رخصة المعلمين. اختبار الرخصة المهنية بديلاً لاختبار كفايات المعلمين والمعلمات

رخصة المعلم

رخصة المعلمين

وأضاف: «يشكل المعلم هدفاً أساسياً، كونه الشخص الذي يعول عليه في تحقيق المستهدفات التعليمية، ورخصة المعلم تأتي لتعزيز هذا الدور، وضمان التنافسية للمعلم في دولة الإمارات، ويؤمل من المشروع بمعاييره المستحدثة والنوعية، الإسهام في رفع مستوى أداء النظام التعليمي، من خلال تحسين أهم مدخلاته، وهو المعلم وقائد المدرسة، كما ستوفر هذه المعايير إطار عمل للتقييم الذاتي، وستوجه عمليات المراجعة المهنية الداخلية، وعمليات التقييم الخارجي، وستحفّز المعلمين والقيادات المدرسية على تطوير معارفهم ومهاراتهم المهنية». أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب اليوم الخميس نتائج آخر تطبيق لمقياس كفايات المعلمين والمعلمات الذي عقد في شهر ربيع الأول الماضي، وذلك بعد صدور لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، واعتماد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات. فالواقع التعليمي للطالب الكويتي اليوم هو من نتاج تلك الشروط المتواضعة للمتقدمين لمهنة التعليم. وحول تجديد الرخصة المهنية للمعلم، أفادت بأنه سيتم وفق لوائح الوزارة، ونتائج تقييم الاختبارات التي يخضع لها المعلم، موضحة أن المدارس الحكومية والخاصة على اختلاف مناهجها، مستهدفة بالنظام الجديد. وأبانت الوزارة أن الفئات المستهدفة حالياً من المعلمين للتسجيل في رخصة المعلم ست فئات تتمثل في كل من، معلم مادة، معلم مهني، معلم حالات خاصة، معلم رياض أطفال، معلم مدارس تعليم كبار. موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1441 أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن الوعد المحدد لاختبار الرخصة المهنية للمعلمين، وهي التي ستكون في بداية السنة المقبلة 2020م، 1441هـ، حيث أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن يجب الحصول على خمسين درجة على الأقل الى ستين درجة لرخصة المعلم الممارس، ومن سبعين الى أربعة وثمانين درجة للمعلم المتقدم، وخمسة وثمانين درجة وأعلى للمعلم الخبير، كما بينت الهيئة أن الاختبار سوف يكون من مجالين، وهو الاختبارات التخصصية والتربوي العام، وأن يمكن اعادة التقدم للاختبارات في حال عدم اجتياز الاختبار الحالي أو لتحسين الأداء، وذلك بعد عام كامل من تاريخ الاختبار الحالي، وتم تحديد تجديد الرخصة وهو كل خمسة أعوام. منذ أيام أقامت الجمعية الثقافية النسائية حلقة نقاشية في غاية الأهمية تحت عنوان «مشروع رخصة المعلم».

التالى

مواعيد اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين

رخصة المعلمين

هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية أعلنت عن المواعد المحدد لاختبارات الرخصة المهنية للمعلمين، وقد بينت الهيئة أن طاقت الاستيعاب لاختبارات الرخصة المهنية للمعلمين هي 400 ألف معلمة ومعلم في العام، حيث تهدف الرخصة المهنية لتحفيز وتنشيط المعلمين على التطوير من أنفسهم والتعلم، ورفع الجودة للعملية التعليمية والأداء للمعلمين، والتي تكون وفق المعايير المهنية التي تطبق على كافة المجالات في التخصصات التعليمية في المملكة السعودية، وأيضا ضمان استيفاء المعلمين لمعايير الكفاية المهنية والحد الأدنى منها، وهنا نعرض عليكم في المقالة مواعيد اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين. وقالت المهيري إن الوزارة ارتأت البدء بمعلمي الحلقة الثالثة، إذ إنها آخر مراحل التعليم المدرسي، ضماناً لقياس مدى كفاءة المستوى التعليمي لدى العاملين بهذه الحلقة، مع عدم إغفال بقية الحلقات الأخرى، معتبرة أن الخطوة مجرد أمر تنظيمي، وستستهدف بقية الحلقات الدراسية خلال المراحل المقبلة، لأن جزءاً منها سيكون خلال العام الجاري، وسيستمر للأعوام المقبلة. وحاليا، يجب توفر حد أدنى من المتطلبات التي يجب أن تتوفر في الأفراد المتقدمين لشغل وظائف في الهيئة التدريسية، سواء كان ذلك في المدارس الخاصة أو العامة. وقال معالي وزير التربية والتعليم لـ«الاتحاد»:«بحلول عام 2021 لن يزاول أي معلم مهنة التدريس في الدولة من دون الحصول على رخصة المعلم»، لافتاً إلى أن المنظومة ستعتمد على اختبارين أحدهما تخصصي والآخر يركز على أساليب التعلم، وستشتمل المنظومة على برامج تدريبية لتقديم الدعم المناسب للمعلمين الذين يحتاجون إلى تعزيز مهارات معينة، والذي ينعكس في النهاية على المخرجات التعليمية في جيل المستقبل. وأوضح معاليه أن الوزارة حريصة على أن يكون الشخص المتقدم لمهنة المعلم مؤهلاً حاصلاً على شهادة عليا من جامعات معروفة، وصاحب كفاءة في المادة الدراسية التي يقوم بتدريسها، لافتاً إلى أن الوزارة تسعى لتطبيق أفضل المعايير والممارسات التعليمية بنظام التعليم بالدولة ضمن خطة شمولية لتهيئة البيئة المدرسية المواتية للطالب والمعلم، محفزة وجاذبة لعناصر العملية التعليمية. وبقدر معقول من الجهد ان نزرع الحوافز في قلب الطالب.

التالى

uae teacher license

رخصة المعلمين

وأشار إلى أن مقياس كفايات المعلمين والمعلمات دخل حيز التنفيذ منذ 11 عاما في عام 1430 على المتقدمين لمهنة التدريس، وعلى المتقدمات في عام 1434 ، ويقدم لصالح وزارتي التعليم والخدمة المدنية، لقياس مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توفرها للمتقدمين للمهنة، بما تشتمل عليه من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة. باستثناء كونه حاصلا على اجازة دراسية معينة، كانت والى فترة بسيطة موازية للشهادة الثانوية! أمّا الترخيص المهني للقيادات المدرسية، فيتضمن معايير: القيادة المهنية والأخلاقية، والقيادة الاستراتيجية والتربوية والتشغيلية. يجب ان يكون حاصلا على رخصة لامتهان مهنة التعليم، تماما كرخصة الطبيب المعالج! ورخصة التعليم اشبه ما تكون ايضا برخصة القيادة، لا تمنح إلا للذين يجتازون سنوات التدريب التي تتفاوت بين عامين واربعة اعوام! ويحق له خلال الفترة التدريبية استكمال مزاولة مهنته كمعلم، خلال الفترة 2018 - 2020. وبالطبع لا تعليم جيدا بلا معلم جيد، فالمعلم الجيد يمكنه أن يدرس منهجا سيئا، لكن لا يمكن لمدرس سيئ أن يدرس منهجا جيدا. إن رخصة مزاولة مهنة التعليم تهدف إلى التشدد في انتقاء معلمين «كويتيين ووافدين» أكفاء، قادرين على العطاء، مبتعدين عن دور الملقن، وربط الخبرات بالمعرفة في مجال التكنولوجيا للمعلومات، وتشجيع الطلبة على التفكير والبحث، وهذا لا يمكنه أن يتم عبر قبول شهادات جامعية فقط، فهناك الكثير من الشهادات المزورة وغيرها الحقيقية التي لا تمنح حاملها الكفاءة والمهارة لممارسة أهم مهنة في المجتمع، فالكثير ممن يحملون تلك الشهادات حصلوا عليها بالواسطة أو الغش أو المحسوبية كما نقرأ في الصحف يوميا. ويتم تعيين أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة الإدارية في المدارس الخاصة في أبو ظبي من خلال المكاتب الإقليمية لمجلس أبو ظبي للتعليم في مناطق الإمارة، بعد استيفاء.

التالى

رخصة المعلم

رخصة المعلمين

لا يمكن ان تشكل اساسا لبناء المعلم الحقيقي والجيد!. من جانبها، أكدت وزير دولة لشؤون التعليم العام، جميلة المهيري، أنه في حال عدم اجتياز المعلم أياً من الاختبارات، سيلحق ببرامج تأهيل وتطوير تدريبية. يفتقر الى ابجديات التطوير والتحديث. نتعرف الان في هذه الفقرة المنفصلة على ماهي رخصة المعلم، الرخصة: هي وثيقة رسمية صادرة من هيئة تقويم التعليم تستهدف المعلم وتجيز له ممارسة العمل والمميزات المالية المترتبه عليها. أهداف الرخصة أكدت وزير دولة لشؤون التعليم العام، جميلة المهيري، أن نظام رخصة المعلم سيسهم في تحقيق مجموعة من الأهداف، تتمثل في: الارتقاء بمستوى تعليم الطلبة، في ضوء الممارسات الحديثة والعالمية. وتعد وزارة التربية والتعليم الجهة المسؤولة، بشكل تام وحصري، عن إصدار واعتماد تراخيص العاملين بقطاع التربية والتعليم في الإمارات.

التالى

uae teacher license

رخصة المعلمين

استثمار الكادر المتميز للتطوير في دعم العملية التعليمية. وأوضح المتحدث باسم الهيئة مدير عام الإدارة العامة للاتصال المؤسسي نايف بن مونس العبدلي أن اختبار الرخصة المهنية سيحل بديلاً لاختبار كفايات المعلمين والمعلمات، وستكون الهيئة الجهة المسؤولة عن بناء الاختبارات المهنية العامة والتخصصية للرخص المهنية وتنفيذها، إلى جانب مهماتها ومسؤولياتها في تطوير المعايير المهنية والتعليمية، وإعداد الاختبارات بناءً على معايير المهنة لغرض منح الرخص المهنية وتجديدها، وكذلك إعداد التقارير الفردية والعامة المبنية على نتائج الاختبارات المهنية، وتطوير النظام التقني للرخص المهنية التعليمية وتشغيله، إضافة إلى إعداد الدراسات المتعلقة بالرخص المهنية وأثر تطبيقها على أداء المعلم وجودة التعليم. فتراكمات مثل هذا الفهم الخاطئ قادتنا الى ما نحن فيه من مأزق حقيقي لما يتعلق بالعملية التعليمية بشكل عام! حيث كان المعلم في السابق يكتفي بشهادة معهد المعلمين التي توازي الشهادة الثانوية ليتأهل لتعليم الاجيال. وتتطلع الوزارة إلى أن يسهم الترخيص في الارتقاء بالميدان التربوي ورفده بكفاءات متميزة، حرصاً على استمرارية التطوير الذاتي، لتحقيق الإنجازات المشرّفة التي تتطلع إليها الدولة، سعياً لترجمتها إلى واقع ملموس، يسهم في تطوير وتجويد المخرجات التعليمية، بما يتوافق مع متطلبات اقتصاد المعرفة وسوق العمل، وصولاً إلى تحقيق مؤشرات الأجندة الوطنية. الوصول للمعايير العالمية في التعليم المتقدم. وتعتبر رخصة المهن التعليمية شرط لمزاولي مهنة التعليم في الدولة بحلول نهاية عام 2020 ولا يمكن لغير الحاصلين عليها مزاولة المهنة وتتفرع رخص المهن التعليمية إلى ثلاثة أنواع وهي رخصة المعلم وتستهدف جميع معلمي المواد الدراسية والمهنية واللغات التي يجري العمل عليها والرخصتان المتبقيتان يمكن التسجيل لهما على أن يعلن سريانها ومواقيت إجراء الاختبارات لهما في وقت لاحق من هذا العام وهما رخصة القيادات المدرسية تستهدف المدراء ونوابهم و رخصة المهن المدرسية التي تستهدف أمناء المكتبات، ومراكز مصادر التعلم وأمناء المختبرات ومساعدي المعلمين والمرشدين الأكاديميين والمهنيين وأخصائي توجيه وإرشاد مع الإشارة إلى أن رخصة المهن المدرسية الخاصة بأخصائي أصحاب الهمم سيبدأ العمل بها قريباً وفق خطوات سيعلن عنها. وأردفت بأن مدير المدرسة سيتلقى بريداً إلكترونياً للتحقق من صحة بيانات المعلمين المسجلين، داعية إلى دفع بقية المعلمين ممن لم يستكملوا بياناتهم إلى استكمال بقية إجراءات التسجيل.

التالى

رخصة إلزامية لمزاولة التعليم في الدولة بحلول 2021

رخصة المعلمين

وبالنسبة للمتقدمين من المقيمين، يجب أن لاتقل مدة الخبرة بالتدريس عن سنتين في أي مدرسة، ويجب أن تكون محددة البداية والنهاية باليوم والشهر والسنة، كما يجب أن تكون شهادة الخبرة مصدقة حسب الأصول. وتشمل اختصاصات الوزارة تطوير الاختبارات المتعلقة بالمنظومة، واعتماد أي برامج تدريبية ذات صلة بترخيص العاملين، وإصدار أي قرارات أو معلومات تتعلق بالتراخيص. فالمعلم في بلد كانكلترا على سبيل المثال. منذ أيام وضعت سؤالا على تويتر: لو أصبحت رئيساً لبلدك ما هو أول قرار ستتخذه؟ أكثر من %90 من الإجابات كانت حول تحسين وتطوير التعليم، فيما يبدو أنه هم عربي عام، وكويتي خاص. وأكد العبدلي أن الاختبار يسهم في رفع جودة أداء المعلم وفق المعايير المهنية ومتطلبات الترخيص المهني التعليمي، كما يحفز على التطوير المهني للمعلمين والتعلم الذاتي، إضافة إلى أنه يطبق عملياً المعايير المهنية في مجال التخصصات التعليمية المختلفة، ما يضمن استيفاء المعلم للحد الأدنى المقبول من معايير الكفاية المهنية. تسليط الضوء على الكفاءات المتميزة في مجال التعليم. ويهدف نظام رخص المهن التعليمية إلى قياس أداء العاملين في قطاع التعليم من المعلمين والقيادات المدرسية والمهن المدرسية لضمان قدرتهم على مزاولة مهنتهم بكفاءة عالية ولإتاحة المجال لتطويرهم المستمر ودعمهم بحسب برامج دعم ذات فاعلية، وضمان تزويدهم بمستوى عال من المعرفة والكفاءة، ولتقديم تعليم نوعي رفيع المستوى للطلبة بما ينعكس بشكل إيجابي على مسيرة التعليم في الدولة ويضمن مواكبة متطلبات عصر المعرفة والتحديات المستقبلية.

التالى

البدء في التسجيل لرخصة المعلم

رخصة المعلمين

وشملت معلمي المواد الأساسية رياضيات، فيزياء، كيمياء، أحياء، لغة عربية، لغة انجليزية، من العاملين في المدارس الخاصة التي تدرس المنهاج الوزاري، الأمريكي، البريطاني. وأفادت بأنه يتعين على جميع المعلمين التقدم إلى تسجيل بياناتهم عبر نظام ترخيص المعلمين tls. وتقرر أن يكون موعد عقد الاختبارات المهنية مطلع العام الدراسي المقبل، تبعاً للقرار الذي أعلنته الوزارة مسبقاً، لتصبح الرخصة شرطاً لمزاولة مهنة التعليم بنهاية عام 2020، تمكيناً للمنتسبين للمهنة، وتحقيقاً لكفاياتهم، وجعلهم على قدر عالٍ من الدراية والتأهيل والتنافسية على الصعيد العالمي، بما ينسجم مع رؤية الإمارات 2021. التاريخ: 14 مارس 2018 أطلقت وزارة التربية والتعليم المرحلة الأولى للترخيص المهني للعاملين بقطاع التربية والتعليم، التي تستهدف المعلمين في الحلقة الثالثة بالمدارس الحكومية والخاصة، المطبقة لمنهاج الوزارة، للمواد الأساسية: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء ، حيث تنطلق الاختبارات التخصصية منتصف أبريل المقبل، تليها الاختبارات المهنية مطلع العام الدراسي الجديد. كما يتوجب على المتقدمين أن يكونوا من الحاصلين على شهادة الأيلتس بدرجة 6، ودرجة 7 بالنسبة لمدرسي مادة اللغة الانجليزية.

التالى

uae teacher license

رخصة المعلمين

وقد يكون من الممكن تعديل المناهج وتطويرها وملاءمتها للمستجدات والاحتياجات البشرية الحديثة! وقال معالي وزير التربية والتعليم: «إن الهدف حماية مهنة المعلم ورفع شأنه، حيث سيكون للحاصلين على الرخصة الأولوية في العمل، وفي أي تعديل مادي قد يطرأ، حيث تسهم الرخصة في تعديل المستوى المعيشي للمعلم، كما أنها ستعطي نتائج مهمة بالنسبة للطلاب من المواطنين والمقيمين وستضبط وضع العاملين بقطاع التعليم. وتابعت المهيري أنه «سيتم تمكين المعلمين من تطوير المهارات، التي أظهرت نتائج الاختبار أنهم لم يتمكنوا من اكتسابها على النحو المأمول، من خلال مجموعة من البرامج التدريبية، مصممة خصيصاً لتواكب جميع المستويات»، لافتة إلى أن «للمعلم أحقية إعادة الاختبار مرتين، بعد الاختبار الأول». ولفت الحمادي إلى أن «الترخيص تبلور، من خلال تعاون وثيق مع الجهات والمؤسسات التعليمية المعنية في الدولة، لتحقيق أفضل تصور لخدمة العملية التعليمية»، موضحاً أن «الحصول على الرخصة يتم من خلال اجتياز اختبارين: أحدهما تخصصي، والآخر مهني، وسيلتحق المعلم ببرنامج تدريبي، وفقاً لما يتمخض عن الاختبارين من نتائج، بهدف تأهيله وتطوير مؤهلاته، للوصول إلى المخرجات المستهدفة». التركيز على التطوير المستمر للمعلم، ورفع مستوى كفاءته المهنية. التسجيل تبدأ عملية تسجيل المعلمين المستهدفين، بواقع 5076 معلماً ومعلمة، من المدارس الحكومية في النظام الإلكتروني الخاص بالترخيص المهني منتصف مارس الجاري، بينما ستعقد الاختبارات التخصصية منتصف أبريل المقبل على ثلاث فترات.

التالى