سورة الجن للاطفال. ‫الشيخ ماهر المعيقلي سورة الجن مكررة 3 مرات‬‎

تفسير سورة المرسلات للاطفال

سورة الجن للاطفال

وفي الآية تحذير شديد من اللجوء إلى السحرة والمشعوذين وأشباههم. عذرا او نذرا اي: اعذارا و انذارا للناس، تنذر الناس ما امامهم من المخاوف و تقطع معذرتهم ، فلا يصير لهم حجه على الله. و جعلنا فيها رواسى اي: جبالا ترسى الارض، لئلا تميد باهلها، فثبتها الله بالجبال الراسيات الشامخات اي: الطوال العراض، و اسقيناكم ماء فراتا اي: عذبا زلالا، قال تعالى: افرايتم الماء الذى تشربون اانتم انزلتموة من المزن ام نحن المنزلون لو نشاء جعلناة اجاجا فلولا تشكرون و يل يومئذ للمكذبين مع ما اراهم الله من النعم التي انفرد الله بها، و اختصهم بها، فقابلوها بالتكذيب. وفي هاتين الآيتين إبطال مزاعم السحرة بالمشعوذين, الذين يدعون علم الغيب , ويغرورن بضعفة العقول بكذبهم وافترائهم. .

التالى

تفسير ابن كثير/سورة الجن

سورة الجن للاطفال

سورة الجن تعد سورة الجن من سور القرآن ، وهي السورة الثانية والسبعين في ترتيب السور وبالجزء التاسع والعشرين من أجزاء القرآن، وقد نزلت بعد سورة الأعراف، ويبلغ عدد آياتها ثمان وعشرين آية، وقد بدأت السورة بفعل أمر في قوله تعالى: قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا {سورة الجن: 1}، وتعالج آيات هذه السورة الأصول الخاصة في العقيدة الإسلامية مثل البعث، والجزاء، والرسالة، والوحدانية، ويدور محور السورة عن والأمور الخاصة بهم، مثل قدرتهم على استراق السمع، ومعرفتهم لبعض الأمور الغيبية، ورميهم بالشهاب الحارق، وغيرها من الأمور، وقد سُميت بهذا الاسم لأنها تتحدث عن طوائف الجن وعن أوصافهم، وأحوالهم. وهذه الاسعتاذة بغير الله, التي نعاها الله على أهل الجاهلية, من الشرك الأكبر , الذي لا يغفره الله إلا بالتوبة النصوح منه. أماني زكريا الرمادي، ، saaid، اطّلع عليه بتاريخ 2019-11-30. وللتفريق بين السور المدنية والمكية توجد أمور عديدة، من أهمها أن الخطاب في السور المكية كان موجهًا لأهل مكة قبل انتشار الإسلام، فكان الخطاب يبدأ بـ يا أيها الناس ، والخطاب الموجه في السور المدنية كان للمؤمنين بعد الهجرة وانتشار ، وكان الخطاب يبدأ بـ يا أيها المؤمنين ، وتتميز السور المكية بأن فيها قصصًا وعبرًا من الأمم السابقة وقصص الرسل الكرام عدا سورة البقرة، أما السور المدنية فهي السور التي تتضمن مواضيع تبين كيفية العبادة والمعاملة مع الآخرين، وحدود الإسلام والميراث والجهاد الحروب وعلاقات المؤمنين بالآخرين وغيرها من الأمور ذات النصح والإرشاد، ويذكر بها أيضًا مخاطبة الله بآياته لأهل الكتاب من يهودٍ ونصارى ودعوتهم للامتثال لأوامر الله تعالى والدخول في الإسلام، وفي السور المكية تحدث الله تعالى عن الكافرين ومعصيتهم لله تعالى، وفي السور المدنية تحدث جل وعلا عن المنافقين في الإسلام وكشفهم للرسول عليه الصلاة والسلام، والسور التي تبدأ بحروفٍ مثل الم، أو الر، أو ن، وهكذا هي سور مكية، والسور التي تتحدث عن قصص عليه السلام أيضًا هي سور مكية، والسور المدنية تتميز بأنها سور طويلة جدًا، وفيها أهداف الشريعة الإسلامية. عَرَضْت هَذَا الْإِسْنَاد عَلَى شَيْخنَا الْحَافِظ أَبِي الْحَجَّاج الْمِزِّيّ فَقَالَ هَذَا إِسْنَاد صَحِيح إِلَى الْأَعْمَش. احياء في الدور، و امواتا في القبور، فكما ان الدور و القصور من نعم الله على عبادة و منته، فكذلك القبور، رحمه في حقهم، و سترا لهم، عن كون اجسادهم باديه للسباع و غيرها. وَقَالَ مُقَاتِل نَزَلَتْ فِي كُفَّار قُرَيْش حِين مَنَعُوا الْمَطَر سَبْع سِنِينَ.

التالى

خواص سورة الجن

سورة الجن للاطفال

فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي 1424هـ - 2003م ، الطبعة الثانية عشرة ، حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، صفحة 108-111. فإن المساجد لم تبن إلا ليعبد الله وحده فيها, دون من سواه , وفي هذا وجوب تنزيه المساجد من كل ما يشوب الإخلاص لله, ومتابعة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم. و الناشرات نشرا يحتمل انها الملائكه ، تنشر ما دبرت على نشره، او انها السحاب التي ينشر بها الله الارض، فيحييها بعد موتها. آخِر تَفْسِير سُورَة الْجِن وَلِلَّه الْحَمْد وَالْمِنَّة. انما توعدون من البعث و الجزاء على الاعمال لواقع اي: متحتم و قوعه، من غير شك و لا ارتياب.

التالى

خواص سورة الجن

سورة الجن للاطفال

في ظلال من كثرة الاشجار المتنوعة، الزاهيه البهية. قُلُ ا۟وحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اُ۪سْتَمَعَ نَفَرٞ مِّنَ اَ۬لْجِنِّ فَقَالُوٓاْ إِنَّا سَمِعْنَا قُرْءَاناً عَجَباٗ 1 يَهْدِےٓ إِلَي اَ۬لرُّشْدِ فَـَٔامَنَّا بِهِۦ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَآ أَحَداٗۖ 2 وَإِنَّهُۥ تَعَٰل۪يٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا اَ۪تَّخَذَ صَٰحِبَةٗ وَلَا وَلَداٗۖ 3 وَإِنَّهُۥ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَي اَ۬للَّهِ شَطَطاٗۖ 4 وَإِنَّا ظَنَنَّآ أَن لَّن تَقُولَ اَ۬لِانسُ وَالْجِنُّ عَلَي اَ۬للَّهِ كَذِباٗۖ 5 وَإِنَّهُۥ كَانَ رِجَالٞ مِّنَ اَ۬لِانسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٖ مِّنَ اَ۬لْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاٗۖ 6 وَإِنَّهُمْ ظَنُّواْ كَمَا ظَنَنتُمُۥٓ أَن لَّنْ يَّبْعَثَ اَ۬للَّهُ أَحَداٗۖ 7 وَإِنَّا لَمَسْنَا اَ۬لسَّمَآءَ فَوَجَدْنَٰهَا مُلِئَتْ حَرَساٗ شَدِيداٗ وَشُهُباٗۖ 8 وَإِنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَٰعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَّسْتَمِعِ اِ۬لَانَ يَجِدْ لَهُۥ شِهَاباٗ رَّصَداٗۖ 9 وَإِنَّا لَا نَدْرِےٓ أَشَرٌّ ا۟رِيدَ بِمَن فِے اِ۬لَارْضِ أَمَ اَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداٗۖ 10 وَإِنَّا مِنَّا اَ۬لصَّٰلِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَٰلِكَۖ كُنَّا طَرَآئِقَ قِدَداٗۖ 11 وَإِنَّا ظَنَنَّآ أَن لَّن نُّعْجِزَ اَ۬للَّهَ فِے اِ۬لَارْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُۥ هَرَباٗۖ 12 وَإِنَّا لَمَّا سَمِعْنَا اَ۬لْهُد۪يٰٓ ءَامَنَّا بِهِۦۖ فَمَنْ يُّومِنۢ بِرَبِّهِۦ فَلَا يَخَافُ بَخْساٗ وَلَا رَهَقاٗۖ 13 وَإِنَّا مِنَّا اَ۬لْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا اَ۬لْقَٰسِطُونَۖ فَمَنَ اَسْلَمَ فَأُوْلَٰٓئِكَ تَحَرَّوْاْ رَشَداٗۖ 14 وَأَمَّا اَ۬لْقَٰسِطُونَ فَكَانُواْ لِجَهَنَّمَ حَطَباٗۖ 15 وَأَن لَّوِ اِ۪سْتَقَٰمُواْ عَلَي اَ۬لطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَٰهُم مَّآءً غَدَقاٗ 16 لِّنَفْتِنَهُمْ فِيهِۖ وَمَنْ يُّعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِۦ نَسْلُكْهُ عَذَاباٗ صَعَداٗۖ 17 وَأَنَّ اَ۬لْمَسَٰجِدَ لِلهِ فَلَا تَدْعُواْ مَعَ اَ۬للَّهِ أَحَداٗۖ 18 وَإِنَّهُۥ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اُ۬للَّهِ يَدْعُوهُ كَادُواْ يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداٗۖ 19 قَالَ إِنَّمَآ أَدْعُواْ رَبِّے وَلَآ أُشْرِكُ بِهِۦٓ أَحَداٗۖ 20 قُلِ اِنِّے لَآ أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاٗ وَلَا رَشَداٗۖ 21 قُلِ اِنِّے لَنْ يُّجِيرَنِے مِنَ اَ۬للَّهِ أَحَدٞ وَلَنَ اَجِدَ مِن دُونِهِۦ مُلْتَحَداً 22 اِلَّا بَلَٰغاٗ مِّنَ اَ۬للَّهِ وَرِسَٰلَٰتِهِۦۖ ۞وَمَنْ يَّعْصِ اِ۬للَّهَ وَرَسُولَهُۥ فَإِنَّ لَهُۥ نَارَ جَهَنَّمَ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَداًۖ 23 حَتَّيٰٓ إِذَا رَأَوْاْ مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنَ اَضْعَفُ نَاصِراٗ وَأَقَلُّ عَدَداٗۖ 24 قُلِ اِنَ اَدْرِےٓ أَقَرِيبٞ مَّا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُۥ رَبِّيَ أَمَداًۖ 25 عَٰلِمُ اُ۬لْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَيٰ غَيْبِهِۦٓ أَحَداً 26 اِلَّا مَنِ اِ۪رْتَض۪يٰ مِن رَّسُولٖ فَإِنَّهُۥ يَسْلُكُ مِنۢ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِۦ رَصَداٗ 27 لِّيَعْلَمَ أَن قَدَ اَبْلَغُواْ رِسَٰلَٰتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْص۪يٰ كُلَّ شَےْءٍ عَدَداٗۖ 28. و يل يومئذ للمكذبين بعدما بين الله لهم الايات، و اراهم العبر و البينات. شرح سورة قريش للأطفال كانت قريش من القبائل التي سكنت في مكة وكانت واحدة من أعظم وأقوى القبائل الموجودة في البلاد العربية، وأنعم الله عليهم بنعمة وجود في بلدهم مكة، وقصدها الناس من كافة أرجاء العالم للحج، وهكذا شرف الله أهل قريش بخدمة الحجاج وزيارة الناس لهم من كل البلدان، ولم يهاجمها أحد للحرب بسبب وجود الكعبة فيها أو يؤذي أهلها، وكان الله عز وجل يبعدهم عنها ويرد أذاهم ويحمي وأهلها إن حاول أحدهم أذيتها كأبرهة الحبشي الذي جاء بجيش معه لهدم الكعبة، وأهل قريش كانوا أغنياء جدًا لممارستهم التجارة بين بلدهم وبلدان أخرى، إذ سافروا في الشتاء والصيف لإحضار أجمل وأروع البضائع وبيعها والربح منها، وجنوا المال ليشتروا فيه الطعام والملابس وكل مستلزماتهم؛ وأمر الله عز وجل في سورة قريش بأن يعبدو رب هذا البيت رب الكعبة المشرفة الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف. الفرق بين السور المكية والمدنية إن القرآن الكريم من كلام الله تعالى، وهو ما نزل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وقد بدأ بسورته المباركة سورة الفاتحة واختتم بسورته المباركة ، ويعد القرآن الكريم من الكتب السماوية المقدسة للمسلمين، وعدد سوره الكريمة 114 سورةً كريمة، فيها سور مكية وفيها سور مدنية، والسور المكية هي السور التي نزلت على الرسول عليه الصلاة والسلام في مكة المكرمة قبل الهجرة النبوية الشريفة، والسور المدنية هي السور التي نزلت على الرسول عليه الصلاة والسلام في المدينة المنورة بعد الهجرة النبوية الشريفة. و عرفا حال من المرسلات اي: ارسلت بالعرف و الحكمه و المصلحة، لا بالنكر و العبث. {1 — 15 و المرسلات عرفا فالعاصفات عصفا و الناشرات نشرا فالفارقات فرقا فالملقيات ذكرا عذرا او نذرا انما توعدون لواقع فاذا النجوم طمست و اذا السماء فرجت و اذا الجبال نسفت و اذا الرسل اقتت لاى يوم اجلت ليوم الفصل و ما ادراك ما يوم الفصل و يل يومئذ للمكذبين اقسم تعالى على البعث و الجزاء بالاعمال ، بالمرسلات عرفا، و هي الملائكه التي يرسلها الله تعالى بشئونة القدريه و تدبير العالم، و بشئونة الشرعيه و وحية الى رسله.

التالى

سورة الجن

سورة الجن للاطفال

اطّلع عليه بتاريخ 23-11-2019 بتصرّف. ذَكَرَ الْحَافِظ اِبْن عَسَاكِر فِي تَرْجَمَة الْعَبَّاس بْن أَحْمَد الدِّمَشْقِيّ قَالَ سَمِعْت بَعْض الْجِنّ وَأَنَا فِي مَنْزِل لِي بِاللَّيْلِ يَنْشُد : قُلُوب بَرَاهَا الْحُبّ حَتَّى تَعَلَّقَتْ. فتبا لهم ما اعماهم و ويحا لهم ما اخسرهم و اشقاهم! فباى حديث بعدة يؤمنون ابالباطل الذى هو كاسمه، لا يقوم عليه شبهه فضلا عن الدليل ام بكلام كل مشرك كذاب افاك مبين؟. فالملقيات ذكرا هي الملائكة تلقى اشرف الاوامر، و هو الذكر الذى يرحم الله به عباده، و يذكرهم فيه منافعهم و مصالحهم، تلقية الى الرسل. فقدرنا اي: قدرنا و دبرنا هذا الجنين، في تلك الظلمات، و نقلناة من النطفه الى العلقة، الى المضغة، الى ان جعلة الله جسدا، ثم نفخ فيه الروح، و منهم من يموت قبل ذلك.

التالى

سورة الجن مكتوبة برواية ورش عن نافع

سورة الجن للاطفال

فقالوا: مالكم ؟ قالوا: حيل بيننا وبين خبر السماءِ، وأُرسلت علينا الشهُبُ، قالوا: ما ذاك إلا من شيءٍ حدثَ، فاضربوا مشارق الأرضِ ومغاربَها، فانظروا ما هذا الذي حال بيننا وبين خبر السماء، فانطلقوا يضربون مشارقَ الأرضِ ومغاربها، فمر النفرُ الذين أخذوا نحو تهامةَ وهو بنخلٍ، عامدين إلى سوقِ عكاظ، وهو يصلي بأصحابه صلاةَ الفجرِ فلما سمعوا القرآنُ استمعوا له، وقالوا: هذا الذي حال بيننا وبين خبرِ السماءِ، فرجعوا إلى قومهم فقالوا: يا قومَنا! فليس بعد النور المبين الا دياجي الظلمات، و لا بعد الصدق الذى قامت الادله و البراهين على صدقة الا الكذب الصراح و الافك المبين ، الذى لا يليق الا بمن يناسبه. نزول سورة الجن فيما يتعلّق بسبب نزول سورة الجن فقد قال عبد الله بن عباس: ما قرأ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على الجنِّ وما رآهم، انطلق رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في طائفةٍ من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ، وقد حِيل بين الشياطينِ وبين خبر السّماءِ، وأرسلت عليهم الشهبُ، فرجعت الشياطينُ إلى قومهم. إنا سمعنا قرآنًا عجبًا يهدي إلى الرشدِ فآمنا به، ولن نشرك بربنا أحدًا، فأنزل اللهُ عز وجل على محمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا } سبب نزول سورة الجن عندما ذهب الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة الكرام لسوق عكاظ، وهو في طريقه لاحظ بأن الجن لم يعد يستمعون لأخبار وما يضع الله جل وعلا من أقدار الغيب للمخلوقات، فقد أمر الله تعالى شهبه ونيازكه بأن تتربص للجن على استراقهم للسمع وأن تقذفهم من كل الجوانب، فأتى بعض من الجن حتى يتبينوا ما المستجد، فذكر لهم أحدهم بأن يذهبوا لمغارب الأرض ومشارقها حتى يعرفوا ما الذي استجد، وعند مرور أحدهم عند الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، ورآه وسمعه وهو يصلي صلاة الفحر مع الصحابة الكرام، أسرع لقومه ليخبرهم بأنه قد استمع لآياتٍ عجيبة لم يسمع لها مثيلًا، وقد امتثل الجن لرسالة محمد وتوحيد الله تعالى وآمنوا بالله ورسوله، وقد علموا بأنهم لن يقدروا على إعجاز الله تعالى، وأنهم عرفوا طريق الصواب من الضلال، واستنكروا أن هناك بشرًا يكذبون رسول الله تعالى ويكذبون الدعوة الإلهية. مَذَاهِبهَا فِي كُلّ غَرْب وَشَارِق تَهِيم بِحُبِّ اللَّه وَاَللَّه رَبّهَا. وَقَدْ يَكُون هَذَا الذِّئْب الَّذِي أَخَذَ الْحَمَل وَهُوَ وَلَد الشَّاة وَكَانَ جِنِّيًّا حَتَّى يَرْهَب الْإِنْسِيّ وَيَخَاف مِنْهُ ثُمَّ رَدَّهُ عَلَيْهِ لَمَّا اِسْتَجَارَ بِهِ لِيُضِلّهُ وَيُهِينهُ وَيُخْرِجهُ عَنْ دِينه وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.

التالى