من هما الشيخان الحفاظ من أكابر المحدثين. هل في البخاري ومسلم أحاديث ضعيفة ؟

الزعم أنه لم يصح من مرويّات أبي هريرة إلا ما اتفق عليه الشيخان

من هما الشيخان الحفاظ من أكابر المحدثين

سكن حديثة النورة تحت عانة. مستخرج أبي عوانة 4842 ، والمستدرك على الصحيحين 7834 ، وقال الذهبي: صحيح إن شاء الله، سنن ابن ماجه 2121 ، وقال الألباني: صحيح، سنن البيهقي 19819 ، ومسند أحمد 7119 ، وقال شعيب الأرنؤوط: إسناده حسن ورجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الله بن أبي صالح. أخبرنا أحمد بن هبة الله أنا المسلم بن أحمد أنا عبد الرحمن بن أبي الحسن أنا سهل بن بشر أنا علي بن محمد الفارسي أنا محمد بن أحمد القاضي نا جعفر نا النفيلي قال: قرأت على معقل بن عبيد الله عن عطاء عن جابر لأن تأتيني ضبع سمينة أحب إلي من أن يأتيني كبش سمين، ومن قتلها وهو محرم فجزؤها كبش وليس إسناده بثابت. . وقال ابن معين: كان نعيم صديقي، وهو صدوق، كتب بالبصرة عن روح خمسين ألف حديث.

التالى

علم الحديث

من هما الشيخان الحفاظ من أكابر المحدثين

وقال أبو حاتم: أثبت الناس في سفيان بن عيينة الحميدي. قلت: مات في رمضان سنة إحدى وثلاثين ومائتين. ويتعلق بذلك معرفة أسباب الوضع، وأصناف الوضاعين، وكيفية محاربة الوضع في الحديث ووسائل ذلك، وعلامات الحديث الموضوع، وعلامات الوضع في الراوي أو المروي. وسأورد أهم تلك الآداب إن شاء الله تعالى فيما يلي: 1- الترحيب بطلاب العلم:كان الصحابة رضوان الله عليهم يرحبون بالشباب طلاب العلم، وبخاصة الذين يأتون إليهم من الأقطار المختلفة حبّا في العلم، والصحابة في ذلك يعملون بوصية النبيr إياهم بطلاب العلم. فهذا أمرٌ من اللّه، والمأمور بالسؤال هو: النبيُّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، والمسؤول منهم هم: المرسَلون السابقون، والسؤال: ما هو؟ فها هنا أسئلة: كيف يسأل الرسلَ وقد ماتوا قبله؟!! وقال الخطيب: كان ثقة ثبتا عالما بالنسب وأخبار المتقدمين. قرأت على أبي المعالي الأبرقوهي أنا الفتح الكاتب أنا محمد بن عمر ومحمد بن أحمد ومحمد بن علي قالوا أنا ابن المسلمة أنا أبو الفضل عبيد الله الزهري أنا جعفر الفريابي نا إسحاق بن راهويه أنا عيسى بن يونس نا الأوزاعي عن هارون بن رئاب أن عبد الله بن عمرو لما حضرته الوفاة خطب إليه رجل ابنته فقال أني قد قلت فيه قولا شبيها بالعدة وأني أكره أن ألقى الله بثلث النفاق. الرسالة، الشافعي، تحقيق: أحمد شاكر، المكتبة العلمية، بيروت، د.

التالى

الشيخان إذا ذُكِرا عند المحدثين والحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة

من هما الشيخان الحفاظ من أكابر المحدثين

قال هشام والنص أرفع من العنق، أخرجه مسلم عن أبي بكر على الموافقة. ولا يخلو كتاب من هذه الكتب من مرويات صحيحة لأبي هريرة، والتي لا توجد في الصحيحين، وهذا ما جعل الحاكم يصنف مستدركه على الصحيحين، ليأتي بما صح على شرطيهما ولم يخرجاه، أو على شرط أحدهما ولم يخرجه. وقال الدارقطني: صدوق كبير المحل، وروى عنه عبدان قال: ما أعددت خطبة منذ عشرين سنة، ثم قال عبدان: ما كان في الدنيا مثله. فقال عبد الله بن عمر: ليس هكذا. فهؤلاء المسمون في هذا الطبقة.

التالى

علم الحديث

من هما الشيخان الحفاظ من أكابر المحدثين

وعادة ما يطلق على المشتغلين بالحديث أيّا كانت درجاتهم فيه أنهم محدثون. وقال في فهرسته : محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي, جليل القدر, يكّنى أبا جعفر كان جليلا حافظا للأحاديث, بصيرا بالرجال, ناقدا للأخبار, لم ير في القميين مثله في حفظه وكثرة علمه. وعنه أحمد والكوسج وعبد الله الدارمي والذهلي وابن وارة وأبو زرعة الدمشقي وأبو حاتم والديرعاقولي وخلق. وذكر أبو يعلى الموصلي ابن المنهال ففخم أمره وذكر أنه كان أحفظ من بالبصرة في وقته وأثبتهم في يزيد بن زريع. قلت: مات أبو بكر في جمادى الآخرة سنة ثلاث وعشرين ومائتين وله ستون سنة. وقال عبد الله بن أحمد بن شبويه: سمعت أحمد بن حنبل يقول: إسحاق لم يلق مثله. فكان من أثر رواية الكذابين من الشيعة عن علي بن أبي طالب t أن أهْملت كثير من مروياته، واللّه أعلم.

التالى

من هما الشيخان الحفاظ من أكابر المحدثين

من هما الشيخان الحفاظ من أكابر المحدثين

مات في ذي القعدة سنة ثمان وأربعين ومائتين. قال ابن معين: كان من أعلم خلق الله برأي مالك، يعرفها مسألة مسألة، متى قالها مالك، ومن خالفه فيها. كم كان يبلغ عمر حفصة بنت عمر رضي الله تعالى عنها حين وفاتها؟ الجواب: كان يبلغ عمرها تسع وستون عامًا. حدث عنه البخاري والذهلي وأبو زرعة وأبو حاتم وبشر بن موسى وخلق. مات في آخر سنة ثلاث وأربعين ومائتين ورضي عنه. سمع سفيان بن عيينة وعبد الوهاب الثقفى ومروان بن معاوية وأبا معاوية وطبقتهم وعنه الجماعة سوى البخاري وأبو طاهر بن فيل وابن جوصاء وابن صاعد وخلق وروى النسائي عن رجل عنه في كتاب الخصائص ووثقه قال عبد الله بن جعفر بن خاقان سألت إبراهيم بن سعيد عن حديث لأبي بكر الصديق فقال لجاريته أخرجى لي الجزء الثالث والعشرين من مسند أبي بكر فقلت أبو بكر لا يصح له خمسون حديثا فمن أين هذا؟ قال: كل حديث لا يكون عندي من مائة وجه فانا فيه يتيم.

التالى

أسئلة وأجوبة دينية إسلامية ... معلومات مفيدة دينية وإسلامية مهمة ومتنوعة

من هما الشيخان الحفاظ من أكابر المحدثين

قال ثعلب: سمعت من القواريري مائة ألف حديث، قلت: مات سنة خسم وثلاثين ومائتين يقع لنا حديثه عاليا في صفة المنافق وفي المخلصيات. قلت: عاش بعد إسحاق ستة أشهر ومات في أول سنة تسع وثلاثين ومائتين. من هي زوج عكرمة بن أبي جهل رضي الله تعالى عنه؟ الجواب: هي أم حكيم بنت الحارث. أقول: لا يرضى به قطعاً. وقال الخطيب: هو الذي دون عن أحمد بن حنبل وإسحاق المسائل في الفقه.

التالى

هل في البخاري ومسلم أحاديث ضعيفة ؟

من هما الشيخان الحفاظ من أكابر المحدثين

أما القرن الرابع فهو عقد التآليف الجامعة التي لا تزال حتى الآن مراجع لا يستغنى عنها. قلت: كان من أوعية العلم ثم شاخ وأضر ونقص حفظه فأتى في حديثه أحاديث منكرة فترى مسلما يتجنب تلك المناكير ويخرج له من أصوله المعتبرة، قال البخاري: مات في شوال سنة أربعين ومائتين. وقال عبد الله بن محمد الفرهيانى: سمعتهم يقولون: قدم علي ابن المديني بغداد فاجتمع الناس إليه قال: فقيل له: من وجدت أكيس القوم؟ قال: الغلام المخرمي. كان من أعيان الحفاظ وليس بمتقن. وانظر: تفسير النسفي 2 : 525 ـ 526؛ فقد قال بالعبارة عينها دون ذِكر للزمخشري! أسئلة وأجوبة إسلامية ما هي القبيلة التي تنتمي إليها أم المؤمنين أم حبيبة رضي الله تعالى عنها؟ الجواب: من بني أمية. وقال القواريري: سمعت يحيى القطان يقول: أنا أتعلم من علي أكثر مما يتعلم مني.

التالى

مطويات عن النظافة من الايمان

من هما الشيخان الحفاظ من أكابر المحدثين

رأى الإمام مالكا، وروى عن إسماعيل بن عياش والهقل بن زياد وابن المبارك والهيثم بن حميد ويحيى بن حمزة وعبد الرحمن بن أبي الرجال وخلق وعنه البخاري تعليقا ومسلم وأبو داود وأحمد بن الحصن الصوفي وأحمد بن علي المروزي وأبو يعلى الموصلي ومطين وابن أبي الدنيا والبغوى وعبد الله بن أحمد وحدث عنه من الكبار أحمد بن حنبل وابن المديني وثقه ابن معين والعجلى وقال أبو حاتم: صدوق وقال ابن سعد: ثقة كثير الحديث بزاز صالح ثبت في الحديث. قال أبو حاتم: صدوق، وقال ابن أبي عاصم: توفي سنة خمس وثلاثين ومائتين. فهذا الحديث يدل على أن أبا هريرة لم ينس شيئا سمعه، ولم يثبت ذلك لأحدٍ غيره من الصحابة. سمع يحيى بن أيوب ومالكا والليث وسليمان بن بلال وطبقتهم. قال ابن راهويه: ما رأيت مثل يحيى بن يحيى ولا أظنه رأى مثل نفسه.

التالى