ميدان التحرير. ميدان التحرير

إخماد حريق ميدان التحرير (تفاصيل)

ميدان التحرير

The announcement that Mubarak had passed all authority to the was made by longtime intelligence chief and new vice president. Among its passengers was reporter Amira Hass. «ميدان الشهداء» احتشد ملايين المصريين في ميدان التحرير في يوم 28 يناير 2011 يطالبون بتنحي الرئيس السابق من رئاسة الجمهورية واتخذوا الميدان مقرا لثورتهم إلي ان اعلن نائب الرئيس في بيان رسمي تخلي الرئيس عن منصبه في مساء الجمعة 11 فبراير 2011 حيث تولي المجلس الأعلي للقوات المسلحة إدارة شئون البلاد مؤقتا لمدة ستة أشهر. Over 50,000 protesters first occupied the square on 25 January, during which the area's wireless services were reported to be impaired. الإجراءات الوقائية وأضاف خيرى عبد الناصر، عامل، أن مشروع تطوير ميدان التحرير يُضفى اللمسة الجمالية على المنطقة بسبب المخطط الحضارى من القيادة السياسية، ونسعى لتنفيذه على أفضل وجه، ونعمل بكفاءة عالية بسبب الإجراءات الوقائية المشددة التى فرضتها الدولة وتطبقها على العاملين بالمشروعات القومية، وأن تلك الأزمة التى نعيشها تُزيدنا إصرارا وتحديا على مواجهة الظروف. شهد ميدان التحرير أول مظاهرات ذات شأن في الفترة نفسها، فقد أثارت معارضة الوجود البريطاني في مصر الاحتجاجات والمصادمات، وقتلت الشرطة أربعة وعشرين مصريّاً في الحادي عشر من فبراير عام ١٩٤٦ م في عصر قدماء المصريين كان ميدان التحرير عبارة عن رقعة من الصحراء، وما إن بنى الفاطميون القاهرة التي تحوَّل اسمها فيما بعدُ في اللغة الإنجليزية إلى «كايرو» فى القرن العاشر الميلادي، كان نهر النيل قد غيَّر مجراه، وابتلع مساحة كبيرة من هذه الأرض، وأصبحت المنطقة فيما بعد عبارة عن مستنقع، يغطيه الماء أثناء مواسم الفيضانات، وبنهاية القرن الثامن عشر، وفي الوقت الذي احتلَّ فيه نابليون القاهرة، كانت الأرض قد جفَّت بدرجة تسمح للفرنسيين بأن يقيموا معسكراتهم هناك، ولم تكن شبكة السدود التي بُنِيَت للتحكم في فيضان النهر قد ظهرت حتى عصر محمد علي — مؤسس مصر الحديثة — وقد أدت هذه السدود إلى استقرار ضفاف النيل في القاهرة.

التالى

مسلة ميدان التحرير

ميدان التحرير

Main article: Tahrir Square was the focal point of the against former president. ؟ المهم أنشئ ميدان ليتوسط المسافة بين ثكنات قصر النيل وقصر عابدين، وتحول اسمه بعد ذلك إلى ميدان الإسماعيلية، وضم قاعدة كان يزمع أن يوضع عليها تمثال لإسماعيل. تُحفة معمارية ثانيها مبنى مجمع المصالح الحكومية «مجمع التحرير» أصبح تُحفة معمارية ذا اللون الموحد، وشهدت المنطقة المحيطة به زراعة النخيل وأشجار الزيتون ونباتات الزينة، ولم يقتصر المشهد على ذلك بل تم إضفاء اللمسة الجمالية بالمنطقة العلوية المُحيطة بجراج التحرير وزراعتها بأشجار الزيتون والنخيل، بالإضافة إلى استحداث منظومة إنارة لميدان التحرير بالكامل مع توزيع الإنارة التجميلية بجوار المسلة والكباش الأثرية وأعلى المنشآت الحكومية والحدائق بالميدان. بدأ ميدان التحرير يتشكل شهد الميدان أول مظاهرات ذات شأن في الفترة نفسها، فقد أثارت معارضة الوجود البريطاني في مصر الاحتجاجات والمصادمات، وقتلت الشرطة أربعة وعشرين مصريّاً في الحادي عشر من فبراير عام ١٩٤٦ م، وفي اليوم نفسه، وبعد مرور خمسة وستون عاماً، أُجِبَر الرئيس مبارك على التنحي، فهل هذا من قبيل المصادفات التاريخية؟! وأخيراً وجد ميدان التحرير اسمَه. تابعوا معنا المزيد حول اخبار ميدان التحرير وسوف يتم تحديثها اولا باول بسم اللةالرحمن الرحيم واعتصموا بحبل اللة جميعا ولاتفرقوا صدق اللةالعظيم. The demonstration had hundreds of thousands of protesters, although the Egyptian Government claims there were 33 million in the street, this number is highly suspected of since the largest square in Egypt, Tahrir Square, can only hold 2 million people maximum. Within a week, due to international media coverage, the image and name of Tahrir Square became known worldwide.

التالى

خبيرآثار: المسلة و«تماثيل الكباش» حولت ميدان التحرير إلى متحف مكشوف

ميدان التحرير

In the following days, Tahrir Square continued to be the primary destination for protests in Cairo. One of the ships in the planned , intended to break the Israeli blockade of Gaza, was named Tahrir after the square. ريحان بتحويل جزء من الميدان إلى مرسم لطلاب الفنون الجميلة وهواة الرسم وعمل اللوحات، وتباع للسائح مباشرة الذى يتابعها أثناء الرسم ثم يقوم بشرائها وقد تحول الميدان إلى متنفس جديد للمصريين ينسيهم الأيام السوداء المرتبطة بالميدان ويزرع بداخلهم الأمل أن الغد أفضل،مطالبا بمشاركة أساتذة الجامعات ووزارة الثقافة وكل المهتمين بالفنون والعمارة بأفكارهم لحسن استغلال ميدان التحرير بعد تطويره سياحيًا وثقافيًا ووضعه على خارطة السياحة المحلية والإقليمية والدولية. وُلِدَ ميدان التحرير حقلاً أخضرَ كان الميدان عبارة عن مكان مفتوح، تبلغ مساحته ٥٠٠ فدان، ويضم حقولاً مزروعة وحدائق، والعديد من قصور العائلة المالكة فى عهد الخديوي إسماعيل، وقد اشتهر إسماعيل - حفيد محمد علي - بمؤسس القاهرة الحديثة، حيث إن إسماعيل كان يعيش في باريس أثناء إعادة بناء المدينة على يد بارون هاوسمان فقد باشَرَ إسماعيل مشروع تحديث مدينة القاهرة بعدة طرق، كان من بينها بناء حيٍّ سُمِّيَ فيما بعد باسمه، وفى وسط هذا الحي كان هناك ميدان حَمَل الاسم نفسه ميدان الإسماعيلية. إننى أعتقد أن ذلك اختيار طيب وملائم، فالمسلة أثر مصرى أصيل وقديم، فضلا عن أنها تزين ميادين بمدن كثيرة فى العالم فى فرنسا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة وتركيا.

التالى

ميدان التحرير.. القاهرة فى أبهى صورها

ميدان التحرير

مقر جديد لـ«الجيش المصري» غامض يشبه قواعد الفضائيين! The square was a focal point for the. ومن السابق لأوانه الآن أن نستوعب الأثر الكامل لما حدث في ميدان التحرير خلال الثمانية عشر يوماً، من الخامس والعشرين من يناير إلى الحادى عشر من فبراير ٢٠١١ ومهما يكن فإن مصر والعالم العربي لن يكونا أبداً كما كانا عليه مرة أخرى. وفي مفارقة ساخرة يصل تمثال الخديوي إسماعيل - جد الملك فاروق - إلى مصر بعد أسابيع قليلة من ثورة ١٩٥٢ م، وبالطبع لم يوضع على قاعدته أبداً، وقد كان رمز القاعدة الشاغرة - التي هي أثر للمَلَكية البائدة في مصر- مَعْلماً تركه عبد الناصر دون أن يمسَّه آمَنَ المصريون وقتاً طويلاً بأن الثالث والعشرين من يوليو ١٩٥٢ م هو يوم ثورتهم، ولكنهم لم يدركوا أبداً أن ميدان التحرير هو رمز لتحررهم، وقد تغيَّر ذلك كله في الخامس والعشرين من يناير عام ٢٠١١ م. View south towards the building and Umar Makram statue At the centre of Tahrir Square is a large and busy. خطة تطوير تزين أعرق وأقدم ميدان مصرى يعد ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة من أبرز وأعرق الميادين، التى شهدت طفرة تطويرية كبيرة خلال الفترة الأخيرة، إذ تزينت ساحته بمسلة فرعونية تم تثبيتها وسط الميدان، ويحيطها 4 كباش فرعونية، وحولها مساحة كبيرة من النباتات والأشجار تزين الميدان فى لوحة فنية بديعة. By the 30th, their number had increased and demonstrations were reported to be in progress in 18 locations across Cairo.

التالى

ميدان التحرير.. القاهرة فى أبهى صورها

ميدان التحرير

هنا بميدان التحرير، خلية نحل من 4 وزارات «الآثار، الإسكان، الثقافة وقطاع الأعمال»، العمل لم يتوقف على مدار 24 ساعة يوميًا رغم تفشى فيروس «كورونا»، وبمجرد أن تطأ قدماك الميدان أمام المتحف المصرى تشعُر للوهلة الأولى كأنك تقف بأحد شوارع الدول الأوروبية حيث اللمسة الجمالية والصورة البصرية الحسنة بالعقارات السكنية والأبنية المُطلة على ميدان التحرير بعد طلائها باللون الموحد «البيج» أو «التُرابي» الذى أعده جهاز التنسيق الحضارى التابع لوزارة الثقافة. وفى سياق هذه التطورات لم يوضع تمثال أبدا، وبقيت قاعدته خالية، ثم أزيلت لتوضع مكانها الآن إحدى كبريات مسلات مصر الفرعونية. وأكد المهندس وليد عبد العال، استشارى مشروع تطوير ميدان التحرير، إنه تم الانتهاء من ٩٩٪ من الأعمال المخططة للمشروع، ونقوم الآن بعمليات التجربة والاختبارات المواسير وشبكات الإنارة ومنظومة الإضاءة بالكامل، اختبار شبكات الرى للنافورة الدائرية للنصب التذكارى والمسألة الفرعونية والحدائق المحيطة بالميدان للتأكد من عملها بشكل سليم،. وأشار أيمن علاء، مشرف عمال، إلى أن العمل بمشروع تطوير الميدان يجرى على قدم وساق، بداية من باب المتحف المصرى والحدائق الموجودة بالميدان، حيث تم إعادة زراعتها بالنخيل ونباتات الزينة، كما تم زراعة المنطقة السطحية لجراج التحرير بأشجار الزيتون والنخيل، ونشر المقاعد بطول الحدائق الموجودة بالميدان، موضحًا إنه تم الانتهاء من تثبيت المسلة الفرعونية بطول ١٩ مترا، وتثبيت قواعد الكباش الأثرية، وتركيب ألواح الرخام بالحديقة الوسطى للميدان، بالإضافة إلى الانتهاء من تركيب النافورة الدائرية المحيطة بقواعد الكباش وتوصيل شبكات الإنارة وتوزيعها بجوار النخيل ونباتات البردية المنتشرة بالميدان. وأعمال كبيرة شهدها ميدان التحرير، حيث إن الدولة تسعى من خلال ما تم تنفيذه من أعمال إلى إبراز ما تمتلكه حضارة مصر العريقة من كنوز فريدة، هذا إلى جانب التأكيد على أهمية الوصول بالميدان إلى أبهى صورة له، وتجميل الميدان، ليكون مزاراً جديداً ضمن المزارات الأثرية والسياحية فى مدينة القاهرة. ولذلك فإن من المنطقى جدا أن تتوسط إحدى كبريات وأهم مسلات مصر القديمة، بل وأتصور ان تتسابق عواصم المحافظات فى مصر لنصب مسلات فى ميادين لها شريطة ان يكون المكان أو الميدان الذى يضمها على مستوى ملائم لوضع المسلة به. ولم يكن غريبا أن يصبح ميدان الإسماعيلية، بتوسطه للقاهرة الحديثة، مركزا لأهم المظاهرات والتجمعات السياسية المصرية بدءا من ثورة 1919 وحتى ثورتى 25 يناير 2011 و 30 يونيو 2013.

التالى

إخماد حريق ميدان التحرير (تفاصيل)

ميدان التحرير

والمتابع لـ اخر اخبار ميدان التحرير الان سوف يلاحظ انه الهدف الاساسي من اخبار ميدان التحرير الكاذبة التي تهول منها وتضخمها قناة الجزيرة هو اشعال الفتنة ومحاولة الايقاع بين المواطنين والجيش المصري بحجة انه يقف متفرجا ولا يقوم بحمايتهم … لانه حسب اخر اخبار ميدان التحرير غير المؤكدة من الجزيرة نفسها بانه قتل احد المتظاهرين على برصاص قوات الجيش بالخطأ عندما اطلقوا الرصاص على الارض لتفريق الصدام بين الطرفين وهذا يدل على تناقض غريب في تناولها لتلك الاحداث. The square is the northern terminus of the historic , the western terminus of , and via crossing its southern portion it has direct access to the crossing the nearby. Tahrir Square in the early morning, November 2012 Tahrir Square, with 'democracy anniversary' celebrations and visits from foreign dignitaries, continued to be a symbol of the 2011 Egyptian Revolution. وأكد محمد السيد، عامل، إنه سعيد بالعمل فى مشروع تطوير ميدان التحرير، وذلك لاهميته الكبرى لدى المسئولين باعتباره مزارًا سياحيًا ومتحفًا مفتوحًا أمام المواطنين والسياح، فنحن نُقاتل ونسارع الزمن للانتهاء من المخطط وفقًا للتوقيتات المحددة وإبهار العالم كله بإرادة وعزيمة وجمال الدولة المصرية رغم ظروفها الصعبة التى تعيشها، حتى الآن نجحنا فى انتهاء أكثر من 90% من المخطط وهذا يُشير إلى قدرة الدولة فى الخروج من أزمة كورونا. وبِهمة وإخلاص على مدار اليوم، يقف العاملون تحت أشعة الشمس الحارقة، يحملون أدوات عملهم كل فى تخصُصه، يجتمعون على هدف واحد «سرعة إنجاز المشروع» وإعادة اللمسة الجمالية والحضارية لإرجاء المنطقة كسابق عهدها، مؤكدين على أن العمل داخل المشروعات القومية بكافة المحافظات شرف يتمناه أى مواطن يعشق الدولة المصرية وشعبها، وأن الظروف الطارئة التى تعيشها دولتنا الحبيبة لن تُزيدهم إلا عزيمة وإصرارا وزيادة معدلات الإنجاز يومًا تلو الآخر خاصة مع تشديد إجراءات السلامة المهنية الوقائية وتطبيقها على أعلى مستوى بدأ من تعقيم وتطهير مواقع العمل المستمرة وتوفير كافة السُبل الوقائية «الكمامات والقفازات الطبية». بين عشية وضُحاها، إنجاز جديد يُحسب للقيادة السياسية بالدولة المصرية، يشهده قلب المحروسة «ميدان التحرير» بعد تحويله فى «غمضة عين» إلى متحف مفتوح يجمع الحضارة الفرعونية والعمارة الأوروبية والزراعة الفريدة،.

التالى