طريقة زراعة البصل. طريقة زراعة البصل في حديقة المنزل

طريقة زراعة الكزبرة.. تعرف على أهم خطوات زراعة الكزبرة بشكل مبسط

طريقة زراعة البصل

كمية البذور المناسبة لزراعة مشتل: يكفى الفدان من 30- 40 كجم بذرة إعداد أرض المشتل: يتم خدمة الأرض جيداً مع تنعيمها وتسويتها ثم يضاف لها 150 كجم سوبر فوسفات + 50 كجم كبريت زراعى. كما هو معلوم فإنَّ البصل يعد واحد من أشهر الخضروات التي يستخدمها العامة، ولا يخفى علينا ما لها من فوائد غذائية جمَّة، ونسبة لسهولة وإمكانية زراعته في كل الظروف المناخية، فإنَّ العديد منَّا يفضل زراعة البصل في الحدائق المنزلية، ونحن في هذا النقاط نوضح لك طريقة سهلة ومبسطة تمكنك زراعة البصل بنفسك. يراعى إضافة الأسمدة فى وقت مبكر من حياة النبات ليتكون مجموع خضري قوى قبل أن تبدأ النباتات فى تكوين أبصالها. والسؤال التالى- كيف يحدد الشخص درجة الحمضية الملائمة للنباتات؟ بوجه عام، تنمو المحاصيل الزراعية بأفضل حال لها عندما تكون درجة حمضية التربة ما بين 5. وكذلك يجب عدم الحصاد قبل ذلك ولون النورات أخضر لأن البذور لا تكون قد استكملت نضجها مما يؤدى إلى خفض نسبة إنباتها ورداءة نوعيتها. هذا المرض يمكن أن يسبب نمو المصباح التقزم وتعفن المصباح عندما يتم حصاد النباتات وتخزينها.

التالى

المجلة الفلاحية

طريقة زراعة البصل

أما فى حالة الحصاد الآلى فيجرى تنظيف البصيلات فور حصادها والتخلص من الرمال وبقايا الحشائش ثم يجرى تعبئتها ونقلها إلى مكان الزراعة. تُستخدم الأبصال الصغيرة والمتوسطة فى الزراعة بتقسيمها طولياً بحيث يحتوى كل قسم على جزء من الساق كما يجب قطع البصلة عرضياً من أعلى قبل الزراعة لتشجيع خروج الأوراق. ينصح تجنب زراعة البصل بعد الفاصولياء و الجلبانة أو البازلاء. تدمير الاعدام مباشرة بعد الحصاد. البصل إن زرع في المنزل فهو نعمة عظيمة خاصة لمن يملكون الحدائق القابلة للزرع،وهو من الفصائل المشتركة الخواص مع الثوم، يؤكل نيئا أو مطهيا، وأكثره استخداما ولذة في الطعم البصل الأخضر، وهو الأكثر تصديرا للخارج.

التالى

البصل

طريقة زراعة البصل

الأعراض ظهور بقعة صفراء باهتة على الأوراق ثم يظهر عليها نمو زغبى رمادى كما تظهر بقع بيضاوية ومستديرة بها دوائر متداخلة وذات وسط أرجوانى أو بنفسجى وحافة صفراء باهنة مما يؤدى إلى جفاف الأوراق تماماً عند اشتداد الإصابة وغالباً ما تصاحب الإصابة باللطع الإرجوانية الإصابة بمرض البيض الزغبى يليها ظهور أعراض الإصابة باللطع الأرجوانية عند إرتفاع درجة الحرارة خلال شهرى فبراير ومارس. متى يتم زرع البصل؟ تزرع بذور البصل إبتداء من أواخر شهر اكتوبر تشرين الاول و بداية شهر نونبر تشرين الثاني في المناطق الداخلية و في شهر غشت آب إلى شهر شتنبر أيلول في المناطق الساحلية. البديل هو الفطريات التي غالبا ما تكون مسؤولة عن هذه المشكلة. والمقياس يتراوح من درجة صفر — 14، والتربة التي يثبت فيها رقم أقل من 7 فهذا معناه أن التربة حمضية أما التربة التي يكون قياسها أكثر من رقم 7 فهي تربة قلوية. يحتوى البصل على كميات متوسطة من الذائبة، وكميات قليلة من والبروتين و. الزراعة باستخدام الشتلات : شتلات البصل وهى طريقة يتم فيها زراعة البصل فى المشتل، ثم يتم أخذ الشتلة وزراعتها بالأرض الدائمة الزراعة باستخدام البصيلات : بصيلات زراعة البصل وهى الطريقة المفضلة لدى المزارعين والشائعة الاستخدام، كمية التقاوى بها 250 كجم بصيلات للفدان الواحد. إلا أن الرطوبة ليس لها نفس التأثير الكبير مثل الحرارة والإضاءة.

التالى

زراعة وانتاج البصل

طريقة زراعة البصل

Advertisement يعتبر البصل من أهم المحاصيل الإستراتيجية فى مصر، والتى يكاد لا يخلو منزل من استخدامه، بالإضافة إلى احتلال مصر مكانة رائدة فى تصديره للخارج، لذلك فتهتم الدولة والمؤسسات الزراعية بزراعته وتحسين سلالاته من وقت إلى أخر، أما الآن فإليكم مواعيد زراعة البصل فى مصر، وكمية التقاوى التى يحتاجها الفدان، بالإضافة إلى أهم طرق زراعة البصل فى مصر، واهم المعاملات الزراعية لإنتاج كميات عالية من البصل للفدان. . لتخزين أوراق الكزبرة ، يمكنك إما تجميدها أو تجفيفها. البصل من المحاصيل التصديرية الإقتصادية و يدر دخل مجزى للمزارع فهو نبات ثنائى الحول فيتم دورة حياته فى أقل من عامين فهو ينمو خضرى فى العام الأول من الزراعة و يكون البصلة و فى العام الثانى يتم زراعة البصل فينمو نمو خضرى ثم نمو زهرى و يكون البذرة , كما يتميز البصل عن باقى المحاصيل الزراعية بأنه ينمو فى جميع الأقاليم المناخية و يصنف البصل ضمن محاصيل الحقل لأنه يزرع على نطاق واسع. ويلائم تكوين الأبصال واختزان المواد الغذائية بقواعد الأوراق تعريض النباتات لدرجات حرارة منخفضة أثناء الفترات الأولى من نمو النبات، وكذا تعريض النباتات لفترات إضاءة أطول من حد معين ويختلف طول المدة باختلاف الصنف. التربة المناسبة يفضل أن تكون صفراء خفيفة ويمكن زراعتها أيضاً فى الأراضى الرملية أو الطينية , ويجب مراعاة خلو التربة من الأملاح والقلوية وألا تزيد نسبة الكالسيوم عن 10 % حتى لا تؤثر على شكل الأبصال الناتجة , كما يجب أن تكون التربة خالية تماماً من مرض العفن الأبيض , والجذر القرنفلى.

التالى

بالتفصيل زراعة وخدمة محصول البصل

طريقة زراعة البصل

يتكاثر البصل بالبذرة والبصل نبات ذو حولين خيث يعطى محصول الأبصال فى موسم النمو الأول مرحلة إنتاج الأبصال وتتكون البذور فى موسم النمو الثانى مرحلة إنتاج البذور والتلقيح خلطى بالحشرات , ويزرع البصل إما منفرداً أو محملاً على المحاصيل الأخرى وأشجار الفاكهة. وهذه الخدمات المطلوبة لتمهيد الأرض الأتية: إضافة الكمبوست المتحلل من مصدر ذات ثقة بمعدل 10 طن للفدان الواحد. يتم خدمة الأرض جيداً مع تنعيمها وتسويتها ثم يضاف لها 150 كجم سوبر فوسفات + 50 كجم كبريت زراعى. فإذا ارتفعت درجة الحمضية عن رقم 7. تنقل الشتلات بعد ثلاتة أشهر إلى الحقل للغرس و ذلك بعد سقي وفير يمكن من تسهيل اقتلاع النبتات من الحوض. ب- على أن يتم تعبئة البصل فى عبوات مصنعة من المواد التالية: 1- أجولة من الكتان سعة 25 كجم.

التالى

زراعة وانتاج البصل

طريقة زراعة البصل

والصنف ملائم لظروف الإنتاج بالوجه البحري والجيزة وبنى سويف والفيوم ولايصلح للتجفيف ويصدر إلى الدول العربية. الزراعة على مصاطب : تتم هذه الطريقة فى الأراضى الصفراء الثقيلة و تكون المصاطب بمعدل 8 مصاطب لكل قصبتين. حصاد النبات : عندما تصبح قمة البصل صفراء فقم باستخدام المجرفة لثنيها أفقيًا ، وهذا سوف يمنع المغذيات من الانتقال إلى الساق وسوف تتركز في الثمرة نفسها ، وحين يتحول لون القمة إلى اللون البني فقم بحصاد الثمار وضعها في مكان مشمس حتى تجف ، وقم بتغطية كل ثمرة بساق الثمرة المجاورة حتى لا تتعرض الثمار للضرر بسبب أشعة الشمس. يستخدم الكبريت الزراعي وذلك لتعفير سطح التربة بعد عملية تجهيز الأرض بشكل نهائي للشتلات، بحيث يظل باقيا على سطحها لأطول فترة ممكنة. الزراعة فى خطوط : تتبع هذه الطريقة فى الأراضى التى بها حشائش حتى يسهل تقاوتها كما تخطط الأرض بمعدل 14 خط لكل قصبتين من الوجه البحرى للقبلى. ويسبب الإزهار المبكر خسائر كبيرة التي تختلف من صنف لآخر، وترتبط الظاهرة بنوع الصنف بالإضافة إلى بعض العوامل البيئية الأخرى التي لها تأثير هام، مثل: 1- الزراعة بشتلات كبيرة الحجم.

التالى

بالتفصيل زراعة وخدمة محصول البصل

طريقة زراعة البصل

تكمَّن الفكرة الأساسية في زراعة البصل داخل المنزل في زراعة عدة حبات منه في بغرس الرؤوس الصغيرة للبصل في التربة ؛ للحصول على الشتلات، وثم زراعة الشتلات للحصول على محصول بصل آخر. زراعة البصل: يمكنك زراعة البصل من الشتلات أو المجموعات أو البذور ، والشتلات التي هي بدأت زراعتها في موسم النمو الحالي وتباع في شكل عناقيد وهي عبارة عن رأس ومجموع خضري صغير ، وهي متوفرة في المشاتل ويمكن شراؤها من وهي عادة ما تنتج ثمار جيدة في فترة زمنية قصيرة 65 يومًا أو أقل ، ولكنها تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ، فعليك اختيار أصناف محدودة نوعا ما. مكافحة الآفات الحشرية: 1- الحفار: يقرض الحفار شتلات البصل بعد شتلها فيقوم بقرض أعناق الأبصال تحت سطح التربة فيذبل النبات ويموت أو إحداث جروح بالأبصال مما يسهل إصابتها بالأمراض الفطرية ويمكن مشاهدة أنفاق الحفار بعد الرى متعرجة فوق سطح التربة. عندما يصبح الطقس حارا يبدء النبات فى التساقط حتى يبدء فصل الشتاء فتنمو سريعا وتنتج ساقًا طويلًا ثم أزهار وأوراق نضرة. الرى : فترات الرى يجب أن تكون منتظمة لأن البصل من النباتات الحساسة ثم تروى لإزدياد نسبة الأبصال المزدوجة فتوقف فترات الرى أما الأراضى الطينية فتكون كل شهر تقريبا , أما الأراضى الصفراء الخفيفة فيتم الرى حسب إحتياجات النباتات و على الشخص منع الرى قبل الحصاد بشهر فى الأراضى الطينية أما الأراضى الرملية فيتم توقف الرى قبل الحصاد بإسبوعين.

التالى