ربي اشرح لي صدري. شرح دعاء اشرح لي صدري* ويسر لي أمري* واحلل عقدة من لساني * يفقهوا

ѕЏж…

ربي اشرح لي صدري

That is the reward of him who groweth. Whoso is uppermost this day will be indeed successful. On that day we assemble the guilty white eyed with terror , 20:102 يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا Murmuring among themselves: Ye have tarried but ten days. In like manner thou art forgotten this Day. فها هو أبو بكرٍ الصَّديقُ -رَضِيَ اللهُ عنه- يَقولُ: نَظَرْتُ إِلَى أَقْدَامِ الْمُشْرِكِينَ عَلَى رُؤوسِنَا، وَنَحْنُ فِي الْغَارِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! وسؤاله عليه السلام لربه أن يزول عنه اللثغ وذلك حين عرض عليه التمرة والجمرة، فأخذ الجمرة فوضعها على لسانه حين كان صغيراً في بيت آسية زوجة فرعون, ولم يسأل عليه السلام أن يزول من لسانه بالكلية، بل بحيث يزول العي، ويحصل له فهم ما يُراد منه، وهو قدر الحاجة. نحتاجُ إلى انشراحِ الصَّدرِ في إنجازِ المُهمَّاتِ والأعمالِ، ونحتاجُ إلى انشراحِ الصَّدرِ لأداءِ العباداتِ من أقوالٍ وأفعالٍ، فأنشطُ النَّاسِ للعملِ وتحقيقاً للنَّجاحِ هم أشرحُهم صَدراً، وأكثرُهم صَبراً؛ ولذلكَ مَنَّ اللهُ -تعالى- على نبيِّه -صلى اللهُ عليه وسلمَ- بهذه النِّعمةِ العظيمةِ فقالَ: أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ … الخطبة الأولى: الْحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ، مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ، أَحْمَدُهُ -سُبْحَانَهُ- بِمَا هُوَ لَهُ أَهلٌ مِنَ الحَمْدِ وَأُثْنِي عَلَيْهِ، وَأُؤمِنُ بِهِ وَأَتَوكَّلُ عَلَيْهِ، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَن لاَّ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لاَ نَعْبُدُ إِلاَّ إِيَّاهُ، وَلاَ نَستَعِينُ إِلاَّ بِهِ وَلاَ نَسأَلُ سِواهُ، وَنَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا وَنَبِيَّنَا مُحَمَّدًا عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ النَّبِيُّ الكَرِيمُ، الهَادِي بِإِذْنِ رَبِّهِ إِلَى صِرَاطٍ مُستَقِيمٍ، صِرَاطِ مَنْ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِم؛ فَزَحْزَحَهُمْ عَنِ النَّارِ وَأَزلَفَ الجَنَّةَ وَقرَّبَها إِلَيْهِمْ، اللَّهُمَّ صَـلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَيْهِ وعَلَى آلِهِ وَأَصحَابِهِ أَجْمَعِينَ، وَرَضِيَ اللهُ عَنِ التَّابِعِينَ لَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيْنِ.

التالى

20. Tâ

ربي اشرح لي صدري

And the sequel is for righteousness. رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء. But I will to keep it hidden, that every soul may be rewarded for that which it striveth to achieve. Peradventure I may bring you a brand therefrom or may find guidance at the fire. I hastened unto Thee that Thou mightest be well pleased. The provision of thy Lord is better and more lasting.

التالى

شرح دعاء اشرح لي صدري* ويسر لي أمري* واحلل عقدة من لساني * يفقهوا

ربي اشرح لي صدري

، سادسا : أهمية البسط في الدعاء وأنه مطلوب : فكلّما كثّره العبد وطوّله وأعاده ونوّع جمله، كان ذلك أبلغ في العبودية من التذلل، وأقرب له من ربه، وأعظم لثوابه ، فهو عليه السلام لم يوجز في دعائه كأن يقول: اللَّهم أعني أو وفقني ، وإنما عدَّد مطالبه وسؤاله. Wherefore hast Thou gathered me hither blind, when I was wont to see? بعض الناس يظن أن هذا الدعاء يقال عند الذهاب إلى الامتحانات الدراسية، نعم هذا صحيح، لكنه يقال أيضًا فى مواقف أصعب، مثل التقدم لوظيفة ومقابلة عمل، لأنه يرفع الروح المعنوية، ويزيل الخوف والرهبة من داخل الإنسان من خلال قول «رَبِّ اشْرَحْ لِى صَدْرِى»، كما أنه يحتوى على طلب إزالة المعوقات المادية بقول «وَيَسِّرْ لِى أَمْرِى»، ويأتى بعد ذلك قوله «وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِى»، وذلك لأن عقدة اللسان تأتى من القلق والاضطراب والتوتر، وبالتالى عندما تزول أسباب الخوف والرهبة والعقبات المادية ينطلق اللسان ويتحدث ويؤثر فى الآخرين، وبالتالى فهى أدعية مترتبة على بعضها. ثم بعد هذا بعثه ربه عز وجل إليهم نذيرا يدعوهم إلى الله عز وجل أن يعبدوه وحده لا شريك له;. We shall return it to its former state. Did the time appointed then appear too long for you, or did ye wish that wrath from your Lord should come upon you, that ye broke tryst with me? Clutch not my beard nor my head! This is an enemy unto thee and unto thy wife, so let him not drive you both out of the Garden so that thou come to toil. رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ دعاء سيدنا يونس عليه السلام لاَّ إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ دعاء سيدنا آدم عليه السلام رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ اللهم أنك تعلم سرّي و علانيتي فاقبل معذرتي, وتعلم حاجتي فأعطني سؤالي,وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم اني أسألك ايمانا يباشر قلبي, و يقينا صادقا حتى أعلم ما يصيبني إلا ما كتبته عليّ والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الإكرام دعاء سيدنا أيوب عليه السلام أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ رَبِّ دعاء سيدنا سليمان عليه السلام رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

التالى

دعاء النبي موسى

ربي اشرح لي صدري

ثانيا : أنّ الدعاء هو العبادة التي خُلِقَ الخلق من أجلها. Ye are but being seduced therewith, for lo! Verily we will burn it and will scatter its dust over the sea. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. اللهمَّ اشرحْ صدورَنا، ويسِّر أمورَنا، واهد قلوبَنا، ولا تكلنا إلى أنفسِنا طَرفةَ عَينٍ، اللهم آتِ نفوسَنا تَقواها، زَكِّها أنتَ خيرُ من زَكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهم ألِّف بين قلوبِنا وأصلحْ ذاتَ بينِنا، واهدنا سُبلَ السَّلامِ، وأخرجنا من الظُّلماتِ إلى النُّورِ، وباركْ لنا في أسماعِنا وأبصارِنا وأزواجِنا وذرياتِنا وأموالِنا وأوقاتِنا، واجعلنا مُباركينَ أينما كُنَّا يا ذا الجلالِ والإكرامِ، اللهم آمنَّا في أوطانِنا، وأصلح أئمتَنا وولاةَ أمورِنا، واجعل ولايتَنا فيمن خَافَك واتَّقاك واتبعَ رِضَاك يا ربَّ العالمينَ، اللهم وفِّق وليَ أمرِنا لما تحبُّه وتَرضاهُ من سديدِ الأقوالِ وصالحِ الأعمالِ، ربَّنا إنَّا ظَلمنا أنفسَنا وإن لم تَغفرْ لنا وتَرحمنا لنكوننَّ من الخاسرينَ. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان.

التالى

القرآن الكريم

ربي اشرح لي صدري

أقُولُ قَوْلي هَذَا، وَأسْتغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ لي وَلَكُمْ، فَاسْتغْفِرُوهُ يَغْفِرْ لَكُمْ إِنهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ. فتضمّنت هذه الدعوة المباركة سؤال اللَّه تعالى الإعانة على أمور الدين من العبادة، والطاعة، والذكر، والتسبيح؛ لهذا يندب للداعي ذكر علة دعائه خاصة إذا كان من أمور الدين. I feared lest thou shouldst say: Thou hast caused division among the Children of Israel, and hast not waited for my word. وقيل إن موسى، عليه السلام، كان يسأل ربه بهذا الدعاء أن يذهب عنه «اللثغ»، لأنه «حين عرضت عليه التمرة والجمرة، حين كان صغيرًا فى بيت آسية زوجة فرعون، أخذ الجمرة فوضعها على لسانه»، وكان لذلك أثره عليه فى حياته اللاحقة. Shall I show thee the tree of immortality and power that wasteth not away? دعا موسى ربه: «رَبِّ اشْرَحْ لِى صَدْرِى»، فانشراح الصدر هو الذى يجعل الإنسان يطيق فوق قدرة احتماله العادية، ويجابه المخاطر بإقدام، ويجعل كل صعب يسيرًا، وما يظنه العبد مستحيلًا ممكنًا. يحدث هذا كثيرًا عندما يكون هناك أمر ما يشغل تفكير الإنسان، ويستحوذ على اهتمامه، كأن يكون مقبلًا على اختبار صعب، ويريد فيه إثبات جدارته، فينعكس إلى مشاعر من القلق والخوف الشديدين، خوفًا من الفشل وعدم النجاح، فما الحال إذا كان هذا الإنسان مكلفًا بأعظم رسالة حملها إنسان على وجه الأرض، مكلفًا بإبلاغها على أتم وجه، آخذًا بكل الأسباب التى تعينه على تحقيق هذا الهدف.

التالى

خطبة عن أهمية الدعاء ،وقوله تعالى ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي )

ربي اشرح لي صدري

من أدعية الأنبياء أيضاً نورد لكم ما يلي دعاء سيدنا نوح عليه السلام رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلا تَبَاراً دعاء سيدناإبراهيم عليه السلام رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ. And thou didst tarry years among the folk of Midian. And Adam disobeyed his Lord, so went astray. Ye will come to know who are the owners of the path of equity, and who is right. فإن أكثر ما يصيب الإنسان بضيق الصدر هو الأحزان والهموم، وأكثر ما يعالجها السعادة والفرح، ومستحيل لأى أحد أن يحقق السعادة فى غير رضا ربه، فتلك هى أعظم سعادة، وهو أن ينال العبد رضا الله، فالمال قد يكون مهمًا للكثيرين، وضرورة حياتية بالقطع، لكنه وحده لا يحقق للإنسان السعادة التى يريدها، وإلا ما سمعنا عن تزايد حالات الانتحار فى بلد مثل سويسرا، رغم الثراء ومستوى الرفاهية هناك، فالاقتراب من الله هو الذى يمنح الإنسان الشعور الحقيقى بالسعادة، الذى يجعل صدره متسعًا، ومنفتحًا على الناس، كل الناس، بلا استثناء، ويتحمل الأذى، ويمتلك القدرة على الصفح، فاسألوا الله تعالى أن يرزقكم سعة فى الصدر، كما أعطاها من قبل لنبينا محمد وموسى، عليهما السلام. و لما كان هذا الأمر الخطب في غاية الأهمية والخطورة سأل اللَّه تعالى التوفيق إلى بعض المطالب والمقاصد التي تكون له عوناً لدعوته؛ فإن الدعاء هو سلاح المؤمن الذي يستنصر به، فبه تستجلب الخيرات، وتدفع به الشرور، والعبد يسأل ربه محسناً الظن به، فإن الداعي يُعطَى طلبه على قدر ظنه بربه الكريم، كما قال النبيّ صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك و تعالى: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعَهُ إِذَا دَعَانِي. Hath not your Lord promised you a fair promise? أيها المسلمون والمتأمل والمتدبر في قول الله تعالى : قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي 25 وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي 26 وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي 27 يَفْقَهُوا قَوْلِي 25 : 28 طه ، فلانشراح الصدر أسباب تعين المسلم لتحقيق ذلك ، ومن أسباب انشراح الصدر كما قال ابن القيم : وأعظم أسباب شرح الصدر التوحيد ، وعلى حسب كماله وقوته وزيادته يكون انشراح صدر صاحبه ، قال الله تعالى : أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ الزمر : 22.

التالى

20. Tâ

ربي اشرح لي صدري

وموسى كان يدرك أنه سيتعرض للأذى فطلب من الله أن يعطيه القدرة على مواجهته، وواصل دعاءه لربه: «وَيَسِّرْ لِى أَمْرِى»، فالتيسير فى الأمور من علامات التوفيق للعبد المؤمن، فلا يواجه عثرات، ولا مشقات، وإن واجهها أعانه على تجاوزها بسهولة ويسر، فمن كان يظن أن البحر يتحول بقدرة الله القادر إلى طريق أمان إلى موسى ومن تبعه من المؤمنين لولا إرادة الله الحق. ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. من هنا كانت مهمة سيدنا موسى، عليه الصلاة والسلام، فى غاية الصعوبة، وهو الذى أرسله الله إلى فرعون، الذى كان يعتبر نفسه إلهًا لا ينازعه أحد، «وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَٰأَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِى فَأَوْقِدْ لِى يَٰهَٰمَٰنُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّى صَرْحًا لَّعَلِّى أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّى لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَٰذِبِينَ». He who lieth faileth miserably. So decree what thou wilt decree.

التالى

20. Tâ

ربي اشرح لي صدري

أيُّها الأحبَّةُ: إذا انشرحَ الصَّدرُ، دُعيَ إلى اللهِ بالحكمةِ والمواعظِ الحسانِ، وأُمرَ بالمعروفِ ونُهيَ عن المنكرِ والعِصيانِ، ورأيتَ دينَ الحقِّ يَظهرُ ويملأُ الأركانَ، إذا انشرحَ الصَّدرُ، أصبحتْ علاقةُ الولدِ بوالديهِ بِرَّاً وإحساناً، وعلاقةِ القريبِ بأرحامِه صِلةً وعِرفاناً، وعلاقةِ النَّاسِ ببعضِهم حُبَّاً وتقديراً وحناناً. And hasten not O Muhammad with the Quran ere its revelation hath been perfected unto thee, and say: My Lord! Now surely I shall cut off your hands and your feet alternately, and I shall crucify you on the trunks of palm trees, and ye shall know for certain which of us hath sterner and more lasting punishment. قال العلامة ابن سعدي رحمه اللَّه: ومن تيسير الأمر أن ييسّر للداعي أن يأتي جميع الأمور من أبوابها، ويخاطب كل أحد بما يناسب له، ويدعوه بأقرب الطرق الموصلة إلى قبول قوله. إذا انشرحَ الصَّدرُ طابَ العُمرُ، وعمَّ بينَ المسلمينَ الإخاءُ، وتنافسوا في البذلِ والعطاءِ، وانتشرَ الصَّفاءُ، ودُحرَ الأعداءُ ورضيَ من في السَّماءِ؛ ولذلكَ يحتاجُ النَّاسُ أن ينظروا إلى قُدواتٍ، وإلى ثباتِهم في أصعبِ اللَّحظاتِ، وكيفَ تنشرحُ صدورُهم بحسنِ الظُّنِ بربِّ الأرضِ والسَّمواتِ؟! إذ كيف لهم أن يتنازلوا بسهولة ويقبلوا الاعتراف بأنهم عباد لله، تسرى عليهم كل قوانين الخلق. موقع الكلم الطيب على منهج أهل السنة أحد أشهر المواقع الإسلامية وأكثرها موثوقية تطبيق ، يوفر الكثير من محتوى الموقع في مساحة صغيرة ولا يحتاج للاتصال بالانترنت مواقع مفيدة: - -. It will eat up that which they have made. الدعاء يتضمن أربعة طلبات، يجمعها رابط واحد، إذ إنه دعاء رفع الروح المعنوية وبث الأمل، والتخلص من اليأس والإحباط، وشحن العزيمة على تحمل المسئولية، وتقوية الإرادة داخل الإنسان على مواجهة مشكلات الحياة، وبالتالى فهو دعاء بناء الثقة بالنفس.

التالى