اسلوب التفضيل. дг«

أسلوب التفضيل(للصف الثاني الثانوي) * تعريف أسلوب التفضيل هو أسلوب يذكر لتفضيل شيء على آخر في صفة ما ويشتق اسم على وزن ( أفعل ) لهذه المهمة فمثلا نقول ( أحمد أطول من حسن ) . ومعنى هذا المثال أن أحمد يشترك مع حسن في صفة الطول وزاد أحمد في هذه الصفة على حسن . * شروط صوغ أفعل التفضيل يصاغ اسم التفضيل على وزن ( أفعل ) بشروط هي :

اسلوب التفضيل

مثال : هن أفضل النساء أو فضليات النساء. شروط اسم التفضيل يصاغ اسم التفضيل من الفعل المتوفر فيه الشروط التالية : 1 — إذا كان الفعل ثلاثيا ، ولا يصاغ من الفعل الرباعي والخماسي ، مثل : لعِبَ : ألعَبُ. وأنعم بالعيش بين جنباتها وتحت ظلالها! قال المفسرون: الظاهر أنهم أطلقوا أفعل التفضيل ، ولم يلحظوا معنى التشريك فيه؛ أو قالوا ذلك على سبيل الاستهزاء لكفرهم. ففي أحسن ضمير مستتر هو يعود على المبتدأ. . فالضمير هو في محل رفع فاعل لـ أصدق.

التالى

اسم تفضيل

اسلوب التفضيل

فما أحوج الناس إلى الاستمتاع بالحدائق! الخ ثم أتينا بالمصدر الصريح من الفعل الأساسي بعده. فعلا متعديا و بين نوعه. شرط الفعل الذى يصاغ منه اسم التفضيل : 1 — مبنى للمعلوم غير مبنى للمجهول. إن : حرف توكيد ونصب. أحب : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.

التالى

дг«

اسلوب التفضيل

سؤال : اذكر المفضل والمفضل عليه واسم التفضيل وشروط صوغه فيما يأتي :- - المتفوق أفضل من الفاشل. انتبه يأتي بعد اسم التفضيل — غالبا — اسم نكرة منصوب جامد يعرب تمييز ، كما يشيع بين الطلاب عند استخراجهم لاسم التفضيل ألا يستطيعوا التفرقة بينه وبين أسلوب التعجب ، مثال : - ما أكرم الرجل ضيفه. مثال : أنجى من الكذب 2- اسم التفضيل المقترن بـ ال : وفي هذه الحالة يطابق اسم التفضيل المفضل في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتعريف، ولا يُذكر المفضل عليه في الكلام. مثال : — الجبل أكثر ارتفاعً من الهضبة — السماء أكثر زرقة من 2- إذا كان الفعل المراد التفضيل فيه منفيًا أو مبنيًا للمجهول، أتينا باسم تفضيل مناسب مستوفٍ للشروط وجئنا بمصدر الفعل بعد مؤولًا. ولا أَعْلَمُ جاراً أَبَّر ، ولا خليطاً أَنصفَ ، ولا رفيقا أَطْوَعَ ، ولا معلِّمًا أخضَعَ ، ولا صاحبًا أظهرَ كفايةً.

التالى

اسم التفضيل

اسلوب التفضيل

وحَذْفُ مَن هذه المتصلة باسم التفضيل كثير في القرآن، نحو قوله تعالى: { والآخرة خير وأبقى} الأعلى:17 ، أي: خير من الحياة الدنيا وأبقى منها. الطالب --------- ذكاء من باقى الطلاب. ويجوز إثباتها على الأصل، وذلك قليل في: خير وشر ، وكثير في: حب. الله : اسم الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره. فليس لديه هين وأهون، بل كل شيء هين عليه سبحانه. مثال : — المحسن أحق أن يُكافأ. وكذلك يقال في الكلمتين أضخم ، وأطيب ، وتسمى هذه الكلمات : اسم تفضيل ، ويسمى ما قبله مفضّلا ، وما بعده : مفضلا عليه.

التالى

اسم التفضيل

اسلوب التفضيل

وحاصل القول: إن اسم التفضيل إنما يؤتى به لبيان اشتراك شيئين في وصف مع زيادة هذا الوصف في أحدهما. أ اعرب ما فوق الخط. هذه الطالبة أفضل من غيرها. هؤلاء الطالبات أفضل من غيرهن. أولًا الصيغة السماعية التعجب السماعي هو التعجب الذي لا وزن ولا قاعدة له، ولكننا نفهم منه أن الشخص يتعجب من شيء ما، وهناك مجموعة من الألفاظ في اللغة العربية التي يتم استخدامها للتعبير عن التعجب مثل سبحان الله، لله درك، وغيرها من الألفاظ التي نفهما من سياق الكلام ويتم إعرابها حسب موقعها في الجملة.

التالى

أسلوب التفضيل

اسلوب التفضيل

أصدق : اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف. تضم العديد من الأساليب البلاغية والنحوية التي يتم استخدامها لتوضيح المعنى وتأكيده بشكل بلاغي رائع يجذب المستمع ويلفت انتباهه، وتضم هذه الأساليب وأسلوب التفضيل وأسلوب ال والتعجب وغيرهم الكثير. ثن واجمع الضمير في الجملة السابقة. إلي : جار ومجرور متعلق بـ أحب. تعريف اسم التفضيل تأمل الجمل الآتية : — الفهد أسرعُ من الأسدِ.

التالى

نماذج اسئلة اسم التفضيل

اسلوب التفضيل

سؤال : كيف يصاغ اسم التفضيل إن لم يستوف الفعل الشروط السابقة ؟ إذا لم يستوف الفعل الشروط السابقة ، فيصاغ منه اسم التفضيل بالمصدر المنصوب بعد الكلمات التالية : أشد ، أكثر ، أكبر…الخ وتعرب هذه المصادر تمييزا منصوبا ، مثل : — عليٌّ أكثر تسامحا من أخيه. مثال : هاتان البنتان أفضل بنتين 4- اسم التفضيل المضاف إلى معرفة : وفي هذه الحالة يجوز أن يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير أو أن يكون مطابقًا للمفضل كالمقترن بـ ال. الأمثلة اسم التفضيل الاسم المساعد الفعل نوعه طريقة الصياغة 1 ــ العلمُ أنفعُ مِنَ المالِ. نماذج إعراب اسم التفضيل — إنّ أصدقَ الحديث كتابُ الله. . هؤلاء الطلاب أفضل من غيرهم. اسم التفضيل أحواله و عمله يستعمل اسم التفضيل في أربع حالات هي : 1 — مجردا من ال والإضافة في هذه الحالة يكون اسم التفضيل مفردا مذكرا والاسم المفضل عليه مجرورا بمن ، مثل : — العلمُ أنفعُ من المالِ.

التالى