التكبير في عشر ذي الحجة. «б я»н— ж«бебнб ж«б Ќгнѕ Ён Џ‘—

تكبيرات الحج

التكبير في عشر ذي الحجة

فيُسن التكبير المطلق في عشر ذي الحجة وسائر أيام التشريق ، وتبتدئ من دخول شهر ذي الحجة أي من غروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة إلى آخر يوم من أيام التشريق وذلك بغروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة. منذ 2016-02-03 الله يخلق ما يشاء ويختار، خلق الأزمان وجعل بعضَها أعظمَ بركةٍ من بعض؛ وميَّز بعضَها بمزيد محبة منه سبحانه للعمل الصالح فيها؛ ومن هذه الأوقات عشرُ ذي الحجة؛ فهي عشر مباركات؛ كثيرة الحسنات، عالية الدرجات، متنوعة الطاعات. ويعتقد المسلمون أن الحكمة من تلك الشعيرة هو أ، یعبر بها المسلم عن شكره الله تعالى على نعمه المتعددة، منها نعمة الهدى، ومنها نعمة البقاء على قید الحیاة من عام إلى عام، ومنها نعمة السلامة والصحة، ومنها نعمة التوسعة في الرزق، وذلك تكفیر لما وقع من الذنوب، وتوسعة على أسرة المضحي وأقربائه وأصدقائه وجیرانه وفقراء المسلمین. التكبير يوم النحر: يسن التكبير في صباح يوم النحر أي في اليوم العاشر من ذي الحجة، وذلك بعد أن يسير الحاج من مزدلفة إلى منى من أجل رمي جمرة العقبة. فلنحرص على إحياء هذه السُّنَّة المباركة، بتطبيقها وحث الناس عليها، حتى ننال أجر الذكر والتكبير، وأجر إحياء سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم.

التالى

تكبيرات العيد والعشر من ذي الحجة by JalyatUnaizah

التكبير في عشر ذي الحجة

و بعد: فان من فضل الله و منتة ان جعل لعبادة الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح، و من هذه المواسم. وخلاصة الأمر أن التكبير مشروع من أول يوم من ذي الحجة مطلقاً ومشروع مقيداً عقب الصلوات الخمس من فجر يوم عرفة حتى عصر اليوم الأخير من أيام التشريق والتكبير مشروع للرجال والنساء ويجوز أن يقع بشكل جماعي. الثالثة: قول: اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ ، وهذه الصيغة ثابتة عن ابن عباس رضي الله عنهما، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه. فكان عمر رضي الله عنه يكبر بمنى أيام التشريق في غير أدبار الصلوات، والناس كانوا يكبرون بتكبير عمر رضي الله عنه حتى ترتج منى تكبيرًا. هذا لغير الحاج ، أما الحاج فيبدأ التكبير المقيد في حقه من ظهر يوم النحر.

التالى

حكم التكبير في عشر ذي الحجة وأيام التشريق والأعمال الفاضلة في العشر

التكبير في عشر ذي الحجة

والأيام المعلومات هنا هي أيام العشر من ذي الحجة، والمعدودات هي أيام التشريق: وهي ثلاثة أيام من بعد يوم الأضحى. العشر من ذي الحجة هي الأيام العشر الأولى من شهر بحسب. و فقنى الله و اياك لاغتنام مواسم الخير، و نسالة ان يعيننا فيها على طاعتة و حسن عبادته. وجاء أيضًا عن رضي الله عنها أن النبي صلى الله علیه وسلم رغّب في تلك الشعيرة قائلًا: «ما عمل ابن آدم یوم النحر عملاً أحب إلى الله عز وجل من هراقة دم، وإن الدم لیقع من الله عز وجل بمكان قبل أن یقع على الأرض، وإنه لیأتي یوم القیامة بقرونها وأظلافها وأشعارها، فطیبوا بها نفسًا». صور فضل ايام عشر ذى الحجة الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على سيد المرسلين. والقول الآخر: أنه لا يشرع تخصيص العشر بعبادة التكبير والجهر به. متابعة لآخر الأخبار والمستجدات المتنوعة على الساحة العربية عامة المملكة العربية السعودية خاصة، مع دخول شهر ذي الحجة ودخول موسم الحج لهذا العام 2017 1438، ونحن على أبواب العيد الكبير عيد المسلمين عيد الاضحى المبارك، نقدم لكم تكبيرات الحج والعيد لهذا العام 2017 بصوت رائع جدا.

التالى

«б я»н— ж«бебнб ж«б Ќгнѕ Ён Џ‘—

التكبير في عشر ذي الحجة

ونذكر هنا بأنه لا يجب الحج إلا مع الاستطاعة؛ ومن الاستطاعة في هذا الحج بطريقة نظامية، والله لا يكلف نفسًا إلا وسعها. فالتكبير المطلق يجوز من أول ذي الحجة إلى أيام العيد. والأمر واسع في هذا لعدم وجود نص عن النبي صلى الله عليه وسلم يحدد صيغة معينة. قال ابن كثير رحمة الله: المراد بها عشر ذى الحجه كما قالة ابن عباس و ابن الزبير و مجاهد و غيرهم، و رواة الامام البخاري. خرجه أبو بكر عبد العزيز بن جعفر في كتاب الشافي وأبو بكر المروزي القاضي في كتاب العيدين.

التالى

عشر ذي الحجة

التكبير في عشر ذي الحجة

وقال أيضًا: بَاب التَّكْبِيرِ أَيَّامَ مِنًى، وَإِذَا غَدَا إِلَى عَرَفَةَ، وَكَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُكَبِّرُ فِي قُبَّتِهِ بِمِنًى، فَيَسْمَعُهُ أَهْلُ الْمَسْجِدِ، فَيُكَبِّرُونَ وَيُكَبِّرُ، أَهْلُ الْأَسْوَاقِ حَتَّى تَرْتَجَّ تَكْبِيرًا. وبالله التوفيق والحمد لله رب العالمين. وتُوافق هذه الأيام موسم عند المسلمين. يقول السائل : متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى وما قولكم في التكبير الجماعي في المساجد وبعد الصلوات المكتوبة ؟ والتكبير عند العلماء في هذه الأيام على نوعين : مطلق ومقيد أما التكبير المطلق فيبدأ من أول شهر ذي الحجة في جميع الأوقات ولا يخص بمكان معين فقد ورد في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد. عباد الله؛ فضائل العشر كثيرة؛ لذا ينبغي أن نغتنمَها، وأن نسابق إلى الخيرات فيها. وعن عمر وابن مسعود: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

التالى

عشر ذي الحجة

التكبير في عشر ذي الحجة

ذكر الله تعالى: وأعظم الذكر الصلوات المفروضة، فيحافظ عليها المؤمن بخشوعها جماعة في المساجد، وتليها النوافل كالسنن الرواتب والوتر وقيام الليل وصلاة الضحى. وكان ابن عمر يكبر بمني تلك الايام، و خلف الصلوات و على فراشه، و في فسطاطه، و مجلسة و ممشاة تلك الايام كلا، و المستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر و ابنة و ابي هريرة. التكبير المقيد: يعتبر هذا التكبير مقيداً بأدبار الصلوات، حيث يسن في عشر ذي الحجة، وفي كل أيام التشريق، ويبدأ من فجر يوم عرفة إلى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق. وأصحُّ ما ورد في وصفِه ـ أي: التكبير المقيّد ـ ما ورَد مِن قولِ عليّ وابن عبّاس رضي الله عنهما أنّه مِن صُبح يومِ عرفة إلى العصرِ من آخر أيّام التشريق. المسألة الثانية: التكبير المطلق والمقيد من فجر يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق ثابت عن الصحابة. فالصحابة رضوان الله عليهم وهم مع النبي صلى الله عليه وسلم يكبرون يوم عرفة، ويوم عرفة من العشر، ووردت أحاديث مرفوعة في التكبير أيام العشر وآثار موقوفة على رضي الله عنهم لا تخلو من ضعف.

التالى

كيف تستغل عشر ذي الحجة

التكبير في عشر ذي الحجة

وأجمع أهل في الجملة على مشروعية التكبير عقب الصلوات في أيام التشريق. فإنّ من فضل الله ومنته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح، ومن هذه المواسم عشر ذي الحجة. ومما يندب فعلُه في هذه العشر الإكثار من نوافل الصلوات بعد الفرائض، كالرواتب التي قبل الفرائض وبعدها، وصلاةِ الليل، وصلاةِ الضحى، وغيرِها، فالمحافظة على النوافل مع كونها تُكْمِلُ النقصَ؛ فهي سبب من أسباب محبة الله، ومن شملته محبةُ الله حفظه وأجابَ دعاءه وأعاذه ورفع مقامه. ومن حدیث رضي الله عنه قال: «ضحى رسول الله صلى الله علیه وسلم بكبشین أملحین أقرنین فرأیته واضعاً قدمیه على صفاحهما سمى، وكبّر». الثانية: قول: اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ ، وهذه الصيغة ثابتة عن ابن مسعود رضي الله عنه، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه. ومما يدل على فضل هذه العشر: أن الله تعالى أقسم بها فقال: {وَالْفَجْرِ. و يوم القر هو يوم الاستقرار في منى، و هو اليوم الحادى عشر.

التالى

الله أكبر الله أكبر.. فضل الإكثار من التكبير والتهليل في العشر الأوائل من ذى الحجة

التكبير في عشر ذي الحجة

روى ثوبان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « عليك بكثرة السجود لله فإنّك لا تسجد لله سجدة إلاّ رفعك إليه بها درجة، وحط عنك بها خطيئة» رواه مسلم ، وهذا في كل وقت. الرابع: أيام التشريق: يكبر فيها تكبيرًا مقيدًا بأدبار الصلوات المكتوبات؛ صلاها الشخص جماعة أو منفردًا؛ أداءً أو قضاءً، وكذلك النوافل للرجال والنساء لعموم الأمر بالذكر وعدم وجود المخصص. يعتقد المسلمون أن لتلك الأيام أفضلية خاصة دونًا عن باقي أيام العام، فيُكثرون فيها من. و قيل: يوم عرفه اروع منه لان صيامة يكفر سنتين، و ما من يوم يعتق الله فيه الرقاب اكثر منه في يوم عرفة، و لانة سبحانة و تعالى يدنو فيه من عباده، ثم تباهى ملائكتة باهل الموقف، و الصواب القول الاول لان الحديث الدال على هذا لا يعارضة شيء. سواء في عيد الفطر، أو عيد الأضحى. الثاني: لو سلمنا بثبوته فإن قول التابعي ليس بحجة باتفاق العلماء، ثم إن من التابعين من يرى أن تخصيص العشر بالتكبير بدعة كما سبق.

التالى