ضريبة المشروبات المحلاة. السعودية تبدأ تطبيق ضريبة بنسبة 50 بالمئة على المشروبات المحلاة الشهر المقبل

اليوم.. بدء تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة في السعودية

ضريبة المشروبات المحلاة

أضرار السكريات على الصحة تجنب المأكولات والمشروبات التي تحتوي على السكر للمحافظة على صحتك وفقاً لأبحاث قامت بها إحدى الصحف الطبية التابعة للجمعية الطبية الأمريكية، فإن المشروبات المحلاة، بغض النظر عما إذا كانت طبيعية أو صناعية، تؤدي إلى زيادة احتمالية الوفاة المبكرة للمستهلك بنسبة تصل إلى 42%، وذلك بسبب أضرارها على القلب والشرايين. واوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن ضريبة السلع الانتقائية لن تطبق على المشروبات المحلاة التي تحتوي على الحليب ومشتقاته بنسبة 75 بالمئة فأكثر، بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على سكر غير مضاف بطبيعتها مثل عصائر الفاكهة الطبيعية والمشروبات ذات الأغراض الطبية الخاصة. وذكرت أنه بموجب القرار تحدد الهيئة الاتحادية للضرائب الإجراءات اللازمة لإثبات تصنيف أي منتج للتأكد من أنه سلعة انتقائية، وللهيئة الطلب من الشخص توفير مستندات أو إثباتات مخبرية أو أي إثباتات أخرى تحددها لإثبات وتحديد محتوى المنتج. ج — حليب الأطفال الصناعي أو تركيبة حليب المتابعة أو أطعمة الأطفال. زاد استهلاك المشروبات المحلاة منذ 1970 ، وهو ما يمثل جزءا كبيرا ربما يصل إلى نصف من الزيادة في السعرات الحرارية بين الناس. كان هناك أيضا وجود ارتباط بين استهلاك المشروبات المحلاة والمخاطر الصحية مثل مرض القلب التاجي ومرض السكري. يمكنك أن تترك لنا تعليقاً في المكان المخصص للتعليقات أسفل الصفحة، ولا تتردد بالتواصل مع فريقنا عبر البريد الإلكتروني للإجابة عن أي استفسار لديك.

التالى

تعرف على تفاصيل قرار ضريبة العصائر المحلاة.. والمشروبات المُستثناة منه

ضريبة المشروبات المحلاة

يُذكر أن تطبيق الضريبة الانتقائية في السلطنة بدأ في الخامس عشر من يونيو 2019م، على خمس سلع هي التبغ ومشتقاته، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الكحولية، ولحوم الخنزير بنسبة 100 بالمائة، والمشروبات الغازية بنسبة 50%. ب — مستخرجة من البقوليات والحبوب والمسكرات والبذور أو أي نوع آخر من النباتات. وتُعدّ الضريبة الانتقائية من الضرائب غير المباشرة، ويتم تحصيلها مسبقًا في إحدى مراحل سلسلة التوريد أي من خلال قطاعات الأعمال، وتحتسب ذاتيا من قبل قطاعات الأعمال والتي تقوم بدورها بتقديم الإقرار الضريبي وسداد الضريبة بشكل دوري إلى جهاز الضرائب. قد وصفت مشكلة استهلاك المشروبات المحلاة كمشكلة صحية في جميع أنحاء العالم ، ولكن كان مرئيا من حيث المشروبات الأكثر شعبية ، مثل المشروبات الغازية. المشروبات المحلاة قد تكون مرتبطة بالسرطان في عالم التغذية ، فإنه من الصعب أن نتحدث عن السكر دون الحديث عن الانسولين. المشروبات المحلاة تعزز الدهون في البطن معدلات البدانة للمراهقين قد تضاعفت ثلاث مرات في السنوات ال 30 الماضية ، وتضاعفت معدلات البدانة في مرحلة الطفولة. تبدأ اليوم الأحد الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية تطبيق ضريبة 50% من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي للسلع الانتقائية على المشروبات المحلّاة ذات الضرر على الصحة.

التالى

المشروبات المحلاة ومنتجات التدخين الإلكتروني ضمن قائمة الضريبة الانتقائية

ضريبة المشروبات المحلاة

أظهرت النتائج أن اثنين أو أكثر من المشروبات المحلاة اصطناعيا يوميا تضاعف خطر تدهور أسرع من المتوسط في وظائف الكلى. يأتي التطبيق، بحسب قرار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي، كما شملت سابقاً المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والتي ستكون الضريبة عليها بالنسبة نفسها. ج — عصير مسحوق الفواكه د- المشروب المصنوع من عصير الفاكهة أو عصير الخضار والتي لا تحتوي على أي سكر مضاف ها — المشروب المجهز عن طريق خلط السوائل ويتم تقديمه في إناء مفتوح. وهناك دراسة منفصلة من قبل فريق انطوي على نفس المجموعة من النساء كما وجدت صلة بين تناول الصوديوم وتلف الكلى. وتشير عدد من الدراسات أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين زيادة استهلاك المشروبات المحلاة وزيادة الوزن مما يؤدي إلى السمنة. أكّدت الهيئة العامة للزكاة والدخل أنه اعتبارًا من يوم الأحد المقبل، الموافق 1 ديسمبر 2019م، سيتم البدء بتنفيذ قرار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي القاضي بتطبيق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلّاة ذات الضرر على الصحة، كما شملت سابقًا المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، حيث ستكون الضريبة عليها بنسبة 50% من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي. دراسات وابحاث تشير بعض الأبحاث في الآونة الأخيرة أن استهلاك السكر المضاف بدأ في الانخفاض في القرن 21 ، وذلك بسبب ذات الصلة لتقليل في استهلاك المشروبات المحلاة ، وبتشجيع من مبادرة التوعية الصحية الحكومية وغيرها من البرامج.

التالى

اضرار المشروبات المحلاة

ضريبة المشروبات المحلاة

فالمشروبات المحلاة بالسكر لها مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان. الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة في السعودية 1441 بعد اعلان تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة وبدء سريانه في كافة اراضي المملكة العربية السعودية فقد اصبح بامكان المواطنين الان التعبير عن سعادتهم من هذا القرار وقد كان هذا واضحا من خلال جس نبض المجتمع السعودي على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر حيث ان الاستطلاعات اظهرت ان نسبة كبيرة مؤيدة لقرار تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة والتي تمت بقيمة 50% من اجل زيادة اسعارها وبالتالي جعل المواطن يفكر مليا قبل ان يقدم على شراء المشروبات المحلاة المضرة بالصحة. وأفادت أن التقارير الصحية أشارت إلى النتائج السلبية لاستهلاك الفرد للمشروب المحلى؛ مؤكدةً أنها ستعرّض المستهلك إلى عدد من الأمراض كالسكري والسمنة المفرطة، كما يمكن للمستهلك استبدال المشروبات المحلاة بالفواكه والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم. وبموجب أحكام المادة 15 من قانون الضريبة الانتقائية، سيتوجب على كل من يزاول نشاطا يتعلق بالمشروبات المحلاة تقديم إخطار إلى جهاز الضرائب بما لديه من مخزون من هذه المنتجات وسداد الضريبة عنها خلال خمسة عشر يوما من بدء تطبيق الضريبة عليها. كما أنها تؤدي أيضاً إلى أمراض مزمنة كمرض السكري، لذا وكالعديد من دول العالم التي تحرص على صحة مواطنيها، قامت حكومة دولة الإمارات بفرض ضرائب السكريات وغيرها من المنتجات، والتي تعرف باسم الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة و السجائر في الإمارات. وخلص الباحثون إلى أن زيادة استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر التي تتجاوز حصة واحدة يوميًا تقترن بزيادة إضافية في وزن البالغين من 0. ومن المتوقع أن يكون لتطبيق هذه الضريبة أثر في تحسين السلوك الاستهلاكي للمجتمع من خلال تقليل استهلاك المشروبات التي تحتويعلى السكريات، والتي يترتب عليها تأثير سلبي على الصحة لما تسببه من أمراض السكري والبدانة.

التالى

المشروبات المحلاة ومنتجات التدخين الإلكتروني ضمن قائمة الضريبة الانتقائية

ضريبة المشروبات المحلاة

التاريخ: 21 أغسطس 2019 اعتمد مجلس الوزراء قراراً للحد من استهلاك المشروبات السكرية ومنتجات التدخين، بإضافة عدد من المنتجات إلى قائمة الضريبة الانتقائية، وتطبيقها على هذه المنتجات بدءاً من أول يناير المقبل 2020، في إطار توجه الحكومة إلى الحفاظ على الصحة العامة وتفادي أضرار الصحة والمال، التي يتكبدها المجتمع في مكافحة الأمراض السارية، وفي ضوء حرص الحكومة على تغيير أنماط الاستهلاك الضارة بالصحة العامة. وقال مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب خالد علي البستاني إن الهيئة وضعت خطة شاملة متعددة المسارات بهدف ضمان التطبيق الدقيق والسلس لقرار مجلس الوزراء الموقر، فإضافة إلى التحديثات التي تم إجراؤها على أنظمة التسجيل، وتطبيق الآلية الجديدة لتسجيل السلع الانتقائية، قامت الهيئة بإعداد مجموعة من الأدلة والإرشادات التي توضح آليات ومعايير تطبيق الضريبة الانتقائية على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية، والسوائل المستخدمة في تلك الأجهزة، والمشروبات المُحَلَّاة بالسكر المُضاف، كما توضح بأساليب مبسطة الخطوات اللازمة لإتمام عملية التسجيل سواء للخاضعين أو المنتجات، والفترة الزمنية اللازمة لتسجيل الخاضع للضريبة، بالإضافة إلى بدء الهيئة بالحملة التوعوية الشاملة بورش عمل وندوات تعريفية للمعنيين حول الإجراءات التنفيذية في ضوء القرار الجديد في كافة أنحاء الدولة. وكان نظام الضريبة الانتقائية فرض ضريبة قدرها مئة بالمئة على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، و50 بالمئة على المشروبات الغازية، بينما فرضت ضريبة قدرها مئة بالمئة على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية. ـ أضرار المشروبات المحلاة وأشارت إلى أن، أشارت إلى النتائج السلبية لاستهلاك الفرد للمشروب المحلّى، مؤكدةً أنها ستعرّض المستهلك إلى عددٍ من الأمراض كالسكّري والسمنة المفرطة، كما يمكن للمستهلك استبدال المشروبات المحلّاة بالفواكه والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم. وقال ان هناك حاجة إلى مزيد من العمل لكشف آلية وراء الاتجاه العلماء من بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن. وأفادت أن التقارير الصحية أشارت إلى النتائج السلبية لاستهلاك الفرد للمشروب المحلّى، مؤكدةً أنها ستعرّض المستهلك إلى عددٍ من الأمراض كالسكّري والسمنة المفرطة، كما يمكن للمستهلك استبدال المشروبات المحلّاة بالفواكه والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم. نسب ومنتجات الضريبة الانتقائية في الامارات شمل القرار 3 سلع رئيسية بنسب متفاوتة، وكانت المشروبات المحلاة أول سلعة، بما في ذلك أي منتج تم إضافة السكر أو أي من المُحليات الأخرى في تصنيعه، بما فيها مختلف أنواع العصائر والمشروبات، وتم تحديد ضريبة انتقائية على المشروبات المحلاة بنسبة 50%.

التالى

تعرف على تفاصيل قرار ضريبة العصائر المحلاة.. والمشروبات المُستثناة منه

ضريبة المشروبات المحلاة

لقد اعلنت اليوم لجنة الزكاة والدخل في السعودية عن تعديلات جديدة بخصوص الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة ونحن بصدد عرضها هنا، لانها مهمة جدا وسوف ياتي تاثيرها على كافة الاشخاص الذين يستخدمون المشروبات المحلاة بانواعها، والقرارات الجديدة سوف تطال مجموعة واسعة جدا تندرج تحت تصنيف المشروبات المحلات حيث ان الشركات التي تنتج هذه المشروبات تتنافس فيما بينها من اجل انتاج مشروبات بانواع ونكهات مختلفة ولكن كلها تسبب ضررا كبيرا على الصحة ويظهر ذلك على المدى الطويل او حتى في بعض الحالات قد تظهر على المدى القصير، في الاسفل سوف نتعرف على الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة الجديدة التي تم الاعلان عنها اليوم 1441، العديد من الامور التي يجب ان يبحث عنها المواطن والتي سوف تؤثر عليه من اجل ان يعرف مصلحته ويعرف ماذا يجب عليه ان يفعل في الايام القادمة، ان القرار الجديد الذي اعتمدته الحكومة السعودية بشكل رسمي ياتي في سياق مكافحة المنتجات المضرة بالصحة. ـ مشروبات مستثناة من الضريبة وأوضحت هيئة الزكاة والدخل، أن ضريبة السلع الانتقائية لن تطبق على المشروبات المحلّاة التي تحتوي على الحليب ومشتقّاته بنسبة 75% فأكثر، بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على سكر غير مضاف بطبيعتها مثل عصائر الفاكهة الطبيعية والمشروبات ذات الأغراض الطبية الخاصة. تطبق الهيئة العامة للزكاة والدخل بدءاً من يوم الأحد المقبل 1 ديسمبر 2019م، قرار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي القاضي بتطبيق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلّاة ذات الضرر على الصحة، كما شملت سابقًا المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، حيث ستكون الضريبة عليها بنسبة 50% من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي. ب — عصير الفواكه المجففة. نظر الباحثون في تأثير المشروبات الغازية على أكثر من 3 ،000 امرأة شاركن في دراسة لصحة الممرضات ، في إجراء تحقيق شامل ونمط الحياة الصحية في الولايات المتحدة.

التالى