خلفاء الدولة الاموية. قائمة الخلفاء

عدد خلفاء الدولة الأموية

خلفاء الدولة الاموية

أهم إنجازات الدولة الإموية شهدت الدولة الأموية تحقيق إنجازات كبيرة سيظل يذكرها التاريخ الإسلامي، وذلك بسبب اهتمام خلفاؤها بالعديد من الأمور التي أدت إلى تطورها وازدهارها وهي: الاهتمام بالعلم حيث حرص الأمويون على إرساء أسس التراث العلمي، وقد جعل الخليفة عبد الملك بن مروان اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، كما عمل الأمويون على تعريب العلوم وتدوينها، مما ساعد العلماء على سهولة الإطلاع عليها. ضمت الدولة العباسيّة تحت جناحها جميع معارضي الدولة الأمويّة، وقد كانت منظمةً تنظيماً قوياً يحمل شعار الرضا عبر آل محمد عليه الصلاة والسلام، أمّا تسميتها فيُنسب إلى العباس بن عبد المطلب عمّ الرسول عليه الصلاة والسلام. كما اهتمت المجتمعات الأموية بالمناسبات الاجتماعية والإسلامية، واهتمت كل الفئات بها باقتناء أغلى وأفخم الملابس، وشهد عهد هشام بن عبد الملك تأسيس أول مصنع لإنتاج النسيج المطرز. في مدينة ، التي عمّرها الأمويون في أيام سيطرتهم على الأندلس. وبعد موته دخلت الدولة في حالة من الاضطراب الشديد، حتى سيطر على الخلافة، فأخذ يتنقل بين الأقاليم ويقمع الثورات والاضطرابات، ثم التقى مع في معركة الزاب فهُزم وقتل، وكانت نهاية الدولة الأموية. وقد أرسل إليهم عمر جيشاً، غير أنه أمره بعدم الهُجوم، وفي حال سفك الخوارج دماءً أو اعتدوا على الناس فليحول الجيش دون ذلك، وفي الآن ذاته بعث رسولاً إلى قائد الخوارج «بسطام اليشكوريّ» يدعوه إلى التوقف، وبعد عدَّة مراسلة بينهما اقتنع بسطام بالتخلي عن التمرد.

التالى

أبرز خلفاء الدولة الأموية

خلفاء الدولة الاموية

استمرَّت الغزوات والصوائف والشواتي ضد البيزنطيين في عهد هشام بن عبد الملك كما كانت الحال طوال العهد الأموي، غير أن هذه الغزوات - كالعادة أيضاً - لم تغير حدود الدولتين الأموية والبيزنطية. على يدي في عهد الوليد بن عبد الملك. وإثرَ اندحار جيش المسلمين فقد تمكّن كسيلة على رأس جيوش الأمازيغ من شقّ طريقه بسهولة واستعادة أرض ومدينة ، ومضى زمنٌ طويل قبل أن يَستعيد المسلمون هذه المناطق، واضطرُّوا على إثر ذلك إلى الانسحاب حتى. الخليفة الأول معاوية بن أبي سفيان 41-60 هـ هو مؤسس الدولة الأموية والده هو أبي سفيان واحد من أشد المعارضين للدعوة الإسلامية حتى فتح مكة وبعد ذلك دخل إلى الإسلام، ووالدته هي هند بنت عتبة، وقد عرف عن معاوية ابن أبي سفيان أنه كان شديد الذكاء واسع الذكاء والحيلة. كما أرسل سنة 49 هـ وقيل أيضاً سنة 50 هـ، أي 669 أو 670 م حملته الأولى لفتح القسطنطينية، وكانت بقيادة الأزديّ، لكنها فشلت وحل الشتاء وصعبت ظروف القتال، وفي آخر الأمر عادت خاسرة إلى الشام، وقُتل فيها الكثير من المسلمين بينهم الصحابيّ. عندما بُويع عمر على الخلافة قرَّر وقف الفتوحات نظراً لاتساع الدولة الكبير، وتوجَّه بدلاً من ذلك لتوطيد الحكم وإصلاحه والاهتمام بأمور الناس ودعوة أهل المناطق المفتوحة إلى الإسلام بدلاً من فتح المزيد من البلاد. غير أن جيش يزيد نصبَ حول الكعبة وأخذ بضربها، وكان ذلك في صيف عام 64 هـ 683 م ، لكن سُرعان ما وصلت أنباء وفاة الخليفة يزيد، فاضّطرب الجيش وعادَ إلى الشام تاركاً ابن الزبير دون قتله.

التالى

خلفاء الدولة الاموية

خلفاء الدولة الاموية

اطلع عليه بتاريخ 02 يونيو 2019. حيث يَقوم الخلفاء بتعيين قاضٍ على كل إقليم من أقاليم الدولة حسبَ كفاءته وأهليته للعمل. فالطبقة الأولى هي الخلفاء وعائلاتهم، وهم أصحاب السلطة والسيادة العليا في الدولة ولهم الصلاحيات المطلقة بها. وقد كان من الظواهر المهمة في العصر الأموي أن أصبحَ غير المسلمين يرتدون ملابس العرب الفاخرة، حتى جاء عهد عمر بن عبد العزيز الذي حَرّم على أهل الذمة ارتداء لباس الرأس العربي ومنه العمامة والعصب والطيلسان والملابس العسكرية العربية والأردية الخاصة مثل القبعة، وكان على هؤلاء أن يرتدوا حزاماً متميزاً يسمى المِنْطَق وأحياناً الزُنّار. وسميت بالخلافة لأن الخليفة هو قائدهم وهو من يخلف في لتولي قيادة وعليه فإن غاية الخلافة هي تطبيق أحكام وتنفيذها، وحمل رسالته إلى العالم. ووصلت هذه الأخبار إلى الحسين وهوَ في طريقه، لكن رجاله - وعددهم 70 - أصرُّوا على مواصلة السير للثأر لمسلم، والتقى هؤلاء قربَ بجيش يفوقهم عدداً بـ50 ضعفاً بقيادة ، وعلى الرغم من عرض الحسين السلام فقد أصرَّ عمر على أن يُسلّم الحسين نفسه كأسير حرب أو أنه سيبدأ القتال، ورفضَ الحسين، فوقعت في 10 محرم سنة 61 هـ 12 أكتوبر سنة 680 م ، وقُتلَ الحسين وكل من كان معه، وكانت تلك بادرة لانقسامات كبيرة في الدولة الإسلامية ستدوم قروناً طويلة. كما أن الأعراس والأفراح وبعد أن كانت بسيطة جداً في عهود الخلفاء الراشدين وما قبل الإسلام باتت مترفة جداً وتُنفق عليها أموال طائلة، فكانوا يقيمون ولائم عظيمة في الأعراس، ثم يلعب الفتيان بالرامح ويتسابقون بالخيل فيما تجلس النساء يتحدثن إلى بعضهن البعض، وأما العروس فكانت تزين بزينة عظيمة، ويُحيط بها خدمها يُغنون لها حتى تذهب إلى بيت زوجها.

التالى

قائمة الخلفاء

خلفاء الدولة الاموية

وآخر خليفة هو الذي سقطت في عهده الخلافة العثمانية. زوال حكمه عُرفت فترة حكم محمد بن مروان آخر خلفاء الدولة الأموية بأنها تضج بالفتن والاضطرابات أكثر من أي فترة حكم أخرى في تاريخ الدولة الأموية، وقد أفضت أعماله القتالية إلى انتفاض أهالي حمص والغوطة إلا أنه قد تمكن من الانتصار عليهم بعد قتال وحرب، وأقدم سليمان بن هشام على إعلان الثورة عليه إلا أن قد هُزِم أيضًا من قبل مروان بن محمد، وجاءت الفرصة للخوارج لإثبات وجودهم وإبرازها، فتقدم الضحاك بن قيس وتقدم نحو الكوفة وفرض سيطرته عليها بعد أن انتزعها من يد الأمير عبد الله بن عمر بن عبد العزيز، وبدأت معارك طاحنة بناءًا على ذلك؛ فاستسلم عبدالله وبايعه علنًا، وعاود الضحاك لفتح الموصل وتمكن من ذلك وفرض سيطرته عليها، واجتمعت الحشود والجيوش التابعة للضحاك ومروان للقتال مع بعضهما البعض؛ فاندلعت معركة حامية الوطيس، واستغرقت المعركة ستة أشهر ما بين مروان والخوارج في الموصل. وقد كان من أهم الإنجازات في تطوير الحركة العلمية في العصر الأمويّ تدوين العلوم وتعريبها للمرَّة الأولى، وهو ما أتاح الاطلاع عليها بسُهولة، كمان أن اتساع الدولة ودخول شعوب جديدة في الإسلام أتاح التعرف على حضاراتها والاستفادة من تلك المعارف في تطوير الحضارة الإسلامية. وعسكرياً، تتابعت فتوحات المغرب سيرها في عهد معاوية حتى فُتحَ أغلب ، ووصلت جيوش المسلمين إلى. وقد ارتاب من هذه الدعوة، ونصح الحسين بالحذر من أهل الكوفة وعدم الاستجابة له، غير أن حثّه على الذهاب وأقنعه بالاستجابة إليهم، فاقتنع الحسين بذلك.

التالى

كم عدد خلفاء الدولة الاموية

خلفاء الدولة الاموية

كما تأسّست دولٌ أخرى بعيداً عن العراق في شمال أفريقيا ومصر. شهدَ عهد أول تحرك جديدٍ للخوارج منذ أيام عبد الملك، بعد أن استكانوا لزهاء ثلاثة عقود منذ أيام الحجاج. وقد منحَ هذا الأمر الحجاج سُمعة سيئة في العراق، ويَقول البعض عنه أنه قتلَ 100 ألف من أهلها، ولو أن مثل هذا الرَّقم غير مُثبَت. سك نقدي نقش عليه ، وهو ثاني الخلفاء المروانيين في الدولة الأموية. أعاد يزيد تعيين عقبة بن نافع قائداً لجيوش المغرب، فقادَ هذا حملته الكبيرة سنة 62 هـ التي عبرَ فيها ساحل بأكمله حتى بلغ مدينة على سواحل ، وهُناك قال مقولته الشهيرة: «اللهم اشهد أني قد بلغت المجهول، ولولا هذا البحر لمضيتُ في البلاد، أقاتل من كفر بك حتى لا يُعبَد أحدٌ دونك». وبعد هذه الأحداث سارَ مسلم نحو للقضاء نهائياً على ثورة ابن الزبير، وقد توفيَّ مسلم في الطريق إلى مكة، فأكمل قيادة الجيش «الحصين بن نُمير»، لكن عندَ وصوله وجدَ ابن الزبير ورجاله مُعتصمين في أملاً في الحصول على الأمان نظراً إلى حرمتها.

التالى

الدولة الأموية

خلفاء الدولة الاموية

الثورة الجزائرية أسبابها وتداعياتها الخليفة الأموي معاوية بن يزيد بن أبي سفيان تعتبر فترة حكم معاوية بن يزيد بن أبي سفيان قصيرة للغاية، فلقد اختلف المؤرخون حول فترة حكمه لكن من المرجح أنها لم تزد عن شهور معدودة، وذكر عنه أنه كان ضعيفاً ومريضاً لذلك لكي يخرج إلى الناس لكي يبايعوه حتى موته وكانت فترته فترة ضعف وفتن، وقد اشتهرت بالخلاف الذي حدث بينه وبين ابن الزبير لكن في النهاية أيضاً مالت الكفة لصالح رجال الدولة الأموية الذين كانوا قد استطاعوا مد سلطانهم عبر البلدان. . سليمان بن عبد الملك ولد في أرض المدينة المنورة وعاش وتربى في أرض الشام ولقد تولى الخلافة بعد موت أخيه الوليد وذلك في سنة 96 هجرياً وكان ورعاً وتقياً وتوفي سنة 99 هجرياً. أخذ بعدَ قيام دولتهم بمُلاحقة بني أمية وقتلهم، ولذلك فقد فرَّ الكثير منهم بعيداً محاولين النجاة بأنفسهم. طارق سويدان 2006م ، الطبعة الثانية ، الكويت: الإبداع الفكري، صفحة: 157.

التالى