لوحة الصرخة. لوحة الصرخة :

لوحة الصرخة :

لوحة الصرخة

ـ تعد لوحة رقص في مولان دو لا غاليت من أشهر اللوحات الفنية المشهورة للفنان الفرنسي بيير أوغست رينوار، والتي رسمها في العام 1876م. وكانت الشمس تميل نحو الغروب عندما غمرني شعور بالكآبة. وهو تّل يقع شرق أوسلو ويوفّر إطلالة شاملة على منطقة فيورد السياحية. بعد أن تعافى مونك من إدمانه، عاش السنوات السبع والعشرين الأخيرة من حياته معتكفًا رغم ما يتمتع به من احترام بوصفه فنانًا وطنيًا في النرويج حديثة الاستقلال وقتذاك. ولهذا السبب كان الموت دائم الحضور في عقل مونك الباطن. لوحة الصرخة لإدفارد مونش تحوّلت منذ ظهورها في العام 1893 إلى موضوع لقصائد الشعراء وصرعات المصممين، رغم أن للفنان لوحات أفضل منها وأقل سوداوية وتشاؤماً. وتلخص اللوحة بشكل رمزي مشاعر دفاقة لعلها تصور بشكل خاص مشاعره حيال موت أخته قبل تسع سنوات من رسم اللوحة.

التالى

ما لا تعرفه عن إدفارد مونك .. من هو؟ سيرته الذاتية، إنجازاته وأقواله، معلومات عن إدفارد مونك

لوحة الصرخة

«لوحة الموناليزا» من منا لا يعرفها فهي تعد أشهر لوحة في العالم. اللوحات السوداء هي تسمية أطلقت على 14 لوحة رسمها الرسام الأسباني فرانشيسكو جويا في السنوات الأخيرة من حياته من 1819 - إلى 1823 ، على جدران منزله الشهير باسم منزل الرجل الأصم. ألّا يستحق المرء عيشه، أي ألّا يكون جديرا بخبزه، هذا ما نسميه جريمة، وكل رجل شريف جدير بخبز كفافه، لكن ألا يكسبه على الإطلاق فيما هو يستحقه، فذلك هو سوء الحظ، وسوء حظ عظيم». وقد التقط بعض الصور الفنية التي لا زالت محل تقدير، وصوّر بعض الأفلام القصيرة، وأعاد إنتاج بعض لوحاته مستخدمًا مختلف أساليب الطباعة الحديثة. فلا زلنا حتى اليوم لا نعرف مصدر صرخة الطبيعة تلك، واللغز الأهم هو لماذا ننجذب لمنظر مزعزِع كهذا عوضًا عن أن نشيح عنه بأبصارنا؟ هل لأن الخوف ضروري لنا لنكتشف أنفسنا، كما كان ضروريًا لمونك لينتج فنه؟ لقد حلل النقاد الفنيين اللوحة بالكثير من التفصيل، حتى تدخل العلماء في تفسيرها وأحالوا لون السماء الأحمر إلى ظاهرة فلكية كانت تُرى في أوروبا عام 1883، وهي ظاهرة غروب الشمس المتوهج الناتجة عن انفجارٍ بركاني كبير في إندونيسيا، إذ تشير سجلات تلك الفترة إلى أن الظاهرة رُصدت في سماء كريستيانا حيث كان يعيش مونك.

التالى

‫صرخه ادفارت مونش ( لوحة الصرخة )‬‎

لوحة الصرخة

وقد رسم إدفارد مونش أربع نسخ مختلفة من لوحة الصّرخة في الفترة بين عامي 1893 و1910، وقد بيعت إحداها بنحو 120 مليون دولار في مزاد علني عام 2012 في لندن. في اقتحم أربع لصوص في وقامو بسرقة النسخة الرابعة للوحة الصرخة وأعمال أخرى من ضمنها من أعمال مونك أيضاً وثلاث لوحات. بدا لي الكلام غامضاً نوعاً ما، ولا يختلف حالي كثيراً عن حال الطلبة الآخرين. ولكن وجوده المأزوم بحدة أصبح حجر الزاوية لأعظم اعماله الفنية، كما يقول تشارلس ساتشي. كسرت الصمت قائلا: ولكن يا أستاذ كيف يمكن أن تصل لوحة كهذه إلى هذا السعر الباهظ جداً وكيف يتم تقييم هذه اللوحات والقول أنها تستحق هذه المبالغ الخيالية!.

التالى

لوحة الصرخة: كيف للوحة فنية أن تباع بـ 119.9 مليون دولار

لوحة الصرخة

غير أن هذا النوع من التفسيرات الحرفية لا ينطبق على رسّام مثل مونك الذي كان أسلوبه تعبيريا أكثر منه وصفيا. فهذا الوجه الذي يفتقد الى الملامح لكن ليس الى التعابير يبعث من خلاله كل المعاني، فهي الشخصية المحورية التي تجسد الالم ذاته، فتصويره للوحة بألوانها البسيطة والقاتمة، واللون الاحمر القاني والصارخ، يوحي الى حالة ذهنية مشوشة مليئة بالاحداث الدرامية والضغوط الحياة اليومية والخوف الشديد والوحدة والالم المرير الانساني، وما يعانيه من العزلة في هذا العالم، انها لحظة من لحظات الصدمة النفسية التي يعيشها اي انسان خلال مرحلة او مراحل معينة في حياته. لم يتزوج إدفارد مونش، ولم يستطع أن ر نفسه من قرن الحب والجنس بالمرض والموت. لم أستطع إلى ذلك سبيلا، طرحت بعد ذلك كل الصور وأبقيت على صورة الصرخة، بقيت أتأملها، فإذا بأشياء تظهر لي لم أكن أراها. وأعاد أندي رسمها مرات عديدة أخرى على طريقته عام 1984.

التالى

لوحة الصرخة لـ إدوارد مونش

لوحة الصرخة

ـ قام الفنان الإيطالي ليوناردو دافينشي برسم لوحة العشاء الأخير في العام 1498م. وهناك من علماء النفس من يقول إنها في الواقع إنما تصوّر مونك نفسه وهو في حالة كرب وألم، وأن جوّ اللوحة ما هو إلا انعكاس لما مرّ به الرسّام في حياته العائلية من مرض وفقر وموت وجنون. وبعدد من سجد لك في حرمك المكرم،،، من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تعافي قارئ هذا الدعاء،،،وتحفظه، وأسرته، وأحبته وأن تبارك عمله، وتسعد قلبه وتفرج كربه،،وتيسر أمره،،وتغفر ذنبه. كانت الشمس في غروبها والغيوم تتحول حمراء بلون الدم. ظل مونك يرسم حتى وفاته، مصوراً في الغالب انفعالاته المتباينة والأمراض الجسدية المتعددة في أعماله. وأُدخلت احدى شقيقاته الأخريات مصحًا للامراض العقلية وأمضت الشطر الأكبر من حياتها في الحجر.

التالى

ما القصة وراء لوحة «الصرخة».. ثاني أشهر لوحة بعد «الموناليزا»؟

لوحة الصرخة

وعندما انضم مونش للمجموعة البوهيمية في أوسلو التي تتكون من الفنانين والكتاب والطلاب الذين رفضوا حياة المجتمع البرجوازيّ، وكانت تلك الأفكار غريبة جدا عن المجتمع أنذاك، جعلت والده يسخط عليه أشد السخط. المنظر الطبيعي المسائي يتحوّل إلى إيقاع تجريدي من الخطوط المتموجة، والخط الحديدي المتجه نحو الداخل يكثف الإحساس بالجو المزعج في اللوحة. . وتابع : «لقد استمر صديقاي في سيرهما، لكنَّنى توقَّفت هناك ارتعشُ من الخوف، ثم سمعتُ صرخةً عاليةً أخذ صداها يتردد في الطبيعة بلا نهاية! ـ رسم الفنان الإسباني لوحة غرنيكا في باريس، وأنجزها في العام 1937م. بدلا من الرهان على الآخرة، لاذ مونك بحياة الدوائر البوهيمية في اوسلو مع نوبات من الادمان على الكحول، من دون أن يفارقه الشعور بالذنب.

التالى