيا ما يقارب من الـ 48. وبين أن استخراج النفط من الحقول البحرية والمياه العميقة أغلى بكثير من الحقول البرية لصعوبة الوصول اليها مشيرا الى أن تكلفة انتاج النفط من المياه العميقة في نيجيريا تصل الى نحو 30 دولارا للبرميل مقارنة مع تكاليف استخراج النفط من الحقول البرية والمقدرة بنحو 15 دولارا. تتصاعد أسعار النفط مؤخرا بشكل كبير بسبب سياسة خفض الانتاج التى اتبعتها «أوبك» خلال الفترة الأخيرة، وكذلك انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووى مع إيران الأمر الذى سبب حالة من «الهلع» فى أسواق النفط، وتسبب فى ارتفاع سعر البرميل إلى 77 دولار، أى حوالى 1370جنيه مصرى. ورأى أن المحرك الرئيسي لتكلفة انتاج النفط هي طبيعة وجغرافية المكمن بحد ذاته وأن التقنيات كافة وكفاءات العمليات والتميز المؤسسي في العالم أجمع لن تعوض المزايا الهائلة لتكلفة انتاج النفط التي تتراوح بين دولارين وثلاثة دولارات للبرميل وغالبا ما تنعم بها الشركات الوطنية العاملة في الدول النفطية وخصوصا الشركات المنتجة العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي.

التالى

تكاليف انتاج برميل النفط واثره على الدول المنتجة

تكلفة برميل النفط

وتشمل تكاليف الإنتاج التشغيلية تلك التكاليف المتعلقة بعمليات ضخ النفط من الحقول وأعمال الصيانة ومرتبات الايدي العاملة والخبراء ونقل النفط في حين أن التكاليف الرأسمالية هي التكاليف المتعلقة بعمليات التنقيب والحفر والمعالجة وبناء المنشآت والأنابيب والمعدات. وبحسب الخبراء لا يمكن تحديد كلفة البرميل المضاف دون توفر أرقام حقيقية منبعها خطة تطوير الحقل المستكشف أو توسيع طاقة الحقل المنتج بما فيها المبالغ وانتاج براميل النفط. سؤال يطرحه الكثير من المواطنين حول التكلفة الفعلية لانتاج البنزين والسعر الذي يدفعه المستهلك لشراء ليتر البنزين، سواء كان ذلك من محطات شركة البترول الوطنية او من محطات اخرى تابعة لشركات القطاع الخاص المعروفة. ويتفوق النفط البرازيلي على البريطاني من حيث النفقات التشغيلية، التي تصل إلى 31. هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة.

التالى

تكلفة انتاج النفط في منطقة الشرق الأوسط الأرخص عالميا

تكلفة برميل النفط

يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتعد تكلفة الإنتاج من أهم العوامل التي ستحدد القاع الذي يمكن أن تصل اليه الأسعار، حيث إنه لا يمكن للأسعار أن تبقى أقل من هذه التكلفة لفترات طويلة نظرا للتبعات التي ستطرأ على الصناعة وخروج المنتجين مرتفعي التكلفة. وتُعد العراق أحد أكبر المنتجين في منظمة أوبك حيث يبلغ احتياطي النفط المؤكد لديها 140. كما هو معلوم ان البنزين ينتج من مصافي KNPC النفطية الثلاث بأنواعه المختلفة الممتاز والخصوصي والالترا، فيما عدا بنزين يورو - 4 الذي يستورد من اوروبا. وتزداد تكلفة الاستخراج كلما امتد الاستخراج إلى مخزونات أو احتياطيات ذات جودة أو نقاء أقل. وشملت تكاليف الإنتاج في الدول المذكورة، مزيجا من النفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية، وتكلفة بناء مرافق النفط وخطوط الأنابيب والآبار الجديدة.

التالى

كورونا وانخفاض اسعار النفط.. العراق يخسر 75 مليون دولار يوميا وازمة بتوفير الرواتب

تكلفة برميل النفط

وتصدرت المملكة المتحدة القائمة، بمتوسط التكلفة التشغيلية حيث بلغت نحو 30. وقود المحركات النفاثة: تبلغ نسبته حوالي 9. تبلغ سعة برميل النفط الخام نحو 159 لتر فيما تختلف مكوناته بحسب الكميات: 70 لتر بنزين، 32 لتر ديزل، 15 لتر كيروسين، 42 لتر مواد أخرى. وبلغت التكلفة التشغيلية لنيجيريا 15. ويعتبر النفط البريطاني الأعلى تكلفة من حيث النفقات التشغيلية والرأسمالية، حيث تصل الأولى إلى 30.

التالى

74 فلساً متوسط تكلفة ليتر البنزين

تكلفة برميل النفط

وكشف مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء حجم خسائر العراق الاقتصادية الفرق في أسعار النفط جراء فيروس كورونا بانها تتراوح بين 50 إلى 75 مليون دولار في اليوم الواحد، فيما أوضح بشأن رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية. وفي حين نلاحظ ان دول أعضاء في منظمة اوبك مثل نيجيريا وليبيا وفنزويلا لديها أعلى تكلفة إجمالية لإنتاج النفط الخام. ولو تأملنا الكلف الانتاجية لعدد من الدول المنتجة سنلاحظ انها تكبدت خسائر هائلة ،كما هو واضح في الشكل اعلاه هناك دول تبيع برميل النفط حالياً بأقل من تكلفة إنتاجه عند مقارنة أسعار النفط في الأسواق العالمية بالتكلفة الفعلية لإنتاج البرميل الواحد وتتصدر القائمة بريطانيا ، ويبقى العدد مرشح للزيادة كلما تراجع الاسعار، ناهيك عن التزاماتها الخارجية مثل القروض والمعاملات البنكية ،وهو كما ذكرنا سابقا كان سببا في انهيار عشرات من الشركات ، وقد تستمر هذه الخسائر وسط مخاوف بأن يستمر فائض المعروض في الأسواق إلى وقت أكثر من المتوقع. اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. ولكن لا تزال فنزويلا تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط والتي تمثل ما يقارب من الـ 96% من الصادرات وحوالي 40% من إجمالي الإيرادات الحكومية و 11٪ من الناتج المحلي الإجمالي وفقا لإحصائيات وكالة المخابرات المركزية الأمريكية. فاذا فرضنا ان المصافي تعمل 335 يوما في السنة 30 يوما للصيانة العامة وبكفاءة تشغيل قصوى 90%، فان حصة البنزين المنتجة هي حوالي 56 مليون برميل يوزع منها حوالي 26 مليون برميل للاستهلاك في السوق المحلي والباقي يصدر للخارج ويباع على صورة منتج النافثا غالبا. وقد شكلت المملكة العربية السعودية دوراً محورياً في معظم في الآونة الأخيرة.

التالى

ما هي سعة ومكونات برميل النفط الخام؟

تكلفة برميل النفط

غير أن سعر النفط عاود الصعود مجددا الجمعة، فحقق سعره قفزة كبيرة السبت بلغت أكثر من 12 في المئة، فقد ارتفعت عقود الخام الأميركي لتسجل عند التسوية 29. ونشير هنا الى انهيار اسعار النفط وتراجعا بشكل كبير الى 27 دولار للبرميل بداية العام الحالي ، قد ادت الى خسائر ضخمة على المنتجين ولكن بنسب متفاوتة ، وقد كانت شركات النفط عالي الكلفة هي الاكثر تضررا ،وذلك ببساطة لأن سعر بيع برميل النفط لم يكن يغطي تكلفة انتاجه ،وهو ما لاحظناه خلال فترة تهاوي اسعار النفط الى اقل من50 دولارا للبرميل ، وقد اضطرت العشرات من شركات النفط والغاز إفلاسها وتكبدت خسائر بمئات الملايين في أمريكا الشمالية بعد بلوغ ديونها مجتمعة اكثر من 14. وعلى الرغم من الخسائر الضخمة التي طالت المنتجين والشركات العاملة في قطاع النفط الا ان المنافسة الشرسة بين المنتجين ادت الى اطالة عمر الازمة ،فهناك دول تدافع عن حصتها السوقية التي تضررت بسبب المعروض النفطي الضخم في الاسواق والذي تجاوز حاجز 94 مليون برميل يوميا وتسعى الى احداث نوع من التوازن في السوق النفطية، بالمقابل هناك الدول الصناعية الكبرى التي اتخذت من مرحلة ازدهار اسعار النفط التي تجاوزت 115 دولار للبرميل ، واخذت باستخراج النفط العالي الكلفة والذي كان مجديا في تلك المرحلة ،وهي بطبيعة الحال دول تملك التكنولوجيا المتقدمة ورأس المال الضخم وبذلك تضاعف المعروض العالمي من النفط وتراجع الطلب بسبب هذه الوفرة وهذه اهم الاسباب التي ادت الى تراجع اسعار النفط الى هذه المستويات. برميل النفط كم لتر ؟ هذا السؤال يتردد على أذهان الكثيرين في المملكة العربية السعودية وفي كافة أنحاء العالم. فيما بلغ إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي 53. وذلك استنادا إلى معلومات تم جمعها من أكثر من 15 ألف حقل نفط في هذه الدول.

التالى

تكلفة انتاج النفط في منطقة الشرق الأوسط الأرخص عالميا

تكلفة برميل النفط

ويتضح من الجدول أعلاه أن الأسعار الحالية للنفط لا تزال أعلى من تكاليف الإنتاج التشغيلية ولكنها وصلت مرحلة حرجة عندما تتم المقارنة بالتكاليف الإجمالية شاملة التكاليف الرأسمالية وهو الأمر الذي أدى إلى قيام العديد من الشركات العالمية بتخفيض إنفاقها الرأسمالي بنسبة 25% خلال عام 2015 ومن المتوقع أن تخفض إنفاقها الرأسمالي بـ 25% أخرى خلال عام 2016 وذلك عبر تخفيض ميزانيات الحفر والتنقيب وإيقاف بعض المشاريع التي أصبحت غير مجدية وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى انخفاض الإنتاج العالمي. عبدالحميد العوضي خبير متخصص في تكرير وتسويق النفط. بعدهما يأتي برميل النفط الكندي، الذي تصل تكلفته الإجمالية إلى 41 دولارا 18. تبلغ الطاقة التكريرية الاجمالية للمصافي 935 الف برميل يوميا لانتاج العديد من المشتقات النفطية. وفي الآونة الأخيرة، رفضت المملكة خفض إنتاجها من النفط وأدى ذلك بشكل مباشر إلى تراجع الأسعار في الأسواق العالمية.

التالى