هيئة فنون الطهي. هيئة فنون الطهي تطلق مبادرة لتوثيق الأطباق السعودية

من هي ميادة بدر الرئيسة التنفيذية لفنون الطهي؟

هيئة فنون الطهي

هيئة الموسيقى وستعمل هيئة الموسيقى على تأسيس صناعة محترفة للفنون الموسيقية بكل جوانبها، وتوفير التراخيص للأنشطة ذات العلاقة بمجال عمل الهيئة، وإنشاء قاعدة بيانات لقطاع الموسيقى في المملكة. هيئة المكتبات في حين ستكون مسؤولية هيئة المكتبات تطوير المكتبات في المملكة وبناء بيئة محفزة للقراءة. وأكدت ثراء المملكة وغناها بالمأكولات الشعبية التي تعكس تنوعا ثقافيا رائعا ينبغي الاهتمام به من زاوية ثقافية. الجدير بالذكر أن دور الهيئات الثقافية الجديدة سيرتكز على تطوير المجال الذي ينضوي تحت تخصصها ووفق إطار زمني محدد، وعلى ضوء الأهداف الرئيسية التي حددتها وثيقة رؤية وتوجهات وزارة الثقافة، وستكون علاقة الوزارة بالهيئات الجديدة إشرافية، ستتابع من خلالها عمل هذه الهيئات وتضمن التزامها بالأهداف الثلاثة الرئيسية للرؤية والتوجهات المتمثلة في: الارتقاء بالثقافة لتُصبح نمط حياة، وتُسهم في النمو الاقتصادي، وتُعزّز من مكانة المملكة دولياً. الجدير بالذكر أن هيئة فنون الطهي تسعى بنشاطها ومبادراتها إلى ترجمة أهداف مشروع النهوض الثقافي الذي تتولى مسؤوليته وزارة الثقافة والذي يهدف في أحد بنوده إلى استثمار الثقافة المحلية وتنميتها وتطويرها إلى المستوى الذي تصبح فيه نمط حياة وتساهم بشكل فعّال في الاقتصاد المحلي عبر تحفيز المواهب على الإنتاج الثقافي وتمكينها من الوصول والانتشار، وفنون الطهي باعتبارها نشاطاً اقتصادياً وثقافياً تلتقي مع هذه الأهداف وتترجم تطلعات رؤية المملكة 2030 في بناء ثقافة سعودية أصيلة تعتز بماضيها العريق وتنطلق نحو مستقبل مزدهر. The Ministry of Culture can also reject my application if it is repeated or contains invalid information.

التالى

وزارة الثقافة السعودية تطلق مسابقة مأكولات فنون الطهي

هيئة فنون الطهي

وتهدف هيئة فنون الطهي -من خلال مبادرة «إرث مطبخنا»- إلى توثيق وحفظ وصفات أهم الأطباق التقليدية في الثقافة السعودية، واكتشاف مواهب الطهاة المحليين، إلى جانب تعزيز روح التفاعل لدى المهتمين بطهي الوصفات التقليدية السعودية، وتحفيز الصغار منهم على تبادل الوصفات التقليدية مع الأجيال التي تسبقهم. هيئة فنون الطهي وستتولى هيئة فنون الطهي مهاماً متعددة منها تصنيف المطاعم والأطباق والطهاة، ووضع الآليات والضوابط والاشتراطات ذات الصلة بفنون الطهي، وتسجيل الأطباق السعودية والعالمية وتدوين وصفاتها ونشرها والتعريف بالأطباق السعودية محلياً ودولياً، إلى جانب تشجيع إجراء الأبحاث والدراسات والتطوير في مجال فنون الطهي. وتشمل اختصاصات الهيئات بناء منظومة القطاع الذي تتولى إدارته، حيث ستعمل هيئة المسرح والفنون الأدائية على النهوض بالمجال المسرحي ودعم وتشجيع التمويل والاستثمار فيه، واعتماد برامج تدريبية مهنية وجهات مانحة للشهادات المتخصصة في المجال، فيما ستتولى هيئة الأدب والنشر والترجمة تنظيم صناعة النشر في المملكة بكل ما يرتبط بها من دعم للتأليف وحفظ للحقوق وتهيئة البيئة المحفزة للإبداع وخلق التدريب وفرص الاستثمار في المجال. كما ستعمل على وضع استراتيجية للقطاع ومتابعة تنفيذها، وستكون الهيئة الوليدة مرجعاً لكل ما له علاقة بإدارة القطاع وتنظيمه، حيث ستكون الجهة المسؤولة عن إصدار الترخيص للأنشطة ذات العلاقة بمجال عمل الهيئة وتنظيم المؤتمرات والمعارض في حدود اختصاصها، بالإضافة لإقامة الدورات واعتماد البرامج التدريبية المهنية، وتشجيع إجراء الأبحاث والدراسات والتطوير في مجال فنون الطهي. ولهذا، فإن التوظيف لا يتم بحسب أولوية تقديم الطلب؛ بل وفقاً للوظائف الشاغرة ومتطلبات العمل. هيئة المسرح والفنون الأدائية وتشمل اختصاصات الهيئات بناء منظومة القطاع الذي تتولى إدارته، حيث ستعمل هيئة المسرح والفنون الأدائية على النهوض بالمجال المسرحي ودعم وتشجيع التمويل والاستثمار فيه، واعتماد برامج تدريبية مهنية وجهات مانحة للشهادات المتخصصة في المجال. يذكر أن وزير الثقافة، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، أصدر في 12 فبراير 2020، قرارًا بتعيين «ميادة بدر» رئيسًة تنفيذيّة لهيئة فنون الطهي، ضمن مساعي الوزارة لتطوير قطاع الطهي في المملكة وتنظيمه وتمكين الناشطين فيه.

التالى

هيئة فنون الطهي تطلق مبادرة لتوثيق الأطباق السعودية

هيئة فنون الطهي

وأوضحت وزارة الثقافة أن الهيئات الثقافية الجديدة التي وافق مجلس الوزراء على إنشائها اليوم، ستتولى مسؤولية إدارة القطاع الثقافي السعودي بمختلف تخصصاته واتجاهاته، وستكون كل هيئة مسؤولة عن تطوير قطاع محدد وتتمتع بالشخصية الاعتبارية العامة والاستقلال المالي والإداري وترتبط تنظيميّاً بوزير الثقافة. من جانبه، رفع وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، الاثنين، الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده، على موافقة مجلس الوزراء اليوم على إنشاء 11 هيئة ثقافية جديدة وتفويض وزير الثقافة بممارسة اختصاصات رئاسة مجالس إداراتها، وستتولى الهيئات مسؤولية إدارة القطاع الثقافي السعودي بمختلف تخصصاته واتجاهاته، حيث ستكون كل هيئة مسؤولة عن تطوير قطاع محدد وتتمتع بالشخصية الاعتبارية العامة والاستقلال المالي والإداري وترتبط تنظيمياً بوزير الثقافة. عيَّن الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، ميادة بدر رئيسةً تنفيذيةً لهيئة فنون الطهي، حيث ستتولى تنظيم قطاع الطهي وتطويره، والنهوض بمقوماته، ودعم وتشجيع الممارسين فيه. كما تؤمن الأكاديمية بأن خريجيها سيصبحون أرقى سفراء لها في هذا القطاع الاقتصادي الهام؛ من خلال التزامها بالجودة والابتكار وبرنامج تعليمي ذي صلة بالصناعة، إلى جانب أعلى قيم التكامل الاجتماعي. وعبرت الطاهية السعودية ميادة بدر عن شكرها للأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، على ثقته واختيارها لرئاسة هيئة فنون الطهي، مؤكدة حرصها على تقديم كل ما يخدم المنتسبين لمجالات الطهي ويعبر عن ثراء المطبخ السعودي وينقله إلى العالم، وتحقيقا لأهداف وزارة الثقافة المتمثلة في أن تكون الثقافة نمط حياة، وأن تسهم في النمو الاقتصادي، وتعزز حضور المملكة دوليا.

التالى

وزير الثقافة يُعيّن ميادة بدر رئيساً تنفيذياً لهيئة فنون الطهي

هيئة فنون الطهي

هيئة المتاحف فيما ستتولى هيئة المتاحف بتطوير المتاحف في المملكة على اختلاف أنواعها، وتطوير الأنظمة واللوائح، وخلق بيئة مستدامة تشجع على الاستثمار في المجال. كما يكون الهدف من فنون الطهي هو توثيق وحفظ وصفات أهم الأطباق التقليدية في الثقافة على أن يتم اكتشاف الطهاة المحليين مع زيادة وتعزيز روح التفاعل عند الأشخاص المهتمين بالطهي بشكل تقليدي. كما ستتولى هيئة فنون العمارة والتصميم مسؤولية العناية بالقطاع ودعم الممارسين فيه، أما هيئة الفنون البصرية فستدعم جهود تطوير هذه الفنون والممارسين لها، وبناء البرامج التعليمية ذات العلاقة وتقديم المنح الدراسية للموهوبين. وأوضحت الهيئة في بيان لها، نُشر عبر موقع وزارة الثقافة الإلكتروني، أن المبادرة تأتي تحت مظلة «الثقافة في العزلة»، وهو الشعار الذي صممته وزارة الثقافة ليحتوي جميع المبادرات الثقافية المتعلقة بفترة العزل الوقائي، والتي تقدم الوزارة من خلالها -وعبر هيئاتها والكيانات التابعة لها- حزمة من الأنشطة المتنوعة لاستثمار فترة العزل الوقائي بما يعود بالفائدة على مختلف شرائح المجتمع. هيئة فنون العمارة والتصميم وستتولى هيئة فنون العمارة والتصميم مسؤولية العناية بالقطاع ودعم الممارسين فيه.

التالى

هذه تفاصيل 11 هيئة ثقافية جديدة في السعودية

هيئة فنون الطهي

علما بأن جوائز الفائزين في المبادرة، ستتضمن ما يلي: - تذاكر دخول VIP مجانية لجميع فعاليات هيئة فنون الطهي لعام 2021. تعمل ضمن مسارات تطويرية متنوعة، تضمن أعلى مستويات الجودة في تنفيذ مشروع النهوض بالقطاع الثقافي، وفقاً لرؤية وتوجهات. دخلت العديد من المسابقات في ذات المجال ونالت الجوائز بجدارة، لتحقق مؤخراً تمكيناً عملياً في مجال الطهي حيث تم تعينها رئيساً تنفيذياً لـ التي استحدثتها وزارة الثقافة. مؤرشف من في 04 فبراير 2020. كما أن لوزارة الثقافة الحق في استبعاد الطلب، إذا كان مكرراً أو احتوى على بيانات غير صالحة.

التالى

الهيئات الثقافية الجديدة تتولى إدارة القطاع الثقافي بمختلف تخصصاته

هيئة فنون الطهي

لاقت «مبادرة إرث مطبخنا»، التي تنظمها « »، تفاعلًا كبيرًا بين الأشخاص، رغم ما تشهد دول العالم من أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، وماترتب عليها من إجراءات استثنائية غير مسبوقة. وكانت المبادرة التي تنظمها هيئة فنون الطهي قد انطلقت بدعوة من الرئيس التنفيذي للهيئة الطاهية السعودية ميادة بدر لعموم الجمهور بالمشاركة في المبادرة التي تهدف لإثراء المحتوى المُدوّن للمطبخ المحلي من خلال رصد وتوثيق مأكولات سعودية شهيرة. اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2020. في حين ستكون مسؤولية هيئة المكتبات تطوير المكتبات في المملكة وبناء بيئة محفزة للقراءة. اطلع عليه بتاريخ 05 فبراير 2020. ولفتت إلى أنها في الهيئة ستعمل لخدمة الجميع في مختلف تخصصات وفنون الطهي وستحرص على توفير بيئة تمكينية تمنح المواهب المحلية فرصا أكبر للتألق والتميز.

التالى

مبادرة تستقبل مشاركات متنوعة توثّق أشهر وصفات المطبخ السعودي

هيئة فنون الطهي

فيما ستتولى هيئة التراث مسؤولية دعم جهود تنمية التراث الوطني ورفع مستوى الاهتمام والوعي به وحمايته من الاندثار، وتشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات على إنتاج وتطوير المحتوى في القطاع. خبرتها في وفنونه جعلها تكرس وقتها وسنواتها لممارسته وتعلمه بشتى أنواعه. مما يسهم ذلك في تكوين قاعدة بيانات لوصفات طهي سعودية وأيضا إثراء المحتوى الثقافي للمطبخ المحلي والتي تعمل على خدمة قطاع الطهي في المستقبل وتكون تلك المبادرة تحت شعار الثقافة في العزلة ويحتوي ذلك الشعار التي قامت بطرحه وزارة الثقافة السعودية على جميع المبادرات الثقافية المتعلقة في فترة العزل الوقائي. من مطبخها، الرئيس التنفيذي لـ ، تُدشن مبادرة لتوثيق وصفات الطهي من مختلف مناطق المملكة. وافتتحت الرئيسة التنفيذية للهيئة، المشاركة في المبادرة، من المطبخ الخاص بها، عن طريقة تحضيرها أحد الأطباق الشعبية الشهيرة في شمال المملكة. كما ستتولى هيئة فنون العمارة والتصميم مسؤولية العناية بالقطاع ودعم الممارسين فيه، أما هيئة الفنون البصرية فستدعم جهود تطوير هذه الفنون والممارسين لها، وبناء البرامج التعليمية ذات العلاقة وتقديم المنح الدراسية للموهوبين. كذلك، ستتولى الهيئة تنظيم الدورات، واعتماد البرامج التدريبية المهنية، وتشجيع إجراء الأبحاث والدراسات، وتطوير مجال فنون الطهي.

التالى

من هي ميادة بدر الرئيسة التنفيذية لفنون الطهي؟

هيئة فنون الطهي

عزيزي المتقدم، نشكر لك اهتمامك ورغبتك في الانضمام إلى فريق وزارة الثقافة. هيئة الأفلام وستعمل وزارة الثقافة من خلال هيئة الأفلام تطوير قطاع الأفلام وبيئة الإنتاج داخل المملكة، وتحفيز صنّاع الأفلام السعوديين ودعمهم وتمكينهم في هذه الصناعة. ويستمر استقبال المشاركات حتى الخامس من مايو 2020م وستعلن أسماء الفائزين يوم 26 من نفس الشهر. وكشفت الهيئة أنها سوف تستمر في استقبال المشاركات حتى يوم 5 مايو 2020، على أن تعلن أسماء الفائزين يوم 26 مايو، بالإضافة إلى توثيق الوصفات في كتاب. وتقدم الوزارة تلك المبادرة خلال فترة العزل الوقائي ليعود بذلك من الكثير من الفوائد على جميع شرائح المجتمع حيث تم وضع شروط من أجل من أجل المشاركة في المبادرة وتكون معظم مكونات الوصفة من البيئة المحلية السعودية.

التالى