بيض البط. بيض البط… فوائده كثيرة وأضرار أخطر للبعض!

بيض البط… فوائده كثيرة وأضرار أخطر للبعض!

بيض البط

ويعتبر بيض البط مصدراً غذائياً غنياً بالبروتين والأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومركبات مختلفة أخرى تعزز الصحة ومفيدة لسلامة العين والدماغ، وقد يقي من الالتهابات والأمراض المرتبطة بالعمر. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تؤثر الحساسية المفرطة، على تنفس الشخص وتكون مهددة للحياة، لذا من الأفضل التأكد من قبل اختصاصي قبل وضعه على مائدة الطعام، وبالذات إذا كان الشحص مصابا بمرض السكري أو يعاني من أمراض القلب. بيض البط البط هو نوع من أنواع الطيور، وهو من الطيور كبيرة الحجم، حيث إنّه أكبر حجماً من الدجاج، وفي الغالب يكون البط ذا لون أبيض أو بني، وأحياناً أسود، وهناك عدة أنواع من هذا الطائر، كما يؤكل لحم البط وبيضه مثل الدجاج تماماً، ومن الجدير بالذكر أن بيض البط يحمل من الفوائد ما يزيد أضعافاً عن فوائد بيض الدجاج، كما أنه لا يفسد بسرعة، ولا ينكسر بسهولة، وذلك نظراً لصلابة قشرته الخارجيّة، وسنتعرف في هذا المقال على فوائده للجسم، وخاصةً فيما يخص الأطفال. وهناك ثلاثة أنواع من البط البياض، وهي: بط العدّاء الهندي، وبط خاكي كاميل، وبط البيكيني، وأشهرها في منطقتنا هو البط البيكيني، والّذي ينتج أعداداً من البيض سنوياً تفوق أعداد البيض الّذي ينتجه الدجاج، وقد بيّنت الدراسات والأبحاث والتجارب الحديثة مزايا بيض البط التي تفوق بإيجابيّتها وفائدتها ما لبيض الدّجاج من ميّزات. وعلى الرغم من كونه غني بالفيتامينات والمعادن إلى أنه لا يعتبر خيارا مفضلا للكثيرين، حيث من الممكن أن يكون سببا للحساسية عند الأطفال والرضع. مدة تفريخ بيض البط المسكوفي تمتد إلي 5 أسابيع بدلاً من 4 أسابيع مثل باقي السلالات.

التالى

تفريخ بيض البط

بيض البط

كما توجد أنواع للزينة، والتي لا يُستحب تناول لحومها أو ما تُنتجه من بيض مثل بط كول، وبط مالارد، والبط الأسود. التفريخ الصناعي لبيض البط ويستخدم في هذا النظام مفرخات خاصة ماكينات من صنع الإنسان تتوفر بها العوامل الأساسية اللازمة للتفريخ وهي الحرارة والرطوبة والتهوية والتبريد والتقليب. من الممكن ملاحظة بيض البط وتمييزه عن بيض الدجاج بسهولة، وذلك من خلال حجمه الكبير. ولا تقل فوائد بيض البط عن بيض الدجاج، بل تفوقها بنحو الضعف من حيث القيمة الغذائية. من ناحية أخرى وعلى الرغم من الفوائد الصحية الكبيرة لبيض البط، غير أنه قد لا يكون خياراً آمناً ومناسباً للجميع، إذ أن بروتين البيض من مسببات الحساسية الشائعة، إحدى أكثر حالات الحساسية الغذائية شيوعاً عند الرضع والأطفال، وقد تتراوح أعراضها من الطفح الجلدي إلى عسر الهضم أو القيء أو الإسهال.

التالى

بيض البط.. فوائده كثيرة لكنه لا يخلو من أضرار

بيض البط

بالتعاون مع دويتشه فيله 2020-06-22 22:41. العالم — منوعات كما ويحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومركبات مختلفة أخرى تعزز الصحة ومفيدة لسلامة العين والدماغ، وقد يقي من الالتهابات والأمراض المرتبطة بالعمر. من ناحية أخرى وعلى الرغم من الفوائد الصحية الكبيرة لبيض البط، غير أنه قد لا يكون خياراً آمناً ومناسباً للجميع، إذ إن بروتين البيض من مسببات الحساسية الشائعة، إحدى أكثر حالات الحساسية الغذائية شيوعاً عند الرضع والأطفال، وقد تتراوح أعراضها من الطفح الجلدي إلى عسر الهضم أو القيء أو الإسهال. ويعني هذا التعبير أن الأشخاص الأذكياء يميلون أكثر إلى الشك الذاتي والتردد، مما يمنعهم أحياناً من اغتنام بعض الفرص التي قد تؤدي إلى ثروة جيدة. كما ويحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومركبات مختلفة أخرى تعزز الصحة ومفيدة لسلامة العين والدماغ، وقد يقي من الالتهابات والأمراض المرتبطة بالعمر.

التالى

بيض البط.. فوائده كثيرة لكنه لا يخلو من أضرار

بيض البط

بالمقارنة مع بيض الدجاج فقد يحتوي على عناصر أكثر نظرا لكبر حجمه الوسطي الذي يصل لـ70 غراما مقارنة مع وسطي حجم بيض الدجاج الذي يبلغ 50 غراما. . ويعتبر بيض البط مصدراً غذائياً غنياً بالبروتين والأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومركبات مختلفة أخرى تعزز الصحة ومفيدة لسلامة العين والدماغ، وقد يقي من الالتهابات والأمراض المرتبطة بالعمر. يعتبر بيض البط من المصادر الغذائية الهامة لما يحتويه من بروتين وأحماض أمينية بالإضافة لمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن. البط هو أحد أنواع الطيور الهامّة والمفيدة لصحّة الإنسان وتغذيته، رغم أنّه لم يُستغل اقتصاديّاً كما يجب حتى الآن كما هو الحال مع الدجاج، وقد ظهرت في الآونة الأخيرة اهتمامات معتبرة لتربية البط للاستفادة من لحمه وبيضه بآنٍ معاً. الفحص الضوئي لبيض البط أثناء التفريخ 1 - الفحص الأول يجري في اليوم 6 - 7 بعد وضع البيض في المفرخات لاستبعاد البيض الذي لا يحتوي علي أجنة والبيض المشروخ أو البيض الذي يحفظ يخزن تحت ظروف سيئة فيصبح الصفار مائي مختلط بالبياض.

التالى

فوائد بيض البط

بيض البط

أنواع البط للبط أنواع وأشكال متعددة، وبالتالي تختلف أنواع بيوضها وفقًا لذلك؛ فمنها ما يُنتج لحماً وبيضاً معاً ومنها ما يُنتج إحداهما فقط أو تغلب إحداهما على الأخرى، فتجد أهم الأنواع التي تُتنج بيضًا أو كما يُسمى البط البياض هو بط خاكي كاميل، وبط العدّاء الهندي، والبط البكيني، إذ يزيد إنتاجهم من سنوياً بأعداد تفوق بيض الدجاج بمراحل. وتختلف أنواع البط باختلاف الهدف من تربيتها، إذ توجد منه الأنواع اللاحمة مثل البط البكيني والبط المسكوفي والتي تتميز بثقل وزنها مقارنة بالأنواع الأخرى، ومنه الأنواع البياضة مثل البط الخاكي والبط العداء الهندي والتي تتميز بكثرة إنتاجها من البيض. وهذا يعني مشاركة الحب والحياة وتعزيزهما من خلال تحضير الطعام والأكل معاً. أهم العوامل التي يجب مراعاتها في مفرخات بيض البط 1 - الحرارة درجة الحرارة المثلي في أقسام التحضين 8 ِ37ْم , أما في أقسام الفقس فالحرارة المثلي 3 ِ 37ْم. البط هو نوع من الطيور تتبع رتبة الإوزيات، صف الطيور الحديثة، إذ تنحدر جميع سلالات البط المستأنسة ما عدا البط المسكوفي من النوع البري إسمه العلمي: Anas boschas والذي إستُئنس قبل أكثر من 2000 سنة ق.

التالى

فوائد بيض البط للأطفال

بيض البط

على الجانب الآخر، نجد أنواع البط المُنتجة للحوم منها البط المسكوفي والذي يصل متوسط وزنه إلى حوالي ثلاثة كيلو جرام، أيضاً يشترك معه في تلك الصفة البط البيكيني رغم تفوقه في إنتاج البيض إلا أن إنتاج لحومه جيد. يذكر أن تناول بيضة واحدة من بيض البط بشكل يومي، يجعل الجسم سليماً وصحياً أكثر ويحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة. وتتم عملية التبريد لبيض البط بفتح أبواب المفرخات حتى تنخفض الحرارة داخل الماكينات إلي 35ْم وتستمر العملية لمدة 10 دقائق ويتم نثر ماء درجة حرارته 20 - 25ْم علي البيض للمساعدة في خفض درجة الحرارة ثم يعاد إغلاق الأبواب وتشغيل أجهزة التدفئة والتقليب مرة أخري. وبمعنى مختصر لا تفكر كثيراً كي تتقدم. التفريخ الطبيعي لبيض البط حيث تبيض البطه عدداً من البيض ثم نتركها لترقد عليه حيث تنتج صغاراً وتقوم بنفسها بتوفير جميع العوامل اللازمة لنمو وتطوير الأجنة داخل البيض ويفقس بيض البط بعد 5 ِ27 - 28 يوم تقريباً. من الممكن ملاحظة بيض البط وتمييزه عن بيض الدجاج بسهولة، وذلك من خلال حجمه الكبير. .

التالى