تويتر عبد الباري عطوان. للمرة الأولى منذ مغادرته «القدس العربي»... عبد الباري عطوان: الصراع القطري السعودي ضرب الإعلام العربي

الشارع المغاربي عبد الباري عطوان: سيناريو سوريا في ليبيا .. وتونس والجزائر قلقتان

تويتر عبد الباري عطوان

رئيس منتخب سلم السلطة بطريقة دستورية لاخر منتخب و يتعانقان بحرارة و هما فى قمة اللياقة و الحكمة و دون طعن خناجر مسمومة فى الظهر. سمِّ لي كاتباً عربياً طُبع كتابه ست مرات في بريطانيا؟ معظم المحطات الفضائية، باستثناء «العربية» و«الجزيرة»، خصصت برامج للحديث عن استقالتي من «القدس العربي». هذا أدّى إلى انخفاض مشاهدة «الجزيرة» من 46 مليون مشاهد إلى أقلّ من 6 ملايين. معظم ميزانية «القدس العربي» كانت تذهب إلى النسخة الورقية، وليس للموقع الإلكتروني. ما هذا؟ عبد الرحمن شلقم كتب مقالاً نُشر في «القدس العربي»، ذكر فيه أنني لم أستفد ولم تستفد جريدتي من نظام القذافي.

التالى

باحث إسرائيلي ينشر صورة له بصحبة شقيقة زوجة عبد الباري عطوان

تويتر عبد الباري عطوان

شَهِد يوم أمس تدفّق الآلاف من المُتظاهرين العِراقيين من أنصار الحشد الشعبي وغيرهم، إلى السّفارة الأمريكيّة في المِنطقة الخضراء ببغداد واقتَحموا بوّاباتها ووصلوا إلى باحتها احتِجاجًا على الغارات التي تتصاعد التّهديدات الإسرائيليّة بتوجيه ضَرباتٍ قويّة ضِد إيران هذه الأيّام حيثُ تُفيد تقارير استخباريّة أنّ بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ، يُريد استِغلال موسم الانتخابات الأمريكيّة والحاجَة الماسّة للرئيس ترامب للحُصول على دعمِ اللّوبي الإسرائيلي للفوز فيها لولايةٍ ثانية من أجل توقيع مُعاهدة دِفاع أمريكي إسرائيلي مُشتَرك لشَنِّ حَربٍ مُوسّعةٍ ضِد إيران خلال الأشهر السّتة المُقبلة حتى يبقى في السّلطة، وما زيارته العاجِلة إلى لشبونة للِقاء مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكي، وتدفّق الجِنرالات في الجيش الأمريكي إلى تل أبيب بشَكلٍ لافتٍ الأُسبوع أن تُسيطر أجهزة الدفاع المدني على الحرائق الضّخمة، وغير المَسبوقة، التي نتَجت عن هُجومٍ بعشر طائرات مُسيّرة استهدفت مصافي النفط العِملاقة في حقليّ بقيق وخريص في المِنطقة الشرقيّة السعوديّة القريبة من الحُدود البحرينيّة، فهذا أمرٌ مُتوقّعٌ، ولكنّ الأسئلة الكُبرى التي تظَل تطرح نفسها، وتعكِس صُداعًا أمنيًّا سُعوديًّا مُزمنًا، تتعلّق بكيفيّة وصول هذه الطائرات المُسيّرة إلى أهدافها وإصابتها بدقّةٍ في مِنطقةٍ من المُفترض أن تكون أكثر المناطق أمنًا لأهميّتها الاستراتيجيّة في المملكة باعتبارها مخزن ثرواتها ودخلها، وأماكن انطلاقها، والتّقصير المُقلق في عدم الأوروبيّون يَعدّون مِصيدةً خطيرةً للإيقاع بإيران بالطّريقة نفسها التي أوقعوا فيها العِراق والفِلسطينيين. فوجئت بمحبة الناس الذين أحتفظ بتعليقاتهم على مقالتي الوداعية في «القدس العربي». كان أمامي خياران: إما أن أستمر في إدارة وتحرير «القدس العربي» وأتلقى أموالاً طائلة، وأتبع خطاً تحريرياً يخدم هذه الجهة الخليجية، أو أن أخرج. أنا أُحارب النظام السوري، لكن بالديقراطية والسلمية والتعايش والفكر الحر. التَّسريبات بَدأت تَطفُو على السَّطح.

التالى

كيف رد العضايلة على فتاة دعت عليه عبر حسابه على

تويتر عبد الباري عطوان

عبد الباري عطوان بدأت الاصوات المعارضة لشن عدوان امريكي على سورية تتعالى في الوطن العربي والعالم. أنا مُقاطع وممنوع من الظهور في إعلام 14 آذار. أنا منذ بداية «الربيع العربي»، اتخذت قراراً شخصياً بألا أظهر على «العربية» و»الجزيرة». رؤساء التحرير لديهم قيود، وليسوا أحراراً في المطلق، ويمكن أن يرفضوا ما أكتبه. «صدّقني لو مت اللبارحة، أنا مبسوط». عبدالباري عطوان يكشف حقائق مؤلمة الميدان اليمني — متابعة خاصة اعتبر الكاتب السياسي الفلسطيني عبد الباري عطوان، أن الحرب اليمنية ستتوقف بشكل وشيك وأن التطورات الأخيرة تكشف عن استشعار الأطراف المشاركة في الحرب أن نهايتها باتت مكتوبة على الحائط ولن تدخل في الغالب عامها السابع. كل ما يمكنني قوله إنّها جهة خليجية، أخذت «القدس العربي» لأن لديها مالاً، ولأن على الجريدة ديوناً ومصاريف مالية.

التالى

الشارع المغاربي عبد الباري عطوان: سيناريو سوريا في ليبيا .. وتونس والجزائر قلقتان

تويتر عبد الباري عطوان

أنا كتبت عشرين مقالة ضد معمّر القذافي، قبل ما يُسمى بالثورة في ليبيا. واجتماعات ثُنائِيّة مُغلَقة تُرتِّب أوضاع المِنطَقة. أربَعة مُؤَشِّرات تُرَجِّح انفجار حرب إيرانيّة إسرائيليّة أبرَزها قًطع المغرب علاقاتِه مع طِهران وإبعاد سَفيرِها فَجأةً. في أيّام جمال عبد الناصر، كان الإعلام المصري يخدم قضية القومية العربية وتحرير فلسطين. الآن في حواره هذا، إعترف السيد عبد الباري أنه لم يكن موضوعيا في تناوله لأحداث سوريا. من هو ضد إسرائيل ويحاربها، فنحن معه وفي خندقه.

التالى

الموت يفجع الكاتب الشهير عبدالباري عطوان بسبب كورونا.. شاهد ماذا قال في آخر ظهور له

تويتر عبد الباري عطوان

لم أسمح بوضع تسميات مثل «حزب اللات» و«حزب الشيطان»، وشتائم للسنة والشيعة والدروز والعلويين. ولكن ومع كل ما يوجه للسيد عطوان من نقد يبقى كاتبا كبيرا وصحفيا بارعا نتمنى ان تُنجب فلسطين مثله دائما ليبقى وهج ثورتها مستمرا. لكن بعد اندلاع الأزمة السورية، بدأ المشاهد يشكك في مهنيّتها ومصداقيتها، وخصوصاً أنّ المعلومات متوافرة على غوغل ويوتيوب، وكشف الفبركات بات أمراً سهلاً. الاعتراض الرئيس كان على الخط التحريري المتعلّق بليبيا وسوريا. وقبل احتلال العراق عام 2003، لمع نجم قنوات عربية مثل «الحرة» و«العربية» و«الجزيرة». الموت يفجع الكاتب عبدالباري عطوان الميدان اليمني — متابعات توفى اليوم شقيق الكاتب الصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان مصابا بفيروس كورونا المستجد.

التالى

عبد الباري عطوان: تلقيت عرضا للكتابة في صحيفة الغارديان

تويتر عبد الباري عطوان

عندما كنت أحاول تصفحها من الأنترنات، كنت أفعل ذلك خلسة لأن صاحب المحل يتأفف و لا يريد فتح هكذا مواقع. الصراع في السابق كان بين الخليج النفطي وبين التقدّمية العربية. فضّلت الخروج كي تستمر الجريدة، لأن لديّ زملاء لديهم أُسر يُعيلونها. هل نحن أمام مَرحلةِ رَدْعٍ جديدة ومُختَلفة؟ ولماذا يَهرعْ نتنياهو لمُهاتَفة بوتين وترامب مُستجديًا تَطويق الأزمة بِسُرعة؟ وماذا يَعني فَتح الملاجِئ في حيفا وتل أبيب؟ إنّه يَومٌ تاريخيٌّ فِعلاً. وعليك أن تقبل اشتراكات ومساعدات. والنَّتائِج كارِثيّة لا نَعتقِد أن الاجتماع الذي استضافته طِهران اليوم الخميس وَضَم مَسؤولين عسكريين وأمنيين على مُستَوى عالّ من كل من روسيا وسورية والعِراق، علاوةً على الدَّولة المُضيفة إيران، كان هَدفُه الحقيقيّ تَنسيق جُهود مُكافَحة ترامب يَتراجَع مُكرَهًا ويُقرِّر تَجميد خُطَط انسِحاب قُوَّاتِه من سورية. في آب أغسطس 1991، انطلقت فضائية «ام.

التالى