شجرة الموز. كيف تتم زراعة الموز

Airyclub

شجرة الموز

زرعه في الداخل ، ضعه في نافذة مشمسة كبيرة. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات. لا يزال عليك أن تنتظر حبات الموز أسابيع معدودة حتى تنضج, و للتحقق من ذلك لا عليك إلا أن تخاطر بحياتك! وتنمو جذور الموز من مصاصة الموز التي تنمو بعد ذلك في التربة بعد إعداد حفرة مناسبة لحجمها. كما يراعى البعد عن زراعة الموز في الأرض مرتين ورا بعض مباشرة، فيفضل الفصل بينهما، وكذلك الأخذ في الاعتبار اختيار الأراضي الخالية من النيماتودا، وذلك لما تسببه من خسائر فادحة. لا يتحمّل الموز الدراجات المنخفضة و العالية من الحرارة. يصبح الموز قابلا للقطف بين فترة 10 و 15 شهرا من بدأ التزهير , في وقت يكون فيه غير ناضج , لذلك يوضع في مستودعات أو غرف و يترك هناك لينضج أو بمعنى آخر حتى يتحول لونه من الأخضر إلى الأصفر عندما يتحول النشاء إلى سكّر. الأهمية الاقتصادية للموز تلعب فاكهة الموز دوراً هاماً في اقتصاد الدول المصدّرة لها وذلك نظراً لما تشهده من إقبال كبير من المستهلكين لها كونها مادة ذات قيمة غذائية عالية، بالإضافة إلى حلاوة طعهما، والأمر الذي زاد من أهمّيتها قابلتيها للتخزين والتداول ما يجعل منها فاكهة متوفرّة على مدار العام في الأسواق، وتعدّ الهند من أكبر الدول المصدّرة لها على مستوى العالم ثمّ تليها الصين ثمّ الفلبين.

التالى

كيف تتم زراعة الموز

شجرة الموز

تتم الزراعة فى منتصف شهر فبراير حتى أواخر شهر مارس، حيث تبقي الزراعة فى أرض المشتل لمده لا تقل عن 12 شهراً حتى تكون صالحة للزراعة، وخلال هذه المدة يتم التسميد كل 14 يوماً فى الصيف ويجب عدم الإفراض فى التسميد لمنع تزهير النبتة داخل المشتل. وقال أَبو حنـيفة: الطَّلْـح أَعظم العِضاه وأَكثره ورقاً وأَشدّه خُضْرة، وله شوك ضِخامٌ طِوالٌ وشوكه من أَقل الشوك أَذى، ولـيس لشوكته حرارة فـي الرِّجْل، وله بَرَمَةٌ طيبة الريح، ولـيس فـي العِضاه أَكثر صمغاً منه ولا أَضْخَمُ، ولا يَنْبُتُ الطَّلْـحُ إِلا بأَرض غلـيظة شديدة خِصبَة، واحدته طَلْـحة. وتكون درجات الحرارة المثالية في النهار ما بين 86-78 ºفهرنهايت، 26-30 ºمئوية مع درجات حرارة ليلاً بمقدار 76º فهرنهايت 20. شاهد أيضا : يمكنكم متابعة برامج و الموقع. بالإضافة الي الأراضي الرملية والتي تم استصلاحها حديثاً، وتتميز بأنها سلتية وخالية من أي طفلة، ومع الاهتمام بعملية التسميد والرعاية وخاصة استخدام الأسمدة المعدنية والعضوية، فإنها تعطي إنتاجية جيدة، مع مراعاة ألا أن تكون هناك طبقة صماء أسفل السطح لا يسمح بتصريف المياه وتقوم بتجميعها فوقها، وكذلك استخدام أنظمة الري الحديث وخاصة التنقيط للحفاظ على مستوى الماء حول النبات، لأن الري عن طريق الغمر لا ينفع في تلك الأراضي.

التالى

معلومات كاملة عن شجرة الكرز وزراعتها

شجرة الموز

و الجدير بالذكر هو أن نباتات الموز المزروعة في حديقة المنزل تفوق بطعمها ثمار الموز التي تشتريها من الدكّان. الإصابة بالأمراض الفطرية كعفن طرف السيجار أو تعفنات الثمار، أو الأمراض الفيروسية. يطلق على الموز لقب قاتل أبيه وجاءت هذه التسمية من أنه لا بد من قطع الشجرة بعد أن يتمّ قطف ثمارها الناضحة لفسح المجال لغيرها من الفسيلات الصغيرة المجاورة لها بالنمو. والجدير بالذكر ان شجرة الموز تحتاج لعدد 12 ساعة من أشعة الشمس بشكل يومي وتكون تلك الساعات متواصلة، لذا يجب على المزارع اختيار الأماكن التي تصل إليها الشمس وتكون مكشوفة، ويلاحظ أن في المناطق التي تكون عدد ساعات الإضاءة فيها أقل من ذلك بطيء في نمو أشجار الموز. يراعى عدم زراعة الموز في الأراضي التي يرتفع فيها مستوى الماء الأرضي وتسمى بالأراضي الثقيلة، وكذلك الأرض الملحية والقلوية، حيث أنها لا تعطي إنتاجية جيدة مهما قام المزارع بالاهتمام والرعاية والتسميد. يجب أن تحفر في الأرض لتصل إلى النقطة التي تلتقي فيها الساقين ثم تقطع الساق الفرعية و تلفّ مكان القطع بجرائد أو أوراق رطبة, ثم تزرعها في أقرب وقت.

التالى

معلومات كاملة عن شجرة الكرز وزراعتها

شجرة الموز

بعد زراعة الموز فتكون النسبة الأمثل 75% وذلك لتخفيف درجات الحرارة، حيث أن إذا انخفضت النسبة عن 50% يتسبب ذلك في زيادة نسبة جفاف الأوراق وخاصة في الساعات النهارية، مما ينتج عنه تشقق للثمار، أما في حالة زيادة معدل الرطوبة في الجو عن 90%، فانه يعمل على انتشار الكثير من الفطريات والعفن وأشهر تلك الأمراض الانثراكنوز وعفن طرف السيجار. طريقة زراعته تحتل الصومال والسودان وموريتانيا المراتب الأولى في زراعة وتصدير الموز في الوطن العربي، ثم تليها كل من مصر، والسعودية، وعمان في ذلك، ونظراً لكونه غذاءً أساسياً فإنّه قد احتل المرتبة الرابعة في قوائم المحاصيل الغذائية الأساسية في العالم، وتتم زراعته على النحو التالي: الظروف الملائمة للزراعة يحتاج الموز حتى ينمو إلى درجات حرارة معتدلة وطقساً رطباً، وأمطاراً غزيرة، أما إذا ارتفعت درجات الحرارة فوق الأربعين فإن ذلك يلحق الأذى بنبتة الموز ويؤدي إلى احتراق أوراقها وبالتالي موتها، أمّا في حال انخفاضها فإن ذلك يؤدي إلى اسوداد أوراق الثمرة فتموت نظراً لتجمّد الماء المخزّن في النبتة، وفي حال زراعة النبتة في مناطق معتدلة الحرارة فإنّ ذلك يستدعي مواصلة عملية الري له أو توفّر الأمطار الغزيرة. ما هو الطلح الذي ذكر في القرآن الطلح الذي ذكر في القرآن هو الموز وهو فاكهة أهل الجنة، والموز من الفواكه المحببة للكثير من الأفراد سواء من الأطفال أو من الكبار، وقد ورد في تفسير أبو إسحاق أن الطليحة هي ورقة عريضة تشبه ورقة القرطاس، وهي تشبه ورق نبات الموز، وأن الطلح من الشجر العظام الذي يمتد طواله لأعلى، ليستظل به الناس، وهذا القول يتوافق مع قول الله عز وجل: { وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ، وَظِلٍّ مَمْدُود}، وجميع التفسيرات تثبت أن الطلح الذي تم ذكره في آيات القرآن هو الموز. ثانيا : من الموز Pentalonia nigronervosa وتأتى خطورة حشرات المن على الموز فى أنها تسبب أضرارا مباشرة وأخرى غير مباشرة على المحصول. تعد عملية التسميد من أهم العمليات التي يجب الاهتمام بها في زراعة الموز ، وذلك لتوفير كافة الغذاء والاحتياجات الضرورية لنمو النبات والحصول على إنتاج جيد، فنجد أنه يحتاج لنسب عالية جداً من العناصر الغذائية والمعادن للتغذية الجيدة، وذلك لنمو اشجاره والحصول على تزهير في مدة قصيرة، للحصول على إنتاجية عالية في وقت قليل، بالنسبة لتسميد الموز فيكون شهرياً، حيث يتم وضع السماد على مقربة من الجذع، ومن أهم الأسمدة التي يتم إضافتها إليه البوتاسيوم، لما يحتاجه الموز بنسبة كبيرة. حقائق عن شجرة الموز — معلومات عن شجرة الموز فوائد شجرة الموز شجرة الموز من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية والغنية بالأملاح المعدنية والألياف والفيتامينات والمعادن، فتحتوي الموزة الواحدة على 95 سعرة حرارية، كما تحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم الضروريان لنمو العظام والعضلات ودعم الخلايا الحيوية، يوجد بها الأحماض الأمينية والكربوهيدرات وحمض تريتوفان الذي يساعد على النمو بسهولة.

التالى

كيف يزرع شجر الموز

شجرة الموز

يحتوي الموز على كمية كبيرة من السكر و النشاء , و لا ينصح تناوله كثيرا للمصابين بداء السكّري و السُمنة. شاهد أيضا : وقال: قال ابن شميل: الطَّلْـحُ شجرة طويلة لها ظل يستظل بها الناس والإِبل، وورقها قلـيل، ولها أغصان طوال عظام تنادي السماء من طولها، ولها شوك كثير من سلاء النخل، ولها ساق عظيمة لا تلتقـي علـيها يدا الرجل، تأْكل الإِبل منها أَكلاً كثـيراً، وهي أُم غَيْلاَنَ تنبت فـي الـجبل، الواحدة طَلْـحَةَ. و لتكثير الموز, تُقطع السيقان الفرعية من ساق الموز الرئيسة, بهدف تربيتها لتصبح نباتات جديدة. يحتوي الموز كذلك على كمية جيدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تساعد على حركة الأمعاء الطبيعية مما يقلل من مشاكل الإمساك. نباتات الموز متعددة تساعد بعضها البعض في الحفاظ على الرطوبة والحفاظ على درجات حرارة متساوية بشرط أن تزرع في مسافات صحيحة، وعادة ما تكون من 2—3متر بين كل واحدة إذا كان حجم الموز متوسط، أما إذا كان الصنف المراد زراعته كبير؛ فإن المسافة المناسبة بين كل واحدة تعادل 3—5 متر، في حين أن الأصناف الصغيرة تتطلب مساحة أقل. تعد السودان والصومال وموريتانيا هى الدول المصدرة للموز فى المركز الأول فى الوطن العربي، ثم تليهم مصر، والسعودية، وعمان وغيرهم. يطلق على الموز مسمي قاتل أبيه لأن بعد قطف ثمار الشجرة الناضجة يتم قطع الشجرة لكي نسمح لغيرها من الأشجار المجاورة لها بالنمو.

التالى

هل ذكر الموز في القرآن ؟

شجرة الموز

والعديد من الدول الاستوائية في أمريكا الجنوبية، وكذلك تحتل مصر والمغرب والسودان والصومال وكذلك جزر القمر المراتب العليا في قارة أفريقيا، وفي آسيا تحتل لبنان مكانة كبيرة في زراعة الموز، وكذلك اليمن ودولة الأردن وكذلك فلسطين وعمان. من الخوخ Myzus persicae تعتبر هذه الحشرة ناقل لكثير من الأمراض الفيروسية من ضمنها مرض تبرقش أوراق الموز. يعتبر الموز مصدر غني جداً للبوتاسيوم، فكل 100 غرام من الموز تحتوي على 358 ملغ بوتاسيوم، وهو العنصر المهم لخلايا وسوائل الجسم الذي يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم. أفضل المصاصات التي تستخدم في يكون طولها 2,1-1,8 متر، وتكون رقيقة وأوراقها على شكل السيف. إذا لم يكن لديك مساحة داخلية كافية اختر فصيلة موز قزم، أو توقف تماماً عن زراعة الموز إذا لم يكن لديك غرفة أو حاوية كبيرة. ساد الخطأ باعتبار الموز شجرة بينما هو من الأعشاب حيث إنّ ساق نبتة الموز يتألف من مجموعة من الأوراق الملتفة حول بعضها البعض أي أنّ ساقها غير خشبيّ، وينتمي إلى عائلة النباتات ذات الفلقة الواحدة وهو نبات معمّر، ويتراوح طول نبتة الموز ما بين ثلاثة أمتار إلى ثمانية أمتار وفق الصنف، وتحمل نبتة الموز أوراقاً تصل إلى اثنين وخمسين ورقة، ويصبح الموز شبه ناضج بعد مرور فترة تصل ما بين عشرة أشهر إلى خمسة عشر شهراً من بدء التزهير، فيتم قطفه وتخزينه في مستودعات حتى يتحوّل مع الوقت من لونه الأخضر إلى اللون الأصفر وتفسّر عملية تحوّل اللون هذه إلى تحوّل النشأ إلى سكر. نمو الموز بعد مرور اثني عشر شهراً على زراعة الموز تبدأ عملية التزهير فتتخّذ النبتة شكل الكأس ثمّ تنمو لتصل إلى مرحلة الكف، وهي تشبه في شكلها في هذه المرحلة شكل الخرطوم ويلتصق البرعم بطرفه، فتتحوّل هذه العناقيد الزهرية بعد فترة وجيزة إلى ثمرة الموز فتكون فوق بعضها البعض في صفوف، وبعد مرور عام آخر يبدأ موعد قطف الثمار.

التالى

الأمراض التى تصيب شجرة الموز

شجرة الموز

طريقة النبات: تزرع بذور الموز بوعاء مباشرة ، وتغطي التربة لرؤية البذور القائمة ، لا تجف ، والتركيز على الحضانة ، والبذر الحاجة إلى استخدام الظل أوظلال السترة والرطوبة ، وتحتاج إلى إضاءة 12 ساعة في اليوم. لا عليك بعد ذلك إلا أن تقطف ثمار الموز من على الساق المعلّقة و تقطّع الساق و تطمرها كمادة عضوية في التربة. بعد سنة من زراعة الموز, يظهر على الشجرة براعم زهريّة ضخمة راجع الصورة الثانية معلّقة بإتجاه الأرض, ثم تتفتّح هذه البراعم و تظهر أزهار على شكل كأس. وقد اجمع جميع المفسرون أن الطلح هو الموز وكلمة منضود تعني انه متراكم الثمر أي انه يتراكم فوق بعضه، وهذا هو الشكل الطبيعي لشجرة الموز، وقد خصص الموز لأهل الجنة ولكن الموز الذي تم وصفه لأهل الجنة ليس هو الموز الذي نتناوله الآن فالأول أكبر واعرض حسب وصف القرآن الكريم. إذا لم يتم إخصاب النبات توصف له الأسمدة المحتوية على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم. للحفاظ على رطوبة التربة باستمرار حول نبتة الموز من الأفضل فرش الأرض المحيطة بالنبتة بأوراق الشجر وذلك لضمان الحفاظ على رطوبة التربة ووقايتها من أشعة الشمس التي تعمل بدورها على تبخير الماء من التربة، ومع مرور الوقت تبدأ أوراق شجرة الموز بالاصفرار حتى تبدأ أوراق أخرى بالنمو حولها، لذلك ينصح المزارع بالعمل على إزالة الأوراق الصفراء واستخدامها كوسيلة لتغطية الأرض ووقايتها من أشعة الشمس.

التالى