كورونا مكه. كورونا

فيروس كورونا وإخلاء الحرم المكي: كيف سيؤثر المرض على الشعائر الدينية؟

كورونا مكه

ويؤدي حوالى 8 ملايين مسلم العمرة سنويا، ولا سيما قبيل الأشهر التي تسبق شهر رمضان. وتعيد القرارات الوقائية السعودية الجديدة إلى الأذهان، أربعة أحداث في تاريخ البيت العتيق في مكة المكرمة، تسببت بإغلاقه، إحداها حدث قبل ظهور النبي محمد عليه الصلاة والسلام، واثنين في العهدين الأموي والعباسي، وحادثة رابعة وقعت في سبعينيات القرن الماضي. كذلك أعلنت بتوفير 200 جهاز تنفس صناعي لدعم برنامج المشاركة المجتمعية التابع لوزارة الصحة. من جهتها ألزمت الشؤون الصحية المستشفيات الخاصة، باستقبال كل الحالات الطارئة والحرجة، لتخفيف الضغط على المستشفيات الحكومية، ولاسيما بعد إغلاق طوارئ مستشفى الملك فهد بجدة. وأوضح أنه فيما يخص إقامة الصلاة في المساجد خلال وقت منع التجول، فقد تمت إتاحة المشي داخل الأحياء في ذلك الوقت، وهذا ينطبق على أداء الصلاة، ما عدا المساجد في مكة المكرمة والأحياء المعزولة صحياً، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية. وأعلن المتحدث باسم الوزارة إغلاق المجمعات التجارية والأسواق، وصالونات الحلاقة والتجميل، واستثنيت من ذلك الصيدليات والمنشآت المتعلقة بالتموين الغذائي. كما تم التأكد من توفر كميات كافية من مستلزمات الوقاية بجميع المستشفيات، ودعم المستشفيات بمسحات VTM الخاصة بعمل الفحوصات للفيروس.

التالى

السعودية تعلن إصابة 21 مصريًا بكورونا في مكة المكرمة

كورونا مكه

وبلغ إجمالي عدد الوفيات بمكة المكرمة جراء فيروس كورونا 4 حالات من أصل 25 وفاة على مستوى مناطق ومحافظات المملكة. وبحسب وكالة الأنباء السعودية واس، فإن هذا الإجراء يأتي في إطار الإجراءات الصحية الاحترازية، بعد انتشار فيروس كورونا. وسيكون البلد في مرحلة تطبيق الإجراءات مع عودة الموظفين إلى العمل الأسبوع المقبل في القطاعين العام والخاص، وكذلك، السماح بالتنقل بين المدن وفق خطة مرحلية قبل نهاية يونيو، فيما تستمر مكة المكرمة في تطبيق احترازاتها. سيتم استبعاد مواطني الذين كانوا في لأكثر من 14 يومًا متواصلًا ولم تظهر عليهم أي أعراض لـ فايروس كورونا المستجد كوفيد-19 من القرار. وقررت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، إغلاق المسجد الحرام والمسجد النبوي من بعد صلاة العشاء لحين صلاة الفجر، بالتزامن مع قرار الرياض بتعليق العمرة لجميع المسلمين في الداخل والخارج، ومنع الصلاة في صحن المطاف حول الكعبة وفي أماكن أخرى من الحرمين بسبب كورونا.

التالى

كورونا.. معتمرون أتراك يدخلون الحجر الصحي في مكة

كورونا مكه

وأضاف كتشار، أن كافة الموجودين بالفندق في حالة جيدة، ويتم متابعة وضعهم عن قرب من قبل التمثيلية الدبلوماسية التركية في مكة. وأضاف أن مستشفى جامعة الملك عبد العزيز استقبل خمس حالات اشتباه غير مؤكدة، تم تحويلها من وزارة الصحة، وتم استقبالها وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة كافة، وما زالت تحت الإشراف الطبي، مبينا أن المستشفى يقدم كامل الدعم والتعاون في استقبال الحالات المحولة من وزارة الصحة، وذلك حسب الطاقة الاستيعابية لغرف العزل. مكة استقبلت في 2019 نحو 2,5 مليون حاج في حال قررت السعودية فعلا إلغاء موسم الحج لعام 2020، فسيشكل ذلك سابقة في تاريخ التي تجني أرباحا طائلة من الحج خصوصا ومن السياحة الدينية عموما تقدر بمليارات الدولارات. بإعلان القائمين على المشاعر المقدسة في السعودية، إغلاق الحرمين الشريفين بشكل جزئي ومؤقت أمام الزوار، والمعتمرين، كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا، فإن الكعبة المشرفة تشهد خامس حدث من هذا القبيل منذ بنائها على يد نبي الله إبراهيم عليه السلام. وفي 6 أبريل أعلنت عن تأجيل تطبيق اختبار التحصيل الدراسي إلى ما بعد شهر رمضان للعام 1441.

التالى

بعد إغلاقه بسبب كورونا.. كم مرة أغلق المسجد الحرام عبر التاريخ؟

كورونا مكه

كما شملت الإجراءات السماح لسكان الأحياء بممارسة رياضة المشي داخل أحيائهم أثناء فترة منع التجول وفقا للإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة والتباعد الاجتماعي. خصوصاً مع بدء تطبيق رفع منع التجول جزئياً في جميع مناطق البلد الخليجي باستثناء مدينة مكة المكرمة والأحياء التي سبق الإعلان بحظرها بالكامل، حيث شهدت الطرق والميادين اليوم حركة مرورية كبيرة، وذلك بسبب السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية. غسل وتطهير لمساحات الصلاة بشكل دوري وأعلنت السلطات السعودية أنه يتم غسل أرضيات المسجد الحرام الخالية من السجاد أربع مرات يوميًا ورفع 13 ألفا و500 سجادة من أماكن الصلاة. وأحد الركاب العابرين، قادما من نيويورك متجها إلى القاهرة عبر مطار الملك عبد العزيز في جدة. وأفادت الوزارة بأن إجمالي الإصابات في المملكة بلغ 89011، بالإضافة إلى ارتفاع عدد الوفيات إلى 549 حالة.

التالى

إصابات كورونا في السعودية على مسافة يومين من الصين

كورونا مكه

ومقيم إسباني قادم من إسبانيا، جرى عزله بإحدى المنشآت الصحية في الخبر. ويسعى لإيجاد فُرص وظيفية للباحثين عن عمل، وتوفير وظائف للعاملين الراغبين بزيادة دخلهم، وذلك من خلال تنظيم تعاقدي مرن يكون فيه الأجر على أساس العمل بالساعة. وكذلك رفع الإيقافات والحجز علي الأموال عن المكلفين الذين أوقفت خدماتهم قبل تاريخ إعلان المبادرات. ورغم نقل المسؤولية من الدولة إلى المواطنين في تطبيق التباعد الاجتماعي وأن يكونوا أكثر وعياً، وذلك بعد نجاح المرحلة الأولى في مكافحة الفيروس بعد تطبيق إجراءات الحجر الجزئي ثم الكلي، فإن السعودية لا تزال تسجل يومياً نحو 2000 حالة يومياً تزيد أو تقل، حيث وصل عدد الإصابات إلى 78541 حالة، بينما استقرت الحالات في الصين عند 82993، تزيد يومياً بواقع حالتين أو 3 فقط. وخلال اللقاء اطلع أمير المنطقة على آخر المستجدات والتطورات الخاصة بفيروس «كرونا» والجهود المبذولة والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها إدارة الشؤون الصحية بالمنطقة للتصدي له والتقليل من مخاطره ومحاصرة انتشاره. وأشارت الشؤون الصحية بمحافظة جدة إلى أن هذه الإجراءات تتم بمتابعة مستمرة من قبل أمير منطقة مكة المكرمة مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، الذي وجه جميع القطاعات بالمحافظة بتسخير جميع الإمكانات لدعم إجراءات الوقاية، ومتابعته مع مسؤولي الوزارة للتأكد من أن جميع الإجراءات تتم حسب المعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية. من جهته، أفاد مدير العلاقات العامة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أحمد المنصوري بأن فرق الشؤون الصحية بمكة المكرمة متواجدة بشكل دائم في أروقة الحرم المكي، وتشرف على توفير ومتابعة كل ما يتعلق بالزوار والمعتمرين من احتياجاتهم للعلاج أو اللقاحات الوقاية، مؤكدا وجود تنسيق بين الرئاسة والشؤون الصحية لمتابعة أحوال الزوار والمعتمرين، وتوفير أرقى الخدمات لهم.

التالى

جائحة فيروس كورونا في السعودية 2020

كورونا مكه

هل ستتعدى السعودية جمهورية الصين منشأ كورونا في عدد الحالات المصابة بالفيروس المستجد بعد يومين فقط؟! وقع الهجوم وفق الروايات التاريخية، أثناء موسم الحج، وتسبب بتعطيل أداء المناسك، وبدمار كبير في المكان، وخلف قتلى وجرحى تباينت الروايات حول أعدادهم، وذهبت بعضها لتحديدهم بعشرات الآلاف. وبدا مستشفى الملك فهد العام بجدة، والمستشفى الجامعي وكأنهما مهجوران بسبب خلو الممرات والعيادات من المرضى والأطباء والممرضين، ناهيك عن امتناع عدد من الموظفين عن العمل، بسبب مخاوف انتشار المرض، في الوقت الذي تم فيه إخلاء البرج الطبي الجديد التابع لمستشفى الملك فهد بجدة أمس، وإغلاق الطوارئ في المبنى الرئيس، وعدم استقبال حالات تنويم. وبهذا يصبح العدد الإجمالي للإصابات 45 حالة، تعافت واحدة وبقية الحالات موجودة الآن في العزل الصحي، ويجري تقديم الرعاية الصحية لها وفق الإجراءات المعتمدة. وحالتان في مكة المكرمة، الأولى لمواطن قادم من تركيا ومعزول في منشأة صحية، والثانية لمقيم مصري وهو معزول في منشأة صحية. كما تود المديرية، وإيضاحاً للحقيقة، إحاطة الجميع بما تم اتخاذه من إجراءات علمية، وفقاً للأعراف الطبية منذ تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في جدة». لكن وباء كورونا كوفيد-19 قد يغير كل شيء. وأؤكد لكم حرصنا الشديد على توفير ما يلزم المواطن والمقيم من دواء وغذاء واحتياجات معيشية.

التالى

هل يحرم فيروس كورونا المسلمين من أداء فريضة الحج في 2020؟

كورونا مكه

وفي ذات الشأن أوضح المتحدث الرسمي باسم جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور شارع البقمي، عدم صحة ما تتداوله بعض وسائل الإعلام بشأن وجود حالات إصابة بفيروس كورونا بين الطاقم الطبي لمستشفى الجامعة. ويعزو نشطاء ومغردون عدم إغلاق تلك الأماكن إلى ضعف الجهات الصحية أمام نفوذ رجال الدين الذين يشرفون مباشرة على تلك العتبات والذين يعينهم المرشد الأعلى، علي خامنئي. نفاذ كمامات الفم ومنذ مساء الخميس، ازدحم صحن الكعبة كعادته بآلاف القادمين من داخل المملكة لأداء العمرة بالإضافة الى عشرات آلاف المعتمرين المتواجدين في المدينة. كما سيتم إغلاق ساحة المطاف حول الكعبة المشرفة، والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة، وستكون الصلاة داخل المسجد فقط. وشمل القرار مدارس ومؤسسات التعليم العام والأهلي والجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الحكومية والأهلية. وتسبب الهجوم بخلع باب الكعبة المشرفة، وسرقة كسوتها، ونقل الحجر الأسود الذي يوجد في أحد جوانبها، إلى مركز دولتهم آنذاك، ويبقى هناك لمدة قاربت الـ22 عاما قبل أن يعود لمكة المكرمة. ووضع كثيرون كماكات وأقنعة، بينما ارتدت بعض المعتمرات الآسيويات خصوصا من المتقدمات بالسن، قفازات في أيديهن.

التالى

كورونا

كورونا مكه

وأربع مواطنين قادمين من سويسرا والولايات المتحدة وفرنسا، عزلوا بمنشآت صحية في جدة. وسجلت إيران أكبر عدد من الوفيات خارج الصين إضافة إلى تزايد حالات الإصابة باستمرار. ويشمل القرار مدارس ومؤسسات التعليم العام والأهلي والجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الحكومية والأهلية. كما أعلن وزير السياحة تهيئة 11 ألف غرفة فندقية لاستضافة المواطنين العائدين. إلى ذلك، ووسط أنباء عن استياء منظمة الصحة العالمية من طريقة تعاطي وزارة الصحة مع عزل الفيروس ومخاوف من انتشار المرض، ما زالت هناك محاولات للتوصل إلى تعليق المنظمة على الموضوع.

التالى