القيادة التربوية. تحميل كتاب القيادة pdf

القيادة التربوية

القيادة التربوية

ــــــ حمود , خضير كاظم 2002. صفات شخصية مثل النشاط ،التعاون، الحزم، الدعابة، المرح، التواضع، الصبر. ويمكن أن نقول أن القيادة هي أحسن الوسائل للتفاعل بين الأنسان، المادة، المال بأقصى كفاية أنتاجية ،وأقل تكلفة،وفي وقت محدد لتحقيق الهدف. نظرية ليكرت في القيادة : Likert Theory لقد استطاع ليكرت تحديد مميزات القيادة عن طريق مقارنة سلوك المشرفين في المجموعات ذات الإنتاجية العالية والمجموعات ذات الإنتاجية المنخفضة ، وقد وجد ليكرت بأن المشرفين ذوي الإنتاجية العالية تميزوا بمشاركة محدودة في التنفيذ الفعلي للعمل ، وأنهم مهتمون بالأفراد وحرية أكبر لمرؤوسيهم في اتخاذ القرار وطرق العمل. وصف الكتاب كتاب القيادة pdf تأليف كيث جرينت، في عصر المشكلات العالمية، التي تنوعت بين مشكلات مالية وبيئية ودينية واجتماعية وسياسية، زاد الاهتمام بمفهوم القيادة وكثرت الدراسات والأبحاث التي تتناول هذا المفهوم. التواصـــل الـفـكــري اسمح لي بأن أحييك.

التالى

تعريف القيادة التربوية، خصائصها وأنماطها

القيادة التربوية

القيادة تركز على العاطفة بينما الإدارة تركز على المنطق. إن العنصر الأساسي في القيادة التربوية هو الإنسان : إن كل الجهود القيادية والأموال المستثمرة في التعليم والإمكانات والمناخ الملائم هي لمساعدة الإنسان والأفراد والتطور في كل الميادين فكان الفرد قديماً مظلوماً لعدم وجود الأسلوب المناسب والقيادة المناسبة ولكن بعد التعلم والثقافة والكفاءة والخبرات القيادية ووجود نظريات تهتم بالإنسان أصبح الاهتمام به ملزماً لكل الأطراف. مساعدة المجموعة على تحقيق مهامها و أهدافها وأغراضها. أستاذ في القيادة العامة والإدارة بجامعة وارويك. ويستخدم اصطلاح الإدارة الديموقراطية للدلالة على القيادة الجماعية التي تتم بالمشورة والمشاركة مع المرؤوسين في عملية اتخاذ القرارات. أولا : الــقــيــادة و مفهومها أولا نقف عند مفهوم القيادة التي تعددت تبعا للتغيير في النظريات التربوية , حيث يعرف البدري القيادة بأنها : السلوك الذي يقوم به الفرد حين يوجه نشاط جماعة نحو هدف مشترك البدري , 2002. تهدف إلى تحقيق أهداف معينة.

التالى

القيادة التربوية

القيادة التربوية

القدرة على مواجعة المواقف المتغيرة واحداث التغيير. إدارة التعليم والتدريب المستمر : هذا يتطلب وجود نظام تعليمي و تدريبي قادر على جعل الافراد و المنظمة على اتصال دائم و مستمر مع المستجدات العالمية. ومعروف أن الناس في هذا العصر يعيشون وسط تيارات جارفة، من الآلام والمصاعب، الناجمة عن ضعف الإيمان، ومتاعب الحياة فليصعب معها التعامل مع البشر فكيف الحال بمن يتولى قيادتهم ، أو يدير شؤون أمورهم، فإنه ما لم يكن مؤمناً بالله إيماناً كاملاً ، تتخذ من إيمانه ملجأ وملاذاً يلوذ به في الشدائد والمصاعب، كان أشقى الناس وأتعسهم ، أما إذا كان مؤمناً بالله فإنه يحيا بإيمانه حياة كلها صفاء وبهجة ولذة. الادارة المدرسية في مطلع القرن الحادي والعشرين , القاهرة : دار الفكر العربي. فالقيادة أمر ضروري تحتمه التفاعلات بين الافراد و الجماعات , فالقائد رقيب و منظم و موجه للأفراد في سلوكهم , ومواقفهم نحو أهداف معينة مشتركة يهدفون إلى تحقيقها دون إخلال بالنظام العام أو القانون أو العادات و التقاليد , وغاية ذلك الوصول بالجماعة إلى تحقيق ما تصبوا إليه دون العبث بالنظام أو اخلال بأمن الاخرين حسان و العجمي , 2007.

التالى

تعريف القيادة التربوية، خصائصها وأنماطها

القيادة التربوية

التابعين مرؤوسيك Followers : وهم الذين سيساعدون في إنجاز الأعمال المطلوبة. بهذا يستطيع القادة إدارة وتوجيه الانتباه والاهتمام عن طريق رؤية تبعث الحماس وتدفع الآخرين إلى الوصول إلى آفاق لم يصلوا إليها من قبل. ولا تعني القيادة التربوية مدير المدرسة فقط أو مدير الإدارة التعليمية ، بل إن كلا من مدير الإدارة التعليمية ووكلائها ومديري المراحل ورؤساء الأقسام ، ومدير المدرسة ومديرها المساعد ورؤساء الأقسام للمجالات الدراسية ، والموجه الفني وكل فرد في جماعة المدرسة يمكن أن يكون قائدا تربويا في نشاط ما أو موقف ما ، وكل من تم تكليفه بعمل تربوي داخل المنظومة التعليمية. . الإنسان هو اللبنة لأي شكل من أشكال البناء الحضاري في هذا الكون وتتفاوت الأطروحات في توضيحها لدوره المحوري في بناء الحضارة ولكنها تجتمع في ضرورة انظوائه تحت قيادة وإن اختلفت كذلك في نظرتها لنوعية القيادة المطلوبة بناءً على اختلافها في تحديد دور القيادة ، وأي مصلحة تقدمها للمجتمع وللأفراد، وظهرت أشكال مختلفة للقيادة من دكتاتورية البلوتاريا إلى الديمقراطية الشعبية والديمقراطية الليبرالية والدكتاتورية المطلقة وهذه الأشكال وإن اختلفت ظاهراً ولكن منطلقها واحد أو مدعاها، وهو خدمة الإنسان بواقعه يعني دون التدخل في صياغة الإنسان أما النظرة القرآنية وإن اتفقت نظرتها في الاسم بأنها خدمة للإنسان ولكنها ناظرة للإنسان بامتداد مراحل حياته فهو في نظرها عابر في هذه الدنيا وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ فالقيادة الصالحة تأتي دائماً مرتبطة بالله سبحانه وتعالى. تحسين أحوال التعليم و توحيد جهود العاملين في المدرسة لتحقيق الاهداف. وعرفها أوردي تيد : بأنها نشاط التأثير في الآخرين ليتعاونوا على تحقيق هدف ما ، اتفقوا على أنه مرغوب فيه.

التالى

القيادة التحويلية

القيادة التربوية

. ويمكن اعطاء تعريف شامل للقيادة التربوية بأنها: ذلك العمل السلوكي بين الأفراد أو الجماعات الذي يدعو إلى تحرك الفرد أو الجماعة نحو الأهداف التربوية التي يشتركون في قبولها. كما أنها أوسع نطاقاً من مجرد الوصول إلى رأي الأغلبية ، وإنما المعول عليه الوصول إلى هذا الرأي عن طريق الحوار الناصح والمجادلة الحسنة. ثالثا تفترض أن العاملين يمكن أن يعملوا بأداء أفضل وبفاعلية أعلى مع المديرين من ذوي أنماط قيادية بعينها , أكثر من ذوي أنماط قيادية أخرى. .

التالى

تعريف القيادة

القيادة التربوية

إذن يمكن القول أن القائد التربوي : هو الشخص الذي يمتلك المعرفة والقدرة على استثارة الدافعية، وتحقيق النجاح لدى جميع الطلاب بالعمل على أساس من النزاهة ، والعدالة ، وأخلاقيات وآداب المهنة ومن ثم فهو يستطيع أن يتعرف على حاجات وقدرات الطلاب ويراعى الفروق الفردية بينهم ،وميولهم واستعداداتهم ، ويحفزهم باستمرار على الأداء الجيد ،ويتعامل معهم كميسر ، له القدرة على المشاركة والتنظيم ، ونشر الأخلاقيات السليمة فيما بينهم بروح من المحبة والتعاون. ــــــ ا لمخرجات : إن القادة الذين يؤثرون في مرؤوسيهم تأثيرا إيجابيا يشجعونهم على المحاولة و استخدام مادخل تتميز بالابداع و الابتكار كما يتقبلون بروح طيبة النتائج التي يتوصلون اليها أثناء التجريب , ويقدمون لهم الدعم في حل المشكلات. وتختلف الاتوقراطية عن الديكتاتورية من حيث السلطة المطلقة في أن الأولى قد تقوم على ولاء الرعية أو الخوف من العقاب, بينما يخضع المحكومون في النظام الديكتاتوري لسلطة الديكتاتورية بدافع الخوف وحده. الاهتمام بالطاقات الجسمية و العقلية و مهارات الاتصال. إسماعيل محمد دياب، 2001، ص142. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر والتوزيع. ــــــــ محمد ,محمد جاسم 2004 , سيكولوجية الادارة التعليمية و المدرسة و آفاق التطوير العلمي , عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع.

التالى

تعريف القيادة

القيادة التربوية

القائد التحويلي عنصر تغيير و لا يحب الاستقرار الذي لا يؤدي الى التطوير. مبادئ القيادة إن القيادة التربوية الحقيقة والفعالة ينبغي أن تتضمن مجموعة من المبادئ التي يتوقف عليها نجاح الدور القيادي التربوي للقائد لخصها عطوي 2001 بالآتي: - إنها تعتمد على التفاعل الاجتماعي بين القائد والإتباع. تقديم نموذج سلوكي يحتذى به : و يتمثل في سلوك القائد كونه مثالا يحتذى به من المعلمين , بحيث يعكس القيم التي يتبناها القائد و يتمثلها في سلوكه مما يجعله رمزا للمعلمين في المدرسة. يستطيع القائد التحويلي التعامل مع الغموض والمواقف المعقدة. الفشل في استخدام منظور أوسع : يكون من الصعب الانتقال من مواقع القيادة للخبراء الفنيين — الذين تمت ترقيتهم إلى مناصب إدارية — ومحيط عمل الخبراء الفنيين ضيق وذلك لأن مسؤوليات وظائفهم تعكس ذلك التخصص. الشيء الطبيعي في هذه الحياة أنه لا ممارسة بلا ترخيص وكفاءة وتعلم من أدنى المهن إلى أعلاها. إعداد رجال الإدارة التعليمية : يتم الاعتماد بداية على ما تقدمه الجامعات والمعاهد العلمية من برامج دراسية تؤهل صاحبها للعمل في سلك الإدارة التعليمية.

التالى

رخصة القيادة التربوية

القيادة التربوية

ب النوع المنطوي الذي يتصف بمحدودية العلاقات. تدريب و تطوير و تحفيز العاملين للمساهمة في تحقيق النمو و التقدم للمنظمة. جماعة من الناس لها هدف مشترك تسعى لتحقيقه وهم الأتبــاع. تحديد الرؤية المستقبلية إحدى أهم سمات القيادة الجيدة هي الرؤية المستقبلية، ويكون ذلك من خلال وضع التوقعات والاحتمالات للأحداث مستقبلاً بناءاً على أسس وأحداث مدروسة؛ ووضع خطط تناسب هذه التوقعات للتصرف بطريقة مناسبة عند حدوثها، وهذه سمة يتميز بها القائد عن غيره من الأشخاص وتَجعله أكثر من غيره، يستطيع القادة الناجحون جعل المؤسسة التي يعملون بها أكثر ازدهاراً ونجاحاً. رنا الشديفات يُعد موضوع القيادة من المواضيع الهامة والمثيرة للجدل، فالقيادة مبنية على التأثير وهي إحدى وظائف الإدارة التي ترتبط مع بعضها البعض والتي من خلالها يتم إعداد الأفراد، وتقديم المساعدة لهم، وإرشادهم وتوجيههم، ودفعهم والاتصال معهم بشكل يومي ومستمر، وإثارة حماسهم للعمل لإنجاز أهداف المؤسسة، كما أن القيادة معنية بجميع المستويات الإدارية في المؤسسة العليا والوسطى والدنيا ؛ أي في جميع الوحدات التنظيمية التابعة للمؤسسة الغزو، 2010.

التالى