الوليد بن عبد الملك. أوراق بحثية مشاهير عرب ومسلمين: الوليد بن عبد الملك

فصل: ذكر موت الوليد بن عبد الملك

الوليد بن عبد الملك

القاهرة-مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب. تاريخ افتتاح الأندلس، تحقيق عبد الله الطبَّاع. رسم تخيلي لطارق بن زياد على رأس جيشه. وروي الطبري وتابعه ابن الأثير وابن كثير انه لما احاط اتباع يزيد ابن الوليد بالوليد بن يزيد في قصره وحصروه قبل أن يقتلوه، قالوا : فدنا الوليد من الباب فقال اما فيكم رجل شريف له حسب وحياء اكلمه، فقال له يزيد بن عنبسة السكسكي، كلمني قال له : من أنت ؟ قال : انا يزيد بن عنبسة، قال : ياخي السكاسك، الم ازد في اعطياتكم ؟ الم ارفع المؤن عنكم ؟ الم اعط فقرائكم ؟ الم اخدم زمانكم ؟ فقال :انا ما ننقم عليك في انفسنا، ولكن ننقم عليك في انتهاك ما حرم الله وشرب الخمر ونكاح امهات أولاد ابيك واستخفافك بامر الله، قال : حسبك يا أخا السكاسك فلعمري لقد اكثرت واغرقت وان فيما احل لي لسعة عما ذكرت ورجع الي الوراء واخذ مصحفا وقال يوم كيوم عثمان، ونشر المصحف يقرأ، ثم قتلوه، وكان آخر كلامه قبل أن يقتل، أما والله لئن قتلت لا يرتق فتقكم ولا يلم شعثكم ولا تجتمع كلمتكم 4. أما أبدع ما أنشأه الوليد فهو الجامع الأموي بدمشق، الذي جاء آية من آيات الفن البديع والعمارة الإسلامية، وبالغ في تشييده وتزيينه؛ ليكون مظهرًا لقوة الدولة ومبلغ حضارتها، وأنفق عليه أموالاً طائلة واستغرق بناؤه عهد الوليد كله، وبقيت منه أعمال أنجزها أخوه سليمان بن عبد الملك من بعده. واعلموا أنني أول مُجيب لما دعوتكم إليه، وأني عند مُلتقى الجمعين حامل نفسي على طاغية القوم لذريق، فقاتله - إن شاء الله -، فاحملوا معي، فإن هلكت بعده، فقد كفيتكم أمره، ولم يعوزكم بطلب عاقد تسندون أموركم إليه، وإن هلكت قبل وصولي إليه؛ فاخلفوني في عزيمتي هذه، واحملوا بأنفسكم عليه، واكتفوا الهمَّ من الاستيلاء على هذه الجزيرة بقتله؛ فإنهم بعده يُخذلون ».

التالى

أوراق بحثية مشاهير عرب ومسلمين: الوليد بن عبد الملك

الوليد بن عبد الملك

كان ولي عهد أبيه وولي عهده أخوه وقد أراد قبل موته أن يخلعه ويعهد إلى ابنه عبد العزيز بن الوليد، ووافقه على ذلك أمير ، ، أمير ولكن الموت عاجله قبل أن يفعل، وهذا ما جعل سليمان ينقم عليهما. لطالما كان حمّام قصرة عمرة مثيراً للإعجاب والجدل، ليس لهندسة بنائه فحسب، بل لاحتوائه على رسومات أموية قلّ نظيرها، وما زالت تزين سقفه وجدرانه كافة، رغم الضرر الكبير الذي تعرضت له منذ اكتشاف الحمّام في صحراء الأردن على يد المستشرق أليس موسيل حوالي عام 1900 ميلادية. فحمل نصر بن سيار ألف مملوك على الخيل، وألف وصيفة وشيئا كثيرا من أباريق الفضة والذهب، وغير ذلك من التحف. لا يبدو عشق الموسيقى والغناء من المذمة في عصرنا، ولا حتى في العصر العباسي وما تلاه من العصور، إلا أن انهماك ولي العهد بحفلات خاصة، مع ما يرافقها من السكُر والبذخ، وانتشار أشعاره الجريئة بشكل علني في فترة قريبة نسبيّاً من العهد النبوي، شكّل بالتأكيد صدمة بالنسبة لعامة الناس. وأم أبيه بن أبي سفيان وأمها وأم عامر بن كريز أم حكيم فلذلك يقول الوليد: نبي الهدى خالي ومن يك خاله نبي الهدى يقهر به من يفاخره قال وكان من فتيان وظرفائهم وشجعانهم واجوادهم وأشدائهم ومن حسن الكلام ما قاله الوليد لما مات مسلمة بن عبد الملك، فإن هشاما قعد للعزاء، فأتاه الوليد وهو نشوان يجر مطرف خز عليه، فوقف على هشام فقال: يا أمير المؤمنين، إن عقبى من بقي لحوق من مضى، وقد أقفر بعد مسلمة الصيد لمن رمى، واختل الثغر فهوى، وعلى أثر من سلف يمضي من خلف، وتزودوا فإن خير الزاد التقوى.

التالى

أوراق بحثية مشاهير عرب ومسلمين: الوليد بن عبد الملك

الوليد بن عبد الملك

عماد عجوة، تاريخ التحرير: 16-08-2011 18 يناير 2017 على موقع. وكان عبد الملك بن مروان قبل أن يلي الخلافة ينهل من علم أهل المدينة وفقهائها، ويتأدب بأدبهم وأكثر من مجالسة العلماء، وروى عنه جماعة من التابعين، مثل: خالد بن معدان، وعروة بن الزبير، والزهري، ورجاء بن حيوة، وقد اشتهر بالفقه حتى قيل: كان فقهاء المدينة أربعة سعيد بن المسيب، وعروة، وقبيصة بن ذؤيب، وعبد الملك بن مروان، والأخبار تكاد تتواتر على فقهه وغزارة علمه ورجاحة عقله. فهنا، تحت رسمة العرش، ورغم تضرر الجدارية، استطاع باحثون رؤية الملاحين في السفينة التي ركبها يونس وهم يلقون أمتعتهم في البحر الهائج، من أجل تخفيف حمولة السفينة، في مشهد مطابق للرواية التوراتية. الهيئة العامة لقصور الثقافة، مصر. ثم تلاه هشام بن إسماعيل، وكان شديداً تأذى منه الهاشميون، والتابعي الجليل سعيد بن المسيب.

التالى

الوليد بن يزيد

الوليد بن عبد الملك

قال: من أيها ؟ فأمسك، فقال: قل وأنت آمن ولو أنك مروان. توجه طارق بن زياد بصحبة موسى بن نصير إلى دمشق ومعه أربعمائة من أفراد الأسرة المالكة وجموع من الأسرى والعبيد والعديد من النفائس. قال: فهل لك عيال؟ قال: نعم، ففرض له في بيت المال. وفي هذه السنة ولى يوسف بن محمد يحيى بن سعيد الأنصاري قضاء المدينة. أما هذه الجدارية فقد تضررت كثيراً، إلا أن بعض الباحثين استنتجوا أن الرسم الأصلي كان لوحش البحر الذي ظهر مع السفينة تحت صورة العرش، لكن هنا يظهر بشكل ضخم على كامل مساحة الحائط، وهو يلتقم نبي الله، ثم يخرج يونس من الجهة الأُخرى بفضل تضرّعه لله وتسبيحه. فيجتمع عليه الخذلان مع ضعف الإيمان. ذكرى طارق بن زياد شخصيَّته يُشير عدد من الباحثين والمؤرخين المسلمين مثل الدكتور والدكتور إلى أنَّ طارق بن زياد كان إنسانًا متواضعًا راضيًا وقنوعًا، تجلَّت إنسانيَّته في الكثير من المواقف البارزة.

التالى

الوليد بن يزيد

الوليد بن عبد الملك

وقتل المؤمن والعاصي هذان بإفريقيّة، قتلهما عبد الرحمن بن حبيب الفهري. وفي المدينة كلّف ابن عمه عمر بن عبد العزيز بالإشراف على توسعة ، وضم الحجرات النبوية إلى مساحة المسجد، وكان حريصًا على بذل ما يستطيع من الأموال ليظهر المسجد النبوي بأبهى حلّة كما أرسل للمدينة الرخام والأحجار والعمال من الروم والقبط، واعتنى عناية فائقة بعمارة دمشق التي توسعت في زمانه توسعًا كبيرًا، وكان من أهم اعماله بناء في دمشق، وقد انفق فيه الوليد بن عبد الملك مبالغ ضخمة ليكون المسجد علامة بارزة وصورة ناصعة لفن العمارة الإسلامية، فكان مظهرًا من مظاهر عظمة الإسلام على مر السنين، وقد تعرض الوليد للانتقاد الكبير من الناس بسبب ما أنفقه من بيت المال على المسجد؛ لكن الوليد تابع في البناء، لكنه لم يشهد افتتاحه الذي تم بعد وفاته زمن أخيه سليمان. وكان موضعه في أيام الروم يزدان بهيكل لجوبتر، ثم أقام على أنقاضه 379. الفتوحات في عهد الوليد بن عبدالملك وإذا كان عهد الوليد بن عبد الملك قد اتسم بالإصلاح والتعمير في الداخل؛ ففي الخارج شهد أعظم الفتوحات في الدولة الأموية، بل في التاريخ الإسلامي كله -بعد فتوحات الخلفاء الراشدين- وقد برز في عهده عدد من القواد العظام الذين اتصفوا بالجسارة والإقدام والتضحية في سبيل الله، فاضطلعوا بعبء الفتوحات في الشرق والغرب؛ ففي المشرق وقف الحجاج في العراق ناشرًا جناحيه إلى الجنوب الشرقي، إلى إقليم السند، فأرسل محمد بن القاسم الثقفي ففتح هذا الإقليم، وإلى الشمال الشرقي فيما وراء النهر، أرسل قتيبة بن مسلم الذي فتح هذا الإقليم الشاسع وأدخله تحت راية الإسلام. فجمع الوليد جماعة من أهل النحو أقاموا عنده سنة، وقيل: ستة أشهر فلم يؤثر ذلك في إتقانه للنحو، فقال عبد الملك: قد أجهد وأعذر. فأم عبد العزيز ومحمد أم البنين بنت عمه عبد العزيز بن مروان، وأم أبي عبيدة فزرية، وسائرهم من أمهات أولاد شتى. إلا أن معظم جواري أبيه غير مذكورات بأسمائهن في كتب التراث، وكذلك معظم أمهات أبناء الوليد من الجواري غير مذكورات بأسمائهن، مع أن قصص عشق يزيد بن عبد الملك وغراميات ابنه الوليد مُصرّح بتفاصيلها في الكتب، وهي تذكر أسماء الجواري المحبوبات والأشعار التي قالاها فيهن.

التالى

خلافة الوليد بن عبد الملك

الوليد بن عبد الملك

مؤرشف من PDF في 27 مارس 2020. افتتح والأندلس، وكان يعطيني قصاع الفضة أقسمها على القراء. هناك شك في نسبة تلك الخطبة إلى طارق، نظرًا لأنها لم ترد في أقدم المصادر العربية التي تناولت فتح الأندلس وهي فتوح مصر والمغرب أو فتوح البلدان ، كما لم يذكرها ولا ، وذكرها دون أن يذكر عمّن نقلها. وقال نمير بن عبد الله الشعناني، عن أبيه، قال: قال الوليد بن عبد الملك: لولا أن الله ذكر قوم لوط في القرآن ما ظننت أن ذكرا يفعل هذا بذكر. لم يذكر قدامى المؤرخين أمثال ، تفاصيل كافية عن أصول طارق بن زياد، وقد حذت حذوهم كلٍّ من وموسوعة كامبريدج الإسلاميَّة في الوقت المُعاصر. وقال عبد الملك يوما لرجل من قريش: إنك لرجل لولا أنك تلحن، فقال: وهذا ابنك الوليد يلحن، فقال: لكن ابني سليمان لا يلحن، فقال الرجل: وأخي أبو فلان لا يلحن، وقال ابن جرير، حدثني عمر، ثنا علي - يعني ابن عبد المدائني - قال: كان الوليد بن عبد الملك عند أهل الشام أفضل خلفائهم، بنى المساجد بدمشق، ووضع المنائر، وأعطى الناس، وأعطى المجذومين، وقال لهم: لا تسألوا الناس، وأعطى كل مقعد خادما، وكل ضرير قائدا، وفتح في ولايته فتوحات كثيرة عظاما، وكان يرسل بنيه في كل عزوة إلى بلاد الروم، ففتح الهند والسند والأندلس وأقاليم بلاد العجم، حتى دخلت جيوشه إلى الصين وغير ذلك، قال: وكان مع هذا يمر بالبقال فيأخذ حزمة البقل بيده، ويقول: بكم تبيع هذه؟ فيقول: بفلس، فيقول: زد فيها فإنك تربح.

التالى

الوليد بن عبد الملك

الوليد بن عبد الملك

فلما اقتربت البرد منه وتبينوه ترجلوا إلى الأرض وجاؤا فسلموا عليه بالخلافة، فبهت وقال : ويحكم! كما يبدو أنَّ يوليان هذا كان يمتلك بعض الإقطاعات في جنوبي أيبيريا، وهو على صلات حسنة مع حكَّام البلاد السابقين آل غيشطة، وتحالف مع أخيلا المُطالب بالعرش الإسباني للتخلّص من حكم لذريق، كما كان رسول آل غيشطة إلى المسلمين. وكان من بين الأسباب الأساسية التي أدت إلى الانقلاب على الوليد وقتله هي العداوة القديمة بين الوليد بن يزيد وأبناء عمومته من جيل الأمراء الصغار، خاصة من أبناء هشام بن عبدالملك والوليد بن عبدالملك. والمقصود أن مفسدة اللواط من أعظم المفاسد، وكانت لا تعرف بين العرب قديما كما قد ذكر ذلك غير واحد منهم. وهل ضاقت عليه الدنيا حتي لم يجد مكانا يشرب فيه الخمر غير الكعبة، ان هذا لو حدث من حاكم مسلم في عصرنا هذا لرماه الناس بالحجارة، فكيف بالوليد ــ خليفة المسلمين ــ وهو في عصر قريب من عصر النبوة والخلافة الراشدة وملئ بالعلماء والصالحين من التابعين. كما يهتم بالشباب من خلال موقع قصة الإسلام لايت.

التالى