قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل. قصه قصيره حول موضوع الاخلاق والفضائل

6 قصص هادفة للأطفال مع هدف كل قصة

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

فحملها عنها؛ حتى وصلت إلى بيتها، وقالت له: ليس معي نقود؛ حتى أعطيك أجرًا على تلك المُساعدة، فقال لها: لا أريد مالًا، ولكن ادعِ لي بالتوفيق، قالت له: سأخبرك نصيحةً، قال: وما هي؟، قالت: هناك تاجرٌ غير جيّد في معاملاته ولا أخلاقه، لا تتعامل معه، فقال لها: أنا ذاك التّاجر؛ فحزنت تلك المرأة حزنًا شديدًا؛ لأنها أصدرت حُكمًا على شخصٍ لم تتعامل معه، ولا تعرف حقيقته. فالقصص تبقى في ذاكرتنا وتكون من أحلى الذكريات التي نتذكرها مهما كبرنا، لذلك اجعلي من قصصك طابع خاص بها؛ لأن أطفالك سيتذكرونها مهما كبروا بل من الممكن أن تتوارثها الأجيال ويرويها أطفالك إلى أطفالهم. وفي يوم من الأيام أخذ الأولاد استراحة بين الحصص الدراسية وذهبوا لشراء الطعام وبالطبع ذهب كريم للمطعم المجاور للمدرسة؛ حتى يشترى أفخم الأطعمة، وعند عودته إلى المدرسة سمع طفل ينادى عليه فقال في نفسه: ما هذا ألا يستطيع الشحاذون تركي وشأني أبدًا ألا يشبعون من أخذ النقود؟، وإذا بهذا الطفل يمسك بيد كريم، فغضب كريم جدًا وقال له أبعد يدك عنى أيها الشحاذ، فإذ بالطفل يبكي بكاءً شديدًا وقال له: أنا لست شحاذ وإنما أتيت حتى أعطيك محفظة نقودك لقد سقطت منك في المطعم أثناء شرائك للطعام فوضع كريم يده في جيبه فلم يجد المحفظة فشعر بالخجل الشديد وأخذ المحفظة من الولد وشكره وفتحها؛ حتى يعطيه مكافأة، فقال له الولد: أنا لا أتقاضى نقودًا مقابل أمانتي. قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل قصة يراني الله قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل كان يوجد ولد يسمى محمد، بعيش في قرية صغيرة، وكان يتميز هذا الصبي بالذكاء الشديد، وفي يوم جاء إلى المدينة رجل وسأل أحد رجال المدينة عن محمد، وعندما سأله الرجل لماذا تريده ولماذا أحضرت معك هؤلاء الأطفال، قال له الرجل سوف تعلم قريبًا. وبالفعل اكل الحوت القارب، ولكن الشخص الذي عليه كان ذكي، واخذ يفعل بعض الحركات التي تدايق على الحوت، وبدأ بضرب الحوت في معدته، ولكن الحوت لم يخرجه.

التالى

قصه قصيره حول موضوع الاخلاق والفضائل

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

قال له الأعمى: نعم فأنا مكفوف لا أري النهر ولا أعرف طريق العبور وأنت برجل واحدة لا تستطيع عبور النهر ولكننا إذا تعاونا يمكننا عبور النهر معًا، فرد عليه الأعرج غاضبًا: أنا لا أفهم كلامك فسر لي ماذا تريد؟ رد الأعمى على الفور قائلًا: اهدأ يا صديقي واستمع لما سوف أقوله أنا سوف أحملك على ظهري فأكون قدمك التي تمشي عليها وأنت ستكون عيني التي أرى بها. فقال : من خدعنا في الله انخدعنا له. وفي يوم جاءت سمكة ذكية بجانب أذن الحوت وهمست له وقالت : ألم تجرب أن تأكل إنسان قبل ذلك، وأن طعمه سيكون ألذ من الأسماك، فقال لها الحوت : وكيف عليّ أن أفعل ذلك. وقال صلى الله عليه وسلم : خياركم أحاسنكم أخلاقا وقال: إن من أحبكم إلىَّ أحسنكم أخلاقاً ، وقد مدح الله نبيه فقال وإنك لعلى خلق عظيم ، وقد حض الإسلام على محاسن الأخلاق وحرض عليها وجعلها الأساس الذي به يحكم على الإنسان، فهي أصل العقيدة التي تخلص الإنسان من الأمور السيئة كالغرور والتكبر والغش والحسد والكذب والكفر وغيرها إلى خصال التواضع والصدق وتمني الخير للناس، والإيمان وشمائل الفضيلة، بما يرفع قدر الإنسان ويجعله مسوداً في قومه وأهله وناسه، مفتخراً بما هداه الله إليه من الصواب. وقام الصياد بجمع الاخشاب في بطن الحوت واشعلها، وقامت السمكة بالهمس في اذن الحوت، وقالت له عليك ان تخرج الشخص من داخلك والا سوف يقتلك.

التالى

قصه قصيره حول موضوع الاخلاق والفضائل

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

العفو الكريم حكي عن جعفر الصادق عليه السلام أن غلاما له وقف يصب الماء بين يديه ، فوقع إلابريق من يد الغلام في الطست ، فطار الرشاش في وجهه. كلما خرجنا من عندك تصيح يا غلام يا غلام إلى كم يا غلام … فنكس المأمون رأسه طويلا ، فما شككت أنه سيأمرني بضرب عنقه ، ثم نظر إلي فقال : يا عبد الله إن الرجل إذا حسنت أخلاقه ساءت أخلاق خدمه ، وإذا ساءت أخلاقه حسنت أخلاق خدمه ، وإنا لا نستطيع أن نسيء أخلاقنا لنحسن أخلاق خدمنا. قالت السمكة : هناك قارب اذهب اليه وعليك ان تأكل كل من فيه، وكانت السمكة تعرف ان الانسان ذكي ويعرف كيف يتصرف معه ويتخلص منه. الاخلاق والفضائل الحميدة والإسلام الأخلاق الحميدة تعني أن ينتشر العدل ويزول الظلم، وتبين امتثال العبد لأمر الله ورسوله الذي جاء محرضاً على تلك الأخلاق الطيبة والشمائل الجميلة، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ: إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق وعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: لما بلغ أبا ذر مبعث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لأخيه: اركب إلى هذا الوادي، فاعلم لي علم هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي يأتيه الخبر من السماء، واسمع من قوله ثم ائتني، فانطلق الأخ حتى قدمه وسمع من قوله، ثم رجع إلى أبي ذر ، فقال له: رأيته يأمر بمكارم الأخلاق. قصه كوكو الجبان كوكو عصفور شكله جميل ويحب النشاط وكان يخرج في الصباح الباكر؛ حتى يلهو ويلعب مع أصدقائه، وفي يوم من الأيام استيقظ كوكو وذهب ليحضر أصدقائه حتى يذهبوا إلى الحديقة يلعبوا ويمرحوا هناك، واجتمع كوكو وأصدقائه وذهبوا حتى يلعبوا، وعندما كانوا يلعبون سمعت العصافير صوت كوكو وهو يقول: النجدة ساعدوني. وذات يوم أتت سمكة صغيرة ولكنها ذكية وجلست بجوار أذن الحوت وهمست وقالت: أهلًا أيها الحوت الكبير، رد عليها الحوت قائلا: من أنت؟ قالت: أنا سمكة صغيرة الحجم جدًا ولكن لدي فكره رائعة لك، قال الحوت وهو يسخر منها: ما هذه الفكرة؟ تكلمي وإلا أكلتك الآن، أحست السمكة بالذعر ولكنها أكملت خطتها وقالت للحوت الضخم: إنك دائمًا تلتهم الأسماك فقط فرد عليها الحوت قائلا: وهل يوجد شيء آخر لآكله؟ قالت له: هل جربت طعم الإنسان؟ إن طعمه لذيذ جدًا.

التالى

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

هدف القصة يجب أن نعلم أطفالنا أن يواجهوا مخاوفهم وأن يكونوا شجعان لا جبناء، وأضرب لهم أمثال الصحابة والتابعين الصغار الشجعان الذين كانت أعمارهم صغيرة وكانوا يدافعون عن الرسول ولا يخافون من أي شيء، وألا يصدرون الحكم على أي شخص أو شيء إلا بعد التحقق منه جيدًا. هدف القصة يجب أن تعلم أطفالنا شكر النعمة حتى وإن أصابنا مكروه؛ لأنه أنعم علينا بالكثير من النعم الأخرى فإذا أخذ الله منا نعمة واحدة فقد أعطانا آلاف النعم التي يجب أن نشكره عليها، ويجب أن نعلمهم أن التعاون مع من حولنا يجعلنا أفضل ويرفع من شأننا، وأن يساعد المحتاج وأن يفكر كثيرًا في حل أي موقف أو مشكلة قد يقع بها. وفي هذا الوقت كانت السمكة الصغيرة تجلس عند أذن الحوت الضخم تنظر لهم وهم يتكلمون فقالت للحوت: إن هذا الإنسان غير طبيعي ويجب عليك أن تخرجه قبل أن يؤذيك، فقرر الحوت الضخم أن يخرج ياسر من بطنه، وقال لياسر: أنا سوف أفتح فمي وأنت تخرج بسرعة، فرد ياسر وقال للحوت: أنت حطمت قاربي وعقابك هو أن تضعني بالقرب من شاطئ البحر، فقال الحوت له: هذه آخر فرصة لك إذا كنت تريد الخروج، فرد عليه ياسر وقال ببرود: وأنا سوف أستمر بإشعال النيران في بطنك. لكنه ظل خائف بشدة حتى أتت إليه والدته وتكلمت معه وطمئنت قلبه وقالت له أنه لا يوجد شيء يدعى إلى الخوف وأنه يجب أن يتحلى بالشجاعة. بالفعل قام الحوت باخراج الصياد للشاطئ، وعندما رآه الناس قاموا برمي الأسهم عليه وقتله، ومات الحوت بسبب ذكاء الإنسان وذكاء السمكة.

التالى

قصه قصيره حول موضوع الاخلاق والفضائل

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

بالفعل قام الحوت باخراج الصياد للشاطئ، وعندما رأه الناس قاموا برمي الاسهم عليه وقتله، وكات الحوت بسبب ذكاء الانسان وذكاء السمكة. قصة إياك والكذب قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل ذهبت سوسن إلى والدتها في يوم من الأيام وقالت لها أريد التحدث معك في قصة زميلتي التي حدثت البارحة، فرحبت الأم وبدأت سوسن تتحدث عن أن زميلتها ذهبت إلى المدرسة ولكنها تركت اليوم الدراسي وذهبت إلى المتنزهات والألعاب لتلعب ولما عادت إلى منزلها لم تخبر والدتها بذلك. صرخ كوكو وقال: لا لا أنا خائف جدًا أنا لن آتى معكم، ذهبت العصافير في اتجاه الرجل وتركته وحيدًا مع خوفه وعندما اقتربوا من الرجل وجدوه مجرد عمود من الخشب صاحب الحقل هو الذي وضعه بهذا الاتجاه حتى يخيف العصافير به وتبتعد عن الحقل. هدف القصة تعليم الطفل أن الصدق يُنجي من كل موقف وأن الكذب يقوده دائمًا إلى الهلاك، ويجب أن يعتاد الكل منه على الصدق اقتدائًا برسولنا الكريم الصادق الأمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. أكرم الناس خدما دخل الرشيد يوما على الكسائي وهو لا يراه ، وكان الكسائي معلما لولديه الأمين والمأمون ، فقام الكسائي ليلبس نعله لحاجة يريدها ، فنهض الأميران بعجلة ووضعا النعل بين رجلي الكسائي. كان الشيخ قد أتى بثلاثة أولاد أذكياء معه؛ لأنه كان يريد أن يختبر ذكاء محمد، وبعد دقائق مر محمد من أمام الشيخ فنادى عليه الشيخ قائلًا: يا محمد يا محمد فرد محمد: نعم يا سيدي، الشيخ: هل انتهيت من الصلاة؟ محمد: نعم، الشيخ: خذ هذه التفاحة واذهب وقم بأكل هذه التفاحة في أي مكان بشرط ألا يراك أي أحد وأنت تأكلها.

التالى

قصه قصيره حول موضوع الاخلاق والفضائل

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

يناير 31, 2020 قصة السمكة الذكية والحوت الظالم قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل كان هناك حوت كبير يأكل أي كائن حي يراه، حتى وإن كان غير جائع اأضًا يقتل أي سمك، أو أي كائنات بحرية أخرى، وبسبب هذه الأفعال كان الجميع يكرهه وكانت الحيوانات المائية تتمنى موته. قال : اذهب فأنت حر لوجه الله تعالى. قصه شهاب الكذاب كان هناك ولد يسمى شهاب كان يذهب كل يوم إلى البحر لكي يلهو ويلعب وكلما نزل إلى البحر كان يتظاهر بأنه يغرق ويهتف أنقذوني انقذوني؛ حتى يلتفت إليه الناس ويذهبوا لإنقاذه وعندما يذهبوا إليه يضحك عليهم ويستهزئ بهم ويقول أنه كان يلعب ويلهو معهم، ولكن هذا يسمى كذب، وظل على هذا الحال عدة مرات حتى سماه الناس شهاب الكذاب. هذا فيديو يوضح أهمية قراءة القصص للأطفال منذ الصغر قصة المحفظة الضائعة كان هناك طفل صغير يسمى كريم وكان والده يعمل بالتجارة وهو رجل شديد الثراء. أحمد بن أبي داود والمعتصم مرض أحمد بن أبي داود ، فعاده المعتصم ، وقال : نذرت إن عافاك الله تعالى أن أتصدق بعشرة آلاف دينار ، فقال أحمد : يا أمير المؤمنين ، فاجعلها في أهل الحرمين ، فقد لقوا من غلاء الأسعار شدة ، فقال : نويت أن أتصدق بها على من هاهنا ، وأطلق لأهل الحرمين مثلها. وقام الصياد بجمع الاخشاب في بطن الحوت وأشعلها، وقامت السمكة بالهمس في أذن الحوت، وقالت له عليك أن تخرج الشخص من داخلك وإلا سوف يقتلك.

التالى

بحث جميل عن الاخلاق والفضائل الحميدة

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

قصه عن الاخلاق والفضائل تعتبر مرحلة الطفولة من اهم المراحل التي يتم فيها التربية على اساس القصص، وتقدم القصص عن الاخلاق من اجل بث القيم والاخلاق الحميدة في داخل الطفل من صغره، لذلك جمعنا لكم بعض القصص للاطفال لتعليم الاخلاق الحميدة لهم من صغرهم، ويمكن لها ان تفيد الكبار ايضا وهي: قصة السمكة الذكية والحوت الظالم كان حوت كبير يأكل كل أي كائن حي يراه، وان كان غير جائع ايضا يقتل أي سمك، او أي كائنات بحرية اخرى، وبسبب هذه الافعال كان الجميع يكرهه، وكانت الحيوانات المائية تتمنى موته. قصه الحوت الظالم والسمكة الذكية كان هناك حوت كبير الحجم جدًا وكان هذا الحوت ظالم يأكل جميع الكائنات التي تقابله صغيرة كانت أو كبيرة لا يفرق بينهم، أنا أعلم أنه من الطبيعي أن أكل الحوت هو الأسماك لأن هذه طبيعته خلقه الله -عز وجل- بها ولكن هذا الحوت كان مختلف عن باقي الحيتان؛ لأنه كان يقتل الكائنات متعمدًا حتى وإن كان غير جائع؛ لأنه كان يكره الكائنات الأخرى بشدة ويكون شديد السعادة عندما يقتلهم أو يأكلهم، وكانت جميع الكائنات تكرهه وتتمنى موته حتى تتخلص من شره؛ لأنه يأكلهم ويأكل عائلتهم وأطفالهم. قام الشيخ بإعطاء كل طفل تفاحة وطلب منهم نفس ما طلبه من محمد، وبعد عدة دقائق عاد الأطفال ولم يكن بينهم محمد، فسألهم الشيخ: هل أكلتم التفاح؟ قال الأطفال كلهم في نفس واحد نعم يا سيدي، فرد الشيخ: حسنًا أخبروني أين أكلتم التفاح؟ الأول: أنا أكلت تفاحتي في غرفتي، الثاني: أنا أكلت تفاحتي في الصحراء، الثالث: أنا أكلتها في الدولاب، مرت دقائق وقال الشيخ في نفسه وأين محمد الآن يا ترى؟ أيبحث عن مكان يأكل فيه تفاحته؟ وفجأة أتى محمد وفي يده تفاحته، فسأله الشيخ: لما لم تأكل تفاحتك يا محمد؟ قال محمد: لأنني لم أجد أي مكان لا يراني أحد فيه فقال الشيخ: لماذا يا محمد؟ فرد محمد: لأن الله يراني حيثما أذهب، فرد الشيخ: فعلًا إنك ولد شديد الذكاء يا محمد بارك الله فيك. فنظر جعفر عليه السلام إليه نظرة مغضب ، فقال : — يا مولاي والكاظمين الغيظ. ضحكت العصافير كثيرًا وذهبت إلى كوكو وأقنعوه أن يأتي معهم ليرى معهم هذا الشيء، ولكن كان كوكو خائف جدًا ولم يوافق أن يذهب معهم صاحت العصافير فيه وقالت هيا يا كوكو إنه مجرد رجل مصنوع من القش لا تخاف منه إنه غير حقيقي.

التالى