القمة العشرين. مجموعة العشرين في قمة برئاسة السعودية ضد وباء كورونا

‫استقبال الامير محمد بن سلمان في القمة العشرين في الصين‬‎

القمة العشرين

مجموعة 20 أو مجموعة العشرين هو منتدى تأسس سنة 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينات. وسيشارك أعضاء مجموعة العشرين قادة الدول المدعوة والتي تضم مملكة إسبانيا والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية سنغافورة وجمهورية سويسرا الاتحادية، وسيشارك من المنظمات الدولية منظمة الصحة العالمية، وصندوق النقد الدولي، ومجموعة البنك الدولي، والأمم المتحدة، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومجلس الاستقرار المالي، ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة التجارة العالمية. وقال فضل البوعينين الخبير في الشؤون الاقتصادية في لقاء مع العربية على هامش فعاليات قمة العشرين في أوساكا أن استضافة السعودية للحدث يعني الكثير للمملكة من الجانب المالي والسياسي والإعلامي. وتتطلع المملكة من خلال رئاستها للقمة في عام 2020 م إلى تعزيز التعاون مع شركائها من الدول الأعضاء لتحقيق أهداف المجموعة، وإيجاد توافق دولي حول القضايا الاقتصادية المطروحة في جدول الأعمال، بهدف تحقيق استقرار الاقتصاد العالمي وازدهاره. وأخيرا وفي هذه الأجواء سجلت البورصات تراجعا.

التالى

ما هي

القمة العشرين

وذكر أن مجموعة العشرين يجب أن تأخذ على عاتقها، مسؤولية تعزيز التعاون في تمويل أعمال البحث والتطوير، للتوصل إلى لقاح لفيروس كورونا، وضمان توفر الإمدادات والمعدات الطبية اللازمة. ويقضي الشكل الرئيسي لنشاط الندوة بإجراء لقاءات سنوية على مستوى وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية. أسعار النفط ومن المتوقع أن تكون مسألة أسعار النفط المتراجعة عل خلفية قلة الطلب وحرب الأسعار بين السعودية وروسيا، في قلب المناقشات. ولكن منذ عام 2011 ، أصبحت المدة سنة واحدة، إذ تبدأ فترة رئاستها بشهر ديسمبر، وتنتهي في نوفمبر بالعام الذي يليه. وحلت زقزقة العصافير محل ضجيج السيارات والصراخ في شوارع العاصمة نيودلهي الخالية. تتكون مجموعة العشرين من رؤساء و وزراء المالية ومحافظي البنوك لكل من تسعة عشر دولة و هم: دولة المملكة المتحدة ، و دولة المملكة العربية ، و دولة ألمانيا و دولة الصين ، و دولة البرازيل ، ودولة المكسيك ، و دولة روسيا ، و دولة الولايات المتحدة الأمريكية ، ودولة كوريا وبية ، و دولة ، و دولة كندا ، و دولة فرنسا ، و دولة جنوب أفريقيا ، و دولة الهند ، و دولة ايطاليا ، و دولة أندونسيا ، و دولة أستراليا ، و دولة الأرجنتين ، و دولة اليابان ، أما الدولة رقم عشرين تتمثل في الأتحاد الأوروبي في صورة المجلس الدائري و البنك المركزي الأوروبي.

التالى

اقتصادي / المملكة تستضيف قمة قادة مجموعة العشرين في نوفمبر 2020 بالرياض وكالة الأنباء السعودية

القمة العشرين

اطلع عليه بتاريخ 01 سبتمبر 2019. وقال النائب الأول لأمانة مجلس الوزراء الياباني، كويتشي هاجيودا، إن دول مجموعة العشرين بصدد الاتفاق على استخدام كل السياسات، بما في ذلك النقدية والمالية والإصلاحات الهيكلية لتحقيق نمو قوي ومستدام، لافتاً إلى أن الدول المشاركة ستتفق في بيانها الختامي على ضرورة حماية النظام التجاري متعددة الأطراف من أجل النهوض بالتجارة الحرة. وتقسم أنظمتها على ما يلي: 1 ، 14 جمهورية منها 7 و1 و 5 ممالك منها 1. نت بدأت قمة قادة دول مجموعة العشرين أعمالها صباح اليوم الأحد في مدينة هانغتشو بجمهورية الصين الشعبية. وعلى أثر تسلم المملكة لرئاسة القمة في 1 ديسمبر 2019 صرح ولي العهد السعودي بأن المملكة تلتزم خلال رئاستها للمجموعة بمواصلة العمل الذي انطلق من أوساكا وتعزيز التوافق العالمي، والتعاون مع شركاء المجموعة للتصدي لتحديات المستقبل. وثاني قمة لمجموعة العشرين تستضيفها منطقة. وتتطلع المملكة من خلال رئاستها القمة في عام 2020، إلى تعزيز التعاون مع شركائها من الدول الأعضاء لتحقيق أهداف المجموعة، وإيجاد توافق دولي حول القضايا الاقتصادية المطروحة في جدول الأعمال؛ بهدف تحقيق استقرار الاقتصاد العالمي وازدهاره.

التالى

دور سعودي محوري.. وقمة مرتقبة بالرياض في 2020

القمة العشرين

فإن مجموعة العشرين ج20 يمثل ثلثي التجارة وعدد السكان في العالم وأكثر من 90% من وهو مجموع لجميع بلدان العالم. وفي سياق متصل، أشارت حبيب إلى أن بريطانيا تحاول وأوروبا ترفض استغلال القمة لمناقشة التجارة الثنائية بعد البريكسيت، واللافت كان حضور رئيسة وزراء بريطانيا تيرازا ماي للمرة الأولى قمة مجموعة العشرين. أمّا في الفترة التي تسبق قمة القادة، ستستضيف المملكة العربية السعودية أكثر من 100 حدث ومؤتمر، بما في ذلك الاجتماعات الوزارية واجتماعات المسؤولين وممثلي المجتمع المدني، بما في ذلك مجموعة الأعمال B20 ومجموعة الشباب Y20 ومجموعة العمال 20L ومجموعة الفكر T20 ومجموعة المجتمع المدني C20 ومجموعة المرأة W20 ومجموعة العلوم S20 ومجموعة المجتمع الحضري U20. وقد سحبت قواتها من العراق ووضعت عسكرييها في حالة تأهب لمواجهة هذه الحالة الصحية الطارئة. وفي الفيليبين توفي تسعة أطباء بالفيروس بينما تعاني مستشفيات البلاد من نقص في المعدات الطبية الوقائية وتشهد تدفقا للمرضى بفوق طاقتها. ومن المقرر أن تبحث القمة سبل المضي قدما في تنسيق الجهود العالمية لمكافحة فيروس كورونا والحد من تأثيره الإنساني والاقتصادي. وعلى هامش القمة، قال رئيس الوزراء الأسترالي، مالكوم ترنبول، إن بلاده وبريطانيا ملتزمتان بقوة بالتوصل إلى اتفاق مبكر للتجارة الحرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

التالى

دور سعودي محوري.. وقمة مرتقبة بالرياض في 2020

القمة العشرين

تستضيف السعودية قبل انعقاد قمة العشرين أكثر من 100 اجتماع ومؤتمر T20 وناقش المشاركون تعزيز الجهود التعددية كطريقة أكثر فاعلية ونجاعة لحل المشكلات العالمية، والفرص التي توفّرها تعددية الأطراف والتحديات التي قد تواجهها في المستقبل، إضافة إلى جهود الاستدامة والاستهلاك المسؤول للموارد الطبيعية وطرق إدارة الخطط القصيرة وطويلة الأجل للاستدامة، وكيفية تحقيق الرخاء الذي يتجاوز النمو الاقتصادي المحض. نقص في المواد يسجل الوباء الانتشار الأسرع في الولايات المتحدة حيث بلغ عدد الإصابات المؤكدة 68 ألفا و572 وعدد الوفيات أكثر من ألف شخص، بحسب حصيلة لجامعة جون هوبكينز. وقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في كلمته، إن الاجتماع يأتي في إطار مسؤولية قادة أكبر اقتصادات العالم، لمواجهة جائحة كورونا، التي تتطلب اتخاذ تدابير حازمة على مختلف الأصعدة. عمل المبارك أميناً عاماً للأمانة السعودية لقمة العشرين من 17 اغسطس 2017 وحتى 3 يوليو 2019. يمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم وأيضا يمثل أكثر من 90 بالمئة من. وتضم مجموعة السبع إلى جانب الولايات المتحدة، ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا وكندا واليابان.

التالى

اقتصادي / عقد القمة الاستثنائية الافتراضية لمجموعة العشرين حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) الخميس المقبل وكالة الأنباء السعودية

القمة العشرين

من جانبها، أشارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى أن قادة مجموعة G20، قد اتفقوا على ضرورة العمل معا لزيادة النمو الاقتصادي العالمي. وسيمثل المنظمات الإقليمية جمهورية فيتنام الاشتراكية بصفتها رئيسا لرابطة دول جنوب شرق آسيا، وجمهورية جنوب أفريقيا بصفتها رئيسا للاتحاد الأفريقي، ودولة الإمارات العربية المتحدة بصفتها رئيسا لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجمهورية رواندا بصفتها رئيسا للشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا. وفي بريطانيا يعقد بنك انكلترا الخميس اجتماعا لإعلان قراراته الأخيرة في السياسة النقدية بعد اتخاذه إجراءات حاسمة الأسبوع الماضي. كما تناولت المناقشات التحديات التي تخلقها حالة انعدام المساواة والتفكك الاجتماعي، وانعدام فرص التمكين وتوفير الفرص للجميع. فبعد مكاسب كبيرة حققتها في جلستين، تراجعت بورصة طوكيو الخميس. وفي ظل انقسام قادة العالم، يتناقض الاجتماع مع مؤتمرات قمة مجموعة العشرين التي تلت الأزمة المالية لعام 2008، عندما تحوّلت المجموعة إلى خلية عمل لتعبئة المساعدة للبلدان الضعيفة.

التالى