نعد الليالي والليالي تعدنا. جريدة الرياض

راشد الخلاوي

نعد الليالي والليالي تعدنا

ويقولون في سبب سكناه للخلاء أنه جرى خلاف بينه وبين جماعته الهواجر على حد روايتهم وصل لدرجة كان فيها راشد أما أن يَِِِقتل أو يُقتل فاضطر لقتل أحد أفراد القبيلة وهاجر للخلاء وحيدا ومن هنا أسموه بالخلاوي هذا عن نسبه الذي تضاربت الأقوال حوله واختلفت الروايات والأمانة تحتم إثبات الروايتين. كتب عنه باحثون كبار، أمثال المرحوم عبد الله بن خميس والعلامة ابن عقيل الظاهري وغيرهما، حتى العصر الحديث، مثل كتاب الباحث السعودي سعد الحافي عنه. من هذا الوصف قوله: وترى دليله مروة فوق جاله - خيمة شريفٍ في مراح عزيب. ويعتبر أقدم من ألمّ بقواعد حساب الطوالع في وبثه في شعره، وخصوصاً في قصيدتة الدالية. لو كان ثمة موضع للشرح لغير متذوقي الشعر النبطي لشرحت، لكن أظنها بقليل من التأمل واضحة السبك نبيلة المعنى. اكتسب شهرتة الواسعة، باهتمامة بعلوم الفلك وحساب الطوالع، من خلال رؤيه فلكية حسابية تدرك مواسم العام الهجري.

التالى

جردة حساب 2016

نعد الليالي والليالي تعدنا

فقال: ما أكلت خيراً ولا أبقيت خيراً. تأملوا معي بهذه الرائعة العظيمة لراشد الخلاوي: يا طول ما وسدت رأسي «كتادة» - من خوفتي يعتاد لين الوسايد فمن عوّد العين الرقاد تعودت! تروى حكايات عجيبة عن راشد، منها أنه كان «غوغل إيرث» الماضين، ويعرف تفاصيل أرض الجزيرة العربية، وحين حضرته الوفاة، قال لابنه: لقد دفنت لك كنزاً ثميناً في موضع بصحراء الصمّان، إن عرفته من خلال وصفي له بهذه الأبيات فهو لك، أو لا تستحقه. من أشهر قصائد راشد الخلاوي قصيدته الدالية: يا طول ما وسدت رأسي كتادة من خوفتي يعتاد لين الوسايد فمن عوّد العين الرقاد تعودت ومن عوّد العين المساري تعاود ومن والف المشراق والكنّ والذرا يموت ما حاشت يديه الفوايد الأيام ما باق بها كثر ما مضى والأعمار ما اللي فات منها بعايد نعدّ الليالي، والليالي تعدنا والأعمار تفنى، والليالي بزايد إلى دقّت الوسطى، الإبهام، تذكرت زمان مضى ما هو لمثلي بعايد. أما على المستوى المحلي فقد رحل مجلس 2013 - 2016، وجاءت مرحلة جديدة شارك فيها الكثير من المقاطعين والتي أصبحت من التاريخ مع المجلس الحالي الذي تنتظر جدول أعماله قضايا ثقيلة أهمها الإصلاح الاقتصادي، وكذلك الملفات العالقة، كالرياضة والإسكان والخدمات الصحية والتعليمية، وخلال العام المنصرم لعبت المحاكم والسلطة القضائية دورا حاسما في تهدئة الساحة السياسية من خلال بسط رقابتها على قضايا سحب الجنسية وعلى الكثير من قضايا الرأي وما زال الطريق طويلا للعمل المؤسس، فهنالك مؤسسات كهيئة الفساد والتخصيص والهيئات الجديدة بحاجة إلى وقفات وتفعيل للعمل في خدمة البلاد، ولا بد من العمل لحل المشاكل العالقة والسباق مع الزمن. وفي مصادر أخرى نسب لقبيلة صلبة وهي قبلة بني غانم وهي قبيلة تنتمي لبني كنانة مضرية عدنانية، اشتهرت هذه القبيلة بصناعة الأدوية والطبابة، كما نسب لقبائل بني عامر وهم بنو هوزان بن منصور بن عكرمة، ويرجع نسبهم إلى ذرية اسماعيل ابن ابراهيم. ؟ كان قدماء الرواة يذكرونه على أنه صلبي من الصلبة أما عن المحدثين المعاصرين فقد أظهروا أسانيد موثقة تذكر بأنه من قبيلة بني هاجر حسب توثيق بعض شيوخ القبائل وقد أضيفت هذه الأسانيد إلى الكتاب الذي صدر عن حياة راشد الخلاوي ولم تكن موجودة بالأصل.

التالى

гд Ќяг «б‘«Џ— «бя»н— / —«‘ѕ «бќб«жн

نعد الليالي والليالي تعدنا

المواسم والنجوم كما حددها راشد الخلاوي. وقبل أن ينتهي العام لا بد من التذكير بالرحمة والمغفرة لكل من رحل عن دنيانا والدعاء لكل مرضانا وكل عام والجميع بخير. يقول الشاعر في عد السنين والأيام: نعد الليالي والليالي تعدنا والأعمار تفنى والليالي بزايد وهكذا. مضت هذه السنة، التي بدأت صعبة كالسنوات الأخيرة من هذه الفترة العصيبة على المنطقة العربية والإسلامية فتأبى إلا أن تستريح هذه المنطقة المنكوبة منذ الحرب العالمية الثانية بالحروب والمشاكل. يقال إن شعره الذي دوماً يصدّره بهذا المطلع «يقول الخلاوي والخلاوي راشد» هو المرحلة الوسيطة بين الشعر الهلالي، نسبة لبني هلال، والشعر النبطي بشكله الجديد الذي وصل قمة شكله الفني مع أمثال محسن الهزاني وابن لعبون ومن أتى بعدهما.

التالى

جردة حساب 2016

نعد الليالي والليالي تعدنا

بالمناسبة، «الكتادة» تعني: شوك القتاد. ويعلّق الباحث سعد الحافي: الخلاوي في الحقيقة كان يصف موضعاً لخزن الماء في قيظ الصحراء بهذا الموضع، وهو ما يطلق عليه محلياً وصف «الدحل»، أي كهف أرضي متشعب، ندرة من يعرفون هذا الموضع، وهذا هو الكنز الذي عناه راشد. وقد كان معاصراً لحكم آل عريعر شيوخ وكان مقربا من منيع بن سالم. وقد أتسم شعره بالحكم النادرة التي تلامس حياتنا العادية اليومية فلم يترك شيئا إلا وذكره وعالجه بشعره كقوله عن أوقات النوم للأنسان: يامي نومات الضحى تدرك الفتى ويامي نومات العصير جنون ويامي بين الظهر والعصر نومه أخبري بها اللي للرقاد زبون هذا وقد نال الخلاوي إهتماما كبيرا هو أهل له من أغلب الكتاب والنقاد للشعر النبطي لم ينله غيره لدرجة أن الباحث يستطيع أن يقول أن تراث هذا الشاعر لم يضع منه شيئا أبدا وقد صدرت كتب تناولت تراث الخلاوي من جميع الجوانب ولعل أهمها كتاب العلامة حمد الجاسر الخلاوي حياته وشعره. يعتبر راشد الخلاوي أقدم من ألم بقواعد حساب الطالع في الجزيرة العربية، وقد ضمنه بشعره الذي تميز بجمع التاريخ والجغرافيا معاً، بالإضافة إلى بلاغته بالوصف ودقة المعنى، وهو من أهم شعراء الشعر النبطي، ألف قصائده على البحر الهلالي وهو من أصحاب المطولات حيث وصلت بعض قصائده لحوالي ألف بيت. ويعتبر من أشهر أعلام ، أعتمد في نظم قصائدة على البحر الهلالي وكان من أصحاب المطولات، يصل بعضها إلى ألف بيت للقصيدة الواحدة. نبذة عن راشد الخلاوي راشد الخلاوي عالم فلك وشاعر ظهر بفترة لا يعرف عنها الكثير من تاريخ شبه الجزيرة العربية عامة ونجد خاصةً، برع راشد بعلم الفلك ومواضع النجوم وذلك لارتباطها بتحديد أوقات زراعة المحاصيل، كان لديه قدرة كبيرة في الحساب وعلم الفلك، اختلف الرواة في نسبه ولا يوجد نصوص تؤكد نسبه أو اسمه الكامل أو الفترة التي ظهر فيها، تميز شعره ببلاغة الوصف ومتانة المعني، وصلت بعض قصائده إلى حوالي ألف بيت.

التالى

راشد الخلاوي

نعد الليالي والليالي تعدنا

نركز اليوم على بعض شعره البديع، وغالب قصائده من المطولات، تبلغ مئات الأبيات، وهو مرجع الفلاح والبدوي في معرفة الأنواء والمواسم والمواضع حتى وقت قريب. اطلع عليه بتاريخ 12 سبتمبر 2019. إنه الشاعر المغامر الفلكي الخرّيت أي العارف بالمواضع راشد الخلاوي، الذي يقال إنه عاش بالقرن الثامن الهجري، وثمة من يقول بل عاش بعد ذلك بزمن كثير، والله أعلم. أما حياته: فقد عاش الخلاوي بالقرن الثامن الهجري وعاصر حكم آل عريعر شيوخ بني خالد وكان مقربا من منيع بن سالم قضى الخلاوي معظم حياته متنقلا بين الصحاري لا يستقر في مكان واحد فما أن يطيب له المقام حتى يرحل وكان من الصعب جدا إقتفاء أثره فقد أشتهر بمعرفته التامه للطرق ومسالك الصحراء ليلا ونهارا. راشد الخلاوي شاعر و عالم فلكي، يعتبر من أهم من برع في علم ومواضع النجوم ومعرفة أوقات الزراعة والمحاصيل، أضافةً إلى غزارتة الشعرية.

التالى

سوالف مع النمل

نعد الليالي والليالي تعدنا

أنتج إرث إبداعي كبير، لازال يكتب ويحتفى عنه، في مجال الشعر والفلك. فصول السنة على حساب راشد الخلاوي. فسألته العجوز بعدئذ: هل شبعت؟! كما قال عن نفسه : أنا خلاوي خلا ماني خلاوي قبيلة. ولكن لايوجد نص موثوق يؤكد نسبة أو أسمه الكامل أو حتى الزمن الذي عاشه بالتحديد. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن راشد الخلاوي. إنجازات راشد الخلاوي اشتهر الخلاوي كعالم فلك وذلك لمعرفته الواسعة بمواضع النجوم فقد كان يتمتع بمعرفة فلكية من خلال معرفته قواعدها الحسابية، اعتبر تقويمه بعلم النجوم ومواقع ظهورها ومواعيدها وارتباطها بالفصول بهدف زراعة المحاصيل مرجعاً موثوقاً لأهل الجزيرة العربية، يعتبر تقويم راشد الخلاوي مرجعاً أساسياً بتقويم أم القرى، وهو التقويم القمري الذي يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، كما أن جزءً منه تقويماً شمسياً وذلك لتحديد فصول السنة والأوقات الشرعية، وهو التقويم الرسمي للملكة العربية السعودية، الذي يعتمد احداثيات خط الطول وخط العرض للكعبة المشرفة في مكة المكرمة، كما أنه يعتمد على ولادة الهلال فلكياً بعد أفول القمر وبعد غروب الشمس.

التالى

гд Ќяг «б‘«Џ— «бя»н— / —«‘ѕ «бќб«жн

نعد الليالي والليالي تعدنا

حكايات هذا الرجل العجيب مثيرة وغنية، وربما أودع فيها الرواة شيئاً من خيال الأجيال اللاحقة. ترقب هؤلاءِ محمصة، ودفعوا إحدى العجائز أن تعمل له طعاماً قليلاً وتدفعه إليه، وتسأله بعد فراغه : هل شبع؟، وكان من عادته ألا يرد الإناء خالياً، مهما كان ما فيه قليلاً. يعتبره الكثيرون ظاهرة تستحق التأمل لاسيما أن ظهوره كان في فترة يندر فيها ظهور أسماء لديها القدرة الحسابية والفلكية وكتابة الشعر وامتلاك الرؤية. يعتبر تقويمه في علم النجوم ومواعيد ظهورها ومواقعها وارتباطها بالفصول مرجعاً لإهل. اليوم، حديثنا عن شخصية مثيرة وغامضة، هي حافر أساس في تكوين الوجدان والخيال والحكمة لدى ابن الجزيرة العربية منذ عدة قرون.

التالى

حكايا الماضي: يقول الخلاوي والخلاوي راشد

نعد الليالي والليالي تعدنا

شخصية الاختلاف حول عصرها وأصلها، مولده ووفاته، مشربه ودياره، قديم متجدد، لكن ما لم يختلف عليه الباحثون والمهتمون هو أنه خزانة كبرى من خزائن «القول» الشعري والحكم المأثورة لدى ابن نجد والأحساء والخليج والبادية بشكل عام بالجزيرة العربية. . ثم إن مروءته تأبى أن يقول لمضيفته: لم أشبع. أما شاعريته: فقد كان الخلاوي شاعرا كبيرا علما ويعد من أقدم الشعراء النبط فهو وحده يشكل المرحلة التي تعقب مباشرة مرحلة بني هلال حيث أخذ الشعر النبطي وضعه وتبلورت صورته واتضحت به الرؤيا وأن لم يضف الخلاوي للأوزان شيئا فقد أنتهج نفس منهج بني هلال في نظم قصائده على البحر الهلالي وكانت قصائده مطولات تصل إلى ألف بيت للقصيدة الواحدة فتأتي القصيدة شاملة كاملة جامعة في مختلف شؤون الحياة وقد أبدع الخلاوي في حسابه للنجوم والفصول والأنواء ومعرفته للظواهر الطبيعية والمناخية وكان علمه بها على البديهة ومن تجاربه مع الحياة جمعها في مطولاته التي نظمها كقوله: لاصارت الجوزا أمام لا كأنها فرق الظبا قد لاحهن لواحي فالزرع بين إفلات وأخناق واشتد زند العامل الفلاحي أما عن معرفته بالطرق ومسالك الصحاري فحدث ولا حرج فقد عرف عنه معرفته التامة كهذه الطرق كما لا يعرفها شخص غيره ومن حكاياته أنه لما حضره الموت أخفى ما لديه من مال في مكان ما وقال لولده الذي لم يذكر الرواة إسمه فلا نعرف إذا كان إبنه شاعرا أم لا قال الخلاوي لولده سوف أصف لك المكان فإن دللت المال فهو لك وإن لم تستدل عليه فستحرم منه ووصف مكانه بالأبيات التاليه: عن طلعة الجودي مواقيم روحه وعنها شمال للنسور مغيب عنها مهب الهيف رجعه وفيضه وحراوي كان الدليل نجيب خيار الدلايل طلحة فوق جالها خيمة شريف في مراح غريب وقد خدم الخلاوي الشعر النبطي وأثراه كما لم يثره شاعر آخر وأضاف إليه أغراضا لم تكن قبل الخلاوي موجودة خصوصا فيما يتعلق بمجالات حساب الأيام والنجوم والوصف والأجواء الجوية ومواسم الزراعة ومعرفة الطرق حتى أن بعض المهتمين بالحساب الجوي وضربات الهواء وحركة الرياح وأهل الزراعة وأهل الصيد بالبحر لا يزالون يتبعون حساب الخلاوي ويعتمدونه حتى الآن وللخلاوي دور كبير في حفظ تراثه من الضياع فقد وسم قصائده بوسمه فلم يبدأ قصيدة من مطولاته إلا وكان ببدايتها يقول الخلاوي والخلاوي راشد وبذلك حفظ قصائده من أن تنسب لغيره أو يجهل قائلها. وهكذا تنتهي السنة وجميع الملفات مفتوحة.

التالى