حكم الاكتتاب في ارامكو. أخبار 24

جريدة الرياض

حكم الاكتتاب في ارامكو

والجدير بالذكر أن الربا محرم في جميع الشرائع السماوية، قال تعالى: {فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أُحلَّت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيراً} ومنها الديانة المسيحية، فقد حرمته تحريماً قاطعاً، ثم بدأ يتقلص هذا التحريم شيئاً فشيئاً في القرنين السادس عشر والسابع عشر، وفي عام 1493م انتهك هذا التحريم بإباحة استثمار أموال القاصرين بالربا. لكن الشكوى تكون أعظم حين يفتى بجواز الدخول في معاملات يطبق فيها الربا باسم الإسلام. وفي الختام أدعو كل من يفتي بجواز الاشتراك في هذا النوع من الشركات أن يرجع عن هذه الفتوى لئلا يضل غيره فيبوء بإثم من يفتيهم، قال تعالى: {ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يُضلُّونَهُمْ بغير علم ألا ساء ما يَزرُون}. ومقتضى آراء الفقهاء المتقدمين في المعاملات التي يدخلها الربا قليلاً أو كثيراً - بناء على نصوصهم وقواعدهم، ومنهم الأئمة الأربعة وأتباعهم - الحرمة باتفاق، والبطلان إلا عند الحنفية، فإنها عندهم فاسدة يجب فسخها في الحال». و من ثم يرجح من يرى انه الارجح.

التالى

جريدة الرياض

حكم الاكتتاب في ارامكو

فموقفها الحازم سيدفع الشركات بشكل حازم الى الامام واحترام المجتمع وتقاليده الدينية والاجتماعية ولو بشكل تدريجي! وبدأت الافراد في الاكتتاب اليوم ومن المفترض ان يستمر الاكتتاب للافراد حتى 28 نوفمبر الجاري. ونصه: لا يجوز لمسلم شراء أسهم الشركات والمصارف إذا كان في بعض معاملاتها ربا، وكان المشتري عالماً بذلك. فأطلب من العضو المحترم بما انه في مجلس الشورى ارسال مقاله كدراسة الى هيئة كبار العلماء بدلا من وضعه على صفحات الجرائد وبالله التوفيق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في بداية الأمر اود اشكر كل من يسعى على مساعدة الضائعين في بحر الأسهم السعودية فيما بين الحلال والحرام والمختلط وكما تفضل من شاركوا في الرد قبلي نتمنى من كل مفتي له العلم بهذه الأمور او القدرة على الإفتاء في امور الأسهم بأن لايتأخر في توضيح الأمر لأن الأمر اصبح مسيطر على غالبية الناس. . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته كان بودي من فضيلة الشيخ ان يوضح الاسباب التي ادت ببعض العلماء حفظهم الله الى تجويز الاكتتاب و المساهمة في الشركات المختلطة. الثالثة : هناك عتبٌ على سعادته ليس الا في تأخره في نشر مثل هذا الموضوع الهام الذي يمس ديننا، فبعد ان تقاذفتنا أمواجٌ من الفتاوى خصوصا من بعض علمائنا الذين نحسبهم، فتمنيت من كل قلبي ان هذا الايضاح الجميل الذي لا غبار عليه احسبه كذلك والله حسيبه كان نشر وتكلم به في جميع وسائل المحطات المرئيه والمسموعة والمقروئة ليكون الناس على بينة من امور دينهم ودنياهم.

التالى

حكم الاكتتاب في شركة أرامكو السعودية

حكم الاكتتاب في ارامكو

. . . قال الحافظ بن حجر: «فهذا الحديث حجة في ابطال جميع العقود المنهية، وعدم وجود ثمرتها المترتبة عليها، وفيه رد المحدثات، وأن النهي يقتضي الفساد، لأن المنهيات كلها ليست من أمر الدين فيجب ردها». وأن تعاملهم بما لا يجوز بعد الدخول في الشركة مع المسلم يكون فاسداً؛ لأن المسلم لا يثبت ملكه على المحرمات، ولا يصح تعامله بالربا، ولأن الشركة متضمنة للوكالة، وعقد الوكيل كعقد الموكل، والذين صرحوا بالكراهة إنما قالوا بها لأن اليهودي والنصراني قد يتعامل بالربا حتى إذا ما تبين أنه لا يتعامل إلا بالربا حرم الاشتراك معه عندهم. فأقول وبالله التوفيق: ترجع لي بعد البحث وإمعان النظر في الأدلة الشرعية، وسبر أقوال العلماء المتقدمين انه يحرم على المسلم الاشتراك في شركات تودع أموالها في المصارف وتأخذ مقابل هذا الايداع فوائد ربوية، أو تقترض بفوائد ربوية، وكذا بطلان العقود التي يدخلها الربا، سواء كان في شركات قطاع عام أم خاص، وسواء كان مكتتباً، أو مشترياً، وسواء كان كثيراً أم قليلاً، مهما بلغت نسبة ذلك من الضآلة، معقود عليه أصالة أم تبعاً، منفرداً أو مختلطاً بغيره، وقد توصلت إلى هذه النتيجة منذ أكثر من ثلاثة عشر عاماً.

التالى

مفتي السعوديّة: الاكتتاب بأسهم أرامكو وبالله التّوفيق

حكم الاكتتاب في ارامكو

. . والأوزاعي ومن قال بقوله من أهل الشام، والليث بن سعد ومن وافقه من أهل مصر، والشافعي وأصحابه، وأحمد وإسحاق وأبو ثور والنعمان ويعقوب ومحمد بن علي أنه لا يجوز بيع ذهب بذهب ولا فضة بفضة ولا بر ببر ولا شعير بشعير ولا تمر بتمر ولا ملح بملح متفاضلاً يداً بيد ولا نسيئة، وأن من فعل ذلك فقد أربى والبيع مفسوخ، قال: وقد روينا هذا القول عن جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجماعة يكثر عددهم من التابعين». وقد جاء في فتوى للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- قوله:. وأشار إلى أن التمويلات التي قيل إنها غير شرعية بلغت نحو 10 مليارات ريال، وهذا لا يشكل الشيء الكثير في قيمة الشركة وأعمالها، لا يشكل 5% من إنتاج هذه الشركة وقيمتها الواقعية وأصولها.

التالى

أخبار 24

حكم الاكتتاب في ارامكو

السلام عليكم ورحمة الله نشكر لك ماتفضلت في إيضاحه وجزاك الله خيراً. أما بالنسبة للمساهمة في أسهم الشركات المؤسسة خارج البلاد الإسلامية، فإن الرأي، بالاتفاق على عدم إجازة ذلك للبنك الإسلامي للتنمية، إذا كانت تلك الشركات تتعامل بالفائدة». سابعاً: سد الذرائع، وذلك أن الله إذا حرم شيئاً حرم الوسائل المؤدية إليه، والمعينة عليه، حتى ولو كانت في الأصل مشروعة، وذلك حسماً لمادة الفساد ودفعاً له، وعلى ذلك فمتى كان الفعل الخالي من المفسدة وسيلة إلى المفسدة فإن الشرع يمنع منه، حتى ولو كان إفضاؤه إلى المفسدة مظنوناً، إلحاقاً للمظنون بالمقطوع، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن كاتب الربا وشاهديه، ونهى عن بيع وسلف، وحرم بيع العينة، ومنع من قربان الحيل المؤدية إلى الربا. اصلا السعودية بعيدة عن الاسلام وعن تعاليم الاسلام الاسلام دين الرحمة والعدل والمساواة وانتم ياشيخ لا يوجد في بلادكم عدل ولا مساواة وولاة امرك نزعت الرحمة من قلوبهم. أوافق قامت أخبار24 بتحديث سياسة الخصوصية لأنشطتها وخدماتها الرقمية. وعقدت ندوتان بين مجمع الفقه الإسلامي بجدة والبنك الإسلامي للتنمية، الأولى بمقر البنك بجدة، والثانية في البحرين.

التالى

أخبار حصرية

حكم الاكتتاب في ارامكو

وهو قول مالك والشافعي وأبي ثور وأصحاب الرأي. و اذا افتى و اصاب فله اجرين. وأضاف أنه وفقا لذلك قامت المحكمة التجارية بالدمام بالمملكة العربية السعودية الدائرة التجارية الأولى بإصدار قرار باعتماد وقبول المطالبات المقدمة من المصرف في هذا الشأن والبالغة قيمتها 415 مليون ريال سعودي 33. فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الأكل من الصيد الذي أُشلي عليه كلب سمى عند إشلائه، ولكن وجد معه كلب آخر ولم يعلم هل اشترك في أخذ الصيد مع الكلب المسمى عليه أم لا؟ ولم يعلم أسمي عليه أم لا؟ فلشبهة احتمال مشاركته في الصيد، ولاحتمال عدم التسمية منع من الأكل منه، لأنه شك في الاصطياد المبيح، فوجب إبقاء حكم الأصل. أي إنما استحقوا ذلك العقاب لاعتراضهم على أحكام الله في شرعه، حيث نظموا الربا والبيع في سلك واحد، فقالوا: إنما البيع مثل الربا أي هو نظيره. وهذه النصوص لم نوردها لبيان حكم مشاركة الكتابي للمسلم، وإنما لبيان العلة التي من أجلها منع الفقهاء مشاركته في حالتي تصرفه بإدارة المال، أو خلوه به؛ ألا وهي تعامله بالربا، أو خشية تعامله به.

التالى

الفا بيتا

حكم الاكتتاب في ارامكو

فالمنهيات تجتنب على الإطلاق، ولهذا لم يتسامح الشرع في الإقدام على شيء منها وخصوصاً الربا، لأنه من الكبائر، أما المأمورات فيأتي المكلف منها بقدر الاستطاعة. . إن رؤية المملكة 2030 والتي أطلقها الملك العظيم سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير الشاب الشجاع محمد بن سلمان - حفظهما الله - تسير بخطى راسخة واثقة لتحقيق محاورها الشاملة مجتمع حيوي - اقتصاد مزدهر - وطن طموح بركائزها القوية العمق العربي والإسلامي - قوة استثمارية رائدة - محور ربط القارات الثلاث. قال القرطبي: «وهو قياس قول مالك وهو الصحيح، لأن ما جرى الربا فيه بالتفاضل في كثيره، دخل قليله في ذلك قياساً ونظراً». بحيث يعرض وجهة نظر كل من الطرفين و ادلتهما.

التالى

جريدة الرياض

حكم الاكتتاب في ارامكو

فقد قال - صلى الله عليه وسلم «إني لأنقلب إلى أهلي فأجد التمرة ساقطة على فراشي فأرفعها لأكلها ثم أخشى أن تكون صدقة فألقيها». ويرى جمهور الفقهاء أن عقد المزابنة والمحاقلة باطل، ويرى الحنفية أنه فاسد. واعلنت أرامكو عن طرق لطلب الاكتتاب في اسههمها المعتمد للفرد، أو الهاتف، أو الخدمات المصرفية الإلكترونية أو ماكينات الصراف الآلي أو عبر قنوات البيع الأخرى. فانا مواطن سعودي يتكلم بوضوح نقلا عن صوت الشارع والمجالس العادية فالكل ضائع بين الشيخ فلان والشيخ علالالالالالالالالالالالالالالالان! ولذا فإني سوف اقتصر في هذا المقال على النوع الثالث، من أنواع استثمار الشركات، لمعرفة حكم الاكتتاب فيها، وحكم تداول أسهمها بيعاً وشراء. وفي تكملة المجموع للمبكي:«قال ابن المنذرأجمع عوام الأمصار مالك بن أنس ومن تبعه من أهل المدينة وسفيان الثوري ومن وافقه من أهل العراق.

التالى