قصه اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه. قصة عن تعاون الرسول مع اصحابه قصيرة

قصة اثر النبي فيها اصحابه على نفسه قصيرة

قصه اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه

قصة اثر النبي فيها اصحابه على نفسه قصيرة سوف نطرح الان قصة رائعة من قصص رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والتي اثر النبي فيها اصحابه على نفسه وهي كالاتي كي لا نطيل عليكم جائت امرأة الى الرسول وقدمت هديه للحبيب محمد صلاة الله وسلامه عليه وكانت هذه الهدية عبارة عن بردة، و قد ارتداها الرسول عليه السلام، وقد كان في احتياج لها بالفعل ، وفي نفس الوقت قام احد الصحابة بطلبها منه ، لم يبخل الرسول محمّد عليه السلام بها بل قدمها له بالرغم من حاجته إليها بكل طيب خاطر وسرور، وعندما شاهد الصحابة ان الرسول تنازل عن البردة ، فقد قالوا للصحابي أنه لم يكن عليه أن يطلبها من الرسول عليه السلام وهو محتاج لها، حيث ان رسول الله لن يرفض طلبه لأنّه لا يرد سائلاً. وفى السنة العاشرة من النبوة مات عمه أبو طالب الذى كان يدافع عنه ثم ماتت خديجة فحزن الرسول عليهما حتى سمى هذا العام بعام الحزن وازداد ايذاء قريش للرسول والمؤمنين حتى أذن الرسول للمؤمنين بالهجرة إلى المدينة ثم هاجر عليه السلام إليها فى صحبة أبى بكر الصديق. ولكنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن على هذه الصورة قطُّ. وذهب بلال إلى الشام، وظل يجاهد بها حتى توفي -رضي الله عنه-. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، وأحمد 5696 ، والحاكم: 4485 وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

التالى

قصة اثر النبي فيها اصحابه على نفسه قصيرة

قصه اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه

وموقفٌ آخر لعلَّه حدث في الفترة نفسها، وخلَّده القرآن الكريم بالذكر، وهو موقف انشغال رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعوة أكابر المشركين عن سؤال رضي الله عنه له؛ والذي بسببه نزل صدر سورة عبس! وبعد هجرة النبي والمسلمين إلى المدينة واستقرارهم بها، وقع اختيار الرسول على بلال ليكون أول مؤذن للإسلام، ولم يقتصر دور بلال على الأذان فحسب، بل كان يشارك النبي في كل الغزوات، ففي غزوة بدر أول لقاء بين المسلمين وقريش دفعت قريش بفلذات أكبادها، ودارت حرب عنيفة قاسية انتصر فيها المسلمون انتصارًا عظيمًا. تعاون الرسول فيها مع اصحابه ضرب في وقت الرسول عليه الصلاة والسلام اروع الامثلة عن تواضعه لاصحابة رضي الله عنهم، فكان بعيدا كل البعد عن الكبر او البطر، مما كان يخفض جناحه للصحابة رضوان الله عليهم ولا يعلو عليهم، بل كان يجلس بنهم كأنه واحد منهم فكان الرسول عليه الصلاة والسلام يحب صحابته مما كان يملكون من تضحية واخلاق وفداء للاسلام والرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كان يجلس النبي حيث ينتهي به المجلس، حتى ان جاء غريب لا يميز من هو الرسول عليه الصلاة والسلام. وفيما يلي سوف نتناول مجموعة من أجمل المواقف التي آثر فيها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم أصحابه على نفسه. يضم موقع قصة الإسلام أضخم بوابات في عرض وتحليل التاريخ والسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، من خلال مقالات، ودراسات، وكتب، وصوتيات، ومرئيات. كما يعرض معلومات وأخبارًا وصورًا عن دول العالم الإسلامي المعاصرة، وتراجم للشخصيات التاريخية قديمًا وحديثًا. فهذا الحرص على أداء المهمَّة الموكلة إليه كان دافعًا له لأن يتغاضى عن الإيذاء الذي يصل إليه من المشركين، ويستمرَّ في محاولة توصيل الرسالة لهم غير عابئ بشدَّة إعراضهم عنه، ولو تعلَّمنا هذا الحرص منه صلى الله عليه وسلم، وأدركنا أن مهمَّتنا أن نُحسن تبليغ الرسالة لا أن نُقيم الأحكام على الناس، لتغيَّرت طريقتنا في الدعوة، ولوصلنا إلى أعداد أكبر من الناس بفضل هذه الطريقة النبوية الفريدة. فقال: أي شيء معكم من الدنانير؟ فقال له رجل من خاصَّته: معي خريطة فيها ألف دينار.

التالى

قصة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

قصه اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه

أتى الرسول عليه الصلاة والسلام رجل وقال للرسول الله: إنه لا يوجد معي من الاكل لأكله، فطلب النبي من زوجاته إعداد الطعام له، فكان ردهن رضي الله عنهن، بأنه لا يوجد عندهن من الطعام شيء، فقام النبي ونادى في أصحابه: أعند أحدكم من طعام ليطعمنا منه، فقام أحد الصحابة وقال : أنا عندي يا رسول الله، فذهبوا معه إلى بيته، فقال الصحابي لزوجته: هل يوجد عندنا طعام، قالت نعم وإنما هو طعام الأولاد، فأمر بطهيه للرسول الله والرجل الذي معه وعندما وضع الطعام أمامهما بدأ النبي والصحابي بالتظاهر بالأكل وذلك لكي يأكل هذا الرجل المجتهد. ولد سيدنا محمد يتيما ، فقد مات أبوه وهو فى بطن أمه وأخذته السيده حليمة السعدية وقامت بإرضاعه ،ومكث عندها حتى وقع له حادث شق الصدر وهو فى الرابعة أو الخامسة من عمره. أحد، فيغتاظ أمية ويتفجر غمًّا وحزنًا، ويزداد عذابه لبلال. ومن هذه الأمور كذلك أنَّه صلى الله عليه وسلم يعلم تمامًا قيمة الجنَّة، ويعلم كذلك بشاعة النار، وقد خشي أن يكون المكذِّبون لم يُدركوا ذلك على وجه الحقيقة، وإلا لما استمرءوا التكذيب؛ لأنَّ العاقبة وخيمة جدًّا؛ لذلك كان يُعيد تذكيرهم خوفًا عليهم من المصير الذي لا يتخيَّلون حجمه، فلو كان الأمر هو حرمان من الجنَّة فقط لكان الأمر عسيرًا حقًّا، والخسارة كبيرة فعلًا، فكيف بالدخول في النار، وكيف بالتأبيد فيها؟! فعلى الرغم من كلِّ ما شعر به صلى الله عليه وسلم من حزنٍ في هذه الفترة، وعلى الرغم من تكذيب المشركين وتعدِّيهم معنويًّا وجسديًّا على المسلمين، فإنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم ظلَّ محتفظًا برغبةٍ صادقةٍ عميقةٍ في دعوتهم إلى الخير، وفي هدايتهم للإسلام! الزهد — روي أن بعض الخلفاء أرسل إلى الفقهاء بجوائز فقبلوها، وأرسل إلى الفضيل بن عياض بعشرة آلاف فلم يقبلها، فقال له بنوه: قد قبل الفقهاء، وأنت تردُّ على حالتك هذه. أهم مقتطفات المقال إنَّنا نُطالع في هذه الآيات درجةً عجيبةً من درجات الحزن النبوي على المشركين والكافرين! ومن الأمور -أيضًا- التي جعلته صلى الله عليه وسلم قادرًا على إكمال مهمَّته على الرغم من تكذيب المعاندين، أنَّه كان يعرف أنَّ القلوب لها مفاتيحٌ مختلفة؛ فما جعل هذا القلب يتأثَّر قد لا ينفع مع قلبٍ آخر، فهذا يأتي عن طريق الإقناع العقلي، وهذا يستجيب للتأثير القلبي، وثالثٌ بطريقة العرض، ورابعٌ بالمحتوى الأخلاقي في الرسالة.

التالى

مؤذن الرسول بلال بن رباح, قصة بلال بن رباح , الصحابى بلال بن رباح

قصه اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه

فقال: لا والله ولو أنها ألفا دينار ما أخذتها. فأخبرهم بأنه لم يقصد أن يطلبها من الرسول ليلبسها بل قصد بأن يكفنه بها عند موته، وهذا ما حصل، حيث إنّه احتفظ بها وكفن بها بعد موته. وقتل الكثير من عظماء قريش فى هذه الغزوه وتوالت الحروب بين المسلمين والكفار حتى فتح الرسول صل الله عليه وسلم مكة سنة 8 هجريا دون قتال وعفى الرسول عن المشركين فى مكة ودخلوا جميعا فى الاسلام، وهدم الأصنام المحيطة بالكعبه، وصعد سيدنا بلال فوق الكعبة وردد الأذان معلنا سيادة الاسلام فى مكة. تزوج سيدنا محمد من السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها وأنجبت له القاسم وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة وعبدالله وكان سيدنا محمد يذهب إلى غلر حراء لعبد الله على مله سيدنا ابراهيم عليه السلام. في هذا الموقف يجتهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في إيصال دعوته إلى قادة الكفر وزعمائه، فيأتيه عبد الله ابن أم مكتوم رضي الله عنه ليسأل عن مسألة في الدين، فيُعْرِض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويُقْبِل على سادة المشركين ليشرح أمور الدعوة والدين، ولقد كره رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعله عبد الله ابن أم مكتوم رضي الله عنه، وظهرت هذه الكراهية على وجهه، وهو ما عبَّر الله سبحانه وتعالى عنه بقوله: «عبس»؛ خاصَّة أنه صلى الله عليه وسلم كان يرى تجاوبًا نسبيًّا من المستمعين له؛ حيث كان يسأل كل واحد منهم: « أَتَرَى بِمَا أَقُولُ بَأْسًا؟» فيردُّ عليه أن: لا. حينما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم من الهجرة التي تمت من مكة المكرمة الى المدينة المنورة ، قرر الرسول اقامة مسجد يأوي المسلمين للصلاة ، فكان رسول الله اول من شارك في جمع الطوب والتراب والجريد يد بيد مع اصحابة ، ورغم ان رسول الله كان سنه 53 عاما حينها الا انه لم يبخل عليهم بالمساعدة ولم ينظر الى كونه رسول الله ولا يقوم بهذه الاعمال ، بل انه اول من شارك وساهم في بناء المسجد صلى الله عليه وسلم قصة تعاون الرسول مع اصحابه بعد هجرة النبي عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة هرباً من قريش وكيدها به من أجل الحفاظ على الرسالة النبوية وإتمام نقلها وحملها للناس، نزل في المدينة المنورة واستقر على بناء مسجد من أجل الصلاة فيه واختاروا المكان المخصص لبناء المسجد وبدأوا في عملية البناء فكان النبي عليه الصلاة والسلام يساعد صحابته في حمل الطوب والتراب على الرغم من كونه في عمر الثلاثة والخمسين آنذاك، وكان الصحابة يطالبونه بعدم العمل والإكتفاء بتوجيههم ولكنه كان يصر على مساعدتهم والتعاون معهم في رفع لوازم البناء والمشاهمة في تشييد المسجد. كتبت: امل كمال ولد سيدنا محمد صلى الله علية وسلم فى عام الفيل وهذا العام له قصة : بنى أبرة الأشرم ملك الحبشة معبدا ليحج الناس إليه ويزوروه كما يزورون الكعبة لكن لم يزرها أحد لأن الناس كانوا قد اعتادوا عى زيارة الكعبة فى مكةة منذ أن بناها سيدنا ابراهيم وإبنة اسماعيل عليهما السلام.

التالى

مؤذن الرسول بلال بن رباح, قصة بلال بن رباح , الصحابى بلال بن رباح

قصه اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه

فبكى الفضيل وقال: أتدرون ما مثلي ومثلكم؟! حيث أتاه سيدنا جبريل وهو يلعب مع الغلمان وشق صدره وأخرج نصيب الشيطان من قلبه، فذهب الغلمان وأخبروا حليمة فخافت عليه وأرجعته لأمه. وذات يوم ذهب بلال يخطب لنفسه ولأخيه زوجتين، فقال لأبيهما: أنا بلال، وهذا أخي، عبدان من الحبشة، كنا ضالين فهدانا الله، وكنا عبدين فأعتقنا الله، إن تزوجونا فالحمد لله، وإن تردونا فلا حول ولا قوة إلا بالله. إنَّ هذا لموقفٌ يحتاج إلى تدبُّر! فقال: إنه لا بد لك من متاع ما دمت ههنا. وفي سنِّ الأربعين نزل عليه الوحي بالرسالة، فدعا إلى عبادة الله وحده ونبذ الشرك، وكانت دعوته سرِّيَّة لثلاث سنوات، تبعهنَّ عشرٌ أُخَر يُجاهر بها في كل مكان، ثم كانت إلى بعد شدة بأسٍ من رجال قريش وتعذيبٍ للمسلمين، فأسَّس بها دولة الإسلام، وعاش بها عشر سنوات، تخلَّلها كثيرٌ من مواجهات الكفار والمسلمين التي عُرِفَت بـ، وكانت حياته نواة ، التي توسعت في بقعةٍ جغرافيَّةٍ كبيرة على يد من بعده. كما يهتم بالشباب من خلال موقع قصة الإسلام لايت.

التالى

قصة اثر الرسول صلى الله عليه وسلم فيها اصحابه على نفسه

قصه اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه

فمن هذه المواقف مثلًا دعوته بالهداية لرجلين من المكذِّبين له، والرافضين لدعوته، حتى بعد مرور نحو ست سنوات كاملة من الشرح والتوضيح لأمر الإسلام، فقال صلى الله عليه وسلم: « اللَّهُمَّ أَعِزَّ الإِسْلَامَ بِأَحَبِّ هَذَيْنِ الرَّجُلَيْنِ إِلَيْكَ: بِأَبِي جَهْلٍ، أَوْ بِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ. في السيرة النبوية الشريفة توجد العديد من القصص التي آثر فيها الرسول الكريم أصحابه على نفسه، وليس من الغريب أن تكون صفة الإيثار واحدة من صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو الصادق وهو الأمين وهو الذي أدبه ربه فأحسن تأديبه فاقترب من الكمال وأوضح لأمته كيف يكون الإنسان إنساناً، وكيف يعتني بمن حوله، وكيف يكون سنداً وعوناً ورفيقاً في كل الظروف. Advertisement فقال عمر: يا حفصة، ألست تعلمين أن أعلم الناس بحال الرجل أهل بيته؟ فقالت: بلى. ومن خلال تلك القصة يتضح كرم الرسول وتفضيل أصحابه على نفسه، حتى ولو كان ما سيعطيه هو اشد الحاجة إليه. هذا كله دفعه صلى الله عليه وسلم لأن يُعرِض عن عبد الله ابن أم مكتوم رضي الله عنه، هذا الإعراض الذي لم يره الصحابي الجليل؛ حيث إنه أعمى، ومع ذلك فقد لام اللهُ عز وجل نبيَّه على ذلك؛ لأنه قام بخلاف الأولى؛ فالأولى في هذا الموقف هو الاهتمام بالمؤمنين وإكبارهم، وعدم التصدِّي للمشركين المستغنين عن الإسلام، ومع ذلك فقد شرحنا وجهة نظره صلى الله عليه وسلم، ونحن لا نلتمس عذرًا فيما أخبرنا الله عز وجل أنه خلاف الأولى؛ ولكن نُوَضِّح الخلفيات التي من أجلها فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الفعل، وهو في النهاية فعل مقبول من عامَّة المؤمنين؛ لكن لكون مقامه صلى الله عليه وسلم رفيعًا جدًّا فقد أنزل الله عز وجل هذا العتاب له.

التالى

أهم 3 قصص آثر الرسول فيها أصحابه على نفسه

قصه اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه

إنَّ الذي دفع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى هذه المشاعر أمور نحتاج أن نتعلَّمها؛ حتى يمكن لنا يومًا من الأيام أن نُمارسها. القصة الاولى : في أيام الشدة التي جاءت على النبي صلّ الله عليه وسلم كان النبي صلّ الله عليه وسلم يربط الحجر على بطنه حتى يخفف من جوعه ، فحصل النبي صلّ الله عليه وسلم على غنائم كثيرة فمر رسول الله عليه وسلم بأعرابي فأعجب بالغنائم فقدمها الرسول صلّ الله عليه وسلم له ففرح بها وأسلم هو وقومه حينها. وعاش بلال مع رسول الله يؤذن للصلاة، ويحيي شعائر هذا الدين العظيم الذي أخرجه من الظلمات إلى النور، ومن رقِّ العبودية إلى الحرية، وكل يوم يزداد بلال قربًا من قلب رسول الله الذي كان يصفه بأنه رجل من أهل الجنة، ومع كل هذا، ظل بلال كما هو كريمًا متواضعًا لا يرى لنفسه ميزة على أصحابه. فزوجوهما، وكان بلال -رضي الله عنه- عابدًا لله، ورعًا، كثير الصلاة، قال له النبي ذات يوم بعد صلاة الصبح: حدِّثني بأرجى عمل عملته في الإسلام، فأني قد سمعت الليلة خشفة نعليك صوت نعليك بين يدي في الجنة ، فقال بلال: ما عملت عملا أرجى من أني لم أتطهر طهورًا تامًا في ساعة من ليل ولا نهار إلا صليت لربي ما كتب لي أن أصلي. ويحوي -أيضًا- أبوابًا تفاعلية: استبيانات، استشارات، منتديات، مسابقات، أسئلة، تعليقات.

التالى