فيلم السراب. مغرس : فيلم السراب لأحمد البوعناني ..الواقعي والشعري في السينما المغربية

Detective Conan

فيلم السراب

بعد بدء التصوير، لم يعجب المدراء التنفيذيون بالطريقة المثيرة والمليئة بالدراما والحوارات التي كان يصوّر بها كوبولا الفيلم، فقد أراد الأستوديو فيلمًا أكثر عنفًا عن عالم العصابات. سرعان ما تفاقمت الأمور فيما بعد وأصبحت تتخذ هذه الحملات منحى ترهيب وتخويف للعاملين في الفيلم. . وهو ما سمح للمخرج أن يلعب بطريقة توظيف الفن داخل الفن ليصبح الفيلم السينمائي في علاقة تناص دلالي وسيميائي بين عدد من الأنماط التعبيرية التي تتقاسم مع السينما ذاك الهم الإنساني بامتياز، لكن من خلال طقوس محلية وفية لمرجعيتها وموغلة في جغرافيتها. لذلك نلمس أن قصة كيس الدقيق مجرد مبرر توازيه قصص فرعية وجانبية قد نتفق وقد نختلف إن كانت تغني الفرش السينمائي أو تضيعه في متاهات متناسلة. المشكلة لم تكن في براندو ولكن من القط، الذي أفسد بصوت خرخرته المشهد، حيث لا يزال يمكن سماعه في الفيلم. تختفي لتعود أكثر قوة وحضورا.

التالى

السراب (فيلم)

فيلم السراب

ينهج البوعناني سبيل الجمع بين لحظات تسجل اليومي وفاءا للسينما الواقعية لكنها ممزوجة بنوع من الغرائبية المطعمة بنظرة تتخذ من الثقافة والفضاء المغربي مسافة مشاهدة. كان كوبولا على وشك أن يُطرد حتى انتهى من تصوير المشهد الذي يقتل فيه مايكل كل من سولوزو ومكلوسكي، وهو ما رآه المنتجون وأحبوه جدًا، وأبقوه على رأس عمله. يمكن القول أيضا أن فترة السبعينيات أنتجت مجموعة من الأفلام التي ظلت حاملة لهموم تلك المرحلة أي لمجتمع كان يعيش مخاضا تجلى من خلال تلك الثنائيات المأزومة كالبادية ، كالتقليد والتحديث، كقعود المرأة في البيت وخروجها للعمل،كحياة النصارى وحياة المسلمين. . Atresmedia Cine توزيع معلومات على. وذلك بتكسير التشابه التقابلي وخلط الأوراق أمام لغة المشاهد مع وضع معجم بديل يتأسس على عنصر المفاجئة وقلب التركيب الدلالي بتركيب سينمائي متحرر من سلطة اللغة كمعطى تاريخي لا يقبل الاختراق. عند عرض الفيلم غضب الكثير من الجمهور لقتل الحصان، وتساءَل كثيرون فيما إذا كان رأس الحيوان حقيقيًا.

التالى

سراب (فيلم)

فيلم السراب

يبرز الفيلم مدى تشبع المخرج وعشقه لكافة الفنون التعبيرية باعتباره فنانا وشاعرا وعاشقا للصور بشقيها الذهني والبصري. لكن العكس صحيح فمياكا ستتزوج شخص اسمه تاكا من هو تاكا؟ تاكا هو تاماهومي الغير حقيقي اي انه تاماهومي من دون ذاكره اين تاماهومي الحقيقي ؟ تاماهومي الحققي اختفى لكنه قبل ذلك اعطى ذكرياته لتاكا زواج تاماهومي بمياكا. . نشر في يوم 18 - 02 - 2011 تتجذر تجربة أحمد البوعناني السينمائية كرائد من السينما المغربية من خلال فيلم السراب في بوتقة الحراك الثقافي والسياسي الذي ميز فترة السبعينيات في المغرب بالرغم من اتخاذه لفترة الحماية كإطار زمني للحكاية. إن تجربة السراب تظهر سلوكا مغربيا بامتياز في التعبير عن الذات المغربية بكل عنفوانها ومأساتها.

التالى

حقائق عن فيلم العرّاب

فيلم السراب

فضاء قاهر وأشخاص مقهورون يراوحون مكانهم باحثين عن لقمة عيش نكد. تم تكريم موسيقى الفيلم، ومن ثم رفضها من قبل جوائز الأوسكار تم اختيار نينو روتا، وهو ملحن إيطالي معروف، كملحن لفيلم العرّاب لإضفاء طابع ولمسة إيطاليين للفيلم. ثانيا ،كثوار بالمعنى الفوضوي لجماعة لم تخضع لسلطة الواقع كقانون ضابط ولملذات الدنيا بل أخذوا لنفسهم مسافة مكنتهم من إدانة الواقع بحرية مطلقة من خلال حكم وأشعار شكلت انتفاضة تعبيرية ضد كل أشكال الفساد الأخلاقي والقيمي. ثم فتح الكتاب ودخل وحدثت كثير من الاحداث وكان اصدقاء تاماهومى كلهم يقولون له ياتاماهومى لان هو ده تاماهومى فعلا. . إن البوعناني وهو ينسج حول المشاهد أبعادا رمزية يشترك فيها الجاهل والعالم، البدوي والمديني، الماضي والحاضر إنما يدفعنا للنظر إلى حقيقة يكون فيها للشاعر دور النبي. بعض من الممثلين الآخرين، مثل: مارتن شين وجيمس كان الذي استقر على لعب دور سوني ، قاموا أيضًا باختبار أداء لدور مايكل، ولكن كوبولا كان مصممًا على آل باتشينو منذ البداية على الرغم من أنّه لم يكن لديه إلّا دور واحد فقط في رصيده من فيلم Panic in Needle Park.

التالى

سراب (فيلم)

فيلم السراب

الكاميرا مقلة في حركاتها إلى حدود الاقتصاد. لذلك، لم تكن ناجحةً؛ لأنّها لم تعالج الموضوع من وجهة نظر داخلية. سلوك سلكه جيل من المخرجين المهمومين بقضايا التحرر وشعارات اليسار. . عندها لا تقتصر الكاميرا على تسجيل الحركة والصور والألوان والأبعاد لأنها تصبح بمثابة جهاز تسجيل صوتي بكل المقاييس. للامانة منقول انا شفت الانمى ولم يمكن هكذا الى انا شفته كان كالاتى. .

التالى

فيلم سيدة الأقمار السوداء 1971 كامل للكبار فقط +18 بدون حذف

فيلم السراب

لذا نتفهم هذا التيه السردي الذي عمل الفيلم من خلال مفاصله على السقوط فيه. . ساعد لوكاس كوبولا في تصوير المشاهد لتلك الثواني القليلة الثمينة، والتي استخدمها كوبولا في الفيلم، مما أدى لزيادة التوتر في مشهد يحبس الأنفاس بالأساس. يبقى لنا كمنتمين لهذه الحساسية المعينة ولهذا الموروث الثقافي والشعبي أن نحكم إلى أي مدى كانت هذا الرؤية الكابوسية قريبة من التحقق أو بعيدة عنه؟. الفيلم يندمج إذن ضمن رؤية جمالية خاصة بالبوعناني تمتزج فيها رؤيا شاعر تحت هول مجتمع على آفة الفاجعة. لم يكن آل الخيار الأول للعب دور مايكل أيضًا يبحث مديرو الإنتاج دائمًا عن نجم الأفلام القادم.

التالى

نهاية انمى السراب

فيلم السراب

. . قام لوكاس بتصوير لقطات لمقتطفات الصحف التي تظهر الأحداث الرئيسية خلال مشاهد الفيلم، لكن ربما كان أكبر إسهام له في الفيلم هو اقتراح صغير قدمه لكوبولا، فبعد تصوير المشهد الذي يقاوم فيه مايكل قتلة محتملين خلال وجود دون كورليوني في المستشفى، أدرك كوبولا أنّه لم يكن لديه لقطات إضافية لإظهار صوت خطوات الأقدام في الممرات. فما كان أمامهم سوى استعارة أقوال المهابيل كعبد الرحمان المجدوب وسيدي رحال البودالي التي وظفت شخصياتهم كجزء من الذاكرة الشعبية. زوج يوي هههههههه صورته مني تكسر الخاطر.

التالى

سراب (فيلم)

فيلم السراب

المكونات الفنية والجمالية إن الفيلم يتخذ من التجميع الشذري لمشاهد بصرية بؤرة سردية لا تستقيم على خط كرونولوجي خاضع لمنطق سببي، لكنه يستمد من المتخيل الشعبي في تحرره من القوالب الجاهزة مادته. لذلك، اقترح لوكاس أن يستخدم لقطات متبقية تم تصويرها للممرات الفارغة بعد خروج الممثلين من الإطار. . كان رأس الحصان حقيقيًا لا يعد الأمر مبالغةً عندما يقال أنّ مشهد رأس الحصان المقطوع يعتبر واحدًا من أكثر المشاهد شهرةً في تاريخ السينما الأمريكية، فقد كان هذا المشهد بالأساس معروفًا في رواية ماريو بوزو، إلّا أنّ رأس الحصان في الكتاب كان على طرف السرير عندما يستيقظ جاك ولتز. ملامح المتخيل الشعبي من هنا يلتزم الفيلم بهذا التوظيف الذكي للقول الشعري الهجين والمهمش كما هو متداول من خلال الأمثال الشعبية والأهازيج،وكلمات ناس الغيوان.

التالى