فحل النخل. قاموس معاجم: معنى و شرح فحل في معجم عربي عربي أو قاموس عربي عربي وأفضل قواميس اللغة العربية

إسلام ويب

فحل النخل

وكان بطرس مساعدا تنفيذيا، كما تدل الواقعة، يلعب دورا بنائيا في الحركة الوليدة. لقد ظلت النخلة العمود الفقري لبناء العرزال اليهودي التقليدي، قبل ظهور الصور العصرية التجميلية، التي فرضها يهود الغرب، كجزء من مهمة الاستيلاء على التاريخ، بما فيه التاريخ اليهودي المشرقي. والاسْتِفحالُ : ما يفعله أَعْلاجُ كابُلَ وجُهّالُهم كانوا إذا رأَوْا رجلاً جَسيماً من العربِ خلَّوا بينه وبين نِسائِهم ليُولَدَ فيهم مِثلُه نقله الليثُ. ورواية البيت هنا تتفق وروايته في ديوان النابغة. والتَّهْرِيشُ: التَّحْرِيشُ بينَ الكِلابِ، والإِفْسَادُ بين الناسِ. يلاحظ هنا تطابق الوصف البلاغي بين ما ذكره ابن عربي وما جاء في أسفار العهد القديم من تشبيه للنخلة بالمؤمن. وتَدَارك الثَّرَيان أَي أَدرك ثرى المطر ثرى الأرض.

التالى

فحل

فحل النخل

الأَزهري: استفحَل أَمر العدوّ إِذا قوِي واشتدّ، فهو مستفحِل، والعرب تسمي سُهَيْلاً الفَحْل تشبيهاً له بفحْل الإِبل وذلك لاعتزاله عن النجوم وعِظَمه، وقال غيره: وذلك لأَن الفحل إِذا قَرَع الإِبل اعتزلها؛ ولذلك قال ذو الرمة: وقد لاحَ للسارِي سُهَيْل، كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ دُسّ منه المَساعِر الليث: يقال للنَّخل الذكَر الذي يُلْقَح به حَوائل النخل فُحَّال، الواحدة فُحَّالة؛ قال ابن سيده: الفَحْل والفُحَّال ذكر النخل، وهو ما كان من ذكوره فَحْلاً لإِناثِه؛ وقال: يُطِفْنَ بفُحَّالٍ، كأَنَّ ضِبابَهُ بُطونُ المَوالي، يوم عيدٍ تَغَدَّت قال: ولا يقال لغير الذكر من النخل فُحَّال؛ وقال أَبو حنيفة عن أَبي عمرو: لا يقال فَحْل إِلا في ذي الرُّوح، وكذلك قال أَبو نصر، قال أَبو حنيفة: والناس على خلاف هذا. لم تخدش عظمة مثاليته تقاليد السلطة ومستلزمات وشروط الحكم. ولم يتم الانتقال الى مرحلة المدنية والتحضر إلا قريبا، في أواخر الألف الرابعة ق. ظهرت في ملحمة جلجامش، ولعبت دورا حاسما في تغيير مصير جلجامش، وترتبط في الملحمة بموضوع سرقة عشبة الخلود. ف ح ل : الْفَحْلُ الذَّكَرُ مِنْ الْحَيَوَانِ جَمْعُهُ فُحُولٌ وَفُحُولَةٌ وَفِحَالٌ وَفِي ذَكَرِ النَّخْلِ الَّذِي يُلَقِّحُ حَوَامِلَ النَّخْلِ لُغَتَانِ الْأَكْثَرُ فُحَّالٌ وِزَانُ تُفَّاحٍ وَالْجَمْعُ فَحَاحِيلُ وَالثَّانِيَةُ فَحْلٌ مِثْلُ غَيْرِهِ وَجَمْعُهُ فُحُولٌ أَيْضًا مِثْلُ فَلْسٍ وَفُلُوسٍ وَجَاءَ فُحُولَةٌ وَفِحَالَةٌ بِالْكَسْرِ قَالَ يُطِفْنَ بِفُحَّالٍ كَأَنَّ ضِبَابَهُ.

التالى

فحل

فحل النخل

قلتُ : ولعلَّ قولَه : في أُحُدٍ تصحيف من قولِه أَجَأ فتنبَّهْ لذلك. النخلة شجرة مثمرة، معروفة، أنثوية التسمية، لا مذكّر لها، حالها كحال كلمة رجل الذكورية، التي لا مؤنث لها. ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ؛ قال الشاعر: أَنْعَتُها، إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته. وهذا ما يميز المسيح عن محمد وموسى، رجلَي السلطة والدولة. ويسبق موسم تلقيح النخيل مرحلة إزالة الأشواك الموجودة في عسبان النخيل ليسهل على الفلاح الوصول إلى قلب النخلة وتأبير الطلع، ليعلن موسم إنتاج جديد. والنَّعْتُ من كل شيء: جَيِّدُه؛ وكل شيء كان بالغاً تقول: هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ. وفي الحديث: أَعوذ بك من دَرْك الشَّقاء؛ الدَّرْك: اللَّحاق والوصول إلى الشيء، أدركته إدْراكاً ودركاً وفي الحديث: لو قال إن شاء الله لم يحنث وكان دَرَكاً له في حاجته.

التالى

كيف استطاع أن يحافظ على مهنة الفلاحة؟

فحل النخل

قال ذو الرمة: وقد لاح للساري سهيل كأنه. والمُتَفَحِّلُ من الشَّجَرِ: الذي لا يَحْمِلُ ولا يُثْمِرُ كالفَحْلِ. بيد أن هذا التلازم له دلالة تاريخية جديرة بالتوضيح، أغفلها كثيرون، أو تجاهلوها عمدا. لا بد من الإشارة هنا الى أن سقف العرسال يشبه الصورة المرسومة من قبل الرواة المسلمين لمسجد الرسول في المدينة. بُطونُ الموَالِي يومَ عيدٍ تَغَدَّتِ وَلَا يُقَال لغير الذّكر من النّخل فُحَّالٌ، وَقَالَ أَبُو حنيفَة عَن أبي عَمْرو: لَا يُقَال فَحْلٌ إِلَّا فِي ذِي الرّوح، وَكَذَلِكَ قَالَ أَبُو نصر، قَالَ أَبُو حنيفَة: وَالنَّاس على خلاف هَذَا.

التالى

قاموس معاجم: معنى و شرح فحل في معجم عربي عربي أو قاموس عربي عربي وأفضل قواميس اللغة العربية

فحل النخل

فحل رمان: تطلق على شجرة الرمان الكبيرة الضخمة. الأمر الثاني هو ذيوع شهرة عيد الشعانين بين عرب الجاهلية، حتى الوثنيين منهم، على الرغم من أنه عيد نصراني. والمنْحَر الموضع الذي يُنحر فيه الهدْي وغيره. والطلع في المصادر اللغوية العربية كافة طور من أطوار نمو ثمرة شجرة واحدة هي النخلة. وفي الحديث: لِمَ يضرِبُ أَحدُكُم امرأَتَه ضرْبَ الفَحْل؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، يريد فَحْل الإِبل إِذا علا ناقة دونه أَو فوقه في الكرم والنَّجابة فإِنهم يضربونه على ذلك ويمنعونه منه. وفُحول الشعراء: هم الذين غلبوا بالهِجاء من هاجاهم مثل جرير والفرزدق وأَشباههما، وكذلك كل من عارَض شاعراً فغلب عليه، مثل علقمة بن عبدة، وكان يسمى فَحْلاً لأَنه عارض امرأَ القيس في قصيدته التي يقول في أَولها: خليليَّ مُرّا بي على أُمِّ جُنْدَبِ بقوله في قصيدته: ذَهَبْت من الهجران في غير مذهَب وكل واحد منهما يعارض صاحبه في نعت فرسه ففُضِّل علقمةُ عليه ولقّب الفَحْل، وقيل: سمي علقمة الشاعر الفَحْل لأَنه تزوَّج بأُمِّ جُنْدَب حين طلقها امرؤ القيس لما غَلَّبَتْه عليه في الشعر. أما شكلها فشعار المملكة السعودية، وصورتها تزيّن فئات عديدة من العملة العراقية.

التالى

لهجة قبيلة الشحوح

فحل النخل

مما لا شك فيه أن التمر كان مادة عبادية على قدر بيّن من السطحية والسذاجة في نظر الثقافات الدينية اللاحقة. All texts belong to the public domain. وهناك مدن تحمل اسم النخلة والنخيلة والنشوة. ولم يفكر أحد في الجانب الفني والابداعي للصورة البيانية التي رسمها القرآن. وفُحّالَةُ النَّخْلِ: الذي يُلْقَحُ بها حَوامِلُ النَّخْلِ، والجَميعُ: فُحّالٌ وفَحَاحِيْلُ.

التالى