قاطع الرحم. صلة الأرحام

قطع الرحم

قاطع الرحم

نسأل الله أن يرزقنا البر وصلة الأرحام، وأن يعيذنا والمسلمين من القطيعة، إنه بر ودود رحيم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. صلة الرحم تزيد في العمر كثير منا ألهته الحياة وانشغل عن صلة الرحم مما أدى إلى أن الإبن لا يعرف شيء عن والديه وإخوته وأقاربه، وقد تنشأ خلافات بينهما تؤدى إلى القطيعة، فالكل منشغل في حياته وهمومه وترك هذه الصلة وهي صلة الرحم، التي هي مشتقة من إسم الله الرحمن ومعلقة بالعرش. قال: قلت يا رسول الله أي الأعمال أبغض إلى الله. وهذه الآية نزلت في الصديق، حين حلف ألا ينفع مسطح بن أثاثة بنافعة بعدما قال في عائشة ما قال ، كما تقدم في الحديث. بالإضافة إلى إدخال الفرح إلى نفوسهم، من خلال مشاركتهم أفراحهم كتخرج أو زواج أو مولود جديد، كما يجب تقديم الهدايا لهم تعبيرا عن الفرح و المشاركة. والجماعة التي ينطبق عليها هذا الوصف في أشمل معانيه هي العائلة التي هي نواة التجمع ، ومصدر الخير في أي مجتمع، فعن طريق العائلة يستطيع الإنسان أن يطالب بحقوقه ، وأن تُقضى حاجاته ، وأن يشعر بالدفء والاستقرار.

التالى

Ё№№№№№№№№ж«∆№№№№№№ѕ ’№№№№№№№б№№№№№№№№№№… «б«—Ќ№№№№№№№№«г

قاطع الرحم

وذلك لأن الأجل والرزق على نوعين: أجل مطلق يعلمه الله وأجل مقيد، ورزق مطلق يعلمه ورزق مقيد، فالمطلق هو ما علمه الله أنه يؤجله إليه أو ما علمه الله أنه يرزقه فهذا لا يتغير، والثاني يكون كتبه الله واعلم به الملائكة فهذا يزيد وينقص بحسب الأسباب. وإن الإساءة إلى الأرحام، أو التهرب من أداء حقوقهم صفة من صفات الخاسرين الذين قطعوا ما أمر الله به أن يوصل، بل إن ذلك جريمة وكبيرة من كبائر الذنوب. ويُستـفاد من الأحاديث، وهو مما تمّت تجربته أيضا، أن قطع الرحم يتسبب في الفقر والأسى والبـلوى وقصر العمر. فمما جاء في القرآن في نعت العائلة بذوي القربى قوله تعـالى: وآتِ ذا القُربى حقّهُ والمسكين وابن السبيل ا لإسراء: 26. أقول، إن الأحاديث الواردة عن النبي الأكرم ص وأئمة الهدى ع في حُسن صلة الرَّحِم والحث عليها وآثارها وفوائدها للانسان في الدنيا وثوابها الأخروي له، وكذلك الأحاديث الواردة في ذمّ قطع الرحم وآثاره السلبية والنكبات التي تجلبها على الانسان، وعقوباته الأخروية، كثيرة جداً بحيث أن ذكرها يخرجها عن نطاق هذا الموجز، فنكتفي بهذا القدر، التزاما بالآية الكريمة: 19 ، وآمل أن يستفيد المؤمنون من هذا الموجز بحدّ ذاته، يقول الشاعر ما ترجمته ـ من المجتث: إنْ كان ثمّة من في الدار يصغي فالبعض من جملات القول يكفي والله الموفق 1 سورة النساء، الآية: 1. . الجديد في شرح كتاب التوحيد، للشيخ محمد بن عبد العزيز القرعاوي، مكتبة السوادي، جدة، المملكة العربية السعودية، الطبعة الخامسة، 1424هـ - 2003م.

التالى

ما حكم قطيعة الرحم

قاطع الرحم

النوع الثانى: هم الأقارب القريبين والبعيدين من جهة الأب والأم. وتكون باستضافتهم وحسن استقبالهم وإعزازهم وإعلاء شأنهم وصلة القاطع منهم. ولكن الصلة درجات بعضها أرفع من بعض، وأدناها ترك المهاجرة، وصلتها بالكلام ولو بالسلام ويختلف ذلك باختلاف القدرة والحاجة. أي بلى أحب أن يغفر الله لي وأن يعفو عني فرد أبوبكر رضي الله عنه النفقة التي كان ينفقها على ابن خالته رغم ماكان منه في حق أم المؤمنين رضي الله عنه. موعظة للقاطعين كان أبوبكر رضي الله عنه ينفق على إبن خالته لأنه كان فقيرا، ولما كان حديث الإفك عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها تكلم عنها ابن خالته مع من تكلموا في حقها، فلما بلغ ذلك أبابكر قطع عليه النفقة وهذا في نظرنا أقل ما يمكن فعله، ولكن الله سبحانه وتعالى أنزل في ذلك قرآنا كريما ليسطر لنا مثلا عظيما في التعامل الاجتماعي بين الناس فنزل قوله تعالى {وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ِ} النور22، قال أبوبكر رضي الله عنه: بلى!! ومن قطعه الله فمن ذا الذي يصله؟.

التالى

لا يدخل الجنة قاطع رحم

قاطع الرحم

فالمسلم إذا وصل رحمه وقام بأداء ما عليه من واجبات تجاه أرحامه يكون قد نال أجرا عظيما وحاز فضلا رفيعا. قال صلى الله عليه وسلم: إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه، قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال نعم: أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت بلى يا رب، قال فهو لك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرءوا إن شئتم {فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم}. . ولا يخفى ما في الاشتقاق من باعث إلى الرحمة، ومن دافع إلى العطف والحنان نحو من له حق الصلة من ذوي القرابة والنسب. حيث أجاب الشيخ على فخر، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليه مضمونة متخاصمة انا وأخى ولا نكلم بعض فهل يقبل الله صوم المتخاصمين؟. ب- بم تكون صلة الرحم؟ تكون صلة الرحم ببذل المال للفقراء من ذوي القربى، والزيارة التي توطد أواصر القربة، وتؤصل المحبة وتزيد في التراحم.

التالى

صلة الأرحام

قاطع الرحم

روي عن النبي-صلى الله عليه وسلم -أنه قال: الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله فمن وصل رحمه وصله الله تعالى بفضله وعطائه وتوفيقه، ومن قطع رحمه كان بعيدا عن توفيق الله وعونه. رواه ابو داود والترمذي وابن ماجه. وهذا لا يتأتى إلا بتأديب الولد على هذه الخصال وتعويده على هاتك الفضائل والمكارم وهذا هو غاية البر ومنتهى الصلة. أما الموطن الثالث فلم نقف عليه صريحا ولعله يقصد قوله تعالى: { الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} البقرة:27. وإني على ترك الغموض قدير وأسكت عن أشياء لو شئت قلتها.

التالى

قاطع الرحم ملعون في كتاب الله ولا يدخل الجنة

قاطع الرحم

على الأخت المؤمنة أن تشمر على ساعد الجد والعمل لتبصر الولد منذ سن الوعي والتمييز بحقوق القرابة والرحم لتنمو في نفسيته نزعة التطلع إلى الاجتماع بالآخرين، وتتأصل في ذاتيته محبة من تربطه وإياهم رابطة النسب حتى إذا بلغ الولد سن الرشد والنضج العقلي قام بواجب العطف والإحسان إلى مكروبهم وفقيرهم. حديث نبوي عن صلة الرحم ذكر الله سبحانه وتعالى في الكثير من مواضع القرآن الكريم عن الأرحام وصلتهم والإحسان إليهم، إذ حذرت الكثير من الآيات الكريمة من قطع ما أمر الله به أن يوصل، ووُصف من يفعلوا ذلك بالفاسقين، فقال الله تعالى: {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} ، وفي آية أخرى ذكرت قاطعي الأرحام مباشرةً وأن الله يلعنهم وبيعدهم من رحمته، إذ قال الله تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ. واثنتان من هذه المواطن الثلاث هي قوله تعالى: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ. وما أسوأ حال من يقطعه الله. موقع الكلم الطيب على منهج أهل السنة أحد أشهر المواقع الإسلامية وأكثرها موثوقية تطبيق ، يوفر الكثير من محتوى الموقع في مساحة صغيرة ولا يحتاج للاتصال بالانترنت مواقع مفيدة: - -. . وعلى الرغم من وصية الله ورسوله بالأقارب وعد الإسلام صلة الرحم من الحقوق العشرة التي أمر الله بها أن توصل في قوله تعالى { وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى } البقرة 36 إلا أن جلّ المسلمين أضاعوا هذا الحق مثل إضاعتهم لغيره من الحقوق أو أشد مما جعل الحقد والبغضاء والشحناء تحل محل الألفة والمحبة والرحمة بين أقرب الأقربين وبين الأخوة في الدين على حد سواء.

التالى

قاطع الرحم ملعون في كتاب الله ولا يدخل الجنة

قاطع الرحم

قال: قلت أبو سفيان قلت يقول: اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئاً واتركوا ما يقول آباؤكم ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة. لا يشعر الإنسان بالطمأنينة والأمان إلاّ ضمن جماعة من الجماعات، له حقوق فيها، وعليه واجبات نحوها، ودون أن يعيش الإنسان في جماعة لن يكون إلاّ كشاة ضائعة تهيم على وجهها بائسة شقية. باء : الأحاديث والروايات الواردة حول العقوبة الأُخروية لقاطع الرَّحِم 1 ـ روى العلامة المجلسي في البحار عن النبي ص أنه قال: «ثلاثة لا يدخلون الجنة، مُدْمِنُ خمرٍ ومُدْمِنُ سِحْرٍ وقاطعُ رَحِمْ» 4. فالغني إن حـَرَمَ الفقير الأجنبي من إحسانه فإن غضبه لن يبلغ معشـار ما يثور في صدر قريبه من غضب ولوم إذا حرمه من إحسانه ، وقديماً قال الشاعر : وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على النفس من وقع الحسام المهنّد فظلم القريب يؤدي إلى التحاسد والتباغض، لأن القريب عادة أكثر من غيره تقصياً لدخائل قريبه ، فإذا أراد أن ينتقم مثلاً كان أعرف الناس بما يؤذي قريبه وينغِّـص عليه حياته لما تتيحه تلك الصلة من الفرص في معرفة أمور لا يعرفها إلاّ ذوو القرابة ولما كان الإسـلام يرمي إلى قيام مجتمعات سليمة تسودهـا الألفة فقد جعل أحق الناس بمال الإنسان ذوي قرباه ، ومن ثم جعل الله تركة المتوفى شركة بين أقربائه ، يأخذ كل واحد منها مقدار ما فرضه الله حسب درجـة القرابة ووفق ما يقضي به العدل كما قال تعالى : للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قلّ منه أو كثر نصيباً مفروضاً النساء:7. حكم قطع صلة الرحم لمنع المشاكل قال الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، إن صلة الأرحام واجبة شرعًا وهي إحدى صفات أهل الجنة، كما في قوله تعالى: «الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَل». وثالثها: التصديق بالسِّحْر؛ وذلك لما فيه من تشجيع الشَّعْوَذَة والتدجيل، وابتزاز أموال الناس بالباطل، والمصدق بما يخبر به السحرة من علم الغيب يشمله الوعيد هنا، وأما المصدق بأن للسحر تأثيرًا، فلا يلحقه هذا الوعيد إذ لا شك أن للسحر تأثيرا، وكذلك من صدق بأن السحر يؤثر في قلب الأعيان بحيث يجعل الخشب ذهبًا أو نحو ذلك فلا شك في دخوله في الوعيد؛ لأن هذا لا يقدر عليه إلا الله -عز وجل-. وتكون في غير ذلك من أعمال الخير والتغافل عن الزلات.

التالى

صلة الأرحام

قاطع الرحم

إن من مبادىْ الإسلام الاجتماعية الأولى تشبيك جماعات المسلمين في وحدة جسدية جماعية عامة. فقد جعل الله من صفات الفاسقين الخاسرين الضالين قطع ما أمر الله به أن يوصل ومن ذلك صلة الأرحام. وهذه الصلة تستمر إذا كانت الرحم صالحة مستقيمة أو مستورة. وأولى الناس بذلك الأقربون رحما ، فلهم حق أخوة الإسلام ، ولهم حق قرابة الرحم. ولهذه العبادة فضائل عديدة تعود على الفرد في مجالات حياته المختلفة، وتكون أحيانًا بالإنفاق أو تقديم النصح لهم ومساندتهم في الأوقات الصعبة ومشاركتهم في الأفراح والأحزان وعدم الإساءة إليهم بأيّ طريقة من الطرق، هي الإحسان إلى الأقرباء، فواصل الرحم هو من يحسن إلى رحمه، والقاطع هو من يسيء إليهم، ويمكن أن يكون لا واصل لرحمه ولا قاطعًا له فلا يحسن إلا لمن أحسن إليه، أي أنه لا يصل إلى درجة الإساءة لرحمه، وعليه فهو لا يعد قاطعًا. فعند ذلك قال الصديق : بلى ، والله إنا نحب - يا ربنا - أن تغفر لنا. ويكفي لذمّ قطع الرحم، أن الله تعالى عدّ قاطع الرَّحِم ملعوناً.

التالى