ياعين هلي صافي الدمع. قصة القصيده المشهوره (يا عين هلي صافي الدمع هليه)

قصة وقصيدة ياعين هلي ..

ياعين هلي صافي الدمع

وذات يوم كانت تسير على طريقٍ يمر بمزرعته وبصحبتها أولادها منه، وعندما مرت بالمزرعة رأته فوقفت على ناحية المزرعة وانطلق الأولاد للسلام على أبيهم وبقيت تنتظرهم إلى أن رجعوا إليها فأخذتهم وأكملت مسيرها ، وقد تذكرت أيامها معه وتذكرت من تقدم لخطبتها بعد الطلاق ورفضُها لهم فقالت قصيدتها المشهورة التي يتداول الناس منها البيت الأخير الذي أصبح مثلا دارجا بين الناس ولكن أغلب مرددي هذا المثل لا يدركون قصة هذا البيت الذائع الصيت في منطقة الخليج كلها وإليك قصيدتها الرائعة: ياعـين هِـلِّي صَـافي الدمع هِـلِّـيـه … وإلْيَا انتهى صافِيْه هَاتي سِرِيـْبـِه ياعـين شـوفي زرع خلك وراعيه … شـوفي معَاوِيْدِهْ وشـوفي قِــِليْــبِه من أول. وقد تذكرت أيامها مع زوجها وعلاقتهما وماكان يسودها من حب ومودة وصفا وتمنت الرجوع له وأخذها الحنين لمحلها الذي عاشت فيه فترة طويله مع زوجها الاول عبود بن سويلم وقد صورت هذه الأحداث والمواقف بقصيدة خالدة تصف المعاناة وصف دقيق لأنه كلما لاقاها في الطريق وسلم لم تستطع ان ترد عليه فقالت ياعـين هِـلِّي صَـافي الدمع هِـلِّـيـه … وإلْيَا انتهى صافِيْه هَاتي سِرِيـْبـِه ياعـين شـوفي زرع خلك وراعيه … شـوفي معَاوِيْدِهْ وشـوفي قِليــــــــبِه من أول. وذات يوم من الأيام كانت تسير بصحبة أولادها حوشان وسارة ومرت على طريقاً يمر بمزرعة مطلقها وقد رأته فوقفت على ناصية المزرعة وانطلق الأولاد للسلام على أبيهم، وبقيت تنتظرهم حتى رجعوا ثم واصلت مسيرها. دايـم لرايــه نماليه … واليـوم جَـيَّتْهُـم عــلينا صعـيـبـه وان مرني بالدرب ما اقدر أحاكيه … مصــيـبـة ياكـــبرها من مصـيـبـه اللي يبــينا عــيت النفـس تبغيه … واللي نبي عـيا البخت لا يجـيبـه وهكذا بقي الفراق في لحظة لم يكن في الحسبان وقوعه لكنه وقع فصار ما صار وجاءت هذه القصيدة كإعصار عصف بمشاعرها فقالت قصيدتها المؤثرة رغم قلة أبياتها لكنها كانت من مشاعر غاية في الصدق ومعاناة فرضت نفسها وحلت بألمها وكانت قصيدة راقية في ألفاظها متناسقة في عرضها، موجزة في كلماتها، شاملة في أغراضها، مهذبة في معانيها درساً من دروس الحياة وواقعاً يحق أن يكتب بخط من الوضوح لكل أسرة تقدر مشاعر المودة لتحافظ عليها لأن المشاعر قد تختفي لكنها لا تموت. أنا أعرف أن الشعر لا يعجزك قارئي الكريم لكن اجتهاد مني هذا شرح للأبيات التي قد تشكل بعض اللبس في معناه مثل قليبه ممكن يعتقد أحد أنها تصغير للقلب ولكن المقصود حسب ما أراه هو القليب بلهجة أهل القصيم أو الجليب بلهجة أهل الخليج وهي البئر التي تمد المزرعة والمنازل —بعد الله- بالماء سابقا. وذات يوم كانت تسير بصحبة أولادها حوشان، وسارة ومرت على طريق يمر بمزرعة مطلقها ورأته فوقفت على ناصية المزرعة وانطلق الأولاد للسلام على ابيهم وبقيت تنتظرهم حتى رجعوا ثم واصلت مسيرها.

التالى

قصة وقصيدة نوره الحوشان تقطع القلب

ياعين هلي صافي الدمع

أنشودة الكربة للمنشد أبو يزيد وهذي كلماتها يا عين هلي دمع الأوجاع هليه لا تدخرين دموع الأحزان يا عين جرح بروحي كلما بان أخفيه أخاف لا من بان سم الثعابين أخاف جرح الروح الأيام تبديه ثمن يصير الجرح بالروح جرحين أخاف من شخص كثير المشاريه عدة كلامه مثل روس السكاكين الذنب من غيري وأنا مكتوي فيه واللي دروا ما هم بالأسباب دارين جرحي عطيب ولا لقى من يداويه مرت عليه أيام وشهور وسنين إن خف جرحي جددن سواقيه حطم حشاي وفر وسط الشيانين ما أنساه لا والله ما ني بناسيه لا والذي نزل تبارك وياسين لبيه يا دمع المظاليم لبيه سيل تحدر والمخاليق منسين إن خف جرحي جددن سواقيه حطم حشاي وفر وسط الشيانين ما أنساه لا والله ما ني بناسيه لا والذي نزل تبارك وياسين لبيه يا دمع المظاليم لبيه سيل تحدر والمخاليق منسين ما هي غريبة صافي الدمع ترضيه عاده ولكن دمعك اليوم كاوين قال العذاب اللي مخفيه ما بيه ما يجمع الهمين غيرالمجانين إن زاد همك دمع عينك يطفيه ولا تفجر وسط صدرك براكين ياللي حشاه بزود الأحزان مشقيه ترى المدامع طب جرح المساكين كل المدامع هلي الدمع هليه لا تدخرين دموع الأحزان يا عين. حوشان وسارة ومرت على طريقاً يمر بمزرعة مطلقها وقد رأته فوقفت على ناصية المزرعة وانطلق الأولاد للسلام على أبيهم، وبقيت تنتظرهم حتى رجعوا ثم واصلت مسيرها. اللي يبــينا عــيت النفـس تبغــيـه … واللي نبي عــيا البخـت لا يجـيبـه كلنا نعرف هذه الأبيات أو هذه القصيدة لكن القليل منا يعرف ماهو السبب فإليكم القصة كانت تعيش الشاعرة نورة الحوشان الرشيدي في بلدها في نجد مستورة مع زوجها عبود بن علي بن سويلم إلى أن وقع بينهما خلاف أدى إلى طلاقها طلاقاً لا رجعة فيه ، وبعد الطلاق تقدم لها الكثير طالب الزواج منها حيث أنها امرأة جميلة ومن عائلة معروفة ومحافظة ، وقد رفضت الزواج بعد زوجها عبود الذي كانت تحبه وترى فيه مواصفات الرجل المثالي. كلنا نعرف هذه الأبيات أو هذه القصيدة لكن القليل منا يعرف سبب هذه القصيدة فإليكم قصة هذه القصيدة كانت تعيش الشاعرة نورة الحوشان في بلدها بمنطقة القصيم مستورة مع زوجها عبود بن علي بن سويلم إلى أن وقع بينهما خلاف أدى إلى طلاقها طلاقاً لا رجعة فيه ، وبعد الطلاق تقدم لها الكثير طالب الزواج منها حيث أنها امرأة جميلة ومن عائلة معروفة ومحافظة ، وقد رفضت الزواج بعد زوجها عبود الذي كانت تحبه وترى فيه مواصفات الرجل المثالي. حوشان وسارة ومرت على طريقاً يمر بمزرعة مطلقها وقد رأته فوقفت على ناصية المزرعة وانطلق الأولاد للسلام على أبيهم، وبقيت تنتظرهم حتى رجعوا ثم واصلت مسيرها. انتهينا الآن من طرح قصة نورة الحوشان، وأطلعناكم على الكثير من تفاصيل حياتها، وأرفقنا أيضًا فيديو للشيلة التي حققت شهرة واسعة، بالإضافة إلى كلمات هذه الشيلة مكتوبة. ولها العديد من القصائد والتي أغلبها تتحدث عن مواقف أو معاناة، مثل انتقالها من البادية والأستقرار في القرية وذكرها اهلها في ديارهم والتوجد عليهم.

التالى

اللي يبينا عيت النفس تبغيه

ياعين هلي صافي الدمع

هذي قصيدة خالدة للشاعرة عظيمة ظل الناس يتناقلها لفترة طويلة من الزمن ،بل ان بعض ابياتها اصبحت حكمة ومثل،وهي من اروع وأصدق القصائد العاطفية على الأطلاق واكثرها رسوخاً في الأذهان للشاعرة كبيرة لها العديد من القصائد والتي للاسف كان الزمن كفيل بضياعها والبعض الاخر تعرض للسرقة، وحتى هذه القصيدة لم تسلم من السرقة. دايم لرايه نماليه … واليوم جَيَّتْهُم علينا صعيبه وان مرني بالدرب ما اقدر أحاكيه … مصيبة ياكبرها من مصيبه اللي يبينا عيت النفس تبغيه … واللي نبي عيا البخت لا يجيبه وقد بلغت هذه الأبيات مبلغها من الشهرة وتغنى بها الناس ورددها الكثيرين ومن لهم علاقة بالحرقة والولع مما جعلها ترسخ في أذهان الناس ويستخدمها الكثير كما قلت لكم من قبل كمثل شعبي يستشهد به في المواقف والأحداث. . . وفي ذات يوم كانت تسير على طريق يمر بمزرعته وبصحبتها اولادها منه، وعندما مرت بالمزرعة راته فوقفت بجانب المزرعة وانطلاق الاولاد للسلام على ابيهم وبقيت تنتظرهم الى ان رجعوا اليها فاخذتهم واكملت مسيرها الى منزلها، وتذكرت ايامها معه وتذكرت من تقدم لخطبتها بعد الطلاق ورفضها لهم فقالت قصيدتها المشهورة التي يتداول الجميع بيتها الاخير الذي اصبح منتشرا ودارجا بين الناس، وقد اصبح مثلا يردده الجميع ولا يدركون ما هي قصة هذا البيت الذي ذاع صيته في المملكة والخليج العربي، وسوف نضع لكم قصيدتها الرائعة والمميزة التي اصبح الجميع يتغنى بها. .

التالى

ياعين هلي صافي الدمع هليه ( الشاعرة نورة الحوشان )

ياعين هلي صافي الدمع

وذات يوم كانت تسير بصحبة أولادها حوشان، وسارة ومرت على طريق يمر بمزرعة مطلقها ورأته فوقفت على ناصية المزرعة وانطلق الأولاد للسلام على ابيهم وبقيت تنتظرهم حتى رجعوا ثم واصلت مسيرها. . وقد تذكرت ايامها وكيف كان الحال وماوصل اليه ثم صورت ذلك في قصيدة خالدة منها هذه الأبيات:- ياعين هلي صافـي الدمـع هليـه واليا انتهى صافيه هاتـي سريبـه ياعين شوفي زرع خلك وراعيـه شوفي معاويـده وشوفـي قليبـه مـن اول دايـم لرأيـه نمالـيـه واليـوم جيتهـم علينـا صعيبـة وإن مرني بالدرب ماقدر احاكيـه امصيبة ياكبرها ياعرب من مصيبة اللي يبينـا عيٌـت النفـس تبغيـه واللي نبي عيـا البخـت لايجيبـه. . هذه القصيدة تصور موقف ومعاناة الشاعرة ،فقد وقع خلاف بين الشاعرة وزوجها عبود بن علي الشلواني العازمي أدى إلى طلاقها طلاق لارجعت فيه وبعد طلاقها رفضت الكثير من الراغبين الزواج منها، وكانت أمرأة على قدر عال من الجمال والأخلاق بالإضافة انها من عائلة محافظة وقبيلة مشهورة وكانت ترفض في كل مرة من يتقدم للزواج منها. قصة نورة الحوشان، الشاعرة المعروفة والمشهورة في المملكة، التي ورائها قصة جميلة جعلتها من الشاعرات المعروفات بقصائدهن الجميلة والرائعة، فمن يحب الشعر والابيات الجميلة عليه بقراءة الابيات الشعرية والقصائد لنورة الحوشان والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال في موقع المحيط، حيث اصبح بامكان الجميع التعرف على التفاصيل الكاملة الخاصة بنورة الحوشان من خلال هذا المقال، فهناك كثير من المعلومات التي جمعناها عن نورة الحوشان، وسنتعرف فيها على السيرة الذاتية لنورة الحوشان، ومن هي نورة الحوشان، والى اي القبائل تعود نورة الحوشان، معلومات كثيرة عليها بحث كبير في الاونة الاخيرة سوف نقدمه لكم، لهذا تابعوا معنا الان تفاصيل اكثر حول قصة نورة الحوشان. قصيدة خالدة تٌعد من روائع التراث لما فيها من عذوبة شعرية وصدق وإحساس وأصالة، وهي قصيدة واقعية تتجسد خلالها معاناة عظيمة.

التالى

شعر بدوي عن العيون

ياعين هلي صافي الدمع

وقد تذكرت ايامها وكيف كان الحال وماوصل اليه ثم صورت ذلك في قصيدة خالدة منها هذه الأبيات:- ياعين هلي صافي الدمع هليه واليا انتهى صافيه هاتي سريبه ياعين شوفي زرع خلك وراعيه شوفي معاويده وشوفي قليبه من اول دايم لرأيه نماليه واليوم جيتهم علينا صعيبة وإن مرني بالدرب ماقدر احاكيه امصيبة ياكبرها ياعرب من مصيبة اللي يبينا عيٌت النفس تبغيه واللي نبي عيا البخت لايجيبه دمتم بخير. وذات يوم كانت تسير على طريقٍ يمر بمزرعته وبصحبتها أولادها منه، وعندما مرت بالمزرعة رأته فوقفت على ناحية المزرعة وانطلق الأولاد للسلام على أبيهم وبقيت تنتظرهم إلى أن رجعوا إليها فأخذتهم وأكملت مسيرها ، وقد تذكرت أيامها معه وتذكرت من تقدم لخطبتها بعد الطلاق ورفضُها لهم فقالت قصيدتها المشهورة التي يتداول الناس منها البيت الأخير الذي أصبح مثلا دارجا بين الناس ولكن أغلب مرددي هذا المثل لا يدركون قصة هذا البيت الذائع الصيت في منطقة الخليج كلها وإليك قصيدتها الرائعة: ياعين هِلِّي صَافي الدمع هِلِّيه … وإلْيَا انتهى صافِيْه هَاتي سِرِيْبِه ياعين شوفي زرع خلك وراعيه … شوفي معَاوِيْدِهْ وشوفي قِِليْبِه من أول. . . هَلّا بِرَيِّحَة هلي هَلّا بِاللَيّ إِلَى هَلّا بِتالِي العُمْر هَلّا هَلّا بِالأَوَّلِيّ تمنيتك وجيت فيك أحلامي لقيت خطيت ماخطيت ولا تزعل علي تَمْنِيتكِ وَجيت فِيكَ أَحْلامِي لَقِيتَ خَطَّيتِ ماخطيت وَلا تُزْعِل عَلَى تغيب ويختفون جميع اللي يجون عليك انت عيون تشافي المبتلي تَغِيب وَيَخْتَفُونَ جَمِيع اللَيّ يجون عَلَيكَ أَنْتِ عُيُون تشافي المُبْتَلِي أُوَّيْلَيْ ياويلي ياويلي يا وَيْلِي أُوَّيْلَيْ ياويلي ياويلي يا وَيْلِي أحبك موت أنا وافارق كل عنا معاك ألقى الهنا واظل معتلي أَحْبكَ مَوَّتَ أَنا وَأُفارِق كُلّ عَنّا مِعاكَ أَلْقَى إِلٰهنا وَأُظِلّ مُعْتَلُّيَ تَمْنِيتكِ وَجيت فِيكَ أَحْلامِي لَقِيتَ خَطَّيتِ ماخطيت وَلا تُزْعِل عَلَى انا موت اهتويك تيجي قلبي ويجيك انا أموتن عليك وأبي تموتن علي أَنّا مَوَّتتَ اهتويك تيجي قَلْبَيْيَ ويجيك أَنّا أموتن عَلَيكَ وَأَبِي تُمَوِّتنَ عَلَى أُوَّيْلَيْ ياويلي ياويلي يا وَيْلِي أُوَّيْلَيْ ياويلي ياويلي يا وَيْلِي اغنية هلا بريحة هلي كلمات: عوض نافع ألحان: صهيب العوضي كلمات أغاني آخرى للفنانة الانين. . كلمات اغنية هلا بريحة هلي الانين مكتوبة وكاملة، وهي من أحدث الأغنيات الكويتية والتي حازت على اعجاب كل من استمع إليها، وقام العديد من المطربين بغنائها ويرجع ذلك لجمال الأغنية وروعتها من حيث الكلمات والألحان حيث تعاونت الفنانة الأنين في كلمات اغنية هلا بريحه هلي مع عوض نافع وتولى مهمة التلحين صهيب العوضي، إليكم كلام اغنية هلا بريحة هلي مكتوبة.

التالى

قصة القصيده المشهوره (يا عين هلي صافي الدمع هليه)

ياعين هلي صافي الدمع

» الجمعة أغسطس 07, 2015 11:21 pm من طرف » الجمعة يونيو 05, 2015 7:42 pm من طرف » الثلاثاء مايو 19, 2015 1:43 am من طرف » الثلاثاء مايو 19, 2015 1:41 am من طرف » الخميس ديسمبر 25, 2014 11:16 am من طرف » الإثنين نوفمبر 24, 2014 8:59 am من طرف » السبت نوفمبر 22, 2014 12:51 am من طرف » السبت نوفمبر 22, 2014 12:49 am من طرف » الأربعاء نوفمبر 12, 2014 9:14 am من طرف » الأربعاء نوفمبر 12, 2014 8:51 am من طرف هذه قصيدة خالدة للشاعرة نورة بنت حوشان بن علي بن دخيل الله الرشيدي وقع خلاف بين الشاعرة وزوجها عبود بن علي بن سويلم الشلواني العازمي أدى إلى طلاقها منه وقد كانت من عائلة معروفة ومحافظة وكانت امرأة تتمتع بالجمل والأخلاق ولكنها لم تتزوج بعد زوجها الاول. دايـم لرايــه نماليه … واليـوم جَـيَّتْهُـم عــلينا صعـيـبـه وان مرني بالدرب ما اقدر أحاكيه … مصــيـبـة ياكـــبرها من مصـيـبـه اللي يبــينا عــيت النفـس تبغيه … واللي نبي عـيا البخت لا يجـيبـه وهكذا بقي الفراق في لحظة لم يكن في الحسبان وقوعه لكنه وقع فصار ما صار وجاءت هذه القصيدة كإعصار عصف بمشاعرها فقالت قصيدتها المؤثرة رغم قلة أبياتها لكنها كانت من مشاعر غاية في الصدق ومعاناة فرضت نفسها وحلت بألمها وكانت قصيدة راقية في ألفاظها متناسقة في عرضها، موجزة في كلماتها، شاملة في أغراضها، مهذبة في معانيها درساً من دروس الحياة وواقعاً يحق أن يكتب بخط من الوضوح لكل أسرة تقدر مشاعر المودة لتحافظ عليها لأن المشاعر قد تختفي لكنها لا تموت. وقد تذكرت أيامها مع زوجها وعلاقتهما وماكان يسودها من حب ومودة وصفا وتمنت الرجوع له وأخذها الحنين لمحلها الذي عاشت فيه فترة طويله مع زوجها الاول عبود بن سويلم وقد صورت هذه الأحداث والمواقف بقصيدة خالدة تصف المعاناة وصف دقيق لأنه كلما لاقاها في الطريق وسلم لم تستطع ان ترد عليه فقالت ياعـين هِـلِّي صَـافي الدمع هِـلِّـيـه … وإلْيَا انتهى صافِيْه هَاتي سِرِيـْبـِه ياعـين شـوفي زرع خلك وراعيه … شـوفي معَاوِيْدِهْ وشـوفي قِليــــــــبِه من أول. ذكر العيون في الشعر تتعدد الأغراض الشعرية التي تكتب بها القصائد البدوية، فهناك ما يصف المشاعر، وهناك ما يصف الواقع الاجتماعي ويحل القضايا، وهناك القصائد الغزلية التي يكتبها الشعراء ليصفوا بها محبوباتهم، وغالبًا ما يرد ذكر العينين في القصائد الغزلية في الشعر البدوي، لأنهما موطن الجمال الإنساني، وفيهما لغة خاصة لا يفهمها أي شخص ينظر في عينيّ شخص ما، ويتصل بالغزل المتعلق بوصف العينين ما تضعه النساء على العينين من زينة، ومن خلاله يزداد جمال العينين، لتأخذ العينين النصيب الأكبر من غزل الشعراء البدويين، وفي هذا المقال سيتم التطرق إلى أجمل شعر بدوي عن العيون ووصفها. . .

التالى

قصة وقصيدة ياعين هلي ..

ياعين هلي صافي الدمع

ياعـين هِـلِّي صَـافي الدمع هِـلِّـيـه … وإلْيَا انتهى صافِيْه هَاتي سِرِيـْبـِه ياعـين شـوفي زرع خلك وراعيه … شـوفي معَاوِيْدِهْ وشـوفي قِــِليْــبِه من أول. وذات يوم كانت تسير على طريقٍ يمر بمزرعته وبصحبتها أولادها منه، وعندما مرت بالمزرعة رأته فوقفت على ناحية المزرعة وانطلق الأولاد للسلام على أبيهم وبقيت تنتظرهم إلى أن رجعوا إليها فأخذتهم وأكملت مسيرها ، وقد تذكرت أيامها معه وتذكرت من تقدم لخطبتها بعد الطلاق ورفضُها لهم فقالت قصيدتها المشهورة التي يتداول الناس منها البيت الأخير الذي أصبح مثلا دارجا بين الناس ولكن أغلب مرددي هذا المثل لا يدركون قصة هذا البيت الذائع الصيت في منطقة الخليج كلها وإليكم قصيدتها الرائعة:. شيلة نوره الحوشان في القصد كانت تتحسر أنها تريد زوجها لكن الحظ البخت منعها عن معاشرته، وهنا الآن إليكم فيديو هذه الشيلة التي حققت شهرة واسعة في المجتمع السعودي والعالم العربي بشكل عام. . قصيدة نورة الحوشان في زوجها انتشرت قصيدة نورة الحوشان بشكل كبير نظرا لما تحتويه من احاسيس وعواطف جياشة وجميلة لتلك الايام التي كانت فيها تحت طوع زوجها قبل طلاقها منه طلاقا بلا رجوع، وسوف نقدم لكم هذه القصيدة الجميلة والمعبرة بشكل كبير وهي كالاتي. شاعرة التراث نورة بنت حوشان بن علي الرشيدي، من قرية عين قنور الواقعة بين القصيم والدوادمي ،وقد توفيت في قريتها عام 1355 هجري.

التالى

شعر بدوي عن العيون

ياعين هلي صافي الدمع

. . . . . .

التالى