زيارة ائمة البقيع. أئمة البقيع

هدم قبور أئمة البقيع

زيارة ائمة البقيع

وأما الطواف والتمسح بها وتقبيلها؛ فهو ممنوع مطلقاً. وروضة فيها قبر العباس بن عبد المطلب عم رسول الله، وقبر ع وهي قبة ذاهبة في الهواء بديعة الأحكام عن يمين الخارج من باب البقيع ورأس الحسن إلى رجلي العباس ع وقبراهما مرتفعان عن الأرض متسعان مغشيان بألواح بديعة الالتصاق مرصعة بصفائح الصفر. لا يملكون لفعلهم الشنيع هذا حجة ولا برهان من كتاب ولا سنة, بل كان صرفا اقتضته شهواتهم, فزعموا كاذبين ان هذه القبور باتت تعبد من دون الله, وهذه دعوى فارغة عن مضمونها لا تستند إلاّ لهوى صاحبها أو انحرافه، ولكن الحق أبلج والباطل لجلج، فمهما كانت هذه الدعاوى فإنها تتساقط وتتلاشى أمام الحجج والبراهين، وكل من ناوأ مسألة البناء على القبور وزيارتها لم يأتِ بشيء يستند إليه ويعتمد عليه فيما ذهب إليه, فهي مجرد خيالات مريضة، وأوهام فارغة ، وخيوط كخيوط العنكبوت تمسكوا بها لكي يطعنوا بشعائر المسلمين. طرحت من اجل ذلك عدة اجوبة من خلال مراجعتي البسيطة لمن كتب مفسرا لما حصل من هدم للقبور الشريفة سواء قبور الائمة عليهم السلام او باقي الصحابة والاولياء في البقيع فمنهم من قال ان هذا مبنى فقهي عقائدي ارادوا تطبيقه. صورة قديمة للبقيع قبل الهدم الثاني ثم إنه رتّب في المدينة أحداً من ، وخرج إلى البقيع يريد ، فأمر بتهديم كل قبة كانت في ، وتلك القبب قبة ع ، وقبة ع ، وقبة ، وقبة ع وقبة. اذا أردت زيارتهم فاعمل بما سبق من آداب الزّيارة من الغسل والكون على الطّهارة ولبس الثّياب الطّاهرة النّظيفة والتّطيّب والاستئذان للدّخول ونحو ذلك وقُل أيضاً: يا مَوالِيَّ يا اَبْناءَ رَسُولِ اللهِ، عَبْدُكُمْ وَابْنُ اَمَتِكُمُ الذَّليلُ بَيْنَ اَيْديكُمْ، وَالْمُضْعِفُ في عُلُوِّ قَدْرِكُمْ، وَالْمُعْتَرِفُ بِحَقِّكُمْ، جاءَكُمْ مُسْتَجيراً بِكُمْ، قاصِداً اِلى حَرَمِكُمْ، مُتَقَرِّباً اِلى مَقامِكُمْ، مُتَوَسِّلاً اِلَى اللهِ تَعالى بِكُمْ، أَدْخُلُ يا مَوالِيَّ، أَدْخُلُ يا اَوْلِياءَ اللهِ، أَدْخُلُ يا مَلائِكَةَ اللهِ الُْمحْدِقينَ بِهذَا الْحَرَمِ الْمُقيمينَ بِهذَا الْمَشْهَدِ. واعتبرت الحكومة السعودية ذلك مبرّراً مشروعاً لهدم قبور ليقدموا إهانة لهم ولآل ص.

التالى

زيارة ائمة البقيع

زيارة ائمة البقيع

هدم قبور أئمة البقيع استولى على المكرّمة المنوّرة وضواحيهما ، وقاموا في اليوم بـ. أي الامام الحسن المجتبى، والامام زين العابدين، والامام محمّد الباقر، والامام جعفر الصّادق عليهم السلام. ثمّ ادعُ لنفسك بما تُريد ، وقال الطّوسي رحمه الله في التّهذيب: ثمّ صلّ صلاة الزّيارة ثمان ركعات أي صلّ لكلّ امام ركعتين. وادخل بعد الخشُوع والخضُوع ورقّة القلب وقدّم رجلك اليمنى وقُل: اَللهُ اَكْبَرُ كَبيراً، وَالْحَمْدُ للهِ كَثيراً، وَسُبْحانَ اللهِ بُكْرَةً وَاَصيلاً، وَالْحَمْدُ للهِ الْفَرْدِ الصَّمَدِ الْماجِدِ الْاَحَدِ الْمُتَفَضِّلِ الْمَنّانِ، الْمُتَطَوِّلِ الْحَنّانِ الَّذي مَنَّ بِطَوْلِهِ، وَسَهَّلَ زِيارَةَ ساداتي بِاِحْسانِهِ، وَلَمْ يَجْعَلْني عَنْ زِيارَتِهِمْ مَمْنُوعاً بَلْ تَطَوَّلَ وَمَنَحَ. وبعد هذا الافتاء، وفي الخامس عشر من شهر جمادي الأولى -1925 م، قام ابن سعود وبالتعاون مع بريطانيا بالقضاء على والسيطرة عليها، ثم دخل وقام بمجزرة دموية قتل فيها النساء والرجال والأطفال وعدد كبير من رجال الدين. ثم ارفعْ رأسك إلى السماء وقلْ: يَا مَنْ هُوَ قَائِمٌ لاَ يَسْهُو، وَدَائِمٌ لاَ يَلْهُو، وَمُحِيطٌ بِكُلِّ شَيْءٍ لَكَ الْمَنُّ بِمَا وَفَّقْتَنِي وَعَرَّفْتَنِي بِمَا أَقَمْتَنِي عَلَيْهِ، إِذْ صَدَّ عَنْهُ عِبَادُكَ، وَجَهِلُوا مَعْرِفَتَهُ، وَاسْتَخَفُّوا بِحَقِّهِ، وَمَالُوا إِلَىٰ سِوَاهُ، فَكَانَتِ الْمِنَّةُ مِنْكَ عَلَيَّ مَعَ أَقْوَامٍ خَصَصْتَهُمْ بِمَا خَصَصْتَنِي بِهِ، فَلَكَ الْحَمْدُ إِذْ كُنْتُ عِنْدَكَ فِي مَقَامِي هٰذَا مَذْكُوراً مَكْتُوباً، فَلاَ تَحْرِمْنِي مَا رَجَوْتُ، وَلاَ تُخَيِّبْنِي فِيمَا دَعَوْتُ، بِحُرْمَةِ مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّاهِرِينَ، وَصَلَّىٰ اللهُ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ. وذكر الرحالة المسلم في القرن السادس للهجرة ابن جبير: إن للعباس بن عبد المطلب قبة مرتفعة تقع في باب البقيع، وأما ابن بطوطة الذي عاش في القرن الثامن للهجرة وجاء بعد ابن جبير وربما نقل من كتابه يصف البقيع أن فيه قبرا شامخا للعباس والإمام الحسن ع ، وأشار الصفدي أن لقبور أربعة من أئمة والعباس عم قباب.

التالى

√ѕЏн… «б√н«г ж“н«—… «бгЏ’жгнд Ёне« : ѕЏ«Ѕ нжг «бЋб«Ћ«Ѕ ж“н«—… √∆г… «б»ёнЏ «б≈г«г «б”ћ«ѕ ж«б»«ё— ж«б’«ѕё Џбнег «б”б«г ж«б”б«г ж«б’б«… Џбнег« Ён е

زيارة ائمة البقيع

زِيارَة اَئمَّة البَقيع عَلَيهِم السَّلامأي الامام الحسن المجتبى، والامام زين العابدين، والامام محمّد الباقر، والامام جعفر الصّادق عليهم السلام. اذا أردت زيارتهم فاعمل بما سبق من آداب الزّيارة من الغسل والكون على الطّهارة ولبس الثّياب الطّاهرة النّظيفة والتّطيّب والاستئذان للدّخول ونحو ذلك وقُل أيضاً : يا مَوالِيَّ يا اَبْناءَ رَسُولِ اللهِ، عَبْدُكُمْ وَابْنُ اَمَتِكُمُ الذَّليلُ بَيْنَ اَيْديكُمْ، وَالْمُضْعِفُ في عُلُوِّ قَدْرِكُمْ، وَالْمُعْتَرِفُ بِحَقِّكُمْ، جاءَكُمْ مُسْتَجيراً بِكُمْ، قاصِداً اِلى حَرَمِكُمْ، مُتَقَرِّباً اِلى مَقامِكُمْ، مُتَوَسِّلاً اِلَى اللهِ تَعالى بِكُمْ، أَدْخُلُ يا مَوالِيَّ، أَدْخُلُ يا اَوْلِياءَ اللهِ، أَدْخُلُ يا مَلائِكَةَ اللهِ الُْمحْدِقينَ بِهذَا الْحَرَمِ الْمُقيمينَ بِهذَا الْمَشْهَدِ. وكانت البقيع مقبرة لكثير من الصحابة والتابعين. وكذلك يحتمل أن يكون في البقيع قبر السقط ابن حيث قتل وهو جنين في بطن أمه فاطمة الزهراء عليها السلام. أحد أمراء القاجارية سنة 1293 ش، سنة 1303 ش هكذا يصفان البقيع: البقيع يشتمل على بقع متعددة منها بقعة لقبور أربعة من الأئمة ع والعباس عم الرسول، وقبر منسوب إلى كما وعليه ستار مطراز أهدي من قبل السلطان أحمد العثماني ، وبقعة لقبور بنات الرسول الأعظم ص ، وبقعة لزوجاته ص ، كما وهناك بقع أخرى. تاريخ البقيع قبل الإسلام لا توجد معلومات تاريخية أو تشير إلى وجود مقبرة باسم البقيع قبل الإسلام، وأقدم نص أدبي شعري، في ذكر بقيع الغرقد هو لعمرو بن النعمان البيضاني من زعماء ، يرثي قومه الذين اقتتلوا في داخل بستان بالعقيق على عشرة أميال من المدينة وبقيع الغرقد، وقد ذكر ابن الأثير في تاريخه هذه الحادثة التي وقعت بين والخزرج وأطلق عليها بيوم البقيع وكان الأنتصار فيها للأوس. قال في جوابه على سؤال رقم116من فتاويه: يقول السائل: ما حكم البناء على القبر؟ وما الحكم لو كان البناء مسجداً؟ الجواب: أما البناء على القبور فهو محرم، سواء كان مسجداً أو قبة أو أي بناء، فإنه لا يجوز ذلك؟.

التالى

√ѕЏн… «б√н«г ж“н«—… «бгЏ’жгнд Ёне« : ѕЏ«Ѕ нжг «бЋб«Ћ«Ѕ ж“н«—… √∆г… «б»ёнЏ «б≈г«г «б”ћ«ѕ ж«б»«ё— ж«б’«ѕё Џбнег «б”б«г ж«б”б«г ж«б’б«… Џбнег« Ён е

زيارة ائمة البقيع

فتسارعت الوهابيّة إلى هدم قبور آل الرسول صلى الله عليه وآله في من نفس السنة ـ أي ـ فهدّموا قبور و في البقيع، وسوّوها بالأرض، وشوّهوا محاسنها، وتركوها معرضاً لوطئ الأقدام، ودوس الكلاب والدواب. أما بركهارت الذي قام برحلة إلى المدينة بعد أن وصلت إلى سدة الحكم، لفت إلى أن البقيع باتت من أحقر مقابر الشرق آنذاك، وتعتبر مقبرة البقيع - كمقبرة في أو أول مسجد في الإسلام ـ من الأحياء التي تقع في ضاحية المدينة ومن الأماكن المقدسة، وقد يقصدونها الحجاج، ويعدون زيارتها في جملة الأعمال التعبدية. وتبلغ مساحته الحالية مائة وثمانين ألف متر مربع؛ يضم بقيع الغرقد رفات الآلاف المؤلفة من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين أو نقل جثمانهم على مدى العصور الماضية، وفي مقدمتهم الكرام، ويروى أن عشرة آلاف صحابي دفنوا فيه، منهم ذو النورين ثالث الخلفاء الراشدين وأمهات المؤمنين زوجات النبي عدا و، كما دفن فيه ابنته ، وابنه ، وعمه ، وعمته ، وزوجته ، وحفيده ، وكذلك. ثمّ ادعُ لنفسك بما تُريد ، وقال الطّوسي رحمه الله في التّهذيب: ثمّ صلّ صلاة الزّيارة ثمان ركعات أي صلّ لكلّ امام ركعتين. ؛ ابن سعد، الطبقات الکبری، ج 8، ص 37.

التالى

الفعل الشنيع في هدم قبور أئمة البقيع

زيارة ائمة البقيع

أثار هدم قبور البقيع مجموعة من الاجتجاجات في البلدان الإسلامية منها إيران حيث يعقدون الشيعة مجالس عزاء في هذه الذكرى ويلقون الخطابات ويذكرون الناس بهذا الحادث حتى سمي بيوم الهدم. ولم تجد القوات بقيادة طوسون صعوبة في النزول في ينبع وذلك لمساعدة لها. وأما التوجه إلى حجرة عند الدعاء فالأولى منعه كما هو معروف من معتبرات كتب المذهب ولأن أفضل الجهات جهة القبلة. فقال: إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم ، قالت عائشة: كيف أقول لهم يا رسول الله ؟ قال: قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون. وهكذا بدأ محمد علي باشا في إرسال قواته إلى بعد تردد، وكانت أول دفعة أرسلها في 19 رجب 1226 هـ.

التالى

الشیعة

زيارة ائمة البقيع

فمَن غير أهل الرجس كان يستهدفهم ويحرص على قتلهم أو اقصائهم ؟! وعندما استعادت أعادت عليها عمارتها وقامت ببناء الآثار الإسلامية التي هدمها وقد أعادوا بناء الكثير من على صورة من الفن تتفق مع ذوق العصر، وساعدهم في ذلك العلماء بالإضافةإلى التبرعات السخية والأضرحة الجاهزة التي كانت تأتي من كافة أنحاء العالم الإسلامي. اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ اَيُّهَا الْقُوّامُ في الْبَرِيَّةِ بِالْقِسْطِ. ويقول: «أَمَرَني رَبّي أنْ آتي البَقيعَ وأستَغْفِرَ لَهمْ» ثم قالَ: إذا زُرْتُمُوهُمْ فقولوا:«السلامُ على أهْلِ الدّيارِ مِنِ المُؤمِنِين والمُسْلِمين يَرحَمُ اللهُ المُسْتقدِمِينَ مِنّا والمُسْتَأخِرِين، وإنّا إنْ شاءَ الله بكم لاحِقُون» صحيح مسلم، ج 2، باب ما يقال عند دخول القبور، ص 64. وفي الثامن من شهر شوال عام 1344 هـ توجهوا مرةً أخرى إلى قبور البقيع فهدموا قبابها والأضرحة والمساجد بصورة كاملة وبالوقت نفسه توجهوا إلى قبر محاولين هدمه لولا ردود الأفعال التي حصلت من خلال المظاهرات والاستنكارات في الدول الإسلامية والعربية. قبور البقيع قبل الهدم في الوقت الحالي وسعت حكومة آل السعود البقيع، ومع تقدم السنين قامت بوضع سياج من الحديد حول المقبرة، بناء القبور و القباب في البقيع قضية دفن أموات ، والشخصيات الدينية في البقيع والعناية الفائقة للمسلمين وتأكيدهم على زيارة قبور الصالحين أدى إلى بناء وقبب ومباني على هذه القبور، فمن ذلك يمكن الإرشارة إلى قبر عم ، وأربعة من فضلاً عن شخصيات أخرى من وأقرباء النبي والعلماء ووالنخب من المسلمين على مدى التاريخ، كما وقد بني على القبور قبب ووضعت لها أضرحة حيث زارها السياح ، ووردت أخبار موثقة في الكتب والمصادر، فيصف الرحالة في النصف الأول من القرن الثامن للهجرة البقيع: يقع بقيع الغرقد شرقي المدينة المنورة. اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ آلَ رَسُولِ اللهِ.

التالى

البقيع (مقبرة)

زيارة ائمة البقيع

علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الشهير ، هو رابع أئمة ، ولد في ، واستمرت 35 سنة من بعد ، حتى وفاته. ومنهم من قال انهم ارادوا القضاء على بدعة يمكن ان تنمو وتتطور وهي زيارة القبور ومنهم من برر بصور مختلفة لكن لكل تبرير من هذه التبريرات ما ينفيه ليحوله الى مجرد حجة واهية لا يستقيم لها اثر ، والذي يبدو لي كما يبدو لكثيرين غيري يؤمنون بهذا التحليل انه كان تعبير عن حالة تعتري كل حاكم ظالم وطاغ مستبد لا يريد لمعارضيه ان يكون لهم وجود فيحاول نفي وجودهم باي صورة وهو ينفي الوجودات المادية لمعارضيه لأنها تمثل اقطاب معارضة يمكن ان تحرك الآراء ضده. فهدمت وهي تحمل هذه الصبغة النبوية والاهتمام المبارك من قبل النبي الاكرم صلوات الله وسلامه عليه بالرغم مما تقدم من الكثير من النصوص التي تبين اهتمام النبي صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله بزيارة القبور وخصوصا قبور ائمة البقيع , ولعل سائلا يتسائل عن فلسفة هدم القبور ولا سيما قبور اهل البيت عليهم السلام ما كان يحمل ذلك من معاني ، سواء كانت تلك المعاني هي العلل او كانت تلك المعاني هي الرسائل التي ارادوا ارسالها الى العالم والى المسلمين خصوصا ، نريد ان نبحث جانبا مهما منها وهي الفلسفة التي انطلقت منها تلك الفتاوى ، الفتاوى من المراكز العلمية لتجيز او لتلزم بهدم تلك القبور فقد صدرت فتوى الهدم من القاضي النجدي سليمان بن بليهيل، حيث أصدر فتواه المشؤومة في 8 شوال 1344 هـ، وما زالت الى اليوم بدون بناء! وبعد مدّة، أُخذ إلى مصر حيث أدخل على محمد علي باشا، واستلم منه محتويات ونفائس الحجرة النبوية التي كان قد سرقها أبوه أبان غزوه. اختار النبي محمد الموقع على الفور ليكون مقبرة، وكان أسعد أول فرد يدفن في البقيع بين. فمن وافق منهم علة هذا الجواب فخوفاً من السوط والبنادق. بل تمادوا في غيهم وطغيانهم فحاولوا هدم قبر النبي صلى الله عليه وآله ، بحجة أن وجود القبر في المسجد حرام، والصلاة عنده حرام، وبناء القبة عليه حرام، والتوسل بالنبي صلى الله عليه وآله حرام! زِيارَة اَئمَّة البَقيع عَلَيهِم السَّلام أي الامام الحسن المجتبى، والامام زين العابدين، والامام محمّد الباقر، والامام جعفر الصّادق عليهم السلام.

التالى