بر مكه. مقاله ای کامل در مورد برج شیطان در مکه وسایه آن بر کعبه+عکس

فتح مکه

بر مكه

امید است که مورد توجه حضرت صاحب الزمان عج قرار گیرد. م، وأغاثاركايدس السّكندري، أهمّ مؤرخٍ وجغرافيٍّ في زمانه، والذي كان قريبًا من القصر البطلمي الحاكم، مما مكّنه من وضع يديه على أرشيفٍ كاملٍ من البعثات الاستكشافية في القرن الثّالثّ والثّاني ق. أيضًا هناك جوانب تثير الرّيبة تتعلق بمدينة مكّة ذاتها، مثل ماضيها الغامض وعدم وجود أيّ ذكرٍ تاريخيٍّ قديمٍ لها، مما يناقض تمامًا ما ذُكر في أقوال الإخباريين ورواة التراث عن أهميتها المزعومة قبل الإسلام وصولًا إلى زمن آدم ونوح وإبراهيم، بل ومثل أنّ قبلات المساجد الأولى في زمن الإسلام لم تكن مُوجّهة لها، بل تمّ تحويلها لاحقًا، ومثل شواهد عديدةً ومتنوعةً توحي بنقل مسرح نشأة الإسلام بالكامل إلى مكانٍ آخر. مع عدم إغفال ربط هذا مع تشابه ديانة الإسلام نفسها مع ديانات المانوية واليهودية والسّامرية والصّابئة، وهناك أيضًا التّشابه مع سيرٍ إسلاميةٍ لاحقةٍ كسيرة محمد بن علي بن أبي طالب، والملقب بـمحمد بن الحنفية، ولو تذكّرنا أنّ السّيرتين كُتبتا متأخرتين، فمن الصّعب تصوّر أيّهما أُخذ عن الآخر. كما يحكي أنّ الجيش انسحب في هذا العام؛ وعاد في حملةٍ أخرى بعد سنتين، ويشير النّجار أيضًا إلى أقدم كتابٍ في الحديث، وهو: مصنّف بن عبد الرّزاق، الذي ينقل عن الزّهري أنّ القصة لم تحدث عام ولادة محمد؛ وإنما قبل ذلك بعقود وهو ما تدعمه رواياتٌ أخرى في المصادر الإسلامية. قرات كل كتابات داروين وارسطو وميكافيلى وكل ما وقع فى يدي فقط من عمر 10إلى 15عام.

التالى

فتح مکه

بر مكه

سربازان محمد بن عبدالله، شهر را به تصرف خود در آوردند. دون أن يتزحزح أيماني قيد أنملة! أخيرًا نشير إلى ما قد يُرى كذكرٍ استثنائيٍّ لمكّة في كتاباتٍ كلاسيكية، وهو حديث الجغرافي بطليموس السّكندري في كتاباته في القرن الثّاني بعد الميلاد، عن مدينةٍ تسمى موكا وأخرى تسمّى ماكورابا، حيث يرى البعض أنّ هذه أو ربما تلك قد تكون هي مكّة التي نعرفها، غير أنّ تتبّع إحداثيات المكانين من كتابات بطليموس، يُرينا أنّ موكا تقع شمال الجزيرة العربية قرب البتراء في الأردن، بينما ماكورابا تقع في شرق جنوب الجزيرة العربية ناحية عُمان، ويحتمل أن نقرنها بميناء موكوربا الذي ذكره بليني أيضًا. وباستثناء ذلك ففي الكم الهائل من الأدب القديم لا يوجد ذِكرٌ واحدٌ لمكّة. . «حَجَّ آدَمُ عَلَيْهِ السّلامُ فَلَقِيَتْهُ الْمَلائِكَةُ، فَقَالُوا: يَا آدَمُ! أنتم أيها الملحدين مثل من ينتظر في فوهة بركان أو ينتظر إعصار عملاق في مدينة هجرها الناس لينجوا بحياتهم. تخيل ان يكون اليوم الاخر حقيقة، سيأتي يوم القيامة وتأتي انت فارغ الصحف، عندها لن ينفعك الحادك، ولكن من آمن واهتدى وعبد الله واتبع رسوله محمد صلى الله عليه وسلم سينجو بما كان يعتقد ويؤمن،،،،،،،،،، لاني اخشى عليك، اطلب منك اعادة التفكير قبل ان تحين ساعة الوفاة! اخترت الوقوف على العتبة في بيت إلهي على السكن في خيام الأشرار.

التالى

فوائد وأضرار عشبة الحلفاء

بر مكه

كما سنرى، فهناك من الأدلة ما قد يدفع لترجيح الاحتمال الثّاني على غرابته: هناك فعلًا شواهدٌ عديدةٌ آثاريةٌ وتاريخيةٌ ومنطقية؛ بل وقرآنية توحي من ناحية بأنّ الإسلام لم يبدأ في مكّة، وتوحي من ناحيةٍ أخرى باستمرار الصّراع بين البيوت العربية المقدسة، والتّخبط في الاتفاق على القبلة والتّحولات فيها؛ وصولًا إلى منتصف العصر الأموي على الأقل وتوحي من ناحيةٍ ثالثّةٍ بأنّ مكّة لم تأخذ مكانتها المألوفة لنا إلّا في وقتٍ متأخر، وكحلقةٍ في تلك السّلسلة من التّحولات ثم بعد ذلك تمّ نسج الرّوايات بحيث تدعم ذلك التّحول وتمنح مكّة بُعدًا تاريخيًا مفتعلًا. أضرار عشبة الحلفاء لم يتم رصد أي أضرار علمية ناتجة عن تناول عشبة الحلفاء، إلّا أنّه ينصح بأن يتجنب المصابون بأمراض الكلى مثل الفشل الكلوي تناول العشبة، ويفضل أن يتمّ ذلك بعد استشاره المعالج كما يفضل أن تبتعد السيدة الحامل عن تناولها أيضاً كي لا تسبب أي أعراض طبيبة أو مشاكل صحية للجنين. هذا إلى جانب اختلافاتٍ أخرى عديدةٍ لا مجال للخوض فيها هنا. أما الموقع المفترض لرحلة هاجر المطرودة مع ابنها إسماعيل؛ فهو حسب التّوراة صحراء بئر سبع جنوب غرب القدس وليس مكّة التي تقع على بعد نحو ألفٍ ومئتي كيلومتر جنوبًا، وأيضًا موضع جبل المروة أو الموريا؛ هو في التّوراة المكان الذي امتثل إبراهيم فيه للتضحية بابنه بناءً على أوامر الرّب. شروط التقديم لطلب الاعانات المالبة في حملة برا مكة حيث بدأ التقديم على الإعانات المالية من إمارة منطقة مكة لمبادرة بِرّاً بمكة لرصد الأسر المحتاجة والأشخاص ذوي الإعاقة ويمكن التقديم من خلال رابط bmakkah.

التالى

رابط استقبال طلبات الراغبين في الاستفادة من حملة برًّا بمكة

بر مكه

وبما أنني مستعجل أو فى عجلة من أمري سأعقب على نقطة واحدة ، ولى عودة إن شاء الله ذكرت أن اللوح خاص بأبرهة الحبشي ولم يذكر طيور ومناقير وغيرها وأنه عاد منتصرا! وكقول أمية بن أبي الصّلت: إلــه العـالمـين وكـلِّ أرضٍ ورب الرّاسيات من الجبـال بناها وابتنى سبعًا شدادًا بـلا عَمدٍ يريــن ولا حبــال وتشابهه مع قول القرآن: «وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ» لقمان:10 «وَبَنَيْنَا فَوْقَكمُ سَبْعًا شِدَادًا» النبأ:12 «خَلَقَ السّمَاوَاتِ بِغَيْرِعَمَدٍ تَرَوْنَهَا» لقمان:10 وغيرها الكثير مما يصعب تصوّر أيّهما سبق الآخر زمنيًا في الحقيقة، وأيضًا مثل مسألة وجود كلماتٍ دخيلةٍ كثيرةٍ في ثنايا المصحف، منها ما ينتمي إلى لهجاتٍ عربيةٍ غير قرشيةٍ ومنها ما ينتمي إلى لغاتٍ أجنبيةٍ كلغة الفرس والرّوم والنّبط والحبشة والبربر والسّريانية والعبرية والقبطية. لا يمنع خيرًا عن السالكين بالكمال. أرجو من الله أن يلهمك الصواب ومعرفة الحق وإتباعة وأن يجعلك باحث عن الحق لا عن الباطل. فالقران الكريم لا يحرمك من التشكيك والريب بل يقول الله سبحانه وتعالى وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ 23 فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ 24 سورة البقرة. وكذلك إشاراتٌ أخرى يغلب عليها الطّابع الأسطوري واللاتاريخي في التّوراة، ثم هناك بعض الفقرات المتفرقة في الكلاسيكيات اليونانية في التّاريخ والجغرافيا لأخيلوس وهيرودوتس وبطليموس، كما تعاني الفترة الانتقالية من الجاهلية وصدر الإسلام من افتقارٍ مماثلٍ في المصادر والأدلة التّاريخية والأثرية. قد ارتبطت حصريًا بفلسطين والصّحراء المحيطة بها لا مكّة. وليس كالأمم التي حق عليها العذاب لأنها رفضت الإستغفار والتراجع عن الكفر ولم يكن الرسول محمّد صلى الله عليه وسلم موجود بينهم.

التالى

رابط استقبال طلبات الراغبين في الاستفادة من حملة برًّا بمكة

بر مكه

رابط استقبال طلبات الراغبين في الاستفادة من حملة برًّا بمكة، وكانت قد أطلقت إمارة منطقة مكة المكرمة، عبر موقعها على تويتر، رابطًا لاستقبال طلبات الراغبين في الاستفادة من حملة برًّا بمكة ، التي وجه بإطلاقها الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة مؤخرًا؛ لإتاحة الفرصة للأسر المحتاجة وأصحاب الأعمال الميدانية الصغيرة. فاستر تا کنون بیش از 200 برج ابلیسک در جهان طراحی کرده و ساخته است. ثم بعد ذلك الانتقال إلى مفهوم العبادة، ثم ما تبقى من مواضيع الشرك وهي كثيرة جداً. ولكن إن لم يكن للمسجد وجودًا في ذلك الزّمن، فإلى أين أُسريَ بمحمد؟ بل وإلى أين ظل المسلمون يتوجهون بالصّلاة طوال ثلاثة عشر عامًا قبل تحويل القبلة؟ حقًا، متى تم تحويل القبلة؟ «سَيَقُولُ السّفَهَاء مِنَ النّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ التي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ۞ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النّاسِ وَيَكُونَ الرّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ التي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الذينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ۞ قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الذينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ۞ وَلَئِنْ أَتَيْتَ الذينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًَا لَّمِنَ الظّالِمِينَ ۞ الذينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ۞ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ۞ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ۞ وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ۞ وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُون۞. من أجل ذلك خلقنا وفي ذلك نخلد في شقاء أو سعادة.

التالى

«إمارة مكة» تدعو المتضررين من التجول للتسجيل في حملة

بر مكه

» — من كتاب: في طريق الميثولوجيا عند العرب، للباحث محمود سليم حوت. سنتطرّق أكثر إلى بكة وإلى المزيد من الإشارات القرآنية فيما بعد. عباس، از محمد بن عبدالله خواست که امتیازی به ابوسفیان داده شود. أضف تعليق بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. هكذا علينا ألّا نكتفي بملاحظة أنّ تاريخ مكّة في الحقيقة هو أكثر حداثةً وأكثر تواضعًا مما يُراد لنا تصديقه، لكن الأهم أيضًا هو ملاحظة أنّ وجود تلك الأساطير نفسها وكثرتها يعتبر دليلًا على أنّ الحاجة إلى تعظيم مكّة وكعبتها ظلّت موجودةً في العصر العباسي، أي في عزّ قوة الإسلام واستقراره! ألاتذكرنا تلك المهام والوظائف بشيءٍ معين؟ حسب السّيرة الإسلامية فهذه بالتّحديد كانت وظائف عوائل قريش، فيبيتا لله في مكّة: حجابة الكعبة أي تولي أمر مفاتيحها ، ورفادةالحجيج إطعامهم وسقيهم تلك الوظائف التي يُقال أن جد محمد الرّابع قصي هو من قسمها بين عبد الدّار وعبد مناف. ويرى الكاتب أن هذا الخلط يدلُّ على أنّ القصّة لم تأخذ صورتها النّهائيّة التي نعرفها اليوم. ولكننى اؤمن إيمان قاطع بوحدانية الله سبحانه وتعالى ولا أشك فى ذلك أبدا أبدا، سيكون لنا معكم حوار ممتع أن شاء الله تعالى.

التالى

هل نشأ الإسلام في مكة؟ الجزء الأول: تاريخ مكة الغامض

بر مكه

سرویس اجتماعی جهان-بزرگترین مأموریّت وهّابیون تا سال 2012 م. لأن الخمر يجعلك ناقص الوعى والإحساس وربما تقتل وتزنى وتفعل الكثير. ختامًا، لو ألقينا نظرةً على صفحة ويكيبيديا على الإنترنت تحت عنوان: المدن الأثرية في السّعودية Ancient Towns in Saudi Arabia، فسنجد الحدث عن المناطق ذات السّجل الأثري المعتبر: قرية الفاو، وادي الأخدود، مدائن صالح، دومة الجندل، وغيرها، بينما لا نجد إسم مكّة، ذلك لأنها لا تملك سجلًا أثريًا يُذكر. بِرَّ حَجَّكَ، قَدْ حَجَجْنَا قَبْلَكَ بِأَلْفَيْ عَام. مکر با خراب کردن برج البته به گونه ای که هیچ آسیبی به خانه کعبه نرسد. أما قبل الإسلام، فتحدثنا المصادر الإسلامية عن بناء قريش للكعبة زمن الجاهلية، في شباب محمد وقُبيل دعوته، حيث كانت تهدّمت بسبب حريقٍ عفويٍّ شبّ بها، ثم قبل هذا الزّمن لا نجد سوى السّرد القصصي الغامض، الذي ينسب بناء الكعبة إلى ابراهيم وآدم والملائكة… إلخ.

التالى

أمير منطقه مكة المكرمة يوجة بإطلاق حملة تحت عنوان بر مكة لرصد الأسر المحتاجة · صحيفة عين الوطن

بر مكه

تفاصيل حملة برا بمكة تحديث: الجهات المشاركة في دعم الحملة وفق ألية العمل المشار إليها بعالية، حيث يمكن الاستفادة من خدمات الحملة في ظل تطبيق الحظر الشامل على مدار 24 ساعة، بقيام المشمولين بالاستفادة من خدمات الحملة بتسجيل طلباتهم والتي سيتم فحصها وإرسال المساعدات لمن يستحق. » البقرة: 142— 150 كما رأينا في مثال تناول القرآن للتراث اليهودي الخاص بإبراهيم وهاجر والإسماعيليين، فيبدو أنّ التّداخل بشكلٍ عام بين نشأة الإسلام واليهودية هو تداخلٌ كبيرٌ ولافتٌ للنظر. فقط في عام 741، بعد أكثر من مئة سنة من موت النّبي، يظهر اسم مكّة أخيرًا على صفحات نصٍّ أجنبي، ونجد أنّ المؤلف يضع موقعها في العراق بين مدينتي أور وحرّان. در بالای این ساعت هم عبارت الله نوشته شده که ۲۱٫۰۰۰ LED دیگر برای روشن کردن آن به کار میرود. » — من كتاب: مقدمة في التّاريخ الآخر، سليمان بشير ص 90.

التالى