سيف الدولة. قصة المتنبي مع سيف الدولة الحمداني

قصة المتنبي مع سيف الدولة الحمداني

سيف الدولة

والجدير بالذكر في جهوده لدرء العباسيين، أنه ضَمِن تحالف الذين يعيشون في الجبال في شمال الموصل، هذه الحقيقة سيكون لها أهمية كبيرة على ثروات عائلته في وقت لاحق. في بداية القرن العاشر أصبحت اليد العليا للبيزنطيين على جيرانهم الشرقيين المسلمين ، وكانت بداية سقوط الخلافة العباسية بعد 861 قد تبعتها معركة لالاكون في عام 863م والتي كسرت قوة الإمارة الحدودية قد أشارت لبداية تعدي الدولة البيزنطية على الحدود العربية ، وعلى الرغم من حفاظ إمارة على قوتها واستمرار في مقاومة الهجمات البيزنطية ، فقد استطاع البيزنطيون خلال النصف قرن التالي التغلب على حلفاء ملطية من بوليسيان وتقدموا إلى أعلى نهر الفرات محتلين جبال شمال المدينة وأخيراً بعد عام 940م فقد كان السلم في حدودهم البلقانية تحت إمرة مما مكن البيزنطيين من تحويل قواتهم للشرق وبدء سلسلة من الحملات التي تُوجت بسقوط إمارة ملطية في عام 934م وهو حدث أثار الصدمة بين الإمارات المسلمة الأخرى، وتبعتها آراساموسوتا في عام 940م كاليكولا ثيدوسيابليس البيزنطية ، في عام 949م. وكان المتنبي وسيف الدولة لِدَيْن، شاء الله أن يولدا في سنة واحدة سنة ٣٠٣، واصطحبا وسنهما أعز أيام الشباب، فقضيا معا من سن ٣٤ إلى ٤٤، والعواطف تتمازج وتتحاب؛ إذا تقاربت في السن واتفقت في الشباب. عين الخليفة تيوزين كأمير الأمراء. وبين يدي سيف الدولة الملوك متكئين على مقابض سيوفهم من هيبته. وفي16 أغسطس من 965م،، تخلى الطرطوسي عن الطرطوس بسبب سكانها بعد أن ضمن الممر الآمن إلى أنطاكية. قصة المتنبي مع سيف الدولة الحمداني منزلته لدي سيف الدولة الحمداني: كان الخليفة يجزل عليه من العطايا ما يساوي ثلاثة الأف من الدنانير كل عام وكان المتنبي يكتب ثلاثة قصائد فقط خلال هذا العام، وهذا أصاب باقي الشعراء بالغيرة ودفعهم ذلك لافتعال المشاكل بين الخليفة سيف الدولة وبين المتنبي، وأشهر هذه المشاكل التي وقع فيها المتنبي ما حدث من الشاعر أبو فراس الحمداني وهو ابن عم سيف الدولة الحمداني وكان قائد حربي أيضًا أشترك مع سيف الدولة في حروب كثيرة.

التالى

سيف الدولة حمدنا الله, كاتب في صحيفة التغيير السودانية , اخبار السودان

سيف الدولة

واستفادت حلب خاصة من حماية سيف الدولة، وخاصة القصر المنيف الذي شيّده خارج حلب، بالإضافة إلى الحدائق التي زينت بالكامل بأنواع الذهب والفضة والجواهر، ووُصف قصر سيف الدولة الذي أسماه الدارين بأنه تحفة معمارية فذة. معاني وشرح قصيدة في مدح سيف الدولة. شرح قصيدة في مدح سيف الدولة للمتنبي. انتهى الصراع بانتصار في سنة 946. وقال هو نفسه الشعر، وله أبيات جيدة، أصبحت عاصمة دولته مقصدا للعلماء والشعراء العرب في هذه الفترة من حكم سيف الدولة.

التالى

قصة المتنبي مع سيف الدولة الحمداني

سيف الدولة

بدأ الحكام المحليين الآن بهدنة مؤقته مع البيزنطيين، واُستجوبت السلطة الحمدانية بشكل مطّرد حتى في عاصمة بلاده. بدأ في إعادة بناء عين زربة، ولكنه تركها غير مكتملة عندما عاود نيكفورس هجومه في الخريف، مما اضطر سيف الدولة إلى مغادرة المنطقة. ففيها صورة روضة بديعة لم يحكها السحاب وإنما حاكها النساج، وأغصان الأشجار ترفرف عليها طيور لا تنقص عن الطيور الطبيعية إلا بالغناء. وأدل على ذلك ما ذكره المتنبي في صفة خيمة لسيف الدولة، تدلنا على ذوقه وحبه للفن حقًّا، فقد ذكر المتنبي أن هذه الخيمة أو القبة التي كانت تضرب على سيف الدولة، كانت قطعة فنية رائعة. ويقصد بذلك أن سيف الدولة إذا لم يستطع أن يميز بين من يحبه حبا صادقا ومن يحبه حبا لمصلحة أو نفاق فإن مثله كمثل من لم ينتفع بعينيه فلم يميز بين النور والظلام. في شتاء عام 965 قُتِل ناديا في ميافارقين ويُعتقد أن ذلك حصل بناءً على طلب من زوجة سيف الدولة.

التالى

شرح قصيدة في مدح سيف الدولة للصف التاسع الفصل الثاني

سيف الدولة

وقد تحولت حلب إلى ولاية تابعة للبيزنطين حيث كانت تدفع الضرائب لهم، وخلال الخمسين سنه التالية شكلت حلب نقطة وصل بين البيزنطيين وقوة عربية جديدة في منطقة الشرق الأوسط ألا وهي في مصر. إمارات ، على الحدود الشرقية البيزنطية وشمال سوريا والجزيرة العربية في أوائل القرن العاشر. الفصل الثالث عشر المتنبي وسيف الدولة ١ كان لسيف الدولة ناحية فنية قوية، لا تقل شأنًا عن ناحيته السياسية والحربية، فهو يحب الفن ويولع به، ويتذوقه ويساهم فيه. ومع ذلك كان سيف الدولة عندما استأنف تقدمه غير قادر على مواجهة نقفور. تلك المعركة التي لم يخسر فيها القائد البيزنطي وحسب بل حتى أنه فقد أبنه الأصغر حيث وقع أسيراً في أيدي الحمدانيين ، وفي السنة التي تليها قاد برداس حملة أخرى وهُزم فيها أيضاً مما سمح لسيف الدولة بإنهاء إعادة التحصينات لمدينة سميساط والحدث وحقق نجاحاً آخر بصموده أمام هجمة أخرى للبيزنطيين في العام 955م.

التالى

المتنبي يمدح سيف الدولة

سيف الدولة

ومن أهم حملات سيف الدولة العسكرية في هذه السنوات المبكرة هي التي كانت في عام 939-940م عندما غزا الجزء الجنوبي الغربي من أرمينيا وضمن عهدا بالولاء والطاعة مع خضوع وتنازل عن عدد من الحصون من أمرائها الذين انشقوا عن الدولة البيزنطية شعب كاساي المسلم في ملاذكرد، والباغراتونيون المسيحيون في تارون، وآل ارتسروني ملوك فاسبوراكان ، وهذا قبل أن ينتقل إلى الجزء الغربي ويغير على الإقليم البيزنطي حتى كولونيا. سلطته كانت على شمال سوريا مركزها في ، والجزيرة الغربية مركزها ، وكان معترفا بها من قبل الأخشيد والخليفة، عانت مملكته من سلسلة من التمردات القبلية حتى 955 م، لكنه كان ناجحا في التغلب عليها والمحافظة على ولاء أهم القبائل العربية، أصبحت دولة سيف الدولة في حلب مركز الثقافة والحيوية، وجمع من حوله من الأدباء و منهم الذي ساعد في ضمان شهرته للأجيال القادمة. عَلَيْكَ هَزْمُهُمُ في كلّ مُعْتَرَكٍ وَمَا عَلَيْكَ بهِمْ عارٌ إذا انهَزَمُوا. كان سيف الدولة العدو الرئيسي للبيزنطيين في الشرق - وقد قيل في نهاية حياته أن الدولة كانت قد خاضت أربعين معركة ضد البيزنطيين مع ذلك، وعلى الرغم من هذه الغارات المتكررة والمدمرة ضد محافظات الحدود البيزنطية وحتى وانتصاراته في ساحة المعركة، إلا أن نمط معاركه كان في جوهره دفاعياً. وإذا ضربتها الريح ماج بعضها في بعض فكأن صور الخيل تجول، وكأن صور الأسود تختل صور الظباء لتصيدها وتدركها. اتفاقية 945 أعيد تأكيدها مع فارق أن الأخشيد توقفوا عن دفع الجزية لدمشق، وهكذا أنشئت الحدود بين الجزيرة المتأثرة شمال سوريا و التحكم المصري من الجزء الجنوبي من الدولة، واستمرت حتى استولى المماليك على البلاد في 1260. نشر في المؤلف أفكارا عن الحرية وتطور المجتمعات الإنسانية وقوانين تطورها واعتبر ان الإنسان محور وغاية للتطور.

التالى

عصمت سيف الدولة

سيف الدولة

وقد عوقب المتمردين الباقين على قيد الحياة بشدة. شرح ابيات قصيدة ابو الطيب المتنبي في مدح سيف الدولة. وفي حواشي الخيمة لآلئ من النسيج تكاد لا تختلف عن اللآلئ الحقة إلا أنها لم تنظم ولم تثقب، ففي ذلك يقول المتنبي: وأنفذ مما في الجفون عزائمه وهي صورة بديعة، تشهد بحب سيف الدولة للتصوير والفن. واقترن تدهور حالة سيف الدولة الجسدية مع فشله العسكري خصوصاً بعد احتلال حلب عام 962 مما يعني أن سلطته أصبحت متزعزعة ومتداعية بين أتباعه، حيث كان النجاح العسكري بالنسبة لهم شرطًا لازمًا للشرعية السياسية. ومع ذلك وبالرغم من مرضه وانتشار المجاعة في منطقته ، في عام 963م شن سيف الدولة الحمداني ثلاث غارات في آسيا الصغرى. وبقيت منطقة الموبسيستا المحاصرة صامدة حتى اجبر البيزننطيين إلى التراجع بسبب المجاعة. وقد تم وضع مسؤولية الأخيرة ظاهرياً لشقيقة الأكبر ناصر الدولة، ولكن في واقع الأمر سمح حجم والأهمية السياسية لإمارة سيف الدولة له أن يسقط وصاية ناصر الدولة.

التالى

من روائع الأدب العربي : عتاب المتنبي لسيف الدولة الحمداني

سيف الدولة

وقد خلفه ابنه الوحيد الباقي على قيد الحياة، أبي المعالي الشريف، المعروف باسم سعد الدولة. وقد زامن ذلك فشل ناصر الدولة في مساعدة اخيه في حربه ضد البيزنطيين نظراً لانشغال الحمدانيين بالقضاء على الثورات الداخلية وضعف سلطتهم في كثير من المجالات. تحضير نص في مدح سيف الدولة الصف التاسع. في هذه الظروف حوّل سيف الدولة اهتمامه إلى الشام. تخلى حسين عن حلب إلى المصريين، وبعد ذلك زار الخليفة المنفي في الرقة. وفيها صور وحوش يحارب كل جنس عدوه، ولكنها سُلبت الروح فتسالمت.

التالى