كتاب زاد المستقنع. زاد المستقنع في اختصار المقنع (كتاب)

تحميل كتاب زاد المستقنع في اختصار المقنع pdf

كتاب زاد المستقنع

منفعة مباحة مطلقا،كممرٍ في دار أو غيرها. . بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد : فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية. وكرهوا ما سخن بنجس، لأنه لا يسلم غالبا من وصول أجزاء لطيفة إليه ومن الماء المكروه :ما سخن بمغصوب ،وماء بئر بمقبرة ،واستعمال ماء زمزم في إزالة خبث وإن تغير بطول المكث وهو الماء الآجن ، فطهور غير مكروه أو تغير بما يشق صون الماء عنه من نابت فيه كالطحالب أو السمك أو أوراق الشجر فغير مكروه كذا ما تلقيه السيول وإن تغير بمجاور ميتة فلا يكره، كذا إن سخن بالشمس أو بطاهر ويكره إن اشتد حره أو برده وإن استعمل ماء قليل في طهارة مستحبة ، كتجديد وضوء وغسلة ثانية وثالثة كره فإن لم تكن الطهارة مشروعه كالتبرد لم يكره والماء الكثير ما بلغ الماء قلتين ،والمراد بالقلة قلال هجر ،فما بلغ قلتين فهو الكثير وما دونه فهو القليل والقلتان: خمس مائة رطل عراقي تقريبا،وهي تقريبا 200 لتر والماء الكثير ينجس بالتغير، والقليل ينجس بمجرد ملاقاة النجاسة وإن لم يتغير والماء الكثير ينجس مطلقا: من بول الآدمي وعذرته المائعة بمجرد الملاقاة والماء الكثير في حق نجاسة الآدمي :ما يشق نزحه فإن وقعت فيه النجاسة ولم يتغير كمصانع طريق مكة فلا ينجس وعنه :أن البول والعذرة كسائر النجاسات لا ينجس الماء الكثير بهما إلا بالتغير ولا يرفع حدث رجل وخنثى : طهور يسير دون القلتين خلت به امرأة مكلفة ولو كافرة لطهارة كاملة عن حدث كخلوة نكاح، فهذا الماء يرفع حدث أنثى وصبي فقط،ولا يرفع حدث الرجل ويمكن أن يزيل نجسه وعنه: هو طهور يرفع الحدث مطلقا وإن لم يجد الرجل غيره استعمله وتيمم وجوبا الماء الطاهر ما تغير طعمه أو لونه أو ريحه أو كثير من إحدى هذه الصفات ،بطبخ أو سقوط شيء فيه بزعفران ونحوه فطاهر غير مطهر ولو رفع بقليله حدث صغير أو مكلف فطاهر ، وعنه :طهور وإذا انغمس الرجل بماء قليل ونوى رفع الحدث لم يرتفع ، لأنه يرتفع الحدث عن أول جزء يقع في الماء فيكون باقي الماء مستعملا ،ويصير الماء مستعملا في الطهارتين بمجرد انفصاله لا قبله دام مترددا على الأعضاء من صور الماء الطاهر :ماء انغمس فيه كل يد مسلم قائم من نوم ليل ناقض للوضوء، ولو باتت يده في جراب ونحوه ،ويستعمل هذا الماء إن لم يجد غيره ثم يتيمم ومن صوره : آخر غسلة زالت النجاسة بها وانفصل الماء غير متغير فطاهر،وآخر غسلة على المذهب أي:السابعة الماء النجس : وهو ما تغير بنجاسة قليلا كان أو كثيرا ،أو لاقاها وهو يسير ، أو انفصل عن محل النجاسة متغيرا ، أو قبل زوالها فحكمه نجس ،فما انفصل قبل السابعة نجس ، لأنه قليل لاقا نجاسة وكذا ما انفصل قبل زوال عينها ولو بعد الغسلة السابعة كيفية تطهير الماء المتنجس فإن أضيف للماء المتنجس طهور كثير بصب أو إجراء ساقية إليه طهر غير تراب ونحوه أو زال التغير بنفسه وعاد كأصله كما كان أو نزح من النجس الكثير فبقي بعده كثير غير متغير والمنزوح الذي زال مع نزحه التغير طهور، إن لم تكن عين النجاسة فيه وإن شك في النجاسة أي: بعد تيقن طهارته ، أو شك في نجاسته فيبني على اليقين الذي كان قبل الشك ولو كان الذي سقط بالماء عظم، وشك في نجاسة العظم فالأصل في العظم الطهارة وكذا الروث، وإن أخبره عدل وعين السبب لزمه قبول خبره وإن اشتبه طهور بنجس حرم استعمالهما ،ولم يتحر إن لم يمكن تطهير النجس بالطهور كأن يكون الطهور قلتين فأكثر وعنده إناء يسعهما وجب خلطهما واستعمالهما. وصف الكتاب زاد المستقنع في اختصار المقنع: قال فضيلة الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم - حفظه الله - في كتابه: «زاد المستقنع في اختصار المقنع: تأليف العلامة الشيخ شرف الدين أبي النجا موسى بن أحمد بن موسى ابن سالم المقدسي الحجاوي ثم الصالحي الدمشقي الحنبلي المتوفي سنة 960 هـ وقيل: 968 هـ - رحمه الله تعالى -. ثم صار الشيخ ابن العثيمين يُدرسه للناس في الجامع الكبير بعُنيزة ويشرحه لهم، وكانت هذة المجالس تُسجل ويتم تداولها على أشرطة الكاسيت.

التالى

الشرح الممتع

كتاب زاد المستقنع

وقد انتفعنا به كثيرا ولله الحمد , وصرنا نُدرِّس الطلبة فيه بالجامع الكبير بعُنيزة , بحلِّ ألفاظه , وتبيين معانيه , وذِكر القول الراجح بدليله أو تعليله , وقد اعتنى به الطلبة وسجَّلوه وكتبوه. . طريقة شرح المؤلف هي الدمج مع المتن الفقه :معرفة الأحكام الشرعية الفرعية بالإستدلال بالفعل أو بالقوة القريبة والمذهب في اللغة : ال ذ هاب أو زمانه أو مكانه ، ثم أطلِق على ما قاله المجتهد بدليل ومات قائلا به ، وك ذ ا ما أجري مجرى قوله من فعل وإيماء ونحوه. وإن اجتمعت أحداث متنوعة توجب وضوء أو غسلا فنوى بطهارته أحدها ارتفع سائرها بشرط أن لا يكون نوى أن لا يرتفع غيره ويجب الإتيان بالنية عند أو واجبات الطهارة ،وهي :التسمية فما فعله من الواجبات قبلها لا يصح والأصل في النية :أن تكون مقارنة في أول العمل ويجوز تقديمها بشيء يسير ويسن استصحاب ذكرها ويجب أن يستصحب ذكرها ويكون ذلك بأن لا ينوي قطعها وإن شك في النية أثناء طهارته استأنفها،ولا يضر قطعها بعد فراغه ولا الشك بعد الفراغ باب المسح على الخفين وغيره من الحوائل كالعمامة والخمار والجبيرة الخف : ما يوضع على القدم ساترا للكعبين،وهو رخصة وأفضل من الغسل ،ويرفع الحدث يجوز المسح لمدة يوم وليلة لمقيم ،ومسافر لا يباح له القصر كالمسافر العاصي ومن سافر دون مسافة القصر ولمسافر ثلاثة أيام بلياليهن ،ويخلع عند انقضاء المدة فإن خاف من النزع تيمم ،فإن مسح بعد المدة وصلى أعاد وتبدأ المدة :من أول حدث بعد لبس، ويشترط أن يكون المسح على طاهر العين ومباح ، فلا يجوز المسح على مغصوب ،ولا حرير لرجل ، ويشترط أن يكون ساترا للمفروض يثبت بنفسه ويمسح على الجورب الذي فيه صفات الخف ونحوهما كالجرموق وهو:خف فوق خف ويسمى الموق وقيل:هو خف صغير ويصح المسح على عمامة مباحة لرجل محنكة وهي: التي يدار منها تحت الحنك أو ذات ذؤابة وهي: طرف العمامة المرخى ويشترط أن تكون ساترة لما جرت العادة بستره ويصح المسح على خمر نساء مدارة تحت حلوقهن، لمشقة نزعها كالعمامة ويمسح على جبيرة مشدودة على جرح موضوعة على طهارة لم تتجاوز قدر الحاجة حاجة العضو المصاب فإن تعدى شدها محل الحاجة ،يلزمه نزعها فإن خشي من نزعها ضررا تيمم لزائد أثناء الوضوء عند محله ويلبس ما تقدم مسحه من خف وعمامة وخمار وجبيرة بعد كمال الطهارة بالماء ولا يمسح قلانس ،وهي العمامة الصماء ولا لفافة، ولو مع مشقة لعدم ثبوتها لنفسها،ولعدم الضابط في اللفافة ،وما يسقط من القدم وما يرى منه بعضه. أسأل الله أن يكتب له اجر كل من سيستفيد من هذا الموضوع. ولما كان الشرح بالتقرير لا يساوي الشرح بالتحرير ؛ من حيث انتقاء الألفاظ ؛ وتحرير العبارة ؛ واستيعاب الموضوع ؛ تَبيَّن أنَّ من الضروري إعادة النظر في الكتاب , وتهذيبه وترتيبه.

التالى

📘 قراءة وتحميل كتاب شرح زاد المستقنع ( العبادات ) ⏤ د.أحمد بن محمد الخليل 2020

كتاب زاد المستقنع

. وقد تمَّ ذلك فعلاً — ولله الحمد - ؛ فحذفنا ما لا يُحتاج إليه , وزدنا ما تدعو الحاجة إليه , وأبقينا الباقي على ما كان عليه. . «ولم أر في مذهبنا أحسن تنسيقا وترتيبا، وأكثر فائدة مع الاختصار مثل زاد المستقنع في اختصار المقنع. . ولما كان الشرح بالتقرير لا يساوي الشرح بالتحرير، من حيث انتقاء الألفاظ، وتحرير العبارة، واستيعاب الموضوع، تبين أن من الضروري إعادة النظر في الكتاب وتهذيبه وترتيبه،وقد تم ذلك فعلًا - والحمد لله - فحذفنا ما لا يحتاج إليه، وزدنا ما تدعو الحاجة إليه، وأبقينا الباقي على ما كان عليه. وهو جائز بالكتاب والسنة والإجماع.

التالى

📘 قراءة وتحميل كتاب شرح زاد المستقنع ( العبادات ) ⏤ د.أحمد بن محمد الخليل 2020

كتاب زاد المستقنع

والله أسأل ؛ أن يجعل عملنا خالصاً لوجهه , موافقاً لمرضاته , وأن ينفع به عباده , إنه سميعٌ قريبٌ , وصلى الله وسلم على نبينا محمد ؛ وعلى آله وأصحابه ؛ والتَّابعين لهم بإحسان. المال:عينٌ مباحة النفع بلا حاجة. حجم الكتاب عند التحميل : 9. وقد وصف في المقدمة هذا التسلسل للعمل: ولما كثر تداوله بين الناس. من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية العقيدة، الفقه، الحديث،. وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد.

التالى

زاد المستقنع في اختصار المقنع • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة

كتاب زاد المستقنع

محمد باجابر 1 بسم الله الرحمن الرحيم كتاب البيوع تعريف البيع : مبادلة مالٍ ولو في الذمة أو منفعة مباحة ، بمثل أحدهما على التأبيد غير ربا وقرض. إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا , وسيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له , ومن يُضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله , صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ؛ والذين اتبعوهم بإحسان إلى يوم الدين , وسلم تسليما كثيرا. أحمد بن محمد الخليلهذا الكتاب يحتوى على شرح زاد المستقنع الذي درسه الدكتور أحمد الخليل في الدورة العلمية الأولى في جامع القاضي بعنيزة وفيه شرح لكلا من كتاب : الصلاة الزكاة الحج الجهاد الجنائز الصيام الطهارة د. وبالجملة فقد قيل: من حفظ زاد المستقنع مع الفهم صار أهلا للقضاء. وقد كان في مقدمة من قرأه علينا في هذه الطبعة الدكتور خالد بن علي المشيقح , جزاه الله خيراً. ذكر المؤلف في مقدمته أنه نبه على 37 مسألة ليست هي المذهب.

التالى

زاد المستقنع في اختصار المقنع • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة

كتاب زاد المستقنع

وعند الكلام على الموفق ابن قدامة أسهب في ذكر مؤلفاته ووصفها كالمقنع والكافي والمغني وهو فقه مقارن والعمدة ثم استشهد بأبيات في وصف هذه المؤلفات في عصرنا كان الموفق حجة على فقهه الثبت الأصول معول كفى الخلق بالكافي، واقنع طالبًا بمقنع فقه عن كتاب مطول وأغنى بمغني الفقه من كان باحثًا وعمدته من يعتمدتها يحصّل وروضته ذات الأصول كروضة أماست بها الأزهار أنفاس شمأل تدل على المنطوق أقوى دلالة وتحمل في المفهوم أحسن محمل. وكذلك تعريجه على أن التقليد جائز للضرورة فقط لمن عجز عن معرفة الأدلة للأحكام. الملف رقم 1 PDF Title Author Windows 7 Creator PScript5. أركان البيع1:عاقدان 2:معقود عليه 3:الصيغة — قوليّة أو فعلية — الفعلية:تسمى المعاطاة ، ولا صيغة فيها من الطرفين ، وقد تكون قولية من أحدهما وفعلية من الآخر. اقتصر فيه على القول الراجح في مذهب الإمام أحمد، وحذف ما يندر وقوعه من المسائل مما هو مذكور في أصله الذي هو المقنع، وزاد من الفوائد ما يعتمد على مثله مما ليس في المقنع. وقد شُغِفَ به المبتدئون من طلاب العلم على مذهب الحنابلة , وحَفِظَهُ كثير منهم عن ظهر قلب.

التالى

الشرح الممتع

كتاب زاد المستقنع

اقتصر فيه على القول الراجح في مذهب الإمام أحمد، وحذف ما يندر وقوعه من المسائل مما هو مذكور في أصله الذي هو المقنع، وزاد من الفوائد ما يعتمد على مثله مما ليس في المقنع. عداد القراءة: اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني. . . . . .

التالى

📘 قراءة وتحميل كتاب شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع الطهارة ⏤ محمد بن محمد المختار بن محمد الجكني الشنقيطي 2020

كتاب زاد المستقنع

. . . . . . .

التالى