الهيئة العامة للمهندسين. مميزات بطاقة عضوية الهيئة السعودية للمهندسين

هيئة تقويم التعليم والتدريب

الهيئة العامة للمهندسين

المادة 16 : التسجيل بطلب جديد اذا رفض طلب التسجيل لعدم توفر الشروط المنصوص عليها في المواد 9 ، 10 ، 12 من هذا القانون فان ذلك لا يحول دون تقديم طلب جديد اذا ادعى الطالب بزوال الاسباب التي ادت الى الرفض ويصدر المجلس قراره بشأن الطلب وفقا لأحكام المادة 14 من هذا القانون مع بيان الاسباب التي استند اليها في قراره. هـ- ما لا يقل عن خمسة أعضاء ولا يزيد على عشرين عضوا لكل شعبة من الشعب الهندسية وهيئة المكاتب يتم انتخابهم من قبل الهيئة العامة لكل منهما وفق أحكام هذا القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه. المادة 48 : اختصاصات الهيئة العامة للشعبة تختص الهيئة العامة للشعبة بالصلاحيات التالية :- أ- تنظيم امور ممارسة المهنة المتعلقة بالأقسام والفروع الهندسية الواردة في الشعبة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها ومتابعة تنفيذ ذلك اما اذا كانت هذه القرارات تمس شعبا اخرى فيتوجب عرضها على الهيئات العامة لتلك الشعب لإقرارها وفي حالة الخلاف ترفع للمجلس لإصدار القرار المناسب بشأنها. ب- تكون مدة الدورة الانتخابية لمجلس النقابة ثلاث سنوات تبدأ من اليوم الأول من شهر أيار من السنة التي جرت فيها الانتخابات ويستمر المجلس القديم في ممارسة صلاحياته الى ان يتسلم المجلس الجديد مهامه. هـ- يجرى الاعتراف بالجامعة او الكلية او المعهد الهندسي بقرار من وزارة التعليم العالي وفق احكام قانون التعليم العالي.

التالى

تسجيل دخول الهيئة السعودية للمهندسين وشروط التسجيل فيها

الهيئة العامة للمهندسين

ويجدر أن اليونيسف واليونسكو والبنك الدولي قد قاموا بتنظيم سلسلة من الندوات الافتراضية المشتركة حول إطار إعادة فتح المدارس، كجزء من التحالف العالمي للتعليم حول الجهود المبذولة خلال فترة كورونا COVID19 لدعم الحكومات في تعزيز التعلم عن بعد وتيسير إعادة فتح المدارس، كما أن هذه الندوة تعتبر الندوة الافتراضية الخامسة التي يتم تنظيمها بهذا الخصوص. ب- يجري فرز أصوات المقترعين فور إتمام عملية الاقتراع في مركز النقابة في عمان او في الفروع التي يحددها المجلس بحضور لجنة او لجان الإشراف على الانتخابات ويعلن الوزير او من يمثله نتيجة الانتخابات. المادة 51 : الاعتراض على قانونية مجلس الشعبة أ- يحق لعدد من اعضاء الشعبة لا يقل عن خمسة الاعتراض لدى مجلس النقابة على قانونية انتخاب مجلس الشعبة وذلك خلال مدة اسبوعين من تاريخ انتخاب مجلس الشعبة وعلى مجلس النقابة ان يبت في الاعتراض خلال مدة اقصاها عشرة ايام من تاريخ تسلمه الاعتراض. للمجلس ان يتخذ اجراءات تأديبية بحق العضو الذي يدان بحكم قطعي بجناية او جنحة اخلاقية ويعتبر قرار المحكمة بإدانة العضو كما لو كان تقريرا مرفوعا من لجنة تحقيق وفاقا للمادة 76 من هذا القانون ويجوز للمجلس بعد الدراسة والتدقيق في ظروف القضية التي ادين فيها العضو بالطريقة التي يراها مناسبة ان يوقع عليه أيا من العقوبات المشار اليها في المادة 76 من هذا القانون. المادة 5 الشخصية الاعتبارية للنقابة تكون للنقابة شخصية اعتبارية وتتمتع بالاستقلال الذاتي ويتولى شؤونها مجلس تنتخبه الهيئة العامة وفق احكام هذا القانون، ويقوم النقيب بتمثيلها لدى الجهات القضائية والادارية وامام الغير.

التالى

هيئة تقويم التعليم والتدريب

الهيئة العامة للمهندسين

ب يعين المجلس رئيسا للجنة التحقيق من بين الاعضاء الثلاثة المحددين في الفقرة أ من هذه المادة. الباب الرابع تقاليد وآداب المهنة المادة 54 : مهام وصلاحيات الهيئة العامة فرع المحافظة أ- تتولى الهيئة العامة لفرع المحافظة المهام والصلاحيات التالية :- 1- مناقشة التقرير السنوي المقدم من مجلس فرع المحافظة عن اعماله خلال السنة السابقة ووضع خطط وبرامج اعماله للسنة المقبلة وفق السياسة العامة للنقابة ورفع توصياتها للمجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأن عرضها على الهيئة المركزية. المادة 63 : التفرغ للعمل لأكثر من جهة يحظر على عضو النقابة ان يعمل متفرغاً لأكثر من جهة واحدة. د- يجوز الطعن بقرارات المجلس لدى محكمة العدل العليا خلال ثلاثين يوما من تاريخ تفهيم القرار اذا كان وجاهيا او تبليغه اذا كان غيابيا. المادة 43 : تعيين الموظفين أ- للمجلس ان يعين موظفين لإدارة اعمال النقابة بالراتب او الاجر وبالشروط التي يراها مناسبة كما ان له ان يعين مستشارين للنقابة بالشروط التي يستنسبها. يقدم معهد إتقان اللغة للتدريب لأعضاء الهيئة خصم يصل إلى 25% على جميع خدمات المعهد، ويقدم متجر عالم الرياضة أيضاً خصم على أسعار المنتجات المختلفة، بحيث يصل الخصم على المعدات الرياضية إلى 30%، وخصم 50% على الملحقات والملابس الرياضية. تتكون الهيئة العامة لفرع المحافظة من الاعضاء المسددين للرسوم السنوية المستحقة للنقابة لسنة الاجتماع وما قبلها من السنوات قبل نهاية الدوام المقرر في النقابة لليوم الذي يسبق يوم اجتماع الهيئة العامة الفعلي لفرع المحافظة للذين سجلوا اسمائهم اعضاء في الهيئة العامة لفرع المحافظة قبل شهر واحد على الاقل من موعد الاجتماع المعلن.

التالى

الهيئة العامة للقوى العاملة

الهيئة العامة للمهندسين

ب- اذا امتنع العضو عن الدفع بعد ذلك على الرغم من انذاره بصورة رسمية لمدة ثلاثة اشهر ولم يقدم عذرا مقبولا يقبله المجلس، فان عضويته تسقط بشكل مؤقت ولا تحسب له مدد الامتناع عن الدفع مددا ضمن ممارسة المهنة الخاصة للنقابة ، حتى ولو دفع كامل التزاماته النقابية بعد ذلك. د- اذا كان عدد الاعضاء المستقيلين او الذين شغرت مراكزهم في وقت واحد يزيد على ثلث اعضاء المجلس فتدعى الهيئة العامة لانتخاب من يخلفهم كل حسب اختصاصه. على تخصص العمارة واعتماد كفالات موظفي البلديات لغايات قروض صندوق التقاعد وتعيين المهندسين المتدربين في الفوسفات. ب- إذا لم تلتزم أي من المؤسسات أو الشركات بأحكام الفقرة أ من هذه المادة يتم إخطارها من المجلس فإذا لم تستجب باستخدام العدد المطلوب استخدامه من الأعضاء يترتب عليها دفع مبلغ عشرة دنانير عن كل عضو إلى صندوق النقابة عن كل يوم تتأخر فيه عن هذا الاستخدام ويضاعف هذا المبلغ كل ستة أشهر طيلة استمرار مدة المخالفة ويجوز للمجلس إعفاء المؤسسة أو الشركة المخالفة من هذه الغرامة بموجب تعليمات يصدرها لهذه الغاية. المادة 97 : الاعفاء من الضرائب ورسوم طوابع الواردات تعفى النقابة من ضريبة المسقفات وضريبة المعارف ورسوم طوابع الواردات.

التالى

قانون نقابة المهندسين

الهيئة العامة للمهندسين

المادة 21 : موعد دفع الرسوم تدفع الرسوم السنوية في موعد اقصاه نهاية شهر شباط من كل سنة وتنشر في الجريدة الرسمية اسماء المهندسين والمهندسين التطبيقيين الذين دفعوا رسوم النقابة السنوية بموجب احكام هذا القانون ولا تنشر اسماء الذين لم يسددوا رسوم النقابة. المادة 37 : الامين العام ورؤساء اللجان أ- 1- يعين المجلس أمينا عاما متفرغا من بين اعضاء النقابة. طريقة التقديم :- من يجد في نفسه الكفاءة والرغبة التقدم للوظيفة وتنطبق عليه الشروط المذكورة أعلاه، إرسال السيرة الذاتية المفصلة متضمنة سيرة ذاتية محدثة، وصور من الشهادات العلمية والعملية والتأهيلية الأخرى إلى البريد الإلكتروني التالي :-. ج- يحرم من ممارسة المهنة في المملكة بقرار من الوزير كل من يخالف احكام هذه المادة بدون عذر مقبول وللمدة التي يراها مناسبة. هـ- اذا اصبحت أكثرية المجلس ممن استدعوا لعضوية المجلس حسب احكام الفقرة ج من هذه المادة يعتبر المجلس مستقيلا بكامله وتدعى الهيئة العامة لانتخاب مجلس جديد واكمال دورة المجلس المستقيل. ح- فرض العقوبات واتخاذ الاجراءات التأديبية اللازمة بحق الاعضاء او المكاتب او الشركات الهندسية بموجب هذا القانون والانظمة الصادرة بمقتضاه. المادة 41 : اجتماعات المجلس يجتمع المجلس بصورة عادية مرتين في الشهر على الاقل ويكون اجتماعه قانونيا اذا حضرت الاكثرية المطلقة من اعضائه بما فيهم النقيب او نائب النقيب او كلاهما.

التالى

قانون نقابة المهندسين

الهيئة العامة للمهندسين

المادة 93 : العقوبة على مزاولة المهنة بعد الايقاف بقرار قطعي كل من زاول مهنة الهندسة بعد صدور قرار قطعي بإيقافه عن مزاولتها او بتعليق عضويته او بشطب اسمه من سجل النقابة يعاقب بغرامة مقدارها الف دينار. المادة 47 : الهيئة العامة للشعبة تتكون الهيئة العامة للشعبة من مجموع الاعضاء المسجلين في الشعبة ممن سددوا جميع الرسوم السنوية المستحقة للنقابة قبل نهاية الدوام المقرر في النقابة لليوم الذي يسبق يوم الاجتماع الفعلي. ب- يبت المجلس في توصيات مجالس الشعب فيما يتعلق بالخلافات الفنية والمالية الواردة في الفقرة أ من هذه المادة. وجرى نقاش موسع شارك فيه اعضاء الهيئة العامة ومجلس النقابة حيث طالبوا بعدة مطالب منها شراء ارض لاقامة مجمع للنقابات عليها بالتنسيق مع النقابات الاخرى ورفع سقف الابنية القائمة لغايات غرامة فحص التربة وتخفيض بدل الغرامات. ان تستخدم عددا من الاعضاء مساويا لمثلي عدد المهندسين والمهندسين التطبيقيين الاجانب العاملين في الشركة في المملكة على ان لا يقل ذلك في اي حال من الاحوال عن عضو واحد او ان تكون مشاركة لمؤسسة او شركة مقاولات اردنية، بحيث يكون مجموع الاعضاء العاملين في مشروع المشاركة لكلتا الشركتين مساويا لمثلي عدد المهندسين والمهندسين التطبيقيين الاجانب.

التالى

تسجيل دخول الهيئة السعودية للمهندسين وشروط التسجيل فيها

الهيئة العامة للمهندسين

ب- كل عضو او مكتب او شركة هندسية يخالف احكام الفقرة السابقة من هذه المادة يعرض نفسه للمسؤولية التأديبية. المادة 24 : تسجيل الشركات الهندسية غير الاردنية على المؤسسات وشركات المقاولات الهندسية غير الاردنية التي ترغب في العمل في المملكة ان تتقدم للمجلس قبل مزاولتها اعماها الهندسية بطلب خطي لتسجيلها تبين فيه اوضاعها الفنية واعداد واسماء العاملين فيها من المهندسين والمهندسين التطبيقيين الاردنيين وكذلك اسماء واعداد المهندسين غير الاردنيين ويقوم المجلس بتسجيل الشركة المقاولة في سجلاتها اذا تحقق له توفر الشروط المطلوبة بموجب احكام هذا القانون والانظمة الصادرة بموجبه وذلك بعد استيفاء رسم التسجيل السنوي لشركات المقاولات شريطة ان : أ. المادة 77 : الحق في اللجوء الى القضاء ان ما ورد في المواد السابقة لا يمنع المشتكى من تقديم شكواه الى السطات القضائية في حالة ما اذا كان موضوع الشكوى يؤلف جرما يعاقب عليه القانون. المادة 96 : عدم سريان القوانين الخاصة لا تسرى احكام القوانين الخاصة بالاجتماعات العامة على اجتماعات التي تعقد للبحث في شؤونها. ب لا يجوز التصرف في شيء من اموال النقابة الا بقرار من المجلس. هـ- يشترط لتسجيل المكاتب والشركات الهندسية غير الاردنية في النقابة ان تكون مسجلة في المملكة بموجب احكام قانون الشركات المعمول به وان تنفذ عقود عملها في الاردن بالاشتراك مع مكتب او شركة هندسية اردنية بموجب عقد تودع نسخة منه لدى المجلس. كل من يخالف احكام المادة 25 من هذا القانون يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتي دينار وفي حالة الاستمرار في المخالفة يدفع غرامة يومية مقدارها عشرة دنانير.

التالى