الوعي الذاتي. تأملات فلسفية حول مفهوم الوعي الذاتي

الوعي بالذات

الوعي الذاتي

اقرئي أيضًا: 7-كن مراقبًا لنفسك هذه النصيحة لا تعني أن تحكم على أفعالك إذا كانت صائبة أم خاطئة، ولكن تعني أن تحللها، وتغير وجهة نظرك للأشياء، فإذا كنت مختلف مع زميلك، ضع نفسك مكانه وأنظر ما الذي يمكن أن تقدمه له. وفقاً لمعارضي التمثيلية، تبين الاحتمالية المنطقية المحضة لوجود الكواليا المعكوسة أن الحالات الواعية يمكن أن تختلف في جانب ذهني هام وهي تتوافق تمثيلياً. في كل حالة، يمكن لكلا الجانبين أن استجماع أفكار قوية وبراعة جدلية. الوعي كلمةٌ تدلُّ على ضمِّ شيء. أن يكون لديك فكرة أو إدراك للعنصر المفترض س -سواءً كان حجراً، قلماً أو بطاطا-، فإنَّ ذلك لا يجعل س في العادة س واعيةً. معظم النظريات المادية حَول الوعي غير إقصائية ولا تعتمد على مطابقات صارمة بين الأنواع.

التالى

بناء الوعي الذاتي وتقدير الذات

الوعي الذاتي

تعتبر هذه النظريات أن بعض أجزاء الواقع-كائنات عضوية، أدمغة، حالات أو عمليات عصبية-تمثل خصائصاً من نوعين متمايزين ومنفصلين: نوع مادي ونوع واعي، ظاهراتي أو كيفي. ارتباط الوعي بالوجودية يرتبط الوعي بعلم الوجودية أي أن يشعر الإنسان بحالاته النفسية التي يشعر بها ويُدرك سببها ومعناها، ويُمكن القول أنّ الوعي هو عبارة عن تيار داخل عقل الإنسان يتمثل في الأفكار والمشاعر، ويتكون في الغالب من مجموعة من الخبرات الذاتية المتراكمة والمشاعر المتدفقة اتجاه شيء أو أمر ما. الأيام : 3 أيام — 6 جلسات تدريبية — 12ساعة تدريبية. أصبح الاعتقاد بتلك النظرية أقل انتشاراً بكثير بعد فترة قصيرة من الشهرة في الأيام المبكرة للنزعة الفيزيائية المعاصرة خلال خمسينات وستينات القرن العشرين Place 1956, Smart 1959 بسبب معضلات مثل إشكال التحقق المتعدد والذي تكون الخصائص الذهنية تبعاً لهُ أكثر تجريداً وبالتالي قادرة على التحقق عن طريق العديد من الركائز البنيوية أو الكيميائية الكامنة والمتنوعة Fodor 1974, Hellman and Thompson 1975. يَبدو أنَّ العمليات الذهنية الواعية توفر أشكالاً عالية المرونة والتكيفية من التحكم.

التالى

مفهوم الوعي

الوعي الذاتي

ولا يستطيع المرء تفسير كيف يمكن أن ينشأ الوعي المقصود من عمليات غير واعية إلا إذا كان يملك فكرة واضحة عن السمات التي يجب أن تنشأ أو تتحقق حتى تُعتَبَر منتجة للوعي. Berlin and New York: De Gruyter. بالنسبة لي، عندما أدخِل إلى ما هو أكثر حميمية في ما أسميه نفسي، أحصل دائما على إدراك معين أو على إدراك آخر: إدراك الحار أو البارد، الضوء أو الظلام، أو الكراهية، الألم أو المتعة. لا يمكن أيضاً أن يتم ببساطة نبذ تهديد انعدام ترابط الظاهرة الثانوية بصفته خيار غير مطروح، لأنه تم الزعم بجدية في الأدبيات المعاصرة أن بعض أشكال الوعي على الأقل تفتقد إلى وضعية سببية. اقترح أنَّ الذكاء العاطفي لن يؤدي فقط إلى تحسين قدراتهم التعليمية، بل سيُساعدهم أيضًا على النجاح في المدرسة عن طريق الحدِّ من بعض المشكلات السلوكية الأكثر إلهاءًا وإزعاجًا أو القضاء عليها.

التالى

وعي

الوعي الذاتي

ويذكر آدامز مثال تطبيقي على الوعي الذاتي. The Astonishing Hypothesis: The Scientific Search for the Soul. أو يمكن أن نحاول تفسير ذاتية الوعي الكيفي أو الميتاعقلي. أظهر البعض أنّ تحسين EQ يمكن أن يساعد طلاب الجامعات على النجاح، أكاديميًا واجتماعيًا. وفقاً للوظيفية، تعد حالة أو عملية ما من نوع ذهني أو واع محدد بمقتضى الدور الوظيفي الذي تلعبه داخل نظام منسق بطريقة مناسبة Block 1980a.

التالى

ما هو الوعي الذاتي (وكيفية زيادته) ~ عالم تعلم

الوعي الذاتي

Explaining Consciousness: The Hard Problem. يمكن لعبارة الوعي الذاتي أن يكون لها معنيان. يمكن استنتاج الفروق بين وعي الكائن ووعي الحالة بالإضافة إلى الفروق بين أصناف كليهما. تقييم السلوكيات في إطار قيمك وأولوياتك هل تلاحظ أن هناك أنماطًا سلوكية تتبعها وتستخدمها وتسير عليها طوال الوقت؟ إذاً عليك الآن تقييم تلك الأنماط في ضوء ما هو مهم بالنسبة إليك، ومعرفة ماذا يقودك وما تريد أن تكون. ثمة نقاش فلسفي في الآونة الأخيرة حَول حجم الخصائص الحاضرة أو الظاهرة بصورة ظاهراتية في التجربة الواعية، بالذات من ناحية الحالات الإدراكية كالتصديق والتفكير.

التالى

تأملات فلسفية حول مفهوم الوعي الذاتي

الوعي الذاتي

تكفي الخصائص الصغروية لتجمعات من جزيئات الH2O عند درجة حرارة 20° مئوية لتحقيق الشروط اللازمة لسيولة المياه التي تكونها. إنّ إدراك المواقف الخاطئة أو السلوكيّات غير اللاّئقة يتطلّب السّكينة والوقت والانتباه والتّركيز، علاوة على المعرفة المسبقة بقدرتنا على التّغيير بالفعل بطرق إيجابية من خلال وعي ذاتي أعمق يجعل الأمر يستحقّ العمل على تلك الصّفات الشخصيّة التي نقدّرها بالفعل. إذا كان كائن عضوي ما يحس ويستجيب بطرق ملائمة لعالمه لكنه يفتقد لمثل هذه الكواليا، ربما اعتُبر واعياً إذن لكن بمعنى فضفاض وأقل من حرفي في أحسن الأحوال. العلوم الخاصة هي العلوم غير علم الفيزياء الأولية التي كان يفترض في السابق أنه يمكن اختزالها لمبادئ الفيزياء الأولية ولكن يرى فلاسفة العلم هذه الأيام أن هذه العلوم الخاصة مستقلة ولا يمكن اختزالها لتلك المبادئ. يجب أن يكون تمثيلاً لخاصية متوسطة الإدراك والتي يناقش برنز أنها الخصائص الوحيدة التي ندركها في تجربتنا الواعية، -نحن ندرك سِمات أساسية فحسب للأشياء الخارجية مثل الألوان، الأشكال، النغمات والإحساسات. في جميع الحالات، فضَّل شركاء المحادثات بوجه عام الأشخاص الذين كانوا أكثر وعيًا بكيفية ترك انطباع ما، من دون تَجَمُّل؛ بينما أبدى الأشخاص الذين يتمتعون بقدر من الوعي الذاتي أنفسهم ردَّ فعل معاكسًا، إذ قلّ إعجابهم بالآخرين عندما شعروا بأنهم لم يتركوا انطباعًا جذابًا لدى الآخرين. وفقاً لهذه النظرية، فحتى المؤشر البسيط مثل الدايود الضوئي لديه درجة ما من المعلومات المتكاملة، وبالتالي فلديه درجة محدودة من الوعي بشكل ما، هذه نتيجة يتبناها كلٌ من تونوني وكوخ كشكل من أشكال النفسانية الشاملة.

التالى