اكرام الموتى. مركز إكرام الموتى بالأحساء (@ekramahsa) on Twitter

مبادرة سودانية لحفر القبور في ظل جائحة كورونا

اكرام الموتى

. فأي مبادرة وقوف حاكم وصل إلى السلطة عبر الإنقلاب مع انقلابي آخر، أمر ليس مستغرب وهل يؤتمن من خان بلاده. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد ورد هذا النص في كتاب كشف الخفاء ومزيل الالباس: قال في المقاصد الحسنة: لم أقف عليه مرفوعاً، وإنما أخرجه ابن أبي الدنيا. ابن تيمية المرأة الصالحة تكون في صحبة زوجها الرجل الصالح سنين كثيرة ، وهي متاعه الذي قال فيها رسول الله : الدنيا متاع ، وخير متاعها المرأة المؤمنة ، إن نظرت إليها أعجبتك ، وإن أمرتها أطاعتك ، وإن غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك وهي التي أمر بها النبي في قوله لما سأله المهاجرون أي المال نتخذ فقال : لساناً ذاكراً ، وقلباً شاكراً ، أو امرأة صالحةً تعين أحدكم على إيمانه رواه الترمذي ، من حديث سالم بن أبي الجعد ، عن ثوبان. ونوه الملا أنه تم مؤخرا الانتهاء من عمل دورات تدريب وتأهيل للعاملين في المركز وكذل عمل دورات شرعية عن كيفية التعامل مع الموتى وذويهم ,مقدما شكره لكل من ساهم في إنشاء هذا الصرح الجديد من رجال الأعمال بالمحافظة. .

التالى

«إكرام الموتى».. مبادرة سودانية لحفر مقابر من أجل دفن وفيات كورونا

اكرام الموتى

وعمدت مجموعة من الشباب إلى تبني مبادرة لحفر القبور، وذلك بتجهيزها حتى يتم دفن وفيات الفيروس دون عناء في ظل الحظر الشامل وإغلاق كثير من المستشفيات أبوابها. الموت هو نهاية الحياة التى نعرفها جميها عندما تخرج الروح من الجسد وتبعث لربها لتحاسب الموت هو البعد عن كل ما تعرفهم فليس له ميعاد او وقت معلوم واسباب الموت كثيرة منها المرض الحوادث الموت الفجأه القتل الحروب فلا تنسى ذلك الوقت واترك لنفسك ذكرى جميلة وسط مجتمعك فعند الموت لن تأخذ معك شئ من كل ما سعيت عليه فى حياتك لا مال ولا اولاد ولا منزل فقط اعمالك فى حياتك فالموت فاصل بن حياه وحياه اخرى ولأهمية الموت احببنا ان نقدم لكم موضوع اليوم عن الموت ونقدم لكم مجموعة من الحكم والأقوال والعبارات الجميلة والمعبرة عن الموت وصور ايضا مكتوب عليها كلمات عن الموت مناسبة للأستخدام علي مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وانستقرام والواتس اب للمشاركة مع الاصدقاء حاتم الأصم إذا حانت الصلاة أسبغت الوضوء ؛ وأتيت الموضع الذي أريد الصلاة فيه فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي ؛ ثم أقوم إلى صلاتي ؛ وأجعل الكعبة بين حاجبي ؛ والصراط تحت قدمي ؛ والجنة عن يميني ؛ والنار عن شمالي ؛ وملك الموت ورائي ؛ أظنها آخر صلاتي ؛ ثم أقوم بين الرجاء والخوف ؛ وأُكبر تكبيرا بتحقيق ؛ وأقرأ قراءة بترتيل ؛ وأركع ركوعا بتواضع ؛ وأسجد سجودا بتخشع ؛ وأقعد على الورك الأيسر ؛ وأفرش ظهر قدمها ؛ وأنصب القدم اليمنى على الإبهام ؛ وأُتبعها الإخلاص ؛ ثم لا أدري أُقبلت مني أم لا؟ ابن الجوزي الواجب على العاقل أخذ العدة لرحيله ، فإنه لا يعلم متى يفجؤه أمر ربه ، و لا يدري متى يستدعى ؟ و إني رأيت خلقاً كثيراً غرهم الشباب ، و نسوا فقد الأقران ، و ألهاهم طول الأمل. وأما إذا رأى الشخص في منامه ان الميت يأكل اللحم النيء فقد تدل الرؤية على الموت او المرض او الكثير من الهموم والعقبات والمشاكل التي يعاني منها الرائي عن قريب. تتماشى هذه المبادرة مع ما يتمتع به الشعب السوداني من أعمال الخير، وتزايد المبادرات الأهلية التي تحث على التكافل بين أفراد المجتمع لاسيما أوقات الأزمات، ولعل المناظر المؤلمة التي تتناقلها منصات السوشيال ميديا بشأن مراسم دفن المتوفين بالفيروس كانت الدافع الأبرز لإطلاق مثل هذه المبادرات التي تحفظ كرامة ضحايا الوباء. وأضاف أن الأسواق المكتظة بالناس والطرقات العامة التي ما كانت تخلو من الازدحام بدأت هي الأخرى تشهد تراجعًا مؤخرًا بعدما أطلقت وزارة الصحة تحذيراتها بشأن احتمالية انهيار النظام الصحي حال استمر الوضع على ماهو عليه، وهو ما أثار قلق الكثيرين ممن كانوا يتعاملون مع المشهد بصورة أقل جدية بداية الأزمة. أملي أن يستثنى موضوع جوامع إكرام الموتى من الفتح ويبقى الوضع كما هو عليه، فترة المنع بالنسبة للصلاة على الموتى والدفن إلى أن ينحسر الوباء حماية للناس ومساهمة مع جهود وزارة الصحة الحثيثة للقضاء على الجائحة ودمتم بخير وصحة والوطن بأمن وأمان.

التالى

الصفحة الرئيسية لجمعية البر بالمنطقة الشرقية

اكرام الموتى

تحت هذا العنوان أطلق عدد من الشباب السوداني مبادرة مجتمعية تستهدف بناء عدد من القبور المخصصة لضحايا جائحة كورونا المستجد، من باب أن تكريم الميت دفنه، في ظل تزايد أعداد الإصابات بالفيروس الذي ينهش في جسد المجتمع السوادني بينما يعاني القطاع الصحي في البلاد من حالة تدهور شديدة. . وأما إذا رأى الشخص في منامه الخبز في مكان عالي جدا ولا أحد يستطيع الوصول إليه فقد تدل الرؤية على المشقة والتعب وغلاء كافة الأسعار في المنتجات والأغذية، ورؤية الرغيف الواحد تدل على الخير الكثير للرائي. ويضيف عبدالحميد في حديث للأناضول، أنهم يعملون يومياً في فترة العصر وحتى المساء، لأن الجو يكون مناسبا للعمل حيث تنخفض درجة الحرارة. .

التالى

مبادرة سودانية لحفر القبور في ظل جائحة كورونا

اكرام الموتى

عُرِف المجتمع السوداني بتكافله وتضامنه، إذ تكثر فيه المبادرات المشجعة على العمل الجماعي الخيري في كثير من مناحي الحياة وفي قضايا عامة وخاصة. وهكذا يحاول المجتمع السوداني تعضيد مساعي التكافل والتلاحم من أجل مواجهة الجائحة التي تتطلب تضافر كافة الجهود، الرسمية والشعبية، حيث وجد السودانيون أنفسهم في مرمى المسؤولية، في الوقت الذي تعاني فيه الحكومة من مأزق لا تحسد عليه جرًاء عدم وجود التمويل اللازم لدعم المنظومة الصحية التي تعاني من تدهور وتهالك على مدار عقود طويلة مضت. مخاوف انهيار النظام الصحي الأزمة تتعاظم مع تدني مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمصابين في السودان، وهو ما يرجح زيادة أعداد المصابين خلال الفترة المقبلة، هذا في الوقت الذي يعاني فيها النظام الصحي من أزمات في ظل قلة الموارد المتاحة وهو ما حذرته منه اللجان الطبية في البلاد طيلة الأشهر الماضية. مثل ما اجتمع بشوبير ومرتضي لو دخل في الحرب حيتفشخ لماذا تجاهلت مبادرة مصر اتفاق 'الصخيرات' لحل أزمة ليبيا؟تجاهل رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي خلال طرح بلاده لحل الأزمة الليبية، ذكر اتفاق 'الصخيرات' السياسي، رغم تطرقه إلى الاتفاقيات الدولية المنعقدة في برلين وروما وأبو ظبي. وفي نهاية المناسبة قام سموه بتكريم الداعمين من رجال الاعمال والدوائر الحكومية التي ساهمت في انشاء هذا المركز، كما قدم أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي درع تذكاري لصاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد لرعايته وتدشينه مركز إكرام الموتى. رؤية الميت في الحلم للمتزوجة السيدة التي ترى في المنام إنها ت مع الميت فقد تدل الرؤية علي الستر والاستقرار والعيش في حياة هنيئة مليئة بالسعادة والمحبة مع زوجها وأولادها.

التالى

مبادرة سودانية لحفر القبور في ظل كورونا

اكرام الموتى

ويوضح أنه خلال اليوم يقومون بتجهيز حوالي 6 إلى 8 قبور، حسب العدد الذي يعمل من الشباب والبالغ عددهم 30 شاباً. هذه الحفنة من المؤمنين الأبطالهم الذين أعطوا الهجرة بأعمالهم الخالدة روح الخلودوعلموا الحياة كيف ترجع المبادئ بكل ما توزن به من مآرب أو متاعبوكيف تتخطى كل ما يعوقها من صعاب. فالتدافع لحمل المتوفى والتجمهر حوله قد يكون سببا في العدوى من البعض خاصة مع الحالة النفسية والعاطفية المصاحبة لتلك الأوقات الصعبة. وقد بلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في السودان حتى السبت 7 يونيو قرابة 6081 إصابة، بينها 359 وفاة، تشافى منها 2014 حالة، تتصدر الخرطوم قائمة الولايات الأعلى تسجيلًا للإصابات بنسبة تتجاوز 80% من إجمالي الحالات في عموم البلاد، بحسب الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة السودانية. الأمر لم يقتصر على الخرطوم، بل كشف بعض المهتمين بالشأن المجتمعي السوداني عن تكرار هذه المبادرة في عدد من الولايات الأخرى خلال الأيام المقبلة، مرجعين اختيار العاصمة كمحطة أولى إلى تصدرها قائمة المناطق الأكثر تسجيلًا في أعداد الإصابات والوفيات. ولا توجد أحصائية بعدد الوفيات الأخرى في العاصمة الخرطوم، إلا أن وسائل الإعلام المحلية، أشارت إلى ارتفاع نسبة الوفيات المزمنة من الأمراض الأخرى.

التالى

كورونا

اكرام الموتى

ويوضح أنه خلال اليوم يقومون بتجهيز حوالي 6 إلى 8 قبور، حسب العدد الذي يعمل من الشباب والبالغ عددهم 30 شابا. التعليق You may use these HTML tags and attributes: الاسم احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي. وأطلق على المبادرة اسم «إكرام الموتى» وتهدف لتجهيز عدد من القبور لتقابل الزيادة المضطردة في عدد الموتى، جراء الجائحة، والوفيات الناجمة عنها بالعاصمة الخرطوم. اللجنة أضافت في بيانها إلى تعرض عدد من كوادرها الطبية للإصابة بكورونا، بسبب عدم وجود أدوات الوقاية الكافية، فضلا عن عدم توفر وسائل النقل وتعطل العمل من أجل التعقيم، محذرة من تداعيات ذلك على زيادة معدل الإصابة لدى المواطنين المدنيين العاديين، فإن كان هذا هو حال الأطقم الطبية فكيف يكون الحال مع المرضى. وأضاف عصام الملا بأن قسم الرجال يحتوي على وحدة غسيل مكونة من غرفة تحضير وغرة خاصة بثلاجة الموتى وغرفة غسيل تستوعب 6 جث في وقت واحد , وغرفتين للتسليم والمشاهدة, كما يضم القسم قاعة انتظار تستوعب من 80 إلى 120 زائر, فيما تستوعب قاعة انتظار النساء نحو 80 زائرة ,وأشار الملا بأن موقع المركز جاء ملاصقا لأحد أكبر المساجد في الخبر وهو جامع الملك فهد بالإسكان لكي تقام فيه الصلاة على الأموات بينما يجري حاليا العمل على أنشاء طريق يربط المركز مباشرة بمقبرة الثقبة, كما تم تزويد المركز بسيارات خاصة لنقل الموتى منها سيارات دفع رباعية تستطيع الدخول في الرمال والمواقع التي يصعب الوصول اليها بكل سهولة ,كما يضم المركز مكاتب للموظفين والسكرتارية وغرفة تحكم ومكاتب للدوائر الحكومية المساندة الشئون الصحية, الأحوال المدنية , الشرطة, مبرة الإحسان بالخبر, بالإضافة إلى مستودع مركزي يضم كافة مستلزمات وأدوات المركز. وعلى كلٍ فهذا المعنى صحيح، وهو استحباب تعجيل دفن الميت، وإن لم يثبت رفع هذا اللفظ إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن عليٍّ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة يا علي لا تؤخرهنَّ: الصلاة إذا أتت، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا وجدت كفؤاً.

التالى

أمير الشرقية يدشن مركز أكرام الموتى بمحافظة الخبر

اكرام الموتى

فالعاقل من أعطى كل لحظة حقها من الواجب عليه ، فإن بغته الموت رؤى مستعداً ، و إن نال الأمل ازداد خيراً. ويوضح أنه خلال اليوم يقومون بتجهيز حوالي 6 إلى 8 قبور، حسب العدد الذي يعمل من الشباب والبالغ عددهم 30 شاباً. السيسي يعرض مبادرة تتضمن وقف إطلاق النار بليبيا شاهد انتهت اللعبة ،على المجرمين البحث للجوء إلى السعودية كما فعل بن علي أو الإمارات و انصح العميل الصهوني السيسي أن يلجأ إلى أخواله لأن الدور عليه. وعمدت مجموعة من الشباب إلى تبني مبادرة لحفر القبور، وذلك بتجهيزها حتى يتم دفن وفيات الفيروس دون عناء في ظل الحظر الشامل وإغلاق كثير من المستشفيات أبوابها. الله يخزيهم مثل القذافي الصلابي: مبادرة السيسي وحفتر وصالح هروب إلى الأمامرأى الصلابي أن 'انتصارات قوات حكومة الوفاق وإحكام سيطرتها على الغرب الليبي هي خطوة في الطريق الصحيح'، معربا عن أمله في أن تختصر من أسماها بـ 'قوى التمرد على الشرعية الدولية' الطريق وتقبل بالحل السياسي وفق ما ارتضاه الليبيون ودعمهم في ذلك المجتمع الدولي. و ربما قال العالم المحض لنفسه : أشتغل بالعلم اليوم ثم أعمل به غداً ، فيتساهل في الزلل بحجة الراحة ، و يؤخر الأهبة لتحقيق التوبة ، و لا يتحاشى من غيبة أو سماعها ، و من كسب شبهة يأمل أن يمحوها بالورع. ولا توجد أحصائية بعدد الوفيات الأخرى في العاصمة الخرطوم، إلا أن وسائل الإعلام المحلية، أشارت إلى ارتفاع نسبة الوفيات المزمنة من الأمراض الأخرى.

التالى

«إكرام الموتى».. مبادرة سودانية لحفر مقابر من أجل دفن وفيات كورونا

اكرام الموتى

أطلقت مجموعة من الشباب السوداني مبادرة لحفر القبور، وذلك بتجهيزها عددا من المقابر حتى يتم دفن وفيات فيروس كورونا بها دون عناء في ظل الحظر الشامل وإغلاق كثير من المستشفيات أبوابها. وسيقع المشروع بالقرب من المقبرة الحالية بغرب الدمام ليكون داخل حدود التوسع العمراني المستقبلي لمدينة الدمام ويحوي جامع بطاقة استيعابية تستوعب 5000 مصلٍ ومغسلة للموتى تستوعب تجهيز 24 جنازة في وقت واحد وقاعة لتدريب وتأهيل العاملين ومكاتب للدوائر الحكومية ذات العلاقة بشأن المتوفين وصالات انتظار للرجال والنساء ومركز تقني يهتم ببيانات الجنائز ومواقعها ومواقف تستوعب 700 سيارة. Mahmoud Hjaj - وكالة الأناضول © Mahmoud Hjaj. . ويقول محمد عبد الحميد عضو في المبادرة ، إنهم يعملون من خلال المبادرة على حفر القبور في ظل جائحة كورونا وازدياد الحاجة لها.

التالى