سوق الخضار الدمام. سوق جديد للخضار بالدمام.. لتلافي الاختناقات المرورية

أمين الشرقية يتفقد سوق الخضار والفواكه المركزي بالدمام للتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس “كورونا”

سوق الخضار الدمام

وذلك نظراً لما تفتضيه المصلحة وتطبيقاً للإجراءات الوقائية، وحرصا على السلامة العامة للحد من انتشار كورونا. أمانة الشرقية: جولات رقابية متواصلة. التزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والقفازات قال صاحب أحد محلات الخضار محمد الراشدي: إن الإقبال على سوق الخضار أصبح أقل عن الماضي، بسبب جائحة «كورونا»، والاحترازات التي تحد من انتشار الفيروس، مبينا أن الناس يأخذون احتياطاتهم، مؤكدا التزامهم خلال فترة العمل بارتداء الكمامات والقفازات، والالتزام بالتباعد الاجتماعي. طيب وين بيكون سوق الخضار المؤقت لحين انتهاء العمل والصيانه من السوق الرئيسي للخضار محتاجة دعواتكم لي بالشفاء في ظهر الغيب اعاني من عدة أمراض حالتي حرجه. وأضاف رئيس لجان السعودة بفرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة أن المقيمين مسموح لهم الشراء فقط بما يكفي حاجتهم مقاضي منزلية ، كما يسمح للمقيمين الذين يعملون لدى مواطنين بالشراء كذلك لمكفوليهم بما يكفي الحاجة، لافتا إلى أن اللجنة تراقب السوق وتضبط العمالة المقيمة المخالفة لتعليمات اللجنة وتسلمها للجهات المختصة، وفرضت اللجنة المخالفات والغرامات على التجار المخالفين للتوجيه، مبينا أنهم طلبوا أمس من الشركة المستثمرة في السوق تركيب كاميرات مراقبة في مكاتب اللجنة والسوق لرصد كل شيء، وحفظ الحقوق لكل الأطراف، وستُركب بشكل عاجل خلال الفترة القليلة المقبلة. أما شيخ الدلالين بسوق الخضار المركزية عصمت أبو زنادة فأشار إلى أن قصر بيع وشراء الجملة على المواطنين صعب، لأن العمالة المقيمة لها دور في حركة البيع والشراء. الله يرزقهم لكن هالطرق هذي غير صحيحه وسبب بانتشار الأوبئه والغش والفوضى.

التالى

أمانة الشرقية: إغلاق سوق الخضار والفواكه المركزي في الدمام

سوق الخضار الدمام

. وبيَّن أن أمانة المنطقة الشرقية نفذت أول سوق مبتكر للتسوق بالسيارة للخضار والفواكه، بهدف منع التكدس وإيجاد فرص استثمارية للشباب، ويحتوى أول سوق للخضار والفواكه للتسوق بالسيارة على 12 نقطة بيع وخدمة السيارات، ضمن مساحة 6500م، بمحافظة الخبر، مؤكدا أن الأمانة تعمل على تنفيذ السوق في جميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية. وأضاف: تم توفير كافة الخدمات في الأسواق المستحدثة، وأن المخيمات المغلقة المكيفة يتوافر فيها جميع العوامل الواجب توافرها في سوق الخضار والفواكه مع تطبيق كافة الجوانب الاحترازية، مبينا أنه سيكون هناك تكثيف من الجانب الرقابي. وأوضح أن الأسعار ستكون نفس الأسعار في أي سوق للخضار والفواكه، وبين أن الأسواق المؤقتة تخلق فرصا وظيفية للمواطنين. قامت أمانة المنطقة الشرقية بالعمل على إنشاء أسواق مؤقتة للخضار والفواكة والورقيات في منطقة غرب وشرق الدمام وذلك لتخفيف الازدحام على الباعة والمتسوقين ضمن ثلاثة أسواق استحدثتها الأمانة بصفة مؤقتة. وأكد المتحدث الرسمي لأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان أنه تم إنشاء هذه الأسواق بناءً على توجيهات من إمارة المنطقة الشرقية بإنشاء ثلاثة أسواق مؤقتة للخضار والفواكه والورقيات، وتم افتتاح السوق الأول في الخبر، وأمس تم افتتاح سوق في غرب الدمام، ويليه مباشرة شرق الدمام، وذلك لتخفيف الضغط والزحام على سوق الخضار والفواكه المركزي بالدمام.

التالى

سوق جديد للخضار بالدمام.. لتلافي الاختناقات المرورية

سوق الخضار الدمام

وجاءت الزيارة التي قام بها أمين المنطقة الشرقية كذلك للتأكد من توفر المعروض من الخضار والفواكه في السوق، والتزام الباعة بالأسعار المحددة، وكذلك الاهتمام بحفظ الخضار والفواكه بطريقة سليمة ومطابقة للمواصفات الصحية، إضافة إلى التأكد التزام جميع العاملين في السوق من تطبيق الاشتراطات الصحية والنظافة الشخصية. وأشار إلى تطبيق عدم دخول أي متسوق من البوابة الرئيسية بدون كمامة، من قبل إدارة الأمن والسلامة، وذلك للحرص على سلامة الجميع، ودعم وتواجد الجهات الأمنية؛ للحفاظ على انسيابية الحركة المرورية داخل السوق. وتدشين أول سوق مبتكر أكد وكيل الأمين المساعد لشؤون البلديات للخدمات والمشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام بأمانة الشرقية محمد الصفيان، أن الأمانة كثفت الجولات الرقابية على سوق الخضار المركزي في الدمام، وشملت أسواق التجزئة والجملة والورقيات داخل السوق، بهدف التأكد من تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، ومتابعة مدى الالتزام بمعايير النظافة والتعقيم لحماية المتسوقين والباعة لمواجهة الحد من انتشار فيروس «كورونا» المستجد في السوق. بعد ذلك تفقد معاليه مختبر الأمانة المركزي المتنقل وذلك بهدف الاطلاع على آلية العمل بالمختبر، والذي يعمل على أخذ عينات عشوائية من الخضار والفواكه والورقيات يوميا وفحصها وتحليلها باستخدام أفضل الطرق والتقنيات والتأكد من سلامتها، وتحقيق سلامة الأغذية بالسوق للمستهلك من خلال عمليات الكشف الاستباقية والوقائية. وأشار إلى أن السوق بموقعه الجديد سيخدم العديد من محافظات المنطقة الشرقية ودول الخليج التي تستفيد هي الأخرى من موقع السوق، حيث يتواجد كثير من مواطني دول الخليج في السوق المركزية الحالية للخضار بقصد الشراء بالجملة أو التجزئة، متوقعا أن يكون الموقع الجديد على أحد الطرق السريعة بأطراف مدينة الدمام. وحرص معاليه خلال الزيارة على الالتقاء بعدد من المتسوقين والباعة لمعرفة آرائهم ومستوى رضاهم عن مستوى النظافة في السوق، الذي أكد معاليه على جميع الباعة على ضرورة رفع مستوى النظافة والالتزام بالاشتراطات اللازمة، التي اتخذتها الأمانة، حرصا على سلامتهم وسلامة الصحة العامة للمتسوقين، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية داخل السوق. أعلنت أمانة المنطقة الشرقية عن إغلاق سوق الخضار والفواكه المركزي بالدمام مؤقتاً اعتبارا من يوم غد الأحد ومنع دخول الأفراد ويسمح بالدخول للتجار والموردين للحراج البلدي والمستورد.

التالى

إغلاق سوق الخضار والفواكه بالدمام “مؤقتا”

سوق الخضار الدمام

زياد مغربل أن الأمانة تبعمل على صيانة لأحد المضلات في سوق الخضار والفواكه المركزي بالدمام ، وسيتم إغلاقها ونقل الباعة إلى مضلات أخرى، كما سيتم نقل الحراج البلدي إلى مظلة مؤقتة، وسيكون العمل في الفترة المسائية من ١٠ ليلا إلى ٥ فجرا، لضمان تقليل الازدحام. وأكد أنه من ضمن الجهود لمحاربة فيروس كورونا، تدشين 10 أسواق مؤقتة للخضار والفواكه والدواجن المبردة والبيض، إنفاذًا لتوجيهات إمارة المنطقة الشرقية، ومتابعة أمين المنطقة الشرقية؛ لتخفيف حدة الازدحام في سوق الخضار والفواكه المركزي بالدمام، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس «كورونا»، وتفعيل خطة الطوارئ لمركز البلاغات والطوارئ بأمانة المنطقة الشرقية، وذلك عبر رفع الطاقة التشغيلية للمركز لاستقبال ومتابعة كافة البلاغات من المواطنين والمقيمين الخاصة بسوق الخضار المركزي بالدمام وبأسواق النفع العام والتأكد من إغلاقها ومتابعتها وفق الإجراءات المعتمدة. وشدد على أن أعمال الصيانة تأتي ضمن خطة أمانة الشرقية التطويرية الشاملة والرامية إلى تطوير السوق بالكامل، الذي تم تنفيذ عديد من مراحلها خلال الفترة الماضية، علماً بأنه سيتم افتتاح السوق فور الانتهاء من أعمال الصيانة. وعزا وكيل الأمين للخدمات المهندس زياد بن محمد مغربل أسباب الإغلاق إلى إجراء العمل على صيانة مظلات السوق والتي سيتم إغلاقها لتسليمها للمقاول للبدء بالعمل فيما سيتم نقل الباعة الموجودين فيها إلى مظلات أخرى. وأوصى الجميع بالالتزام وعدم الخروج لغير الضرورة، موضحا أن كثيرا من الناس يخرجون بشكل يومي ولغير الحاجة، داعيهم للالتزام حتى يتم تجاوز هذه الجائحة.

التالى

سوق جديد للخضار بالدمام.. لتلافي الاختناقات المرورية

سوق الخضار الدمام

وأوضح أن الحركة المرورية خارج السوق تشكل اكتظاظا، موصيا الجميع بأن يكون هناك التزام بالإجراءات الصحية والابتعاد عن الاكتظاظ والازدحام. وأضاف: إن المنتجات يتم تغليفها بشكل كامل، وأن أمانة المنطقة الشرقية تتواجد للرقابة داخل السوق بشكل دائم، وتقوم نهاية اليوم بغسل السوق كاملا. وأضاف: العمل خلال فترة منع التجول سيقتصر على التجار والموردين، وهذا التنظيم الجديد سيسهم في الحد من الازدحام والتكدس للمتسوقين والباعة والذي تسعى إليه الأمانة ضمن إستراتيجيتها الوقائية واجراءاتها الاحترازية الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا. وشدد على أن أعمال الصيانة تأتي ضمن خطة أمانة الشرقية التطويرية الشاملة والرامية إلى تطوير السوق بالكامل، و الذي تم تنفيذ العديد من مراحلها خلال الفترة الماضية، علماً بأنه سيتم افتتاح السوق فور الانتهاء من أعمال الصيانة. الخيار الأفضل قال المواطن «حسن السلطان»: إن هذه أول زيارة له لسوق الخضار والفواكه المركزي، مبينا أن هناك ازدحاما، ولكن لا يعيق الحركة، مبينا أنه من الأفضل دخول المسوقين من باب، وقضاء احتياجاتهم والخروج مع باب آخر، الأمر الذي يجعل السوق أكثر تنظيما والتزاما بالتباعد الاجتماعي.

التالى

سوق الخضار بالدمام.. الزحام الكثيف يعود مجددا

سوق الخضار الدمام

يذكر أن سوق الخضار بالدمام يضم سوقا للجملة وآخر للتجزئة، مما ساهم في زيادة الازدحام عند مداخل ومخارج السوق، إضافة إلى اتساع الرقعة العمرانية ودخول السوق داخل النطاق العمراني بالكامل ما يجعل من عملية الوصول إلى السوق أمرا صعبا في ظل الازدحام الكبير الذي تتسبب فيه الشاحنات دخولا وخروجا. وكانت الجولات الرقابية التي نفذتها أمانة الشرقية، مؤخراً رصدت العديد من المخالفات من بينها 44 مخالفة تكدس بالأسواق المركزية. وأكد المواطن «أحمد علواني» أن الحركة داخل السوق تشهد زحاما خفيفا، ما يدل على وجود وعي من المواطنين، موضحا أن العمال ملتزمون بالإجراءات الاحترازية، وأوصى الجميع بالالتزام بالأنظمة والتعاون مع رجال الأمن، والالتزام بما تطلبه الجهات المسؤولة لتجاوز هذه الأزمة. وقال البقعاوي: إن سوق الدمام المركزي الحالي للخضار تم بناؤه منذ ما يقارب 25 عاما ويضم قطاعي التجزئة والجملة للخضار والفواكه، حيث أصبح لا يتناسب وزيادة الكثافة السكانية التي تشهدها المنطقة الشرقية بصفة عامة ومدينة الدمام بشكل خاص، إضافة إلى أن ازدحام الطرق والمشاكل التي تسببها الشاحنات أثناء دخولها وخروجها من السوق، وهو ما دعا الأمانة إلى التفكير بشكل جدي في استحداث سوق للجملة يكون بعيدا عن المنطقة المركزية. وقال الصفيان إن المساحة الإجمالية مع المرافق وخدمات المواقف تبلغ 40 ألف متر مربع لسوق غرب الدمام، وأنه تم دعم الأسواق بالمراقبين، ومكتب بلدية لتقديم الخدمات، وأكد أن سوق غرب الدمام يخدم الدائرة الجغرافية بغرب الدمام بالكامل، كما هو الحاصل في الخبر حيث يخدم الخبر والظهران، فيما يخدم سوق شرق الدمام المنطقة الجغرافية بشرق الدمام بالكامل وهو يقع في حديقة الإسكان. وعزا وكيل الأمين للخدمات المهندس زياد بن محمد مغربل أسباب الإغلاق إلى إجراء العمل على صيانة مظلات السوق والتي سيتم إغلاقها لتسليمها للمقاول للبدء بالعمل فيما سيتم نقل الباعة الموجودين فيها إلى مظلات أخرى.

التالى