فضل الصلاة في المسجد النبوي. فضل المساجد الثلاثة

فضل الصلاة في الروضة و آداب زيارة مسجد رسول الله عليه الصلاة و السلام

فضل الصلاة في المسجد النبوي

ووفق خطط المشروع ستجرى تحسينات للساحات العامة والساحة الاجتماعية حول المسجد. وجعل للمسجد 3 أبواب: باب الرحمة ويُقال له باب عاتكة في جهة الغرب ، وباب عثمان ويُسمى الآن باب جبريل الذي كان يدخل منه النبي في جهة الشرق ، وباب في المؤخرة في جهة الجنوب ، وجعل المسجد ، ولما تحوّلت القبلة في السنة ، سُدّ الباب الذي كان في المؤخرة وفُتح باب في مواجهته في الجهة الشمالية. اكْشِفِي لي عن قبرِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وصاحِبَيه، فكشفتْ لي عن ثلاثةِ قبورٍ لا مُشرفةٍ ولا لاطئةٍ، مبطوحةٍ ببطحاءِ العَرْصةِ الحمراءِ، فرأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مُقدِمًا، وأبا بكرٍ رضي اللهُ عنه رأسُه بينَ كَتِفَيْ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، وعمرُ رضي اللهُ عنه رأسُهُ عندَ رِجلَيْ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ». وفي نهاية القرن الثالث عشر الهجري، سقط شباك من شبابيك القبة الكبيرة من الجهة الشرقية إلى جوف الحجرة النبوية، بعد أن هبّت ريح شديدة، فتم إعاة تعميرها سنة. وقد روت كتب الحديث أن عندما ينزل من السماء سيُدفن في هذا الموضع بعد وفاته، حيث رَوى عن قال: «مكتوب في صفة محمد، وعيسى بن مريم يُدفن معه». وَعَنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «مَا تَصَدَّقَ أحَدٌ بِصَدَقَةٍ مِنْ طَيِّبٍ، وَلا يَقْبَلُ اللهُ إِلا الطَّيِّبَ، إِلا أخَذَهَا الرَّحْمَنُ بِيَمِينِهِ، وَإِنْ كَانَتْ تَمْرَةً، فَتَرْبُو فِي كَفِّ الرَّحْمَنِ حَتَّى تَكُونَ أعْظَمَ مِنَ الجَبَلِ، كَمَا يُرَبِّي أحَدُكُمْ فَلُوَّهُ أوْ فَصِيلَهُ». فضل صلاة الضحى:عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضيَ اللهُ عَنهُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّهُ قال: «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلامَى مِنْ أحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأمْرٌ بِالمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى».

التالى

فضل الصلاة في المسجد النبوي

فضل الصلاة في المسجد النبوي

والزيارة ليس لها حد محدود ، وإذا زارها ساعة أو ساعتين ، أو يوماً أو يومين ، أو أكثر من ذلك فلا بأس اهـ باختصار. وأقيم بعد الجذع مكانه أسطوانة تعرف بالإسطوانة المخلّقة أي: المطيبة. ولتفسير حلم مختلف يمكنك استخدام. وفي ليلة عام الموافق احترق المسجد النبوي الحريق الثاني، إذ تراكم الغيم فحصل شديد، وضربت المأذنة الرئيسية، فسقط شرقيّ المسجد، وتوفي رئيس المؤذنين يومئذٍ، واندلعت النيران في سقف المسجد عند المأذنة الرئيسية جنوب شرقي المسجد، فاجتمع أهل المدينة لإطفاء الحريق، فعجزوا عن إطفاءها، حتى استولت النيران على جميع سقف المسجد وأبوابه وما فيه من خزائن الكتب والمصاحف. وتظهر أيضاً على اليسار القبة التي بناها على وفي عام ، أمر السلطان من أبرز السلاطين المملوكيين الذين اهتموا بعمارة المسجد ، بعمارة شاملة للمسجد على يد الخواجكي الشمسي شمس الدين بن الزمن.

التالى

Ё÷б ’б«… «бћг«Џ… Ём «бг”ћѕ ж«бЁ—ё »нде ж»нд ’б«… «б»н

فضل الصلاة في المسجد النبوي

انْظُرْ مَا اجْتَمَعَ لَهُ مِنَ النَّاسِ، قال: فَخَرَجْتُ فَإِذَا نَاسٌ قَدِ اجْتَمَعُوا لَهُ، فَأخْبَرْتُهُ، فَقَالَ: تَقُولُ هُمْ أرْبَعُونَ؟ قال: نَعَمْ، قال: أخْرِجُوهُ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَا مِنْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ فَيَقُومُ عَلَى جَنَازَتِهِ أرْبَعُونَ رَجُلا، لا يُشْرِكُونَ بِالله شَيْئاً إِلا شَفَّعَهُمُ اللهُ فِيهِ». أما بعد: مساهمة مني في نشر الثقافة المقدسية ابتداءاً، والعلم الشرعي المستفاد من كلام خير البرية صلى الله عليه وآله وسلم على طريقة السلف الصالح رضوان الله عليهم، ثم فقهاً للواقع الذي نعيش، فإني أحببت أن أتعرض لحديث هام من الأحاديث المقدسية الصحيحة، بحسب ما يتسع به المقام، أسبر أغواره وأستخرج فوائده العلمية المتعلقة ببيت المقدس والأقصى وفلسطين على وجه الخصوص، ثم أعرج على ذكر غيرها من الفوائد والأحكام، ولا أغفل كذلك بربط هذا الشرح مع الواقع وما يحدث على الأرض إن اقتضى الأمر ذلك. تعرّضت القبة إلى انتقاد بعض أتباع الحركة ، فدعو إلى هدمها وإخراج قبر النبي من المسجد، قال أحد شيوخ : «وبعد هذا لا أخالك تردد في أنه يجب على المسلمين إعادة المسجد النبوي كما كان في عصر النبوة من الجهة الشرقية، حتى لا يكون القبر داخلا في المسجد، وأنه يجب عليهم إزالة تلك القبة التي أصبح كثير من القبوريين يحتجون بها. وَعَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللهُ تَعَالَى فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ: إِمَامٌ عَدْلٌ، وَشَابٌّ نَشَأ فِي عِبَادَةِ الله، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي المَسَاجِدِ، وَرَجُلانِ تَحَابَّا فِي الله، اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ، فَقال: إِنِّي أخَافُ اللهَ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ، فَأخْفَاهَا حَتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللهَ خَالِياً فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ». وكل ما يزاد فيه من التوسعة كما نشاهد الآن في المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وما يضاف إليه من الأطراف حكمه حكم المسجد، من حصول هذه الفضيلة والثواب إن شاء الله تعالى. وقد تم الانتهاء من التوسعة في أوائل سنة الموافق ، وبغلت تكلفة هذا المشروع 50 مليون ريالاً سعودياً، وقام الملك بافتتاحه في سنة ، الموافق. وكثير من الناس الذين يؤدون فريضة أو يقومون بزيارته، وزيارة قبر النبي للسلام عليه «من زار قبري وجبت له شفاعتي».

التالى

أجر الصلاة فى المسجد الحرام والنبوى والأقصى

فضل الصلاة في المسجد النبوي

وكانت هذه العمارة من أضخم وأتقن وأجمل العمارات والتوسعات التي تمّت للمسجد النبوي من قبل، وقد بقي منها بعد العمارة السعودية الحديثة الجزء القبلي الجنوبي ، ويبدو هذا الجزء حتى الآن قوياً متماسكاً، وقد غُطي سقف المسجد كاملاً بالقباب المكسوة بألواح الرصاص، بلغ عددها 170 قبة، أعلاها القبة الخضراء، ثم قبة المحراب العثماني، ثم قبة باب السلام، وباقي القباب على ارتفاع متقارب، ولبعضها نوافذ مغطاة بالزجاج الملون، وزُيّنت بطون القباب بصور طبيعية ونقوش، وكتابات قرآنية وشعرية. ولما زيد في المسجد من الجهة الشمالية أثناء التوسعة السعودية الأولى، نُقل الباب في محاذاة مكانه الأول، وهو حالياً داخل التوسعة السعودية الثانية في محاذاة المدخل الرئيسي للمسجد. أحد السابقين الأولين، من نجباء أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. وكانت أعمدة المسجد من جذوع النخل وسقفه من الجريد أغصان النخيل ، وأساسه من الحجارة، وجداره من الطوب النيء الذي لم يُحرق بالنار ، وجعل وسطه رحبة ساحة. ويعتبر المسجد النبوي أول مكان في شبه الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام عام الموافق. فنزل فوليه بنفسه، حتى أجنّه أي واراه.

التالى

فضل الصلاة في المسجد الأقصى

فضل الصلاة في المسجد النبوي

اللهم يارحمن بجاه هذا النبي الكريم اغفر لعبدك المنقاد لأحكام شريعة نبيك العظيم السلطان أحمد بن السلطان محمد بن السلطان مراد السلطان بن السلطان سليم بن السلطان سليمان بن السلطان سليم بن السلطان بايزيد ابن السلطان محمد بن السلطان مراد بن السلطان بايزيد بن السلطان مراد بن السلطان أورخان بن السلطان عثمان نصره الله نصرا عزيزا وفتح له فتحا مبينا. فضل الصلاة في الروضة الشريفة بيّن النبيّ أنّ هُناك مكان في مسجده يُطلَق عليه اسم الروضة ، وهذا المكان يقع بين بيت النبيّ ومِنبره؛ لحديث النبي: ما بيْنَ بَيْتي ومِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِن رِياضِ الجَنَّةِ ، وقد جاء في بعض الأحاديث أنّ مكانها بين قبر النبي ومِنبره، وقد ذهب الإمام مالك إلى أنّ كلمة قبري تكون مُخصَّصة لكلمة بيتي الواردة في الحديث، فتكون الروضة بين بيت النبيّ وهو بيت عائشة، ومِنبره، وهو الذي عليه العمل إلى الآن، وقد اعتمد المُؤرِّخون، وأكثر العُلماء هذا الرأي. وجميع الحوائط والعقود والأسقف مبنية من وقد كُسيت من الداخل ببلاطات من الحجر الصناعي. بعد مضي فترة من الزمن ظهر انشقاق في جدار الحجرة، فسُدّ بإفراغ فيه، واستمر هذا الوضع إلى أن تم تجديد جدار الحجرة في عهد السلطان سنة. وبعد التوسعة السعودية الأولى سنة الموافق ، أصبح للمسجد 10 أبواب بعد أن زيد باب الصديق، وباب سعود، وباب الملك عبد العزيز، وباب عمر، وباب عثمان. غريب الحديث: سيّة: قال ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث والأثر مادة سيه : سية القوس ما عُطف من طرفيها، وله سيتان، والجمع سيات.

التالى

تفسير منام رؤية المسجد النبوي

فضل الصلاة في المسجد النبوي

وفي عهد السلطان ، حدث تشقق آخر في أعلى القبة، فأمر بتجديدها، فهدم أعلاها وأعاد بناءها، بعد أن جعلوا حاجزاً من خشب بينها وبين القبة السُفلى بحيث لا يسقط شيء من الهدم. واهتم العثمانيون بالوظائف المتعلقة بالإمامة والخطابة في المسجد النبوي الشريف، كالمجمّر، والمرقى، والمبلغ، وحامل العلم، وفارش سجادة المحراب النبوي. وقد زاد السلطان في المسجد لتعليم ، والمستودعات في الجهة الشمالية، كما زاد في الشرق نحو 2. ثمّ تمكن من السيطرة على والقضاء على سنة الموافق ، فعادت المدينة إلى العباسيين وأصبح اسم الأيوبيين يذكر في خطبة الجمعة مع الخليفة العباسي. وعندما حوصر ، أمر بإمامة الناس في الصلاة.

التالى

فضل الصلاة في المسجد النبوي

فضل الصلاة في المسجد النبوي

وكان جُل عمل أهل الصفة تعلّم والأحكام الشرعية من رسول الإسلام أو ممن يأمره رسول الإسلام بذلك، فإذا جاءت غزوة، خرج القادر منهم للجهاد فيها. وهي موجودة في القسم الجنوبي الشرقي للمسجد، مسوّرة بسور من النحاس والحديد، طول ضلعيها الجنوبي والشمالي 16 متراً، وضلعيها الشرقي والغربي 15 متراً، وأول من أحدث هذا السور سنة وكان من خشب، وكان ارتفاعه نحو القامتين، فزاد عليه الملك سنة شباكاً ووصله بسقف المسجد. وبلغ عدد الأعمدة 232 عموداً على رأسها عقودا مدببة. وتضم هذه الساحات مداخل لدورات المياه، والمواضيء، وأماكن الاستراحة للزوّار، وتتصل بمواقف السيارات التي توجد في طابقين تحت الأرض. وَعَنْ عَبْدِالله بْنِ عَمْرِو بْنِ العَاصِ رَضِيَ اللهُُ عَنْهُمَا أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «قَدْ أفْلَحَ مَنْ أسْلَمَ، وَرُزِقَ كَفَافاً، وَقَنَّعَهُ اللهُ بِمَا آتَاهُ». وكان اللباس الرسمي في العهد المملوكي لمن يلي الإمامة والخطابة السّواد، فالثوب أسود، سوداء، والطيلسان وشاح أسود.

التالى