حكم صلاة الكسوف. صفة صلاة الخسوف

صلاة الخسوف والكسوف وحكمها، وكيفية صلاة الكسوف في المسجد والبيت

حكم صلاة الكسوف

وإلى هذا ذهب أبو حنيفة والمالكية والشافعية. حكم صلاة الكسوف والخسوف صلاة الكسوف والخسوف هي سنة مؤكدة، وأجمع على ذلك جمهور علماء المسلمين. مع العلم بأن أخبار الحسابين عن الكسوف لا يعتمد عليها ولا يعمل بها، وإنما تشرع صلاة الكسوف إذا رأى الناس ذلك، لما ذكرنا من الأحاديث. كسوف الشمس: ذهاب ضوء الشمس أو بعضه في النهار. والدليل على كونها سنة مؤكدة قوله صلى الله عليه وسلم الذي رواه الشيخان : إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فادعوا، وصلوا حتى ينجلي.

التالى

حكم صلاة الكسوف لمن لم يره

حكم صلاة الكسوف

فجعل الانجلاء غاية للصلاة، ولأن الصلاة إنما سنت رغبة إلى الله في ردها، فإن حصل ذلك حصل مقصود الصلاة، وإن انجلت وهو في الصلاة خففها وأتمها. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفزع من رؤية الخسوف أو الكسوف. حقائق علمية عن الكسوف والخسوف تعرف عليها : حكم صلاة الكسوف. متفق عليه — وقد سبق قريباً -. .

التالى

Ќяг ќЎ»… ’б«… «бя”жЁ ж’Ё е«

حكم صلاة الكسوف

رواه مسلم ملاحظات هامة: 1-لا تُقضى الصلاة إذا لم يُعلم بالخسوف أو الكسوف إِلا بعد ذهابهما. رواه البخاري 1053 ومسلم 905. صلاة الخسوف في المسجد يمكن حضور النساء إلى المساجد لأداء الصلاة، بشرط التأكد من اتباع الضوابط الشرعية قبل الخروج إلى المنزل. صلاة خسوف القمر جهرية لأنها صلاة ليلية، وصلاة كسوف الشمس سرّية لأنها صلاة نهارية، ووقتها من ابتداء الكسوف إلى ذهابه ولا تصلى حتى يرى الناس الكسوف لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي. ولا يسن لها أذان ولا إقامة اتفاقاً.

التالى

دعاء الكسوف

حكم صلاة الكسوف

وقال كبار علماء المسلمين، أنه يستحب الصلاة وإخراج الصدقات والاستغفار والدعاء والتضرع إلى الله عز وجل طوال فترة الخسوف أو الكسوف. وفيما ذكرناه الجمع بين الأحاديث والعمل بها كلها. وسمعهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخرج رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم وقال: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوِّفُ بِهِما عبادَه، وإنَّهما لا ينكَسِفان لموت أحدٍ، فإذا رأيتُم كسوف أحدهما فصلُّوا وادعوا حتَّى ينكشِفَ ما بكم رواه النسائي وصححه الألباني وعلى الرغم من حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابنه، ولكنه صحح للناس ما يقولونه عن الكسوف. والدليل على هذه الصفة ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : خسفت الشمس في حياة النبي صلى الله عليه وسلم فخرج إلى المسجد فصف الناس وراءه فكبر فاقترأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا ثم قال سمع الله لمن حمده فقام ولم يسجد وقرأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى ثم كبر وركع ركوعا طويلا وهو أدنى من الركوع الأول ثم قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم سجد ثم قال في الركعة الآخرة مثل ذلك فاستكمل أربع ركعات في أربع سجدات وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال هما آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة والله أعلم. هناك بعض العلماء يري أنه يمكن أن تتم صلاة الكسوف بشكل عادي كاي نافلة أخرى و تكون صحيحة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مجموع و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الثالث عشر. الخطبة بعد الصلاة يسنُّ للإمام بعد الصلاة أن يخطب بالنَّاس خطبة واحدة، أو خطبتين، وهو مذهب الشافعي، يذكِّرهم باليوم الآخر، وبالحشر والقيامة، ويُعلِّمهم بحالهم في القبور وسؤال الملكين.

التالى

حكم صلاة الكسوف لمن لم يره

حكم صلاة الكسوف

قال: ورأيت فيها امرأة تعذب بهرة حبستها، لا هي أطعمتها وسقتها حين حبستها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض، فعذبت بها، هذا يدل على أنه لا يجوز تعذيب الحيوان لا الهر ولا الكلب ولا الدجاج ولا الحمام ولا الإبل ولا البقر لا تعذب، بل إما أن يعلفها ويقوم بواجبها، وإما أن يبيعها إذا أحب البيع أو يطلق سراحها تأكل من أرض الله، أما حبسها وعدم إطعامها وإسقائها هذا ظلم لا يجوز حتى ولو هرة حتى ولو كلبًا لا يجوز؛ لأنه ظلم، فإذا كان هذا في هرة أو كلب ونحو ذلك فكيف بالذي يحبس المسلم بغير حق ويظلمه أو يتعدى عليه بقتل أو غيره يكون ذنبه أعظم وجريمته أكبر وعذابه أشد، نسأل الله العافية. وقد حمله بعض العلماء على أنه كان في خسوف القمر ، أي : ليلاً ، ولم يكن في كسوف الشمس. ، وتارةً أخرى يُنسب الكسوف للشمس والقمر معاً كما في حديث أبي مسعود -رضي الله عنه-: إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ لا يَنْكَسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ مِنَ النَّاسِ، ولَكِنَّهُما آيَتانِ مِن آياتِ اللَّهِ، فإذا رَأَيْتُمُوهُما، فَقُومُوا، فَصَلُّوا ، والأشهر على ألسنة الفقهاء تخصيص الكسوف للشمس، وتخصيص الخسوف للقمر، وهو الأفصح كما قال. وقال أحمد ، وأبو يوسف : يجهر بها ، وهو رواية عن مالك. فالجهر في خسوف القمر والإسرار في كسوف الشمس والأمر فيه سعة فأذأ جهر في صلاة الكسوف فلا باس والمهم أن يفزع المسلمون للصلاة والدعاء رجالا ونساء ليكشف الله ما بهم. فتبدأ مع استقبال القبلة والتكبير، ثم قراءة ، ويستحب بعدها تطويل القراءة.

التالى

صفة صلاة الخسوف

حكم صلاة الكسوف

سنن صلاة الكسوف والخسوف 1- أن تصلى في ، وإِن صُليت فرادى فلا بأس. وبناء على ذلك فمتى كسفت الشمس بعد العصر فإنه يشرع للمسلمين أن يبادروا بصلاة الكسوف مع والدعاء والتكبير والاستغفار والصدقة، عملاً بالأحاديث كلها في ذلك. وفي لفظ : خمس صلوات في اليوم والليلة. فهما من آيات الله ومن مظاهر قدرة الله عز وجل من حولنا. حدوث الكسوفين من الظواهر الكونية، وسبب لقيام المخلوق في ظروف استثنائية لعبادة الله خالق كل شيء، والرجوع إليه والخوف منه والصلاة والاستغفار والذكر والدعاء. الكسوف يقصد به غياب الشمس عن طريق تغطيتها بالقمر حيث يقع القمر بين الارض و الشمس مما يؤدي الى إختفائها و لكن صلاة الكسوف تخص كسوف الشمس كما تخص خسوف القمر و يقصد به إختفاء القمر. وقد كُسفت الشمس في زمن حياة رسول الله.

التالى

كيفية صلاة خسوف القمر

حكم صلاة الكسوف

الجهر والإسرار في القراءة قال الشافعية بالجهر في صلاة خسوف القمر؛ إذ ألحقوها بصلوات الليل التي تؤدّى بالجهر، وأمّا صلاة كسوف الشمس فتؤدّى بالإسرار، وأيّدهم المالكية والحنفية، وخالفهم أحمد بن حنبل وأبو يوسف من الحنفية محتجّين بحديث -رضي الله عنها-: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صلَّى صلاةَ الكُسُوفِ وجَهَرَ بِالقراءةِ فِيها ، كما أنّها كغيرها من صلوات النافلة فيُجهر بها كصلاة العيد والاستسقاء. ثم يركع ويطيل الركوع، ثم يرفع من الركوع، ثم يقرأ بعد الفاتحة، بتطويل أقل مما سبق، ثم يركع بتطويل أقل من الركوع السابق، ثم يسجد السجدتين، بتطويل، وأولاهما أطول، ثم يقوم للركعة الثانية، ويفعل فيها كما فعل في الركعة الركعة الأولى، ويكمل صلاته ويتشهد ويسلم. قال: ورأيت فيها سارق الحجيج بمشعابه، كان في الجاهلية بعض الناس يسرق الحجاج، معه عصا منحنية الرأس مثل المشعاب كان يمر حول الحجيج حول أمتعتهم يجر مما. صلاة النساء في المسجد ويسنُّ حضور النساء إلى المساجد لأداء الصلاة، ويجب التخلي عن الطيب والزينة في كل خروجٍ لَهُنَّ، ويتأكد الأمر ها هنا لما فيه من الفزع والتخويف بهذه الآية. رواه البخاري وتشرع في حق النساء؛ لأن عائشة وأسماء صلتا مع رسول الله في المسجد. والله ولي التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه. متفق عليه وقت صلاة الكسوف والخسوف — وقت الصلاة من ابتداء الكسوف أو الخسوف إِلى نهايته.

التالى

حكم صلاة الكسوف

حكم صلاة الكسوف

أما قضاؤها إذا خرج وقتها فلا يشرع، قال الموفق ابن قدامة رحمه الله في المغني: فصل: وصلاة الكسوف سنة مؤكدة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعلها وأمر بها، ووقتها من حين الكسوف إلى حين التجلي، فإن فاتت لم تقضَ؛ لأنه روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة حتى تنجلي. إن الأكمل لمصلّي صلاة الخسوف أن يُطوّل؛ ويصيب السنة التي نقلها ابن عباس في الحديث السابق، وذلك بأن يقرأ في القيام الأول ، وفي القيام الثاني يقرأ سورة آل عمران، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة النساء في قيامها الأول، وفي قيامها الثاني يقرأ سورة المائدة، ويطيل التسبيح في الركوع ، فالتطويل والأناة في صلاة الخسوف تشملانهما، فيسبّح المصلي بمقدار مئة آية من سورة البقرة في الركوع الأول، وبمقدار ثمانين آية في الثاني، والركوع الأول من الركعة الثانية بمقدار سبعين آية، والركوع الثاني بمقدار خمسين آية. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فحكم صلاة كسوف الشمس أنها سنة مؤكدة عند جميع الفقهاء، إلا في قول للحنفية أنها واجبة، والصحيح الأول. وروايات الحديث ترد هذا ، لأن فيها التصريح بأن ذلك كان في كسوف الشمس. وتصلي صلاة الكسوفين في أى وقت طوال وجود الظاهرة، وتصلى في أي وقت حتى ولو كان وقت النهي عن الصلاة. كل هذه أوقات نهي لا يصلى فيها، ولكن يستثنى من ذلك: صلاة الكسوف، تحية المسجد، صلاة الطواف.

التالى