صورةً الكهف. شرح سورة الكهف باختصار

قراءة سورة الكهف

صورةً الكهف

ومجمع البحرين هما بحر فارس وبحر الروم ، وقيل هما ملتقى خليج السويس وخليج العقبة ، وقيل هما ملتقى البحرين بطنجة في المغرب ، وقيل مكان لقاء فرع دمياط بمصر بالبحر الأبيض المتوسط. وَإِذْ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا 16 يقول الله تعالى عمّا قال الفتية من أصحاب الكهف لبعضهم بعضاً قالوا : لو ابتعدتمواعتزلتم قومكم وما يعبدون من الأصنام والأوثان ، والتجأتم إلى الكهف يبسُط ويوسّع الله عليكم من رحمته ، ويستركم عن قومكم برحمته ، وييسّر لكم في الكهف الذي ستأوون إليه ما ترتفقون به أي ما تنتفعون به من أكل وشرب. الفروة : بمعني الحشيش الذي على وجه الأرض. سنن وفضائل يوم الجمعة يوم الجمعة يوم عظيم أكرم الله -تعالى- به، فهو خير الأيام وأفضلها، ويجتمع به المسلمون بكافة مستوياتهم، فيجتمع فيها القوي والضعيف، والغني والفقير، والصغير والكبير، وكلهم متساوون، ولا شك أن اجتماعهم يرعب أعداءهم، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبيّن فضل يوم الجمعة، وسننه، التي تُشرع فيه، حيث تُقام في هذا اليوم الفضيل صلاة الجمعة، وهي من آكد الفروض في الإسلام، وفيها يجتمع المسلمون، ويُستحب الاغتسال والتبكير إلى صلاة الجمعة، والتعطّر، والإنصات لخطبتها، كما إن في هذا اليوم ساعة استجابة، وينبغي على المسلم أن يتحرّاها ويكثر من ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا ، ومن سنن الجمعة العظيمة قراءة سورة الكهف، فهي نور لقارئها، ومن السنن كذلك كثرة الصلاة على النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام. وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا 100 الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا 101 ويقول الله تعالى عن أهوال يوم القيامة أيضاً ، وعرضنا جهنم أي أظهرناها أمام الكفرة ظهوراً مخيفاً ، يسمعون لها تغيظاً وزفيراً ، لأن هؤلاء كانت أعينهم في غطاءٍ عن ذكري أي عليها غشاوة عن ذكر الله وآياته وقرآنه وعن دلائل قدرته ، وكانوا لا يطيقون سماع ذكر الله تعالى ، ولا يطيقون سماع أوامر الله ونواهيه. وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا 56 يقول الله تعالى وما نرسل الأنبياء والرسل إلى الناس إلا لبشّروا المؤمنين بدخول الجنة إذا أطاعوا الله ورسوله ، وينذروا الكافرين بدخول النار إن لم يطيعوا الله ورسوله ، ولكن الكافرون يجادلون بالقول الباطل ليبطلوا ويزيلوا به قول الحق والدين ، كقول الكفار لمحمد ص ما أنتم إلا بشرٌ مثلنا فكيف نتبعك ؟ ، واتخذ المشركون القرآن وآيات الله وحججه وبراهينه سخرية واستهزاءً كقوله تعالى لو نشاء لقلنا مثل هذا الأنفال 31. إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً 30 ويخبر الله تعالى عن أهل الجنة بعد أن أخبرَ عن أهل النار بقوله أما المؤمنون الذين عملوا أعمالاً صالحة ترضي الله تعالى إنا لا نُضيعُ ثواب أعمالهم الحسنة التي عملوها في الدنيا مهما كانت صغيرةً ، وإنه سوف يعطيهم حقوقهم كاملةً دون نقصٍ.

التالى

تفسير صورة الكهف

صورةً الكهف

قصة أصحاب الكهف هم فتية آمنوا بالله سبحانه وتعالى، وأقرّوا له بالوحدانية، ولما رأوا قومهم في ضلال وشرك آثروا أن يخرجوا من تلك القرية الضالّة ليفرّوا بدينهم، فتركوا قومهم واعتزلوهم إلى أن وجدوا كهفًا يأوون إليه، فكان لا يراهم أحد، ومعهم كلبهم يؤنسهم في وحشتهم، وفي هذه القصة دلالة على -تعالى- على إبطال السنن الكونية التي اعتاد الناس عليها ومخالفتها، فقد نام أصحاب الكهف ثلاث مئة وتسع سنين ولم تتلف أجسادهم، قال تعالى: وَكَذلِكَ أَعْثَرْنا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيها. وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا 57 يخبر الله تعالى بأنه ليس هناك أظلم ممن ذُ كّر بآيات الله وحججه وبراهينه فابتعد عنها ونسيها ونسي ما قدمت يداه من أعمالٍ باطلة في الدنيا تغضب الله تعالى ، وجزاءً لهؤلاء الكفرة جعل الله تعالى على قلوبهم أغطيةً كثيرة حتى لا يفهموا ولا يتدبّروا القرآن الذي يسمعونه ، وإنه جعل في آذانهم ثِقلاً حتى لا يسمعوا ولا يفهموا القرآن فينتفعوا به كقوله تعالى فلمّا زاغوا أزاغ الله قلوبهم الصف5. وقيل الصلوات الخمس هنّ الباقيات الصالحات , ويقول الله تعالى والباقيات الصالحات هنّ أفضل أعمال الخير ثواباً عند الله وأفضلُ أملٍ ينتظره الإنسان ويرجوه من الخير عند الله. عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله ص أيضاً عنهم : { لقيت ليلة الإسراء إبراهيم وموسى وعيسى فتذاكروا أمر الساعة ، وردوا الأمر إلى إبراهيم فقال إبراهيم : لا علم لي بها ، فردوا الأمر إلى موسى فقال موسى : لا علم لي بها ، فردوا الأمر إلى عيسى ، فقال عيسى : أمّا قيام الساعة لا يعلمه إلا الله ، ولكن ربي قد عهد إليّ بما هو كائن دون وقتها ، عهد إليّ أن الدجال خارج ، وإنه مهبطي إليه ، فذكر أن معه قصبتين ، فإذا رآني أهلكه الله ، قال : فيذوب كما يذوب الرصاص ، حتى أن الحجر والشجر ليقول : يا مسلم هذا كافرٌ فاقتله ، فيهلكهم الله ، ويرجع الناس إلى بلادهم وأوطانهم فيستقبلهم يأجوج ومأجوج من كلّ جدبٍ ينسلون ، لا يأتون على شيءٍ إلا أكلوه ، ولا يمرّون على ماءٍ إلا شربوه ، فيرجع الناس إليّ ، فيشكونهم ، فأدعو الله عليهم فيميتهم حتى تجوى الأرض من نتنِ ريحهم ، فينزل المطر ، فيجُرّ أجسادهم ، فيلقيهم في البحر ثم ينسف الجبال حتى تكون بالأرض كالأديم ، فعهد إليّ ربّي أن ذلك إذا كان كذلك ، فإن الساعة منهم كالحامل المتمِم التي لا يدري أهلها متى تفاجئهم بولادتها ، ليلاً أو نهاراً } رواه الطبري ، ومثبت في تفسيرالطبري. وليس لأهل السماوات والأرض ، وقيل لأهل الكهف ، وقيل للكافرين في عهد محمد ص من ناصر ينصرهم غيرالله تعالى ، والله لا يشرك في قضائه وحكمه أحداً من مخلوقاته ، لأنه الغني عن جميع مخلوقاته.

التالى

بحث عن سورة الكهف

صورةً الكهف

عن أبيّ بن كعب قال: قال رسول الله ص : { الغلام الذي قتله الخضر طُبع يوم طُبع كافراً} رواه مسلم والترمذي وأبو داود. القصص الخمسة في سورة الكهف قصة أصحاب الكهف وهي القصة التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم عند محاولة قريشٍ اختبار الرسول صلى الله عليه وسلم فبعثوا إلى اليهود، وأشاروا عليهم أن يسألوا النبي الكريم عن قصة أصحاب الكهف، فأنزل الله تعالى هذه الآيات عليه صلى الله عليه وسلم مبيناً صدقه لهم، ومخبرهم بقصة أصحاب الكهف، ومبيناً له صلى الله عليه وسلم ولقريشٍ بأنّ قصتهم ليست بالأمر العظيم في قدرة الله تعالى وآياته المعجزة. ويقول الله تعالى بأن أهل النار يطلبون الغوث والمساعدة من شدة حرّ النار، كطلبهم الماء ليشربوا ، فيُغاثوا بماءٍ شديد الحرارة كالمهل وهو كمعادن الحديد والنحاس والرصاص المذاب ، وقيل المُهل كالزيت العكر الأسود الشديد الحرارة يحرق الوجه إذا قُرِّبَ منه. تحميل سوره الكهف كامله مكتوبه pdf،هي سوره مكيه معروفه بفضل قراءتها و ما تضيفه الي حياه الانسان من الشعور بالراحه و الاطمئنان حتي تساعد الانسان في تقويم ذاته لما بها من معاني و قد سميت بهذا الاسم نسبه الي قصه اهل الكهف عندما حفظهم الله في الكهف و لسوره الكهف الكثير من الفضائل في قراءتها يوم الجمعه بخلاف حفظ العشر الاوائل من ايات سوره الكهف فقد اشار الكثير من الفقهاء الفضل الكبير لقراءه سوره الكهف و النور ما بين الجمعتين و من يتدبر في سوره الكهف يجد انها تتناول العديد من الاهداف الاساسيه و اولها التوحيد و الايمان بالله وحده لا شريك له و هو ما يظهر في الآيات الاولي من سوره الكهف. فأقبل النضر وعقبة حتى قدموا على قريش فقالا : يا معشر قريش قد جئناكم بفصل ما بينكم وبين محمد ، قد أمرنا أحبار يهود أن نسأله عن أمور فأخبروهم بها ، فجاءوا رسول الله ص فقالوا : يا محمد أخبرنا ، فسألوه عما أمروهم به ، فقال لهم رسول الله ص : { أخبركم غداً عما سألتم عنه } ولم يستثنِ ـ أي لم يقل إن شاء الله ـ فانصرفوا عنه ومكث رسول الله ص خمس عشرة ليلة لا يحدث الله له في ذلك وحياً ، ولا يأتيه جبريل عليه السلام حتى أرجف أهل مكة وقالوا : وعدنا محمد غداً واليوم خمس عشرة قد أصبحنا فيها ، لا يخبرنا بشيء عما سألناه عنه ، وحتى أحزن رسول الله ص ، وشق عليه ما يتكلم به أهل مكة.

التالى

”ж—… «бяеЁ гя ж»… я«гб… »«б ‘янб

صورةً الكهف

ولهذا قال: { فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا ْ} وهو الموافق لشرع الله، من واجب ومستحب، { وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ْ} أي: لا يرائي بعمله بل يعمله خالصا لوجه الله تعالى، فهذا الذي جمع بين الإخلاص والمتابعة، هو الذي ينال ما يرجو ويطلب، وأما من عدا ذلك، فإنه خاسر في دنياه وأخراه، وقد فاته القرب من مولاه، ونيل رضاه. فضل سورة الكهف إن مما ورد في في السنّة النبوية قوله صلى الله عليه وسلم : مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ ، وحديث: كانَ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ الكَهْفِ، وإلَى جانِبِهِ حِصانٌ مَرْبُوطٌ بشَطَنَيْنِ، فَتَغَشَّتْهُ سَحابَةٌ، فَجَعَلَتْ تَدْنُو وتَدْنُو وجَعَلَ فَرَسُهُ يَنْفِرُ، فَلَمَّا أصْبَحَ أتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَ ذلكَ له فقالَ: تِلكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ بالقُرْآنِ ، ومن فضائل سورة الكهف أن قراءتها كلّها أو قراءة آيات منها سببٌ في العصمة من فتنة ، وسببٌ لتنزّل السكينة، كما أن قراءتها تجعل لصاحبها نوراً يُضيء له ما بين الجمعتين. ويحتمل أن يراد بها، جميع منازل الجنان، فيشمل هذا الثواب، جميع طبقات أهل الإيمان، من المقربين، والأبرار، والمقتصدين، كل بحسب حاله، وهذا أولى المعنيين لعمومه، ولذكر الجنة بلفظ الجمع المضاف إلى الفردوس، ولأن الفردوس يطلق على البستان، المحتوي على الكرم، أو الأشجار الملتفة، وهذا صادق على جميع الجنة، فجنة الفردوس نزل، وضيافة لأهل الإيمان والعمل الصالح، وأي: ضيافة أجل وأكبر، وأعظم من هذه الضيافة، المحتوية على كل نعيم، للقلوب، والأرواح، والأبدان، وفيها ما تشتهيه الأنفس. عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله ص : { لسرادق النار أربعة جُدُر ، كثافة كلّ جدار مسافة أربعين سنة } رواه الإمام أحمد. وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ يقول الله تعالى بأن الخضر قال لموسى عليه السلام وأما الجدار الذي أصلحته قبل أن يسقط كان لغلامين يتيمين من غلمان المدينة ، وكان تحت هذا الجدار كنزٌ من الذهب والفضة تركه لهما والدهما. أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً 102 يقول الله تعالى أفظنّ الكافرون أن يتخذوا عبادي أولياءَ ينصرونهم بدلاً من الله ، ويعتبرونهم آلهةً يعبدونها بدلاً من الله كعبادتهم الملائكة أوعزير أو عيسى بن مريم ، إنّا هيأنا جهنم للكافرين لتكون لهم منزلاً ينالون فيها ما يستحقون من ألوان العذاب.

التالى

بحث عن سورة الكهف

صورةً الكهف

قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا 69 ويقول الله بأن موسى قال للخضر ستجدني إن شاء الله صابراً على ما تقول أو تفعل ، ولا أعصي لك أي أمرٍ تقوله لي. قال مجاهد : سمي الخضر لأنه كان إذا صلى اخضرّ ما حوله. شرح سورة الكهف يخبرنا الله تعالى في سورة الكهف عن أولئك الفتية الذين فروا وهربوا بدينهم من قومهم حتى لا يفتنوهم عنه، فهربوا إلى غار في جبل ليختفوا عن قومهم، وطلبوا من الله أن يهبهم الرحمة وأن يسترهم ويبعدهم عن قومهم الطاغين، وطلبوا من الله أن تكون عاقبتهم رشدًا، فاستجاب الله تعالى لهم، وألقى عليهم النوم لسنين عديدة بعد أن دخلوا إلى الكهف، ثم بعد مرور العديد من السنين بعثهم من رقدتهم وأطلع عليهم الناس ليكون ظهورهم بعد مرور هذه السنين حجة وبرهان لما قد حصل لأهل ذلك الزمان من شك في حقيقة البعث وحقيقة يوم القيامة، فبعث الله أهل الكهف حجة ودلالة وآية على ذلك. ويقول الله تعالى بأن الكافرين يزعمون بأنه ليس هناك بعثٌ بعد الموت أبداً وليس هناك موعدٌ للحساب والعقاب. ما هو الصور ؟ ويقول الله تعالى ونفخ في الصور يوم القيامة النفخة الثانية ، والصور عبارة عن قرن ثور ضخم جداً ، ينفخ فيه المَلك إسرافيل ثلاثة مرات إيذانا بقيام الساعة.

التالى

كم قصة في سورة الكهف

صورةً الكهف

فلما فعل هذا الفعل الجميل والأثر الجليل، أضاف النعمة إلى موليها وقال: { هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي ْ} أي: من فضله وإحسانه عليَّ، وهذه حال الخلفاء الصالحين، إذا من الله عليهم بالنعم الجليلة، ازداد شكرهم وإقرارهم، واعترافهم بنعمة الله كما قال سليمان عليه السلام، لما حضر عنده عرش ملكة سبأ مع البعد العظيم، قال: { هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ْ} بخلاف أهل التجبر والتكبر والعلو في الأرض فإن النعم الكبار، تزيدهم أشرا وبطرا. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ص : { إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة ، اقرءوا إن شئتم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزناً } رواه البخاري. قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالاً 103 الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا 104 يأمر الله تعالى نبيه محمداً ص بأن يقول للكافرين هل أخبركم بأشدّ الناس خُسراناً لأعماله عند الله ؟ هم الذين بطلُ عملهم في الحياة الدنيا كالقسيسين والرهبان ، لأنهم يظنون أنهم يعملون أعمالاً حسنة في الدنيا وسيجازون عليها أحسن الجزاء يوم القيامة ، قيل هم اليهود والنصارى ، وكقول الله تعالى عن الخاسرين الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ، ويقطعون ما أمرالله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون البقرة27. أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا 41 أو يصبح ماء بستانك غائراً في الأرض لا فائدة منه فلن تستطيع أن تردّه أو تخرجه مرة أخرى لتستفيد منه في سقاية جنتك ، وقيل لن تستطيع طلب غيره عوضاً عنه كقوله تعالى قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غوراً فمن يأتيكم بماءٍ معين الملك30. ويأمر الله تعالى نبيه محمداً ص بأن يقول لهم ربّي أعلم بعددهم ، وما يعلم عددهم إلا قليلٌ من الناس. وسمي ذو القرنين لأنه بلغ قرني الشمس في الشرق والغرب ، وقيل لأن له ضفيرتان من الشعر فسمي ذو القرنين ، وقيل كان في رأسه شبه القرنين.

التالى

بحث عن سورة الكهف

صورةً الكهف

أي: سأتلوا عليكم من أحواله، ما يتذكر فيه، ويكون عبرة، وأما ما سوى ذلك من أحواله، فلم يتله عليهم. فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا 74 قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْرًا 75 قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا 76 فاتفقا على ذلك ثم انطلقا مرة أخرى يمشيان بعد نزولهما من السفينة حتى لقيا غلاماً صغيراً يلعب مع رفاقه فقتله الخضر، وقيل بأن الخضر اقتلع رأسه بيديه ورماه في البحر. وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا 29 يأمر الله تعالى نبيه محمداً ص بقوله وقل يا محمد للكافرين الذين أغفلنا قلوبهم عن ذكرنا لقد جاء الحق والدين من ربكم ، فمن أراد منكم الإيمان فليؤمن وهذا خير له ، وقيل الحق هو القرآن ، ومن أصرّ على الكفر والعناد فهذا شأنه ، وهو شرٌ له. وقال المؤمنون بالله من أهل المدينة وهم الذين غَلَبوا على أمرهم ـ وقيل هم أصحاب الكلمة والنفوذ في المدينة كالملك وأصحابه ـ لنتخذنّ على باب الكهف مسجداً نصلي فيه ونذكر الله. بئس وساء هذا الشراب الذي يُغاثون به ، وساءت النار منزلاً ومقراً ومقاماً لهؤلاء الكافرين كقوله تعالى إنها ساءت مستقرأً ومقاماً. وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمْ الْعَذَابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلاً 58 يقول الله تعالى لنبيه محمد ص وربك يا محمد غفور لذنوب عباده التائبين والراجعين إليه ولا يعجّل بعقابهم ، ويرحمهم برحمته الواسعة يوم القيامة كقوله تعالى وإن ربّك لذو مغفرةٍ للناس على ظلمهم الرعد6.

التالى

قراءة سورة الكهف

صورةً الكهف

إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا 10 يقول الله تعالى عن أصحاب الكهف أنهم التجأوا إلى الكهف هاربين بدينهم من قومهم الكفار وقالوا ربّنا أعطنا من عندك الرحمة والمغفرة والرزق والأمن ، ويسّر لنا طريق الهداية والرشاد والعمل الذي تحبّه من عبادة وتوحيد. وأخرج أبو نعيم وابن عساكر عن السدي عن ابن عباس قال : قال جندب بن زهير إذا صلى الرجل أو صام أو تصدق فَذُكِرَ بخيرٍ ارتاح له فزاد في ذلك لقالةِ الناس ، فنزلت الآية فمن كان يرجو لقاء ربّه فليعمل عملاً صالحاً. ويخاطب الله تعالى بني آدم بقوله أفتتخذون إبليس وأولاده أولياءَ وأعواناً لكم تعبدونهم وتطيعونهم بدلاً من الله ، رغم أنهم أي إبليس وذريته أعداءٌ لكم وعداوتهم واضحة بيّنة ؟ بئس استبدال طاعة الله تعالى بطاعتكم لإبليس. لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا 38 وقال له أيضاً لكنّا أي لكن أنا أقول إن الله هو ربّي وخالقي ولا أشرك مع الله أحداً من مخلوقاته في العبادة أبداً. وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا 23 إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِي رَبِّي لأقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا 24 يقول الله تعالى للنبي ص ولا تقل يا محمد إني سوف أفعل ذلك الأمر غداً دون أن تقول إن شاء الله ، واعلم أنك لا تستطيع أن تفعله إلا أن يشاء الله لك أن تفعله. وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا 14 يقول الله تعالى وهؤلاء الفتية ثبّتنا قلوبهم وعزائمهم على الدين وعلى قول الحق ، إذ قاموا بين يدي المَلِك فقالوا : ربّنا هو الخالق والمّبدع للسماوات والأرض ، فلن نعبد غيره من الأصنام والأوثان ، فلو عبدنا غيره نكون قد قلنا باطلاً وبهتاناً ، وجُرنا وظلَمنا وتجاوزنا الحدّ في البعد عن الحق والدين هَؤُلاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا 15 وقال الفتية هؤلاء قومنا عبدوا الأصنام والأوثان بدلاً من الله ، لولا يأتون بحجةٍ ظاهرةٍ قوية تثبت صحة عبادتهم لهذه الأصنام ، كقوله تعالى إن هي إلا أسماءٌ أسميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان النجم23 ، فلا أحد أظلم ممن كَذَب على الله في أقواله وأفعاله وقال هذا من عند الله وهو ليس من عند الله.

التالى