قصة ذي القرنين. هل اقتبس القرآن قصة «ذي القرنين» من أسطورة سريانية؟

ذو القرنين ويأجوج ومأجوج تعرف علي القصة كاملة مكتوبة بشكل رائع ومبسط

قصة ذي القرنين

وإلى هنا قد وصلنا إلى ختام قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج بالتفصيل نتمنى أن تكون القصة قد نالت إعجابكم وتعلمتم منها وعرفتم على بعض الأحداث المهمة التي سوف تحدث عند قيام الساعة وماذا سوف يفعل ذي القرنين نتمني أن تكون القصة قد نالت إعجابكم وتعلمتم منها فنحن هنا في موقع قصصي خاصاً قسم قصص وعبر نعمل على طرح القصص المعلمة لكم وللصغار نتمنى منكم المتابعة وإلى اللقاء في قصة جديدة ودرس جديد مع السلامة. بالرغم من أن هذه الدراسة اتفقت في بعض أوجهه التحليل مع كتب التفسير، الا أنها اختلفت عن دراسات سابقه حول قصة ذي القرنين من وجوه عدة، الاختلاف الأول: في أن هذه الدراسة لا تعتبر قصة ذي القرنين من القصص الخاصة بعلامات يوم القيامة، بل تصنفها ضمن آيات الإعجاز العلمي. والمثبت في الوقت الحاضر أن سكان العالم الجديد كانوا في عزله عن العالم القديم، لكن هذه الدراسة تحاول أن تثبت أن هنالك اتصالاً متبادلاً وقديماً بين العالمين قد تم وفقا لما جاء في الآيات القرآنية، فالآيات القرآنية رسالة واضحة تبين رحلة ذي القرنين من الغرب العالم الجديد الى الشرق العالم القديم ، لكن قصته لم تكتمل لتبين إن كان ذو القرنين قد عاد إلى وطنه في العالم الجديد أم لا، فذلك مهم لفهم ان كان ذي القرنين قد نقل لقومه ما رآه من حضارات في العالم القديم مثل الأهرامات، والحضارات الهندية وغيرها إلى بلاده، أم أن العكس كان صحيحا أنه نقل حضارة بلاده لتلك البلاد، فهناك بعض التشابه الواضح بين حضارة المايا في العالم الجديد والحضارات الهندية والمصرية القديمة في العالم القديم. In general the commentators have been of the opinion that he was Alexander the Great but the characteristics of Zul-Qarnain described in the Qur'an are not applicable to him. ولكن شاءت الأقدار أن ذا القرنين -وسيأتي ذكره مفصَّلاً بعد قليل- صد بكل شدة وقوةٍ حملاتِ هذه الشعوب الشمالية الغربية، حتى انحصرت في شمال وغرب آسيا وفي شرق أوروبا؛ وذلك بعد أن وضع ذو القرنين سدًّا حال بين هذه الشعوب وبين دخولها آسيا، حتى أصبحوا وكأن آسيا كلها قد فرضت عليهم مقاطعة كاملة. بينما ينكر ذلك أغلب علماء الدين الإسلامي، ويستدلوا بعدة أدلة، منها أنه لم يكن موحدًا، وأن زمن الإسكندر الأكبر مختلف عن زمن ذي القرنين، فيذكر أنه بين زمانيهما أزيد من ألفي سنة. حيث يختلف طول الليل والنهار وفقا لتعامد أشعة الشمس على دوائر العرض في فصلي الصيف والشتاء، ففي الصيف الشمالي حين تكون الشمس متعامدة على مدار السرطان تزيد ساعات النهار، فتكون ساعات شروق الشمس 12 ساعة عند خط الاستواء، وتظل تزيد لتصل إلي 18 ساعة و27 دقيقة عند دائرة عرض 60، وشهرين عند الدائرة القطبية 66,33 شمالا ، وتكون نهارا لمدة ستة أشهر كاملة عند نقطة القطب.

التالى

قصة ذي القرنين

قصة ذي القرنين

نجد كذلك نفس القصة في نص سُرياني آخر عُرف لاحقًا باسم «أسطورة الإسكندر» وكان يُتوهم بأنه الترجمة السُريانية لقصة الإسكندر لكاليسثينيس المزيف، كما نجد نفس القصة أيضًا في نسخ «قصة الإسكندر» المزيفة التي تسبق ظهور الرسول بقرون. ثم ذهب متوجها من ، قاصدا ، فوصل إلى ما بين السدين، وهما سدان، كانا سلاسل جبال معروفين في ذلك الزمان، وجد من دون السدين قوما، لا يكادون يفقهون قولا لعجمة ألسنتهم، واستعجام أذهانهم وقلوبهم، فاشتكوا إليه ضرر ، وهما أمتان عظيمتان من بني آدم. قالوا : ماهی ؟ قال : سأدعوهم إلى الله مرة ثانية ، فمن آمن وأسلم لله ، فسوف اغفو عنهٔ ، وأعاملهٔ بلین ورفق کانهٔ واحد منا، و اما الظالم الذي لن يؤمن بالله فسوف أعذبة عذابًا شديدًا ، قال الجنوذ فرحین : رأي حسن. ولو صحت هذه الدراسة فإنها ستفتح آفاقاًًًً جديدة في علوم الآثار والانثربولوجيا، فهنا تقترح هذه الدراسة أن ذي القرنين قد بدأ رحلته من العالم الجديد الأمريكتين الى العالم القديم شرق آسيا ، وهو عكس ما يتدوال من اكتشاف سكان العالم القديم للعالم الجديد رحلات كولومبوس وماجلان حول الكرة الارضية. بينما تشير المصادر الإسلامية القديمة إلى ملك ما قبل الإسلام من أو من واليمن، بينما يميل إلى أنه. هناك ثلاث فرضيات تفسير ظهور نفس قصة الأسطورة السُريانية في القرآن الكريم: 1- إما أن القرآن أخذها من «الأسطورة» و«قصيدة الإسكندر» وهو شيء ثَبُت بطلانه، فالقرآن متقدم على الأسطورة بأربعة عشر عامًا على أقل تقدير، علمًا بأن النُسخ المكتوبة من «قصة الإسكندر» والتي وصلت إلينا لم تذكر اسم «ذي القرنين» بداخلها من قبل، وظهر اللقب لأول مرة في «أسطورة الإسكندر» السُريانية التي ظهرت بعد عقد ونصف تقريبًا من الرواية القرآنية. فلما فعل هذا الفعل الجميل والأثر الجليل، أضاف النعمة إلى موليها وقال: { هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي } أي: من فضله وإحسانه عليَّ، وهذه حال الخلفاء الصالحين، إذا من الله عليهم بالنعم الجليلة، ازداد شكرهم وإقرارهم، واعترافهم بنعمة الله.

التالى

ما هي قصة ذي القرنين

قصة ذي القرنين

أما رؤيته للشمس بأنها تغرب في العين الحمئة، فهو قد يكون ما يترائى لعين الرائي من زاوية معينه بذلك، كأن نرى نحن اليوم الشمس تغوص في مياه الخليج، بينما هي في الواقع تزحف نحو أراض أخرى تبعد عنا آلاف الأميال، وهذا أيضا ما ذكر في كتب التفسير، وهو ما يرجحه العقل والعلم. ولما كانت الوثنية سائدة في أوروبا ولم يوجد فيها من الديانات المعروفة إلا المسيحية، دخلت هذه الشعوب كلها في الديانة المسيحية تدريجيًّا، مما شكّل كُتلةً دينية هائلة تواجه العالم كله؛ وهكذا زُرعت بذرةُ العداوة الدينية. تم كتابة النسخة الأصلية من «قصة الإسكندر» باليونانية بمدينة «الإسكندرية» بمصر إلا أن هذا الأصل فُقد ولم يصل إلينا. إذا عرفنا أنه عبد صالح ملك عادل، وليس هو الإسكندر المقدوني، لماذا سمي بذي القرنين؟ قيل: لأنه كان له في رأسه شبه القرنين. { وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى } أي: فله الجنة والحالة الحسنة عند الله جزاء يوم القيامة، { وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا } أي: وسنحسن إليه، ونلطف له بالقول، ونيسر له المعاملة، وهذا يدل على كونه من الملوك الصالحين الأولياء، العادلين العالمين، حيث وافق مرضاة الله في معاملة كل أحد، بما يليق بحاله. بدأت الحياة البشرية في العالم الجديد منذ 30 ألف سنه، وفقا للدراسات الأنثروبولوجية، ويعتقد العلماء أن سكان الأمريكيتين كانوا قد انتقلوا إليها عبر طريق مضيق برنج Bering ، وذلك في فترة كانت معظم الأرض مغطاة بالجليد، لأن تغطية الأرض بالجليد يقلل من منسوب مياه البحر، وبالتالي يسهل عملية التنقل البري للأنسان Oxford Illustrated Encyclopedia,1993, p256.

التالى

ذو القرنين

قصة ذي القرنين

وترعم الملحمة أن ذا القرنين كان ملك عظيم حكم مباشرة ممالك في. ونحن هنا أمام ذكر للقصة في ثلاثة نصوص مزيفة تسبق القرآن: 1- «قصة الإسكندر» لكاليسثينيس المزيف ويعود تاريخ كتابتها إلى القرن الثالث الميلادي. وكان بين تلك الحضارات وأثناءها محلات بشرية متناثرة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، لكن الحضارات التي قامت في امريكا الوسطى كانت ذات أهمية بالغة حين الكتابة عن تاريخ العالم الجديد، وذلك لمدى التفوق الفكري والفلكي والرياضي والهندسي الذي وصلت اليه تلك الحضارات. بعد أن أخبر الله سبحانه وتعالى أن ذا القرنين أوتي أسباب العلم والملك، بدأ الخبر عن رحلته، التي أتبع فيها ذو القرنين سببا أي اتبع طريقا موجودا ولم ينشئ هو الطريق، وذلك الطريق كان بريا، ولكن لم توضح الآية الكريمة اتجاه هذا الطريق، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على دقة الآيات الكريمة، لأن الطرق البرية عادة تكون متعرجة ولا تسير بخطوط مستقيمة مثل الخطوط الجوية مثلا، فقد تكون هناك عوامل طبيعية تؤدي إلى تعرج ذلك الطريق. والسؤال الذي لابد من معرفة إجابته بعد التوصل لهذه النتائج: متى ظهرت الرواية القرآنية لقصة ذي القرنين؟. والفرضية هنا لا تحاول الجزم بأن ذا القرنين كان ينتمي لحضارة المايا، لكن حضارة المايا مهمة حين الحديث عن شخصية واسعة العلم كذي القرنين، وافتراض أنه كان من سكان العالم الجديد، والخوض فيها هنا لأنها أقوى الحضارات الموجودة في الأمريكيتين في تلك الفترة. ثم أوقد النار على الحديد، وسكب عليه نحاسا مذابا ليلتحم وتشتد صلابته.

التالى

ذو القرنين ويأجوج ومأجوج تعرف علي القصة كاملة مكتوبة بشكل رائع ومبسط

قصة ذي القرنين

والإعجاز في هذه الآيات لا يقوم على عامل الزمان فقط، بل أنه يتبعه بالمكان، ولما كان من سهل تتبع المكان فلقد قامت الآيات الكريمة على وصف الأماكن التي مر بها ذو القرنين، وصفا دقيقا يمكن تتبعة من خلال الخطوط العامة لبعض العلوم كالجغرافيا والجيمورفولوجيا والجيولوجيا. ، فالقصة تحكي أنّ الله أعطاه الحكم والقوّة فجال بجيشه في الأرض يدعو الى الله تعالى حتى وصل الى غرباً ووصل الى عين حمئة كبيرة ، وقد كانوا يقولون أنّ الشمس تغرب في هذه المنطقة وكانوا يعتقدون أنّها نهاية العالم وأنّ الشمس تغطس في المحيط وهو المحيط الأطلسي حتّى وصل على قوم موجود هناك ، وقد رأى الشمس تغرب في منطقة في بحر إيجا المحصورة بين سواحل تركيا الغربية شرقاً واليونان غرباً ، وكان فيها قوم وقد ألهمهُ الله بأنّهُ مالك أمر القوم الذين يسكنون فيها ، والذين كانوا يعبدون الشمس من دون الله ، وقد ألهمهُ الله أيضاً ملكهم إمّا أن يعذّبهم أو يعفوا عنهم ، وقد حكم هذ الحاكم العادل بأنه سيعاقب المعتدين الظالمين في الدنيا وسوف يحاسبهم الله تعالى يوم القيامة ، ومن آمن منهم سيكرمهُ ويعفوا عنهم. لكن لأن صفات هذا الردم تشبة الى حد كبير صفات الردم الذي ذكر في الآيات الكريمة، ولأنه يقع على نفس امتداد رحلة ذي القرنين ولا يتعارض مع سيرها. لم يرد أي نص من مؤرخين عاصروا الإسكندر ودوّنوا سيرته ذكر لبنائه بوابات أو سدود على هذا الشعب، ويعتقد باحثون بأن قصة بناء السد قد جلبها يوسيفوس من أصل روماني أو فارسي. فصاح نو القرنین : أحضروا النحاس المذاب فرفعوا إليه النحاس المذاب فوضعه على الحديد فتماسك البناء فى قوة لا مثيل لها. يعتقد البعض أن ذا القرنين المذكور في هو.

التالى

قصة ذي القرنين كما وردت في سورة الكهف

قصة ذي القرنين

قال سليمان عليه السلام، لما حضر عنده عرش ملكة سبأ مع البعد العظيم، قال: { هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ } بخلاف أهل التجبر والتكبر والعلو في الأرض فإن النعم الكبار، تزيدهم أشرا وبطرا. كما أنها تقرر العقوبة الدنيوية التي يملكها الحاكم؛ لأنه إذا لم يضرب بيد من حديد على المنحرفين والظالمين، ستهتز دعائم ملكه وتنهار أركان حكمه؛ ولأن هؤلاء الظالمين سادرون في غيهم ومتمادون في ظلمهم وانحرافهم، فلا بد من إيقاظهم من غفلتهم وردهم إلى رشدهم، لأنهم يستبطؤون العذاب الأخروي، وغيرهم يقلدونهم ويسيرون على طريقهم طالما أنه ليس هناك رادع يردعهم أو زاجر يزجرهم، سواء كان هذا الرادع سلطة ضمير أو قوة حاكم وأمير، وهذه العقوبة الدنيوية التي يشرعها تحفظ ميزان حكمه فلا يميل ولا يضطرب، وتقوّم المعوج فيستقيم الجميع على الجادة ويرتدع من لا تنفع معه الموعظة، وبهذا تحفظ دعائم حكمه وتثبت أركان ملكه. وهي تمتد من جبال أورال غربا إلى المحيط الهادي شرقا، ومن المحيط المتجمد الشمالي شمالا إلى منغوليا والصين جنوبا. قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما الكهف هذا ما جاء به الكلام على بناء السد ، أما مكانه ففي جهة المشرق لقوله تعالى حتى إذا بلغ مطلع الشمس ولا يعرف مكان هذا السد بالتحديد والذي تدل عليه الآيات أن السد بني بين جبلين ، لقوله تعالى حتى إذا بلغ بين السدين والسدان : هما جبلان متقابلان. وتعتبر حضارة المايا Maya التي انبثقت من شبه جزيرة اليوكتان Yucatanمن أهم تلك الحضارات وأقدمها، وتقع شبه جزيرة يوكتان في شرق المكسيك في أمريكا الوسطى، وكانت تدعى تلك المنطقة بأرض ديك الحبش والدببة وذلك لفقدانها مما يؤكل، ومن تلك المنطقة القاحلة انتشرت حضارة المايا أو ربما اكتسحت الأراضي التي تحيط بها ، متضمنة كل من المكسيك، بيرو، جواتيمالا، البرازيل، هندوراس، والسلفادور وتدل الآثار التي تركتها الحضارات في أمريكا الوسطى على أنها قامت على عقيدة دينية عميقة الجذور، التي حملت على بناء الأهرامات الباقية آثارها حتى الآن في المكسيك، ويعتقد أن هذه الأهرامات أقيمت لعبادة أحد الآلهة، وهي ليست مقابر للملوك كما في مصر القديمة، وتوجد أهرامات أقدم منها في يوكتان.

التالى

قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج بالتفصيل

قصة ذي القرنين

أما الفترة الثانية من الرقي المسيحي فتسمَّى في الكتب السماوية بدور يأجوج ومأجوج. ونخلص من هذا كله أن فكرة المخلص ما زالت تسيطر على مجتمعاتنا الإسلامية، كما سيطرت على هؤلاء القوم المستضعفين، فالكل يرنو إلى المخلص، مع أن كل واحد منهم مخلص في موقعه إذا صلح وأصلح. اللفتة الرابعة: كان ذو القرنين حكيمًا في ما اختاره لهؤلاء القوم، عندما أرادوا أن يحميهم من شر يأجوج ومأجوج، فهم قد طلبوا منه أن يجعل لهم سدًّا، وهو أراد أن يبني لهم ردمًا، وفي اختياره الردم وتفضيله إياه على السد حكمة عظيمة توحي بحكمة ذي القرنين وبلوغه شأوًا بعيدًا علية في الصناعة والعمران. ثم يصل ذو القرنين إلى شرق العالم، ووصول ذي القرنين إلى شرق العالم بعد بلوغه غرب العالم لا يؤثر في الافتراض الأول، بل هو يدعمه، فلو استمر ذو القرنين في رحلته شمال غرب ملتزما بحدود اليابس الأمريكي، فانه حتما سوف يصل إلى شرق العالم عبر مضيق برنج Bering ، مع ملاحظة انه في هذه الفترة كان مستوى البحر منخفضا أيضا وفقا للدراسات الجيومورفولوجية والساحلية 1961 Fairbridge,. وقد ذكر ابن حجر بعض الاثار في صفتهم ولكنها كلها روايات ضعيفة ، ومما جاء فيها أنهم ثلاثة أصناف صنف أجسادهم كالأرز وهو شجر كبار جدا وصنف أربعة أذرع في أربعة أذرع وصنف يفترشون آذانهم ويلتحفون بالأخرى وجاء أيضا أن طولهم شبر وشبرين ، وأطولهم ثلاثة أشبار والذي تدل عليه الروايات الصحيحة أنهم رجال أقوياء ، لا طاقة لأحد بقتالهم، ويبعد أن يكون طول أحدهم شبر أو شبرين. والنقطة الثانية تقوم على التعرف على الحضارة المتواجدة في تلك المنطقة التي قد ينسب إليها ذو القرنين، الرجل الواسع الملك والعلم والمعرفة الذي لا بد أن ينتمي الى حضارة متفوقة.

التالى

قصة ذو القرنين

قصة ذي القرنين

وكان ملك الاسكندر اثنتي عشرة سنة ومات. اليوم على موقع موسوعة نقدم لكم القصة الكاملة لذي القرنين كما فسرها علماء المسلمين من القرآن الكريم. كما يعتقد عدد من علماء المسلمين أن ذي القرنين كان في زمن ، وقد ذكر أن ذا القرنين أسلم على يدي وطاف معه هو ، يقول : الْإِسْكَنْدَر الْيُونَانِيّ كَانَ قَرِيبًا مِنْ زَمَن عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام، وَبَيْن زَمَن إِبْرَاهِيم وَعِيسَى أَكْثَر مِنْ أَلْفَيْ سَنَة، وَالَّذِي يَظْهَر أَنَّ الْإِسْكَنْدَر الْمُتَأَخِّر لُقِّبَ بِذِي الْقَرْنَيْنِ تَشْبِيهًا بِالْمُتَقَدِّمِ لِسَعَةِ مُلْكه وَغَلَبَته عَلَى الْبِلَاد الْكَثِيرَة، أَوْ لِأَنَّهُ لَمَّا غَلَبَ عَلَى الْفُرْس وَقَتَلَ مَلِكهمْ اِنْتَظَمَ لَهُ مُلْك الْمَمْلَكَتَيْنِ الْوَاسِعَتَيْنِ الرُّوم وَالْفُرْس فَلُقِّبَ ذَا الْقَرْنَيْنِ لِذَلِكَ. اللفتة الأولى: القرآن حين يحدثنا عن ذي القرنين، فإن حديثه مليء بالحركة الدائبة والنشاط المتجدد، المتمثل في الحركة الدعوية التي قام بها، والرحلات الجهادية التي جاب من خلالها الأرض شرقًا وغربًا، ففي ثلاثة مقاطع تتابعت فيها الحركة تتابعًا يوحي أن رحلاته الدعوية لا يحدّها مكان، ولا تنتهي بنهاية، ونلاحظ ظاهرة في المقطع الأول { حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ. م السابق عليه، ومنذ بداية القصة وهناك تصوير للإسكندر على أنه من نسل وذرية آخر فراعنة مصر الملك «نخت نبو الثاني» لذلك فله الحق هو ومن أتى بعده من البطالمة في حكم مصر، كما هناك شواهد مقنعة تدل على ترجمة أجزاء من القصة من الخط الديموطيقي المصري القديم.

التالى