جلسة مجلس الوزراء اليوم. أهم ما جاء في جلسة مجلس الوزراء اليوم

قرارات مجلس الوزراء .. التفاصيل

جلسة مجلس الوزراء اليوم

صل، وافق مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية المتعلّقة بتعزيز بيئة الأعمال في الأردن، والمتضمنة الإيعاز لجميع الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية بمراعاة وعلى صعيد لتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين قبل إصدار أي تشريعات أو تعليمات أو قرارات من شأنها التأثير على سير عمليات التسجيل والترخيص للأعمال، نظراً لكون الوزارة هي مظلّة با لأي تداخل أو ازدواجية محتملة بينها. تعديل حجم الخط: سرايا - ناقش مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز السير في إجراءات تطوير منظومة التعليم في الأردن بمختلف مراحلها، وسبل تحسين مخرجاتها، بما ينعكس إيجابا على المعرفة والمهارات المكتسبة، وينسجم مع متطلبات سوق العمل. رابعاً: قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو الملكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الجيبوتي في شأن مشروع اتفاق تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جيبوتي في مجال الرياضة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. وأوضح معالي وزير الإعلام الأستاذ تركي بن عبدالله الشبانة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، جدد التأكيد على أن الهدف من هذا العدوان التخريبي غير المسبوق الذي يهدد السلم والأمن الدوليين موجه بالدرجة الأولى لإمدادات الطاقة العالمية وأنه امتداد للأعمال العدوانية السابقة التي تعرضت لها محطات الضخ لشركة أرامكو السعودية باستخدام أسلحة إيرانية، ودعا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في إدانة من يقف وراء ذلك والتصدي بوضوح لهذه الأعمال الهمجية التي تمس عصب الاقتصاد العالمي. كما القطاع الخاص، وانسجاما مع توجهات الحكومة بإشراك مظلّات القطاع الخاص ّ في التشاور حول الإجراءات التي تؤثر على بيئة الأعمال، تجن تتضمن التوصية الإيعاز للجهات ذات العلاقة، من اللجنة القانونية في رئاسة الوزراء، أو ديوان التشريع والرأي، لمراعاة الحد من الإجراءات والموافقات واللجان في التشريعات التي تدرسها،وتكليف الجهة التي تطلب إجراء تعديلات على التشريعات قانون، نظام، تعليمات بتحديد مدى أهمية هذه الإجراءات، مع ضرورة وجود موافقات اللجان المعني ً ة بذلك مسبقا، وإرفاق تقرير حول وجود أي أعباء أخرى محتملة على المواطنين وأثرها.

التالى

بدء جلسة مجلس الوزراء اليوم

جلسة مجلس الوزراء اليوم

الإعلانات ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز جلسة مجلس الوزراء أمس الثلاثاء 9 يونيو 2020، وقد تداول مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لخادم الحرمين أثناء ترأسه الجلسة، وظهر الملك سلمان وهو يبتسم بطريقة عفوية ويقلب ورقات على المكتب أمامه. للطرق، وتكامل التخطيط العمراني واستعمالات الأراضي مع التخطيط للنقل، ورفع المستوى الفن ووافق مجلس الوزراء على مشروع نظام معدل لنظام صندوق التكافل الاجتماعي للقضاة لسنة 2019. وأكد المجلس، أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، المشرف العام على نادي الإبل، الحفل الختامي لمهرجان سموه للهجن في نسخته الثانية بالطائف الذي حظي بمشاركة محلية وعربية ودولية، تجسد الاهتمام الكبير من خادم الحرمين الشريفين وسموه ـ حفظهما الله ـ بالرياضة بشكل عام ورياضة الهجن بشكل خاص. كما سيتم بموجب النظام تنفيذ قرارات النقل وحركات الترفيع وتعديل أوضاع بعض الموظفين التي وردت إلى دائرة الموازنة العامة أثناء الإعداد النهائي للمشروع. وعد مجلس الوزراء، إقامة المملكة المسابقات الدولية لحفظ القرآن الكريم وحسن تلاوته وتجويده وتفسيره، حرصاً منها على العناية بكتاب الله وخدمته بما يليق بمكانته، وهنأ في هذا الشأن الفائزين في منافسات الدورة 41 لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره التي رعى حفلها الختامي نيابة عن خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ونظمتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد وشارك فيها 103 دول من مختلف قارات العالم. ووافق مجلس الوزراء على تحويل جميع البيانات الخاصة بالأندية الوطنية ومراكز تمكين الشباب إلى نظام المنظمات الأهلية التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع الحفاظ على سرية البيانات بين الطرفين وذلك تسهيلاً للإجراءات وتعظيم الاستفادة من قواعد البيانات الالكترونية ، وذلك من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من سعادة وزير شئون الشباب والرياضة.

التالى

أهم ما جاء في جلسة مجلس الوزراء اليوم

جلسة مجلس الوزراء اليوم

. وسيتم استكمال البحث في التدابير والإجرءات الوقائية لفيروس كورونا، بالإضافة إلى متابعة البحث في عرض مجلس الإنماء والإعمار لتقريره حول استخدام معمل غوسطا لفرز ومعالجة النفايات المنزلية الصلبة في ضوء قرار مجلس الوزراء في الجلسة السابقة. وتضمن النظام، نقل جداول تشكيلات 29 وحدة حكومية من مجلّد الوحدات الحكومية إلى مجلّد الوزارات والدوائر الحكومية، إذ بلغ صافي عدد الوظائف للوحدات المنقولة 16691 وظيفة خلال عام 2019. ّوأكد مجلس الوزراء أهمية السير بإجراءات تطوير منظومة التعليم في المملكة، بشقيها التربية والتعليم والتعليم العالي، والانتقال بها من مفهوم التعليم إلى التعلّ ً م، وفقا للتعهدات التي وضعتها الحكومة في وثيقة أولوياتها للعامين 2019 - 2020م. ّ وعليه، فإن عدد الوظائف في الوحدات الحكومية لعام 2019 بلغ 14758 وظيفة، بانخفاض 18611 وظيفة، مع الأخذ بعين الاعتبار أثر نقل 29 وحدة حكومية إلى الوزارات والدوائر الحكومي ّ ة، وبالتالي فإن عدد الوظائف في الوحدات الحكومية انخفض بواقع 1742 وظيفة عن عام 2018.

التالى

قرارات جلسة مجلس الوزراء

جلسة مجلس الوزراء اليوم

وأحال مجلس الوزراء إلى السلطة التشريعية بصفة الاستعجال وفق المادة 87 من الدستور مشروع قانون بتعديل المادة 8 من المرسوم بقانون رقم 78 لسنة 2006 بشأن التأمين ضد التعطل، حيث يجيز التعديل لصندوق التأمين ضد التعطل سداد أجور العمال البحرينيين في القطاع الخاص المؤمن عليهم لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من شهر أبريل 2020، كما قرر مجلس الوزراء أيضاً أن تتكفل الحكومة بدفع فواتير الكهرباء والماء لكافة المشتركين من الأفراد والشركات لمدة ثلاثة أشهر ابتداءً من شهر أبريل 2020 واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، فيما قرر المجلس إعفاء الأفراد وأصحاب الأعمال من رسوم البلدية المدرجة في فواتير الكهرباء والماء عن أشهر أبريل ومايو ويونيو من العام 2020، ووافق مجلس الوزراء على إعفاء المؤسسات الصناعية والتجارية من الرسوم المستحقة على استئجار الأراضي الصناعية الحكومية لأشهر أبريل ومايو ويونيو من العام 2020 ، كما قرر إعفاء المنشآت والمرافق السياحية من الرسوم السياحية للأشهر الثلاثة أبريل ومايو ويونيو من العام 2020. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون الفني بين البلدين،ومتابعة تنفيذ التواصل في مجال الطاقة والثروة المعدنية، من خلال التعاون المشترك بينهما في القطاعين الحكومي والخاص، ووضع أسس للمنفعة المتبادلة، ومن وجهات نظر قانونية واقتصادية وفنية. ودعا الكاظمي المواطنين الى ضرورة الالتزام بمقررات اللجنة العليا للصحة والسلامة، وتطبيق قواعد الوقاية للحفاظ على سلامتهم والأمن الصحي للمجتمع. أما الوظائف المحدثة لغايات التعيين في الوحدات الحكومية فقد بلغ عددها 344 وظيفة فقط، منها 69 وظيفة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، و 56 وظيفة لسلطة المياه، و 47 وظيفة للمؤسسة الاستهلاكية المدنية، و 35 وظيفة لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، و 137 وظيفة لباقي الوحدات الحكومية. وأكد المجلس، أن هذا الاعتداء الجبان على أكبر وأهم معامل معالجة الزيت الخام في العالم، هو امتداد للاعتداءات المتكررة التي طالت المنشآت الحيوية، وهددت حرية الملاحة البحرية، وأثرت على استقرار نمو الاقتصاد العالمي، كما أكد المجلس، على أن المملكة ستدافع عن أراضيها ومنشآتها الحيوية، وأنها قادرة على الرد على تلك الأعمال أياً كان مصدرها، وتهيب بالمجتمع الدولي أن يقوم بإجراءات أكثر صرامة لإيقاف هذه الاعتداءات السافرة التي تهدد المنطقة وأمن الإمدادات البترولية واقتصاد العالم، ومحاسبة وردع كل من يقف خلفها.

التالى

10 قرارات مهمة في جلسة مجلس الوزراء اليوم

جلسة مجلس الوزراء اليوم

ويهدف النظام إلى توفير مخصصات مالية للمباشرة في تنفيذ مشروع نادي القضاة صرف للمشتركين في الصندوق وفقا لأحكام نظام صندوق التكافل الاجتماعي للقضاة. وأشار رئيس مجلس الوزراء الى التحديات التي تواجه البلد في ظل جائحة كورونا، والجهود التي تبذلها الحكومة من أجل تطويق خطر المرض والتقليل قدر الإمكان من نسب الإصابة به، وتقديم كل الدعم والإسناد للمؤسسات الصحية والملاكات الطبية العاملة. ثانياً: قرر مجلس الوزراء تفويض معالي وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل ـ أو من ينيبه ـ بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية اللبنانية لتجنب الازواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ولمنع التهرب الضريبي ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بتكليف الوزارات الخدمية المسئولة عن قطاعات الصحة والبلدية والتجارة بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية وزيادتها على المحلات والمرافق التي قد يتسبب عدم التزام القائمين عليها باشتراطات الصحة والسلامة الأضرار بصحة المواطن والمجتمع، فقد عرض وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ما تم تنفيذه من حملات تفتيشية ورقابية على المحلات والمطاعم وصالونات الحلاقة والمرافق المماثلة للتحقق من التزامها بالشروط والمعايير الموضوعة وفق القوانين والقرارات ذات الصلة من جهات الاختصاص. ً ووافق المجلس أيضا على نظام معدل لنظام التنظيم الإداري لوزارة الصناعة والتجارة والتموين لسنة 2019 ، وذلك من خلال استحداث وحدة تنظيمية جديدة تحت اسم وحدة الرقابة والتفتيش على الأنشطة الاقتصادية ، وذلك بهدف تمكين الوزارة من القيام بالمهام المنوطة بها، والواجبات الملقاة على عاتقها بموجب التشريعات ذات العلاقة بعملها. واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله من بينها التقريران السنويان لدارة الملك عبدالعزيز ، والهيئة العامة للغذاء والدواء ، عن عام مالي سابق ، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه. واستمع مجلس الوزراء إلى عرض قدمه وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني حول الإجراءات التي سيتم اتخاذها في هذا المجال، بما يحقق الترابط بشكل فعلي بين الأهداف والمهام المشتركة، وتوحيد الجهود، وزيادة التنسيق لتطوير العملية التعليمية بمختلف مراحلها.

التالى

بالفيديو ابتسامة عفوية للملك سلمان خلال جلسة مجلس الوزراء تشعل مواقع التواصل الاجتماعي

جلسة مجلس الوزراء اليوم

وشدد المجلس على أهمية أن تركز هذه الإجراءات على تحسين العملية التربوية والتعليمية وترابطها، بما في ذلك تعزيز استقلالية الجامعات، وتحقيق متطلّبات الاعتمادية، وغيرها من المتطلّبات اللازمة للارتقاء بالتعليم في الأردن. ّ واشتملت الخطة على عدد من المحاور الاستراتيجية التي ستعمل الحكومة على إنجازها لتحقيق الهدف، من ضمنها تطوير التشريعات بما يحقق الردع لمرتكبي الحوادث والمخالفات، وتعزيز الرقابة على قيادة المركبات، وتقييم وتأهيل شبكة الطرق بهدف رفع مستوى السلامة عليها، وتأمين سلامة المشاة وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، وتطبيق المواصفات الفنيةي للمركبات، وزيادة التوعية والثقافة المرورية، وغيرها من الإجراءات الأخرى. واطلع مجلس الوزراء على خطة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بشأن معارض التوظيف للعام الحالي ، وبما تم تحقيقه على صعيد إدماج العاطلين في سوق العمل من خلال المعارض التي أقامتها الوزارة في العام 2019 ، وذلك من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير العمل والتنمية الاجتماعية. ووافق مجلس الوزراء على مسودة رد الحكومة على اقتراح برغبة مقدم من مجلس النواب لإنشاء مدرسة إعدادية للبنين لمناطق السهلة الشمالية وأبو قوة وسرايا 2 وجبلة حبشي. على صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء على نظام تشكيلات الوزارات والدوائر الحكومية للسنة المالية 2019. ّ ويأتي ذلك لغايات تنظيم وتطوير منظومة بيئة الأعمال في الأردن، والسماح لأكبر عدد من الأفراد بالبدء بمشاريعهم بأقل الكلف وأبسط الإجراءات الممكنة، وتوفير الخدمة الأمثل للمواطنين وأصحاب الأعمال. ويأتي النظام لتحقيق العدالة الوظيفية وتعزيز الإنتاجية في القوات المسلّحة الأردنية، من خلال شمول المستخدمين المدنيين في مرتباتها بأحكام النظام.

التالى

أهم ما جاء في جلسة مجلس الوزراء اليوم

جلسة مجلس الوزراء اليوم

وناقش مجلس الوزراء التظاهرات السلمية التي تتضمن مطالب عدة، ووجّه السيد الكاظمي الوزارات بالاستماع لمطالبهم وتنفيذ ما يمكن منها، وفق الإمكانيات المتاحة والتحديات الكبيرة التي يواجهها البلد. وفي مستهل الجلسة، أعرب خادم الحرمين الشريفين عن الشكر والتقدير لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول الشقيقة والصديقة ومسؤولي الدول والمنظمات الإقليمية والدولية وكل من عبر عن الإدانة للاعتداء التخريبي الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص، مجدداً ـ رعاه الله ـ التأكيد على قدرة المملكة على التعامل مع آثار مثل هذه الاعتداءات الجبانة التي لا تستهدف المنشآت الحيوية للمملكة فحسب، إنما تستهدف إمدادات النفط العالمية، وتهدد استقرار الاقتصاد العالمي. وبين معاليه، أن المجلس، جدد إدانة المملكة واستنكارها ورفضها القاطع لإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي عن نيته ضم أراض في الضفة الغربية المحتلة عام 1967م، واعتبار هذا الإجراء باطلاً جملة وتفصيلاً وتصعيداً بالغ الخطورة بحق الشعب الفلسطيني وانتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي والأعراف والمعاهدات والمواثيق الدولية، ويقوض كل الجهود والمبادرات التي قدمت لإقامة سلام دائم وشامل وعادل في المنطقة، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية والإنسانية لمواجهة الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني. وجرى مناقشة وضع الطاقة الكهربائية، حيث وجّه السيد الكاظمي وزارة الكهرباء باستنفار الجهود والعمل على مدار الساعة لتوفير افضل تجهيز للمواطنين، خلال فصل الصيف، والإسراع بمعالجة المشاكل التي تطرأ على منظومة الكهرباء. بدأت الساعة 12,30 السوم جلسة مجلس الوزراء في السرايا الحكومية، بعد إلقاء رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب كلمته بمناسبة مرور مئة يوم على نيل الحكومة الثقة، وستناقش موضوع عرض وزارات الصناعة والسياحة والاقتصاد والتجارة والزراعة للمحاور الأساسية للخطة الإقتصادية وسبل دعم الإستثمارات في القطاعات المنتجة. ورحب في هذا السياق، بالقرار الصادر عن الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الخارجية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي انعقد في جدة بناءً على دعوة المملكة، منوهاً بما اشتمل عليه القرار من تأكيد على مركزية قضية فلسطين والقدس بالنسبة للأمة الإسلامية، ورفض مطلق وإدانة شديدة لإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي، وما تضمنه القرار من خطوات ومواقف للتصدي لهذا الإعلان، كما نوه بالبيان الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في ختام الدورة العادية الـ 152 للمجلس بالقاهرة، وما اشتمل عليه تجاه هذا الإعلان ودعوة المجتمع الدولي خاصة مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته بالتصدي للتوجهات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. كما أطلع الملك المفدى ـ أيده الله ـ المجلس، على الاتصال الهاتفي الذي أجراه بفخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، وما تم خلاله من تأكيد إدانة المملكة ورفضها القاطع لما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي عن نية ضم أراض من الضفة الغربية المحتلة عام 1967م.

التالى