برنامج الابتعاث الثقافي. 3 مسارات و9 تخصصات في أول برنامج سعودي للابتعاث الثقافي

برنامج الابتعاث الجامعي لغير الموظفين

برنامج الابتعاث الثقافي

يأتي برنامج الابتعاث الثقافي بجهود جبارة من وزارة الثقافة السعودية ليعزز جميع أشكال الثقافة والفنون بدءا بتعلم فنون الطهي مرورا بالفنون الادائية والتعبير الثقافي انتهاء بعلوم الاثار والمتاحف من خلال التحاق الشباب السعودي المتميز بأعرق الجامعات في الخارج والتي بدورها تكفل تخريج فوج مبدع وكفؤ ذو مهارات على مستوى عالمي ومنافس قادر على خلق مستقبل مشرق لنفسه وللمملكة العربية السعودية. أدرج برنامج الابتعاث الثقافي هذا التخصص لقدرته على خلق شباب سعودي قادر على حل المشكلات من خلال التجربة والخطأ مهندسين ديناميكيين واذكياء. إن سياسة التوظيف في وزارة الثقافة مبنية على احتياجاتها من الكفاءات التي تفي بمتطلبات وظائف محددة، ونحن نتطلع إلى توظيف من يمتلك الجدارات التي تتطلبها الوظيفة. وستكون المنصة الإلكترونية مفتوحة لاستقبال طلبات الالتحاق بالبرنامج في أي وقت، حيث ستتم مراحل القبول وفق آلية ثابتة وفي فترة زمنية محددة موضحة بالتفصيل في المنصة الإلكترونية، تبدأ من تقديم الطالب لنموذج الطلب وتنتهي بقبول الطلب بعد أن تقوم إدارة البرنامج بمطابقة مستندات مقدم الطلب ومدى ملاءمته لشروط البرنامج المعُلنة. يشمل برنامج الابتعاث الثقافي على الفنون التطبيقية أيضاً، مثل التصميم الصناعي والتصميم الغرافيكي وتصميم الأزياء والتصميم الداخلي والفن الزخرفي والتصوير السنيمائي وفن الخط وصناعة الخزف. ولا شك بأنه يوفر منصة من الخبرات الاكاديمية المتميزة في مجال الثقافة والفنون في أفضل الجامعات المصنفة عالمياً والتي من شأنها الدفع بعجلة تطوير جيل واعي ومثقف وكفء كفيل بتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

التالى

شروط الابتعاث الثقافي 1441

برنامج الابتعاث الثقافي

يتوجب على الطالب أو الطالبة الحصول على 85 درجة أو أكثر في اختبار القدرات العامة القياس يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي. مفاجأة سارة الأسبوع القادم»، أعلن، أمس، عن إطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ المملكة، والذي يتيح فرصا تعليمية نوعية للطلاب والطالبات السعوديين من خلال دراسة التخصصات الثقافية والفنية في أبرز الجامعات العالمية، في مجالات منها: علم الآثار، والتصميم، وفنون العمارة، والموسيقى، والمسرح، وصناعة الأفلام، والآداب، والفنون البصرية، وفنون الطهي، وذلك في إطار التطوير الشامل الذي يشهده القطاع الثقافي في المملكة، وذلك للمراحل الدراسية: «البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه». تتضمن المواضيع الدراسية أيضا دراسة عميقة لنظريات الفنون المختلفة وتاريخها. كما أنني تشرفت أن أكون محاطة بزميلات رائعات يشاركنني التطلعات عينها. يمكنك تحميل نماذج السيرة الذاتية CV للقبول الجامعي التصميم : Design هذا العلم يضم العديد من الأقسام مثل تصميم الأزياء والتصميم الداخلي والتصميم الجرافيكي وتصميم المجوهرات بالإضافة الى فنون أخرى مثل زخرفة المعادن وصناعة السيراميك. نقف اليوم على أرض غنية بالصناعة الإبداعية في الحقول الثقافية المتنوعة، وطاقات بشرية مبشرة تجاوز إبداعها حدود بلادنا ليصل إلى العالم.

التالى

منصة إلكترونية لاستقبال طلبات برنامج الابتعاث الثقافي

برنامج الابتعاث الثقافي

أتعهد بأن جميع المعلومات المقدمة المدخلة دقيقة، وأعد مسؤولاً عن صحتها؛ وأخول وزارة الثقافة باستخدامها في تقييم طلب التوظيف. أدرج برنامج الابتعاث الثقافي لما له من تأثير على استكشاف الذاتوالتعبير عنها فهو يخلق فرصة لتوسيع وجهات النظر وبناء التركيز الذهني والفن البدني وتقليل التوتر وتحقيق النجاح في دوراتهم الأخرى وتلبية متطلبات سوق العمل الحديثة. أعلن صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، عن إطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ المملكة، والذي يتيح فرصًا تعليمية نوعية للطلاب والطالبات السعوديين من خلال دراسة التخصصات الثقافية والفنية في أبرز الجامعات العالمية، في مجالات منها علم الآثار والتصميم والمتاحف والموسيقى والمسرح وصناعة الأفلام والآداب والفنون البصرية وفنون الطهي، وذلك في إطار التطوير الشامل الذي يشهده القطاع الثقافي في المملكة، وذلك للمراحل الدراسية البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه. صناعة الأفلام: يرتبط ذلك المجال والتخصص الدراسي بعدد من التخصصات الفرعية، والتي يتم دراستها فور الالتحاق بأحد البرامج الدراسية الخاصة بدراسة صناعة الأفلام، ولقد بات ذلك التخصص أحد التخصصات الدراسية الأشهر عالميًا، ومن هنا ظهرت الحاجة لتنمية قدرات الشباب السعودي وإكسابهم الفرصة لدراسته على أيدي أفضل المتخصصين في الخارج. لقد مهّد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظهما الله- كل طريق موصل إلى رفعة وطننا الغالي؛ فذللا الصعاب، وطوعا المستحيل ثقة بشباب الوطن.

التالى

كل ما تريد معرفته عن برنامج الابتعاث الثقافي وطرق التقديم للبعثة

برنامج الابتعاث الثقافي

سيتيح برنامج 'الابتعاثِ الثقافيِّ' دراسة علم الآثار، التصميم، المتاحف، الموسيقى، المسرح، صناعة الأفلام، الآداب، الفنون البصرية، وفنون الطهي وغيرها من صنوف وألوان المعارف الثقافية والفنيّة. يقوم هذا العلم أيضا بتحليل أشكال والمعاني اللغوية واللغة في السياق وتحليل ومراقبة التفاعلات الصوتية مع المعاني. اذا كنت من دارسي هذا التخصص ولكن في جامعة ليست مدرجة في اللائحة في الأسفل يمكنك الأنتقال الى احدى هذه الجامعات ومن ثم التقديم للبعثة. التعليم أخيراً'، إيمانًا بدور المعرفة الجادة الرصينة في بناء مستقبل غني مزدهر في الثقافة والفنون، يعزز هويتنا الوطنية ويشجع الحوار الثقافي في العالم. هؤلاء الطلاب بإمكانهم التقدم بطلب جديد عن طريق موقع برنامج الابتعاث الثقافي للبدء بالدراسة في عام ٢٠٢١ حيث ستوفر المملكة العربية السعودية لهم برامج تأهيلية وتدريبية لتساعدهم في الحصول على قبول جامعي من قبل الجامعات المدرجة في الأسفل علما بأن القبول سيكون تنافسيا لأفضل الطلبة المترشحين. ففي كل عام، تستقطب أرامكو السعودية المتميزين من خريجي وخريجات المرحلة الثانوية من القسم العلمي لابتعاثهم للحصول على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التي تحتاجها الشركة بعد استيفائهم لمتطلبات القبول.

التالى

التقديم على برنامج الابتعاث الثقافي

برنامج الابتعاث الثقافي

وإذ يشارف عام برنامج الإعداد الجامعي على الانتهاء، أستطيع أن أقول، دون أدنى شك، أن برنامج الإعداد الجامعي في أرامكو السعودية ليس الخيار الصحيح بالنسبة لي فحسب، بل هو الخيار الأمثل. الشروط: 1- أن يكون المتقدّمُ سعوديَّ الجنسيّة. وقد أوضح وزير الثقافة بأن برنامج الإبتعاث سوف يضم عدة مجالات منها: التصميم وعلم الآثار وفنون العمارة والمسرح والموسيقى والآجاب وصناعة الأفلام والفنون البصرية وفنون الطهي، وهذا من ضمن التطوير الشامل الذي سيشهده القطاع الثقافي بالمملكة بحيث ستكون المراحل الدراسية من البكالوريوس والماجستير والدكتوراة. أدرج برنامج الابتعاث الثقافي هذه التخصصات لتأثيرها على الطلاب وقدرتهم على تقدير الكلمات وقوتها في التغيير والتأثير على الآخرين وفهم الثقافات والتعاطف مع الشخصيات من خلال الشعور بالبهجة والألم وفهم وجهات النظر المتعددة ومدى تعقيد الطبيعة البشرية عبر العصور وقدرة هذه العلوم على الإحساس بالفردية والابداع وتطوير الآراء الخاصة حول القضايا الموجودة في النصوص الأدبية وتعلم مهارات الاقناع ومهارات الإدارة الذاتية. برنامج الابتعاث الثقافي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من ورشات ضخمة تم تطبيقها على أرض الواقع لدعم ركائز رؤية المملكة. خلال السنة التحضيرية، توفر لنا أرامكو فريق عمل داعم يتمتع بالخبرة ليعتني بنا ويساعدنا على التقدم للجامعات، ويساعدنا على تطوير مهاراتنا الأكاديمية، ويساعد على توجيهنا لنصبح شباباً مهنياً.

التالى

إطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي .. واستقبال الطلبات 19 يناير

برنامج الابتعاث الثقافي

بالإضافة إلى أنواع التصميم الأخرى المعتمدة على البرامج الحاسوبيّة كالتصميم الجرافيكي وغيره إضافة لتصميم الأزياء. الشروط الخاصة بمسار الدارسين على حسابهم الخاص ومسار الحاصلين على قبول مسبَق: 1- أن يكون المتقدّمُ حاصلًا على قبولٍ نهائيٍّ من ضمن المؤسسات التعليمية المعتمدة في البرنامج. وهذا العلم يتابع بكثب تطور الحضارات وتناغمها وتأثيرها على بعضها البعض. على الطلاب الراغبين بالانضمام لهذا البرنامج أن يقوموا بتجهيز جميع الأوراق والوثائق اللازمة وتعبئة البيانات على الطلب بشكل صحيح والقيام بمطابقة معلوماتهم الشخصية والدراسية بما تم تسجيله على موقع البرنامج من هنا. المسارات سيبدأ فتح باب التسجيل في برنامج الابتعاث الثقافي 19 يناير 2020، وفق ثلاثة مسارات رئيسية: الأول، يشمل الطلاب والطالبات السعوديين الدارسين حالياً على حسابهم الخاص في الخارج في تخصصات ثقافية وفنية، حيث سيُضمون إلى برنامج الابتعاث الثقافي وفق لوائح وآليات البرنامج.

التالى

كل ما تريد معرفته عن برنامج الابتعاث الثقافي وطرق التقديم للبعثة

برنامج الابتعاث الثقافي

أدرج برنامج الابتعاث الثقافي هذا التخصص لقدرته على خلق مجتمع تعاوني حيث يقوم بتدريب الطلاب على أن يكونوا عضواً فعالاً في المجتمع ومساعدته على التعبير عن أنفسهم وسرد قصة حياتهم وحياة الاخرين وخلق معنى لهذه القصص من خلال الروايات الشخصية. لم يسبق لي التوقف عن السعي لتحقيق حلمي بأن أصبح مبرمجة، على الرغم من أن مجال علوم الكمبيوتر يهيمن عليه الذكور، وفرص دراسة هذا العلم تعتبر ضئيلة لكن أخي كان مصدر إلهامي. ويعد هذا البرنامج أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ المملكة، ويستهدف تطوير الثقافة السعودية وفق منظور شامل يضع التعليم أساساً لصناعة وتطوير الكوادر الوطنية المتخصصة في المجالات الثقافية والفنية وتأهليهم وتدريبهم لتطوير بناء القدرات في القطاع الثقافي السعودي، وتلبية احتياجات سوق العمل المتزايدة. حيث تحتوي المنصة على استمارات وشروط ومزايا كل مسار. ويعتبر هذا البرنامج كأحد المصادر الأساسية لشغل كثير من الوظائف المهنية والتقنية في الشركة. صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لأن الإنسان جوهر التنمية وعمودها الفقري، ولأن التعليم أساس بناء القدرات البشرية، وتحقيقاً لرؤية 2030، التي أكدت على أهمية الثقافة باعتبارها 'من مقومات جودة الحياة'، رفعت وزارة الثقافةِ رايةَ 'التعليم أولاً. دفعتني صرامة البرنامج إلى تحقيق أقصى إمكاناتي كطالب، حيث تعلمت العديد من المهارات التي سأستفيد منها لسنوات عديدة قادمة، حتى بعد نهاية رحلتي الأكاديمية.

التالى

شروط برنامج الابتعاث الثقافي الخارجي

برنامج الابتعاث الثقافي

بالإضافة الى أن فن المسرح يؤثر على طريقة تفكير الطلاب وشعورهم اتجاه الاخرين ويقوم بإجبارهم على فحص سلوكياتهم وتقييمها. وأكد صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان أن التعليم الركيزة الأساسية التي سيبنى عليها القطاع الثقافي الذي تتطلع له المملكة، كون التركيز على النشء أساس أي مشروع تطويري للقطاع الثقافي والفني، منوهاً بالدعم الكبير الذي يجده القطاع الثقافي في المملكة من رعاية ودعم غير محدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - إيماناً بأهمية هذا القطاع في تحسين جودة الحياة وتمكين المواهب الوطنية وخلق فرص الحوار وتعزيز تبادل الخبرات مع العالم. عزيزي المتقدم، نشكر لك اهتمامك ورغبتك في الانضمام إلى فريق وزارة الثقافة. وتحتوي المنصة الإلكترونية لبرنامج الابتعاث على كافة الشروط العامة والخاصة المطلوبة للقبول في البرنامج بكافة مساراته، كما تضم نماذج التقديم، وأسماء المؤسسات التعليمية الأساسية المشمولة. تقف الثقافة السعودية على أرض صلبة، فلدينا مبدعون سعوديون في شتى المجالات. ويقدم للطلاب المقبولين كل الدعم والمساعدة اللازمة لمتابعة مسار أكاديمي متخصص في المجال الذي يرغبه الطالب وفي أرقى الجامعات والمؤسسات التعليمية، وذلك عبر مجموعة من الفوائد والمزايا التي يحصل عليها بدءًا من المساعدة في الحصول على القبول الجامعي مرورًا ببرامج الإعداد والتأهيل وحتى تغطية نفقات الدراسة والمعيشة في بلد الابتعاث. بعد إتمام برنامج الإعداد الجامعي بنجاح على مدى سنة دراسية كاملة في مدينة الظهران، يتم ابتعاث الطلاب والطالبات إلى أفضل الجامعات العالمية لدراسة مختلف التخصصات حسب احتياجات الشركة.

التالى